بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

هل سرطان الرئة وراثي؟ | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / أمراض السرطان / سرطان الرئة / هل سرطان الرئة وراثي؟

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

هل سرطان الرئة وراثي؟

 

لا يمكن للتاريخ العائلي وحده التنبؤ بما إذا كنت ستصاب أو لن تصاب بسرطان الرئة. سرطان الرئة العائلي هو مصطلح قد يشير إلى أن جين السرطان "ينتقل" من الآباء إلى الأبناء.

اليوم ، يعتبر الباحثون أن سرطان الرئة العائلي هو مزيجًا من العوامل الجينية والبيئية والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بين أفراد الأسرة. بشكل عام، الأفراد الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى (والد، أو شقيق، أو طفل) مصاب بسرطان الرئة، فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالمرض لديهم بمقدار 1.5 مرة تقريبًا مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم تاريخ عائلي بهذا المرض. وهذا صحيح لكل من المدخنين وغير المدخنين.

تشير الأدلة الحالية إلى أن الخطر العائلي للإصابة بسرطان الرئة يتأثر بعدة عوامل متقاطعة ، بما في ذلك:

  •  الوراثة
  • أنماط حياة مماثلة (مثل التدخين والنظام الغذائي)
  • بيئات مماثلة (مثل تلوث الهواء الداخلي والخارجي)

التدخين السلبي داخل المنزل ، على سبيل المثال ، يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان الرئة بنسبة 20٪ إلى 30٪، وبالمثل  فإن التعرض للرادون في المنزل - وهو السبب الرئيسي الثاني لسرطان الرئة في الولايات المتحدة - قد يكون أيضًا عاملًا في الخطر العائلي للإصابة بالمرض. على هذا النحو ، لا يمكن للتاريخ العائلي للإصابة بسرطان الرئة أن يتنبأ كثيرًا باحتمالية الإصابة بالمرض.

 

التغييرات الجينية الموروثة

يرث بعض الأشخاص طفرات (تغييرات) في الحمض النووي من آبائهم والتي تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. لكن لا يُعتقد أن الطفرات الموروثة وحدها تسبب الكثير من سرطانات الرئة، ومع ذلك ، يبدو أن الجينات تلعب دورًا في بعض العائلات التي لديها تاريخ من الإصابة بسرطان الرئة. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يرثون تغييرات معينة في الحمض النووي في كروموسوم معين (كروموسوم 6) هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، حتى لو لم يكونوا من المدخنين.

بعض الأشخاص يرثون قدرة منخفضة على تحطيم أنواع معينة من المواد الكيميائية المسببة للسرطان في الجسم أو التخلص منها ، مثل تلك الموجودة في دخان التبغ. وهذا يمكن أن يعرضهم لخطر أكبر للإصابة بسرطان الرئة. قد يرث أشخاص آخرون آليات إصلاح الحمض النووي المعيبة التي تزيد من احتمالية أن ينتهي بهم الأمر بتغييرات في الحمض النووي. وقد يكون الأشخاص الذين لديهم إنزيمات إصلاح الحمض النووي التي لا تعمل بشكل طبيعي أكثر عرضة للإشعاع والمواد الكيميائية المسببة للسرطان.

 

التغيرات الجينية المكتسبة

عادة ما يتم اكتساب التغييرات الجينية المتعلقة بسرطان الرئة أثناء الحياة بدلاً من كونها موروثة. غالبًا ما تنتج الطفرات المكتسبة في خلايا الرئة عن التعرض لعوامل في البيئة ، مثل المواد الكيميائية المسببة للسرطان في دخان التبغ. لكن بعض التغييرات الجينية قد تكون مجرد أحداث عشوائية تحدث أحيانًا داخل الخلية دون سبب خارجي.

يرتبط سرطان الرئة في الغالب بالعوامل البيئية، بما في ذلك التدخين وتلوث الهواء. ومع ذلك، لا يمكن تجاهل الأسباب العائلية لسرطان الرئة. يعتبر سرطان الرئة العائلي أكثر تعقيدًا من السرطانات العائلية الأخرى، ويمكن أن ينتج عن عوامل بيئية مشتركة أو عوامل وراثية مشتركة بين أفراد الأسرة.

إن دور العوامل الوراثية في تطور الورم في سرطان الرئة غير مفهوم جيدًا، حيث يتم إخفاء العوامل الوراثية بتأثير العوامل البيئية، بما في ذلك التدخين وتلوث الهواء وحرق الفحم. تطور سرطان الرئة لدى غير المدخنين مشكلة سريرية معقدة، وقد أشار عدد كبير من الدراسات إلى أن الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الرئة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بمرتين إلى ثلاثة أضعاف من أولئك الذين ليس لديهم مثل هذا التاريخ.

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
أمراض السرطان عام
اسباب مرض السرطان واعراضه

الأعراض الشائعة للسرطان: 1- ألم 2-فقدان الوزن 3- الإعياء 4- الحمة 5- تغييرات في البشرة 6- نزيف

صورة
سرطان الدم
أسباب مرض سرطان الدم

يؤثر هذا النوع من السرطان، كما يوحي اسمه، على إنتاج خلايا الدم ووظيفتها. يبدأ هذا النوع من السرطان في نخاع العظام وهو مصدر أساسي لإنتاج الدم. تنضج الخلايا الجذعية في نخا ...

صورة
سرطان الدم
أسباب سرطان الدم عند الأطفال

اللوكيميا هو سرطان الدم. تبدأ معظم اللوكيميا بالخلايا التي عادة ما تصبح خلايا الدم البيضاء. عادة، ينتج جسمك الكمية الصحيحة من خلايا الدم البيضاء اللازمة لمكافحة العدوى وا ...

صورة
سرطان الدم
أعراض الإصابة بسرطان الدم

قد تختلف علامات وأعراض سرطان الدم اعتمادا على ما إذا كنت مصابا بنوع حاد أو مزمن من سرطان الدم. قد يسبب سرطان الدم الحاد علامات وأعراضا مشابهة للإنفلونزا. تأتي فجأة في غض ...

صورة
سرطان الدم
أعراض سرطان الدم الجلدي

سرطان الدم الجلدي أو اللوكيميا الجلدية من المضاعفات غير الشائعة، حيث تؤثر على حوالي 3 في المائة فقط من المصابين بسرطان الدم. ومع ذلك، غالبا ما تكون علامة على أن السرطان ف ...

صورة
سرطان الدم
أعراض سرطان الدم المتأخرة

يرغب العديد من المرضى في معرفة أعراض سرطان الدم المبكرة مقابل أعراض سرطان الدم في مراحله النهائية. في بعض الأحيان ، لا تظهر الأعراض على الإطلاق على المرضى في المراحل المب ...