بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

أدوات مشرفي المواقع | شرح Google Search Console | موقع فولدرات

الرئيسية / الحاسب الآلي / SEO بالعربي / أدوات مشرفي المواقع | شرح Google Search Console

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

 

أدوات مشرفي المواقع | شرح Google Search Console

 

في هذا الدرس سنتطرق إلى أداة مهمة جدا تكاد تكون أهم أداة لموقعك وهي أداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console. في البداية سنعطي تعريف عن الأداة وما هو عملها وكيفية إضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع (جوجل سيرش كونسول) ، وكيف ستستفيد منها في إستراتيجيات سيو SEO لتحسين موقعك على محرك البحث جوجل.

 

ما هو Google Search Console ؟

 

أداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console تساعدك في الظهور في محركات البحث بشكل مجاني. تم إنشاء هذه الأداة من Google وهي واحدة من ضمن أداوات مشرفي المواقع Google Webmaster Tools. ومن ضمن أدوات مشرفي المواقع المهمة لموقعك أيضاً ، هي جوجل أناليتكس Google Analytics.

تستخدم أداة Google Search Console على نطاق واسع من محترفي التسويق الرقمي ومصممي الويب وأيضا من متخصصي تحسين محركات البحث.

 

بالنسبة للمبتدئين ، ستخبرك أداة سيرش كونسول Search Console بكل ما ترغب في معرفته عن موقعك على الويب ، من حيث عدد الأشخاص الذين يزورون موقعك في اليوم ، وعن الكلمات أو الجمل التي يبحث عنها الأشخاص في موقعك ، وأيضاً ستتعرف على أي نوع من الأجهزة زوار موقعك يستخدمون ، (الهاتف ، الجهاز اللوحي ، الحاسوب). والأهم من ذلك ستتعرف على أي صفحات الويب الخاصة بموقعك موجودة على محرك البحث جوجل ، و ما هي الصفحات التي تجعل موقعك شائعاً لدى المستخدمين.

وستتعرف من خلالها على الأخطاء وكيفية إصلاحها ، وتصميم خرائط الموقع sitemap ، والتحقق من سلامة الملف. 

 

خطوة بخطوة عن كيفية إستخدام أداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console

 

أولا ، إعداد الحساب :

 

نفترض أنك جديد على الأداة. في البداية يجب ربط موقعك بالأداة ، وذلك عن طريق التحقق من موقعك بواسطة Google. وبهذه الخطوة تتأكد جوجل بأنك صاحب الموقع.

 

يمكنك استخدام حسابك الحالي في Google (أو إنشاء حساب جديد) للوصول إلى أداة Google Search Console. إذا كنت تستخدم أداة Google Analytics ، فمن الأفضل لك أن تستخدم نفس حساب جوجل ، لأن الأداتين مرتبطات ببعض.

خطوتك التالية هي فتح وحدة التحكم والنقر على إضافة خاصية "Add property +" كما تلاحظ في الصورة:

Google Search Console شرح جوجل سيرش كونسول

 

من ثم ستفتح النافذة التالية:

Google Search Console شرح  إضافة موقعك على جوجل سيرش كونسول

 

هناك نوعان من أنواع التحقق :

  • التحقق لكامل النطاق Domain.
  • التحقق لعنوان واحد URL Prefix.

 

إذا كان لديك رابط واحد أساسي فقط من موقعك ، يمكنك التحقق باستخدام URL Prefix. فقط تأكد من كتابة عنوان URL كاملاً. بمعنى ، إذا كانت الصفحة الرئيسية للموقع موجودة على /https://www.folderat.com ، فتأكد من أن عنوان URL الذي تريد التحقق منه يتضمن (https://www). المهم أن يكون رابط الصفحة الرئيسية نفسه كما يظهر في المتصفح عند زيارة موقعك.

أفضل طريقة للتحقق من موقعك إذا كان يحتوي على نطاقات فرعية مثل: www.folderat.com أو folderat.com فهنا المشكلة أن بعض الزوار يستخدمون الرابط الأول والبعض الآخر يستخدمون الرابط الثاني ، ففي هذه الحالة يفضّل استخدام التحقق لكامل النطاق Domain ، ولكنها تستغرق وقتًا أطول وأكثر تعقيدًا من التحقق باستخدام URL Prefix ، وستحتاج إلى الوصول إلى سجلات DNS الخاصة بك.

إذا كنت تستخدم خيار التحقق URL Prefix وقمت بتثبيت أداة احصائيات جوجل Google Analytics مسبقاً ، فقد يتم التحقق من موقعك تلقائيًا.

 

كيفية تمكين جوجل من التحقق من موقعك :

كيفية إضافة كود HTML لمساعدة Google على التحقق من موقعك . لنفترض أن المستخدمين للموقع يتم توجيههم لعنوان واحد للوصول لموقعك. هنا ستستخدم طريقة التحقق URL Prefix.
توجد عدة طرق للتحقق ، قم بإختيار Html tag ، من ثم بمجرد أن تقوم بنسخ الكود كما في الصورة ولصقه على الصفحة الرئيسية من موقعك ، ستقوم أداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console من التحقق من وجوده على صفحة موقعك أم لا.

Google Search Console شرح  إضافة موقعك على جوجل سيرش كونسول

 

خطوتك التالية هي فتح سكربت الصفحة الرئيسية من موقعك ولصق كود HTML داخل قسم <head>.

في حالة عدم وجود قسم <head> ، ستحتاج إلى إنشاء القسم لتضمين كود HTML ، حتى تتمكن Google من التحقق من موقعك.

قم بحفظ الملف بعد قيامك بلصق كود HTML داخل . ثم ارجع إلى أداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console كما تلاحظ في الصورة السابقة ، وقم بالنقرعلى تحقق "Verify".

بهذه الطريقة تكون جوجل قد تحققت من موقعك.

 

طريقة التحقق لمستخدمي ووردبريس WordPress :

إذا كنت من مستخدمي ووردبريس WordPress ، قد يصعب عليك الدخول إلى صفحة السكربت الخاصة بالصفحة الرئيسية لإضافة كود HTML داخل قسم <head> مباشرة. ولكن قم بإضافة أداة سيو SEO على ووردبريس Yoast.

 

بمجرد تنشيط Yoast ، افتح صفحة التحقق من Google Search Console ، وانقر على الطريقة البديلة HTML tag للوصول إلى كود HTML. في هذه الحالة تحتاج فقط إلى الرقم التسلسلي الذي يظهر كالتالي '...content='zLKvfMAAC (ملاحظة: يختلف الرقم التسلسلي لكل حساب). قم بنسخ ...zLKvfMAAC ، وإضافته على أداة Yoast على ووردبريس WordPress.

شرح  إضافة موقعك على جوجل بإستخدام yoast في ووردبريس اضافة موقع wordpress

 

وبعد ذالك قم بحفظ التغييرات "Save changes". ثم ارجع إلى أداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console ، وقم بالنقرعلى تحقق "Verify".

بهذه الطريقة تكون جوجل قد تحققت من موقع الووردبريس WordPress الخاص بك.

 

ثانياً ، كيفية رفع خريطة موقعك سايت ماب Sitemap إلى جوجل سيرش كونسول Google Search Console :

 

هنا يجب أن تعلم أننا لا نشير إلى أن ملف سايت ماب sitemap إلزامي لرفعه على اداة مشرفي المواقع Google Search Console. ولكن يمكنك مساعدة برامج جوجل Google bots التي تقوم بعملية الزحف Crowling في أداء عمل أفضل للزحف إلى الموقع عن طريق إرسال مخطط التنقل أو خريطة الموقع الموقع الخاص بك.

ملف sitemap.xml يساعد محرك البحث جوجل من فهم ترتيب صفحاتك في الموقع. وستتمكن من تحديد معلومات يستفيد منها جوجل عند الزحف Crowling إلى موقعك لغرض فهرسة Indexing صفحات الويب لديك. ومن ضمن هذه المعلومات التي ستقوم بتحديدها ، على سبيل المثال : أولوية الصفحات في موقعك فمثلا الصفحة الرئيسية تكون أعلى تكون لها أولوية عالية من الصفحات الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك ، ستقوم بتحديد المدة التي تقوم بتحديث صفحات الويب في موقعك. الملف يكون كالتالي:

 

<?xml version="1.0" encoding="UTF-8"?>
 
<urlset xmlns="http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9">
 
   <url>
      <loc>https://www.folderat.com/</loc>
      <lastmod>2020-01-01</lastmod>
      <changefreq>monthly</changefreq>
      <priority>0.8</priority>
   </url>
 
</urlset> 

 

 

  • قم برفع ملف sitemap.xml في المجلد الجذري root لموقعك. ملاحظة ، تجنب وضع الملف في مجلد داخل المجلد الجذري كما يلي:

: يجب أن يكون رابط الملف كالتالي
https://folderat.com/sitemap.xml
 
: root لن تتمكن محركات البحث من قراءة الملف إذا لم يكن في المجلد الجذري 
https://folderat.com/images/sitemap.xml

 

 

  • بعد إنشاء ملف سايت ماب sitemap، لديك خيارين:

- إضافة رابط الملف sitemap في robots.txt ، كما تلاحظ في الصورة:

Google Search Console شرح  إضافة موقعك على جوجل سيرش كونسول

 

- أو إضافة رابط الملف sitemap مباشرة على أداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console.

عند النقر على "Sitemap" ، سترى حقل إضافة ملف سايت ماب "Add a new sitemap". أدخل عنوان URL لملف sitemap.xml الخاص بك بتنسيق ، ثم انقر فوق "Submit".

كما تلاحظ في الصورة:

Google Search Console sitemap إضافة سايت ماب

من خلال هذه الخطوات ، تكون قد قمت بإضافة ملف Sitemap إلى Google Search Console.

 

ثالثاً ، طريقة طلب فهرسة indexing على جوجل :

 

  • يمكنك طلب فهرسة index صفحة معينة من موقعك أو طلب إعادة فهرسة لها بعد قيامك بتحديث للصفحة على موقعك. قم بفتح جوجل سيرش كونسول Google Search Console ، وقم بنسخ رابط صفحتك في الشريط العلوي من الأداة ، كما تلاحظ :

Google Search Console إضافة رابط الصفحة على جوجل

 

  • ثم ، قم بالنقر على زر طلب الفهرسة "Request indexing" :

Google Search Console إضافة رابط الصفحة على جوجل

 

ما قمت به الآن هو تخويل برنامج الروبوت الخاص بجوجل Googlebot لفهرسة عنوان صفحة URL الذي أدخلته ، وفي غضون يومين تقريباً ، تظهر صفحتك في نتائج بحث Google.

عند قيامك بإدخال عنوان الصفحة URL من جديد ستخبرك أداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console بأن صفحتك موجودة على جوجل ، كما يلي:

Google Search Console إضافة رابط الصفحة على جوجل

 

رابعاً، كيف تستخدم أداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console للتعرّف على الأخطاء :

 

قد يوجد عطل في موقعك قد يمنع برنامج الروبوت الخاص بجوجل Googlebot من فهرسة موقعك بشكل صحيح. وبطبيعة الحال ، إذا كان موقعك توجد به مشاكل في التثبيت أو في طريقة كتابة سكربت الصفحات أو غيرها من المشاكل الأخرى ، فهذا سيسبب مشكلة مع محركات البحث من عدم فهرسة صفحات الويب الخاصة بموقعك ، وبذلك لن يتمكن موقعك من الظهور على جوجل.

ستمكّنك أداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console من إكتشاف الأخطاء على الموقع الخاص بك و القيام بإصلاحها ، وذلك من خلال النقر على صفحة "Coverage" كما تلاحظ:

Google Search Console إضافة رابط الصفحة على جوجل

 

كما تلاحظ ، قائمة تظهر الأخطاء التي واجهها برنامج الروبوت الخاص بجوجل Googlebot عند المحاولة بفهرسة صفحات الموقع. إذا تم إكتشاف خطأ ، فستخبرك أداة Google Search Console بوقت آخر عملية زحف Crowling للصفحة ، ومتى تم اكتشاف الخطأ متبوعًا بوصف موجز للخطأ.

بعد التعرف على الخطأ ، يمكنك القيام بإصلاح المشكلة.

وكما يظهر على الصورة ، فإن النافذة توفر لك أربعة خانات كما يلي:

  • "Error" : الصفحات التي تحتوي على مشاكل. من خلالها ستتعرف على صفحات الويب الخاصة بك التي لا تظهر في نتائج البحث جوجل ؛ وذلك لأن محرك البحث جوجل واجه مشكلة في فهرستها.

 

  • "Valid with warnings" : الصفحات التي تحتوي على تحذيرات. هنا تجد صفحات الويب الخاصة بك التي يكون محرك البحث جوجل Google Search Engine  غير متأكد من أنك تريد عرض هذه الصفحات في نتائج البحث ؛ ولكنه مع ذلك ، يقوم بعرضها على محرك البحث.

 

  • "Valid" : الصفحات التي لا توجد بها مشاكل. ستجد الصفحات الخاصة بموقعك التي قام Google بفهرستها و تعمل بشكل جيد على محرك البحث جوجل.

 

  • "Excluded" : الصفحات التي لم تتم فهرستها. هنا ستجد صفحات موقعك غير المفهرسة ، إما لأنك طلبت من Google عدم فهرستها ، أو لأن Google تعتقد أنه لا يجب فهرستها لأسباب ما ؛ لذلك لن تظهر هذه الصفحات في نتائج البحث.

قد تصعب عليك الأمور في معرفة سبب عدم فهرسة صفحتك على الموقع ، ولكن بشكل عام ضع هذه النقاط في عين الإعتبار :

  1. يقوم Google بفهرسة جميع صفحات موقعك التي تريدها أن تظهر في نتائج البحث.
  2. لا يقوم بفهرسة صفحات الويب التي لا تريد لها الظهور في نتائج البحث.
  3. تحديد الأخطاء Error والتحذيرات Warnings للصفحات والقيام بإصلاحها.

 

للحصول على مزيد من المعلومات حول عملية الفهرسة indexing من ادوات مشرفي المواقع Google Search Console لصفحاتك من جوجل ولمعرفة كيفية إصلاح أخطائها ، [إطلع على تقرير "تغطية الفهرسة"].

 

 

أتمنى أن تكون قد استفدت من شرح أداة جوجل سيرش كونسول Google Search Console لتساعدك في تحسين مستوى سيو SEO على موقعك.

 وعسى أن أكون قد وفقت في ذلك. إن أصبت فمن الله تعالى وإن أخطأت فمني ومن الشيطان ، أتمنى منك مشاركة المحتوى لتعم الفائدة ومن صالح دعائكم.

يمكنك تعلم المزيد حول سيو SEO في [كورس سيو SEO بالعربي مجانا].

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
شروحات أمازون
خبير أمازون | أمازون الأمريكي للتسوق

Amazon.com، بائع التجزئة عبر الإنترنت، الشركة المصنعة لقارئات الكتب الإلكترونية، ومزود خدمات الويب التي أصبحت المثال للتجارة الإلكترونية. مقرها الرئيسي في سياتل، واشنطن. ...

صورة
تويتر
البحث في تويتر من غير حساب

يقدم تويتر خاصية البحث كخدمة مجانية لجميع مستخدمي الإنترنت بدون الحاجة إلى تسجيل الدخول أو انشاء حساب ، بحيث يمكنك البحث عن المستخدمين ، التغريدات ، التعليقات و الهاشتاقا ...

صورة
بن 10
بن تن | قصة الكتاب

أفضل حلقات كرتون بن تن بالعربي كامل (بن تن 10 بالعربية) جودة عالية. أستمتع بمشاهدة جميع حلقات بن 10 الجديد (Ben 10) بالعربي كراتين بان تان حلقات جديدة بالعربية. رسوم متحر ...

صورة
بن 10
بن 10 | طريق أبدية

أفضل حلقات كرتون بن تن بالعربي كامل (بن تن 10 بالعربية) جودة عالية. أستمتع بمشاهدة جميع حلقات بن 10 الجديد (Ben 10) بالعربي كراتين بان تان حلقات جديدة بالعربية. رسوم متحر ...

صورة
بن 10
كرتون بن تن | سباق الطين

أفضل حلقات كرتون بن تن بالعربي كامل (بن تن 10 بالعربية) جودة عالية. أستمتع بمشاهدة جميع حلقات بن 10 الجديد (Ben 10) بالعربي كراتين بان تان حلقات جديدة بالعربية. رسوم متحر ...

صورة
بن 10
كرتون بنتن | دفع رباعي

أفضل حلقات كرتون بن تن بالعربي كامل (بن تن 10 بالعربية) جودة عالية. أستمتع بمشاهدة جميع حلقات بن 10 الجديد (Ben 10) بالعربي كراتين بان تان حلقات جديدة بالعربية. رسوم متحر ...