القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي
أَشَجَاكَ الرَبعُ أَم قِدَمُه
أَم رَمادٌ دَارِسٌ حُمَمُه
كَسُطورِ الرِقِّ رَقَّشَهُ
بِالضُحَى مُرَقِّشٌ يَشِمُه
لَعِبَتْ بَعدي السُيولُ بِهِ
وَجَرَى في رَيِّقٍ رِهَمُه
جَعَلَتْهُ حَمَّ كَلكَلِها
لِرَبيعٍ ديمَةٌ تَثِمُه
فَالكَثيبُ مُعشِبٌ أُنُفٌ
فَتَنَاهيهِ فَمُرتَكَمُه
حابِسي رَسمٌ وَقَفتُ بِهِ
لَو أُطِيعُ النَفسَ لَم أَرِمُه
لا أَرَى إِلّا النَعامَ بِهِ
كَالإِماءِ أَشرَفَت حُزَمُه
تَذكُرونَ إِذ نُقاتِلُكُم
لا يَضُرُّ مُعدِماً عَدَمُه
أَنتُمُ نَخلٌ نُطيفُ بِهِ
فَإِذا ما جُزَّ نَصطَرِمُه
وَعَذاريكُم مُقَلِّصَةٌ
في ذَعاعِ النَخلِ تَجتَرِمُه
عُجُزٌ شُمطٌ مَعاً لَكُمُ
تَصْطَلي نيرانَهُ خَدَمُه
خَيرُ ما تَرعَونَ مِن شَجَرٍ
يابِسُ الطَحماءِ أَو سَحَمُه
فَسَعى الغَلّاقُ بَينَهُمُ
سَعيَ خَبٍّ كاذِبٍ شِيَمُه
أَخَذَ الأَزلامَ مُقتَسِماً
فَأَتى أَغواهُما زُلَمُه
وَالقَرارُ بَطنُهُ غَدَقٌ
زَيَّنَت جَلهاتِهِ أَكَمُه
فَفَعَلْنا ذَلِكُم زَمَناً
ثُمَّ دَانى بَينَنا حَكَمُه
إِن تُعِيدُوهَا نُعِد لَكُمُ
مِن هِجاءٍ سائِرٍ كَلِمُه
وَقِتالٍ لا يُغِبُّكُمُ
في جَميعٍ جَحفَلٍ لَهِمُه
رِزُّهُ قَدِّم وَهَب وَهَلا
ذي زُهاءٍ جَمَّةٍ بُهَمُه
يَترُكونَ القاعَ تَحتَهُمُ
كَمَراغٍ ساطِعٍ قَتَمُه
لا تَرى إِلّا أَخا رَجُلٍ
آخِذاً قِرناً فَمُلتَزِمُه
فَالهَبيتُ لا فُؤادَ لَهُ
وَالثَبيتُ ثَبتُهُ فَهَمُه
لِلفَتَى عَقلٌ يَعِيشُ بِهِ
حَيثُ تَهدِي ساقَهُ قَدَمُه
لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم
قصيدة الشاعر امرؤ القيس. أَلا اِنعِم صَباحاً أَيُّها الرَبعُ وَاِنطِقِ وَحدِّثْ حَديثَ الرَكبِ إِن شِئتَ وَاِصدُقِ وَحدِّثْ بِأَن زالَت بِلَيلٍ حُمولُهُم كَنَخلٍ مِ ...
المعلقات : معلقة طرفة بن العبد التي قال في مطلعها لِخَولَةَ أَطلالٌ بِبُرقَةِ ثَهمَدِ *** تَلوحُ كَباقي الوَشمِ في ظاهِرِ اليَدِ وُقُوْفَاً بِهَا صَحْبِي عَلَيَّ مَطِي ...
أَجَل أَيُّها الرَبعُ الَّذي خَفَّ آهِلُه لَقَد أَدرَكَت فيكَ النَوى ما تُحاوِلُه وَقَفتُ وَأَحشائي مَنازِلُ لِلأَسى بِهِ وَهوَ قَفرٌ قَد تَعَفَّت مَنازِلُه أُسائِلُك ...
يا آلَ زَيدِ مَناةَ هَل مِن زاجِرٍ لَكُمُ فَيَنهى الجَهلَ عَن هَمّامِ ما إِن يُسافِهُنا أُناسٌ سُوقَةٌ إِلّا سَنَشعَبُ هامَهُم في الهامِ مِنّا سَلامَةُ إِذ أَتانا ثائ ...
كم لِلمَنازِلِ مِن عامٍ وَمِن زَمَنٍ لِآلِ أَسماءَ بِالقُفَّينِ فَالرُكُنِ لِآلِ أَسماءَ إِذ هامَ الفُؤادُ بِها حيناً وَإِذ هِيَ لَم تَظعَن وَلَم تَبِنِ وَإِذ ...
أَلا هَل أَتى بَحريَّنا صُنعُ رَبِّنا عَلى نَأيِهِم وَاللَهُ بِالناسِ أَروَدُ فَيُخبِرَهُم أَنَّ الصَحيفَةَ مُزِّقَت وَأَنّ كُلّ ما لَم يَرضَهُ اللَهُ مُفسَدُ تَراوَح ...