القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي
لا يزال موضوع الهمزة من أكثر الموضوعات المطروحة في الإملاء، فالهمزة تأتي في ثلاثة مواضع من الكلمة: في أول الكلمة، أو في وسطها، أو في آخرها. فالهمزة التي تأتي في أول الكلمة يمكن أن تكون همزة وصل أوهمزة قطع، ولكلٍّ منها قواعد محددة لكتابتها، وتأتي همزتا الوصل وهمزة القطع في أقسام الكلام جميعها. وفيما يلي نقدم لكم شرح مفصل لهمزتي الوصل والقطع.
همزة الوصل ( ا ) : هي الهمزة التي تكتب ولا تنطق ، ويتوصل بها للنطق بالساكن
همزة القطع ( أ / إ ): هي الهمزة التي تكتب وتنطق
في حالة الإبتداء: تثبتهمزة الوصل في الابتداء، وتسقط في حالة الوصل. فمثلا إذا بدأت الكلمة بحرف ساكن، فلا بد من وجودهمزة الوصل؛ لكي يتوصَّلَ إلى النطقِ بهذا الحرف الساكن، و
في حالة وصل الكلمة بما قبلها: في هذه الحالة لا نحتاج إلى همزة الوصل؛ لأن ما قبلها قد يكون متحرِّكًا؛ لذا في حالة الوصل، تسقُطُ همزة الوصل.
إذا وقعت همزةُ الوصل في فعل ثلاثي (أصله عبارة عن ثلاثة أحرف)، وكان الحرف الثالث في الفعل مضمومًا، فإن همزةَ الوصل تُضَمُّ عند البدء، مثل: ﴿ انْظُرْ ﴾، ففينطق الفعل في هذه الحالة هكذا: ﴿ انْظُرْ ﴾،بينما في حالة الوصل، فتسقُط همزةَ الوصل أثناء الوصل.
وإذا كان الحرف الثالث في الفعل مفتوحًا أو مكسورًا، ففي هذه الحالة، نكسِر همزة الوصل عندما نبدأ بها، مثل: ﴿ اذْهَبْ ﴾، فينطق هذا الفعل هكذا: ﴿ اذْهَبْ ﴾،وذلك عند البدء به، أما في حالة الوصل، فتسقط همزة الوصل.
مواضعهمزة الوصل في :
1. الأسماء
2. الأفعال الثلاثية غير المهموزة
3. الحروف
تقع همزةُ الوصل في عشَرة أسماءٍ في اللغة العربية، وهذه الأسماء هي:
- اسم، مثل ﴿ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ ﴾.
- امرؤ، مثل ﴿ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ ﴾.
- امرأة، مثل ﴿ وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ ﴾.
- ابنة، مثل ﴿ وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ ﴾.
- ابن، مثل ﴿ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ﴾.
- است، (بمعنى الدبر).
- اثنين، مثل ﴿ ثَانِيَ اثْنَيْنِ ﴾.
- اثنتين، مثل ﴿ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ ﴾.
- ايم الله، (وهي: من القسم).
- ابنم، (وتعني: ابن بزيادة الميم).
-كما نعلم أنّ الأفعال قد تكون ثلاثية أو رباعية أو خماسية أو سداسية، وهمزة الوصل تقع في كل من الأفعال الثلاثية غير المهموزة والأفعال الخماسية وأخيراً في الأفعال السداسية.
- كي نستطيع تحديد نوع الهمزة،يجب معرفة كل من:الفعل الماضي والأمر والمصدر للكلمة المراد معرفة نوع الهمزة فيها، كما هو موضح في الجداول أدناه:
- همزة الوصل في الأفعال الثلاثية غير المهموزة
الفعل الماضي |
فعل الأمر |
المصدر |
---|---|---|
سبقَ |
اسبقْ |
سباقاً |
بكى |
ابـكِ |
بكاءً |
نجحَ |
انجحْ |
نجاحاً |
الاستنتاج : أمر الأفعال الثلاثية غير المهموزة همزتها تكون عبارة عن همزة وصل
- همزة الوصل في الأفعال الخماسية
الفعل الماضي |
فعل الأمر |
المصدر |
---|---|---|
انتفضَ |
انتفضْ |
انتفاضاً |
اهتدى |
اهتـــدِ |
اهتـداءً |
استبقَ |
استبقْ |
استباقاً |
الاستنتاج: الأفعال الخماسية الماضية وكلا من أمرها ومصدرها، همزتها عبارة عن همزة وصل.
- همزة الوصل في الأفعال السداسية
الفعل الماضي |
فعل الأمر |
المصدر |
---|---|---|
استقــلّ |
استقـــلّ |
استقلالاً |
استأنسَ |
استأنسْ |
استئناساً |
استقبلَ |
استقبلْ |
استقبالاً |
الاستنتاج: الأفعال السداسية الماضية وأمرها ومصدرها همزتها همزة وصل.
ال التعريف ، مثل :المدرسة، العلم.
- تحذف من البسملة التام: بسم الله الرحمن الرحيم.
- إذا سبقت بحرف نداء، مثل: يا بن محمد.
- إذا سبقت بهمزة استفهام: أنطلق الخيل؟
- إذا سبقت بهمزة الاستفهام: أبنك خليل؟
- إذا سبقت بلام الابتداء، مثل: لَلفتى.
- إذا سبقت بلام الاستغاثة، مثل:يا لَلّه.
- إذا سبقت بلام الجر، مثل:لِلرجل.
- تحذف همزة (ابن) إذا وقعت بين علمين، الثاني والد الأول.
- تحذف همزة (ابن) اذا لم تقع في بداية السطر، مثل: محمد بن عبدالله.
- تحذف همزة (امرؤ، امرأة) إذا سبقت بـ (أل)، بحيث تصبح: (المرء ، المرأة).
همزة القطع عبارة عن همزة متحركة، تقع في أول الكلمة، وينطق بها في بداية الكلام وفي وسطه، فإذا جاءت مفتوحةً أو مضمومة فتكتب هكذا:(أَُ)، وإذا كانت مكسورة فتكتب هكذا (إِ).
مواضع همزة القطع في :
1. الأسماء
2. الأفعال الثلاثية المهموزة والأفعال الرباعية
3. الحروف
تعتبر كلّ الأسماء التي لم ترد فــي همزة الوصل، ومصادر الأفعال الخماسية والسداسية، همزتها همزة قطع.
- همزة القطع في الأفعال الثلاثية المهموزة
الفعل الماضي |
فعل الأمر |
المصدر |
---|---|---|
أكلَ |
ْكُلْ |
أكلاً |
أمرَ |
مُرْ |
أمراً |
أخذ َ |
خـُـذ |
أخذاً |
- همزة القطع في الأفعال الرباعية
الفعل الماضي |
الفعل المضارع |
فعل الأمر |
المصدر |
---|---|---|---|
أنعمَ |
أنعمُ |
أنعمْ |
إنعاماً |
أنزلَ |
أنزلُ |
أنزلْ |
إنزالاً |
أكرمَ |
أكرِمُ |
أكرمْ |
إكراماً |
الاستنتاج:
كلّ الحروف همزتها همزة قطع ما عدا ( ال ) التعريف.
1- لا تأتي همزة الوصل ساكنة أبدًا بل تكون متحركة دائمًا، بينما تأتي همزة القطع ساكنة أو متحركة.
2- تسقُط همزة الوصل في الوصل، وتثبت في البدء، بينما تثبُت همزةُ القطع في الوصل والبدء.
3- تأتي همزةُ الوصل في أول الكلمة فقط بينما تأتي همزة القطع في أول الكلمة، أو وسطها، أو نهايتها.
4- تأتي همزةُ القطع مع الفعل المضارع، والفعل الرباعي، وماضي الثلاثي، بينما همزةُ الوصل لا تأتي مع هذه الأفعال.
6- تكون همزة الوصل زائدة، بينما تكون همزة القطع أصلية، أو زائدة.
مثال:( و ) أو ( ف ) + إذا = فإذا ( همزة قطع )
( و ) أو ( ف ) + اكتب = فاكتب ( همزة وصل )
1- تحول الاسم إلى فعل:
مثالاً على ذلك:
- "ابْن"، عبارة عن اسم و همزته همزة وصل، فإذا كتبتها: أَبِنْ فسيتحول إلى فعل أمر من الإبانة.
- "ألسنة" عبارة عن جمع لسان، ولكن إذا كتبناها بالوصل صارت:السنة.
2- تحول الفعل من نوع إلى آخر:
مثالاً على ذلك:
- "اكتب"، عبارة عن فعل أمر، وهمزته همزة وصل، فإذا كتبناها: "أكتب"، فستتحول إلى فعل مضارع، وبالتالي سيتغير المعنى.
- أستاذ – إنسان – أشرف – أماكن–أسد-أعلام – أين – أي – إياك – أمريكا –أحسن-أستراليا– أمهات– إياد- – أعظم- إيطاليا- أم
- الأسماء الثمانية تبدأ بألف وصل وهي:
امرؤ – امرأة – ابن – ابنة – اسم – اثنين (اثنان) – اثنتين (اثنتان)– ايم الله – ايمن الله.
والمثنى منها (ابنان – ابنتان – اسمان – امرأتان).
أما الجمع منها قطع (أبناء – أسماء).
- همزة القطع:
إلى– إنْ - إنَ - أن - إذا - إذ - همزة الاستفهام – همزة المضارعة- إلَّا ( إن + لا )- إما – إنما – ألَّا (أن + لا ) –ألم- ألا.
- همزة الوصل:
( ال) التعريف:الوطن- العمل- الإنسان- الكريم.
- همزة القطع وهمزة الوصل في الفعل الثلاثي:
همزة القطع في الفعل الماضي:
أكل - أمّ -أمر- أخذ - أُسِرَ
همزة القطع في المصدر:
أكْل –إمامة –أمْر– أخْذ – أسْر
همزة الوصل في فعل الأمر:
انهض –اشرب– اذهب-اكتب–اقرأ
- همزة القطع في الفعل الفعل الرباعي:
همزة القطع في الفعل الماضي:
أحسَن –أعجَب– أفاد - أكرَم
همزة القطع في المصدر:
إحسان– إعجاب- إفادة- إكرام
همزة القطع في الفعل الأمر:
أحسِن- أفِد –أعطِ -أكرِم
- همزة الوصل في الفعل الخماسي:
همزة الوصل في الفعل الماضي:
انتصر – اختلف – انكسر – انتهى – ابتدأ – احمرَّ
همزة الوصل في الفعل الأمر:
انتصِر – اختلف – انكسِر – انتهِ – ابتدِئ -احمرّ
همزة اوصل في المصدر:
انتصار– اختلاف – انكسار– انتهاء – ابتداء -احمرار
- همزة الوصل في الفعل السداسي:
همزة الوصل في الفعل الماضي:
استفاد – اطمأن– استقلِّ – استقام
همزة الوصل في الفعل الأمر:
استفِد – اطمئنّ– استقِلّ – استقِم
همزة الوصل في المصدر:
استفادة– اطمئنان– استقلال– استقامة
- أمثلة من القرآن الكريم التي تقع فيها همزة الوصل مكسورة في الابتداء :
1 ـ مصدر الفعل الماضي الخماسي:
مثل: {افترى افتراء} كما في قوله تعالى: { قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفهاً بغير علم وحرموا ما رزقهم اللّه افتراء على اللّه قد ضلوا وما كانوا مهتدين} سورة الأنعام الآية: 140.
2 مصدر الفعل الماضي السداسي:
مثل:{استكبرا استكباراً} كما في قوله تعالى: اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ} سورة فاطر الآية: 43.
3 ـ {ابن} كما في قوله تعالى{ وَنَادَىٰ نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ} سورة هود الآية: 45 .
4- {ابنه} كما في قوله تعالى: {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ } سورة التحريم الآية: 12.
- أمثلة على الأفعال التي تبدأ بهمزة الوصل:
1 ـ الفعل الماضي الخماسي:
مثل: {انطلق} كما في قوله تعالى: {وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَىٰ آلِهَتِكُمْ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ} سورة ص الآية:6.
2 ـ الفعل الماضي السداسي:
مثل:{استكبر}كما في قوله تعالى:{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} سورة ص الآية: 74.
3 ـ أمر الفعل الماضي الثلاثي:
مثل:{اضرب} كما في قوله تعالى:{ وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا} سورة الكهف الآية: 32.
- أمثلة على همزة القطع :
1- {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ} سورة البقرة الآية: 11.
2- {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} سورة العلق الآية: 1.
3- {ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِين} سورة النحل الآية: 125.
أنفِقْ – أحسِنْ – استراحَ –إزالة – اقرأْ – أسَف – إيصار – انظرْ – استفادة – أمل – أفٍّ- أكَلَ – امرؤ – أعَدَّ- اسم – افتتِحْ – اطمأنَّ– إقرار – احترَمَ.
هذا خلق الله
خلق الله - سبحانه وتعالى- كل المخلوقات بعظيم قدرته، وأبدع كل الكائنات بحكمته وجعل فى خلقه آيات تدل على بديع صنعه، فالكواكب والنجوم تسبح فى الفضاء الذى لا يعلم عددها أحد ولا يقدر على إحصائها مخلوق، والإنسان سيد هذا الكون، خلقه الله فى أحسن تقويم ومنحه من الحواس والعقل ما يجعله بحق سيد هذا الكون، فتبارك الله أحسن الخالقين.
لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم
تأتي همزتا القطع والوصل في بداية الكلمة، وتعتبر كتابة همزتي الوصل والقطع من إحدى القواعد الإملائية الضرورية في اللغة العربية، وإن التمييز بين هاتين الهمزتين أمر لا بدّ من ...
يا جنة َ الوصل التي حفّتْ بها نارُ الصّدودِ من لي بريَّاكِ التي فتقتْ بريحان الخلود ومجاجّة ٍ شهدية ...
هل يمكن أن يكون لديك ضيق في التنفس بعد ترك التدخين؟ إذا كنت تدخن لفترة من الوقت، فلا ينبغي أن تكون مفاجأة إذا كنت لا تستطيع التنفس أيضًا. من بين العديد من المشاكل الصحية ...