أقوال نزار قباني في الحياة
- أعظم الشعراء هم اولئك الذين كتبوا بيت شعر واحدا وماتو بعد كتابته مباشرة.
- أكثر ما يعذبني في اللغة.. أنها لا تكفيك وأكثر ما يضايقني في الكتابة أنها لا تكتبك.
- الثورة عندى إما أن تكون شاملة كل الشمول.. أو لا تكون.
- الحب فى الأرض بعض من تخيلنا.. إن لم نجده عليها لاخترعناه.
- حلم من الأحلام لا يحكى.. ولا يفسر..
- شكرا على زمن البكاء، ومواسم السهر الطويل.. شكرا على الحزن الجميل.
- طعنوا العروبة في الظلام بخنجر فإذا هم.. بين اليهود يهود.
- لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن، لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن.
- هل شعرت بروعة الأشياء التي أقولها عندما لا أقول شيئا.
- كانوا يتفرجون على أصابع يدي اليمنى، ظناً منهم أن أصابع الشاعر هي خمسة نهور تتدفق حليباً وعسلاً.
- هل يملك النهر تغييرا لمجراه.
- كفانا نفاق.. فما نفعه كلّ هذا العناق.. ونحن أنتهينا وكلّ الحكايا التي قد حكينا نفاق.
- وأعد أعد عروق اليد فعروق يديك تسليني وخيوط الشيب هنا وهنا تنهي أعصابي تنهيني.
- والصبر لا صبر له.. والنوم لا نام وساعة الجدار.. من ذھولھا.. ضعت الألام.
- وحين نكون معا في الطريق وتأخذ من غير قصد ذراعي أحس أنا ياصديقي.. بشيء عميق.
- وعدت مرارا وقررت أن أستقيل مرارا ولا أتذكر أني استقلت.
- وعظمة الشاعر تقاس بقدرته على إحداث الدهشة.
- فالتجربة إذن شرط أساسي من شروط الكتابة، والكاتب الذي لا يعاني، لا يستطيع أن ينقل معاناته للآخرين.
- ففيك شيء من المجهول أدخله وفيك شيء من التاريخ والقدر.
- فيه مزايا الأنبياء، وفيه كفر الكافرين وداعة الأطفال فيه.. وقسوة المتوحشين.
- قاتلوا عنا إلى أن قتلوا.. وبقينا في مقاهينا كبصاق المحارة.
- الكاتب الحقيقي هو الذي يرتفع من الخاص إلى العام، ومن الجزء إلى الكل.. ومن القوقعةإلى البحر.
- الكراهية لا يمكن أن تحبل، ولا أن تلد.
- كل المنافي لا تبدد وحشتي.. ما دام منفاي الكبير بداخلي.
- كلماتنا في الحب تقتل حبنا.. إن الحروف تموت حين تقال.
- كن مرة أسطورة كن مرة سرابا كن سؤالا في فمي لا يعرف الجوابا.
- لا أستطيع التحرر منك.. ولا أستطيع التحرر مني.
- لا تسأليني: كيف حالي.. إذا كنت تحبينني حقا.. إسألي: كيف حال أصابعي.
- لا شيء يدهشني.. فلقد عرفتك دائما نذلا.
- الشعر هو أن تأتي بغير المتوقع.
- إن الشعر كلام راق، يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان.
- ليس هناك مجانية أو عبثية في الشعر. هناك ثقافة واحدة هي ثقافة القوة.حين أكون قويا، يحترم الناس ثقافتي وحين أكون ضعيفا، أسقط أنا، وتسقط ثقافتي معي عندما كانت روما قوية عسكريا، كانت اللغة اللاتينية سيدة اللغات.. وعندما سقطت الإمبراطورية الرومانية، صارت اللغة اللاتينية طبق سباغتي الثقافة، يا سيدتي، ليست في عدد الكتب التي أقرؤها، ولكنها في عدد الرصاصات التي أطلقها.
- قلت له: يا حضرة السلطان.. لقد خسرت الحرب مرتين.. لأنك أنفصلت عن قضية الإنسان.
- الثقافة التي تخاف على نفسها من هجمة قط الجيران.. ثقافة فئران.
- االبحث عن الشمس التي خبأتها في داخلي.. إن كنت حقا تعرف النساء.
- يا امرأة تمسك القلب بين يديها سألتك بالله لا تتركينى فماذا اكون أنا أن لم تكوني.
- كم أنا أحبك حتى أن نفسي من نفسها تتعجب يسكن الشعر في حدائق عينيك.. فلولا عيناك لا شعر يكتب.
- أتحبني بعد الذي كانا.. إني أحبك رغم ما كانا ماضيك لا أنوي إثارته.. حسبي بأنك ها هنا الآنا.
- أترى تضيء لنا الشموع ومن.. ضياها.. نحترق أخشى على الأمل الصغير أن.. يموت.. ويختنق. أحببتها حتى النخاع.. حتى الضياع.
- اشتقت إليك.. فعلمني أن لا أشتاق علمني كيف أقص جذور هواك من الأعماق.
- أعبيء جيبي نجوما.. وأبني علي مقعد الشمس لي مقعدا.
- أعرف الوجع التي تتركه الكلمات وعبارات التي تقال وأعرف الوجع الأشد وجعا الذي تتركه الكلمات وعبارات التي لا تقال.
- لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن.. لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن.
- لم يدخل اليهود من حدودنا، وإنما، تسربوا كالنمل من عيوبنا.
- لماذا أنتى وحدك من دون جميع النساء تغيرين هندسة حياتي وإيقاع أيامي.
- لو أنني أقول للبحر ما اشعر به نحوك لترك شواطئه وأصدافه وأسماكه وتبعني.
- لولا المحبة في جوانحه.. ما أصبح الإنسان إنسانا.
- هزمنا.. وما زلنا شتات قبائل تعيش على الحقد الدفين وتثأر.
- ومابين فصل الخريف، وفصل الشتاء هنالك فصل اسميه فصل البكاء تكون به النفس اقرب من أي وقت إلى السماء.
- يا حبي الأوحد.. لا تبكي فدموعك تحفر وجداني إني لا أملك في الدنيا إلا عينيك.. وأحزاني. المسدس هو أكبر أدباء العصر.
- فيه مزايا الأنبياء، وفيه كفر الكافرين وداعة الأطفال فيه، وقسوة المتوحشين.
- إن اقتسام الله هو الحل العلمي الوحيد لإرضاء جميع الطوائف.
- إن الحروف تموت حين تقال.
- انت احلى خرافة في حياتي والذي يتبع الخرافات يتعب.
- إنهم يريدون أن يفتحوا العالم وهم عاجزون عن فتح كتاب.
- إني كمصباح الطريق.. صديقتى ابكى ولا احد يرى دمعاتى.
- إني لا أؤمن في حب لا يحمل نزق الثوار.. لا يكسر كل الأسوار لا يضرب مثل الإعصار.
- آه يا أرض الكتب المقدسة التي لا قداسة فيها لكتاب.. ويا أرض النبوءات التي أكلت جميع أنبيائها.
- بعض الهوى لا يقبل التأجيلا. تاريخي.. ما لي تاريخ إني نسيان النسيان إني مرساة لا ترسو جرح بملامح إنسان.
- قليلا من الصمت.. ياجاهلة فاجمل وافضل من كل هذا الحديث حديث يديك على الطاولة.
خواطر نزار قباني
الخاطرة الأولى
حَاولتِ حرقي فاحْترقتِ بنار نفسكِ فاعذريني .. لا تطلبي دَمْعي، أنا رَجُلٌ يعيشُ بلا جُفُونِ .. مَزَّقْتِ أجملَ ما كتبتُ وغِرْتِ حتى من ظُنُوني .. وكسرتِ لوحاتي، وأضرمتِ الحرائقَ في سُكُوني .. وكرِهتني وكرهتِ فَنَّاً كنتُ أُطعمهُ عيوني .. ورأيتني أهَبُ النُجومَ محبَّتي فوقفتِ دُوني .. حاولتُ أن أعطيكِ من نفسي، ومن نور اليقينِ .. فسخرتِ من جُهدي، ومن ضرباتِ مطرقتي الحَنون .. وبقيتِ – رغم أناملي- طيناً تراكمَ فوق طينِ .. لا كُنتِ شيئاً في حسابِ الذكرياتِ، ولَنْ تَكُوني.
الخاطرة الثانية
في مدخل الحمراء كان لقاؤنا ، ما أطـيب اللقـيا بلا ميعاد، عينان سوداوان في حجريهما ، تتوالـد الأبعاد مـن أبعـاد، هل أنت إسبانية ؟ سألـتها، قالت: وفي غـرناطة ميلادي، ما أغرب التاريخ كيف أعادني، لحفيـدة سـمراء من أحفادي، وجه دمشـقي رأيت خـلاله ، أجفان بلقيس وجيـد سعـاد، ورأيت منـزلنا القديم وحجرة ، كانـت بها أمي تمد وسـادي، واليـاسمينة رصعـت بنجومها، والبركـة الذهبيـة الإنشـاد، ودمشق، أين تكون ؟ قلت ترينها، في شعـرك المنساب نهر سواد.
الخاطرة الثالثة
لماذا البحر الطويل ، والبسيط ، والوافر ، والكامل ، والرجز .. إذا كان بحر النفط هو سيد البحار ؟ لماذا الفصاحة، والبلاغة، والبديع، والبيان، إذا كانت المصفاة التي تكرر النفط أهم من القلب الذي يكرر الدم .. ثم ماذا يفعل شاعر مثلي رأسماله الكلمة إذا كان الكلام ذاته محجوزاً عليه ، وموضوعاً تحت الحراسة .. اللغة العربية في طريقها إلى الانقراض لأنها لا تستعمل .. والشفاه العربية في طريقها إلى الضمور لأنها لا تهتز .. والأصابع العربية في طريقها إلى الزوال لأنها لا تتحرك .. وما دام الكلام ممنوعاً من الكلام .. وما دام الصوت ممنوعاً من أن يكون له صوت .. وما دامت الدمعة لا تجد قناة تصب فيها .. فإننا سائرون حتماً إلى عصر انحطاطنا الثاني .. فعصور الانحطاط لا تجيء إلا عندما تمنع أمة من استعمال شفاهها.