بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

قصص القرآن للأطفال | قصة قابيل و هابيل 日 موقع فولدرات 日

الرئيسية / قرية الصغار / قصص / قصص القرآن للأطفال / قصص القرآن للأطفال | قصة قابيل و هابيل

 

قصص الانبياء للاطفال . قصص اطفال دينية اسلامية . قصة قابيل وهابيل كرتون للاطفال

 

قصة قابيل وهابيل

  • نشأتهما

كان سيدنا آدم وحواء يستقبلان الكثير من الأولاد، ففي كل حمل كانت تلد حواء ولداً و بنتاً، وجاء من الحمل الأول ولد سماه آدم ( قابیل ) وبنت سماها آدم ( کلیما ). وجاء من الحمل الثاني ولد سماه آدم ( هابیل ) وبنت سماها آدم ( لبودا ).

وكبر الولدان الأولان قابيل وهابيل ، وكانا يساعدان أباهما آدم في أعباء الحياة. فکان قابيل يعمل في الزراعة ،بينما يعمل أخيه هابيل في رعي الماشية، وكبر الأبناء الأربعة الذين ولدوا أولا.عندما حان الوقت ليتزوج كل أخ بأخته التي ولدت مع توأمها ، وكان هذا في شريعة آدم مباحا، أي أنه لا حرج في شريعتهم أن يتزوج الرجل بأخته حتى تعمر الأرض، وكان آدم -عليه السلام - أول نبي يعلم أولاده وأحفاده التشريع والعبادة.

  • وسوسة الشيطان لقابيل

قال آدم: قابيل يتزوج بلبودا، وهابيل يتزوج من کليما، وكانت کلیما جميله و حسناء ، وكانت لبودا غير جميلة. فغضب قابيل وصاح وقال: كليا أختي هي لي، وليست لأحد غيري ، فقال له آدم : إنها لا تحل لك يا بني، لكن إبليس كان يريد أن يجعل قابيل يعصي الله کما حدث مع أبيه آدم من قبل.

حزن سيدنا آدم حزنا شديدا؛ لأن الشيطان تسلل لأولاده وذريته، فهدى الله آدم إلى حل لهذه المشكلة، حيث أنه جمع قابيل وهابيل وقال لهما: كل واحد منكما يقرِب شيئا لله، فالذي يتقبل الله قربانه يتزوج ( کلیما).

  • قتل قابيل أخاه هابيل وكانت أول جريمة على الأرض

جاء قابيل ببعض الزرع البسيط السيء ليقدمه قربانا لله، وكان قابيل يعمل بالزراعة ، وجاء هابيل بكبش من الغنم سمين وكثير اللحم ليقدمه قربانا لله، وكان هابيل يعمل في رعي الأغنام والماشية، حيث كانت علامه قبول الله للقربان أن تأتي نار من السماء فتأكل هذا القربان، ووقف قابيل وهابيل ينظران آیهما یفوز بالزواج من ( کلیما )، ونزلت النار من السماء ولم تخطئ، فقد أكلت قربان هابيل، أما قابيل فإن قربانه قد بقى كما هو.

بعد ذلك ازدادت الغيره في نفس قابيل واشتعلت نارها، وعاد لينظر إلى كليما فزادت الأحقاد في قلبه. وجاء الشيطان ليوسوس برأس قابيل، وبدأ يوسوس له ويدله على الشر ويحرضه على قتل أخيه.

خرج كل من هابيل وقابيل إلى عمله، فحمل قابيل صخرة كبيرة واقترب من هابیل فضربه بها على رأسه، فقتله وسالت الدماء على الأرض، وانفجر الشيطان ضاحكا، لقد نجح في تحريض قابيل على قتل أخيه هابيل .وحزن آدم - عليه السلام - ویکی بكاء شديدا هو وحواء على مقتل هابيل.

ذكر الله تعالى هذه الأحداث في القرآن الكريم، في قوله تعالى: (واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين * لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين * إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين * فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين * فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين) المائدة:27-31.

 

 

قصة قابيل وهابيل

 

  •  غراب يقتل غراباً آخر ثم يدفنه في التراب

بعد أن قتل قابيل أخاه هابيل وقف ساعات أمام جثته، ماذا سيفعل في هذه الجثة ؟ ثم قام بحملها على ظهره وهو لا يعلم ما يفعل بها، وبينما هو على هذا الحال بعث الله غرابين يقتتلان، فنظر قابيل إليهما،حتى قتل أحد الغرابين الغراب الآخر، فسقط قتيلا، فقام الغراب القاتل بحفر حفرة في الأرض، وقام بجر الغراب القتيل إليها، ثم وضعه فيها، وغطاه بالتراب، فلما رأی قابيل ذلك قال: يا ويلتي أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأصنع مثل ما صنع، فأستر جثة أخي؟ ثم قام إلى الأرض فحفر فيها حفرة، ثم وضع فيها هابیل وغطاه بالتراب، وأصبح من النادمين.

وعاش آدم - عليه السلام – بعد مقتل هابيل زمنا طويلا، وولد له أبناء كثيرون، حيث علمهم شريعته، وحذرهم من الشرك بالله، وحذرهم من الشيطان ومكائده ومؤامراته.

  • وفاة آدم -عليه السلام-

كان آدم عمره ألف سنة فأعطى منها أربعين سنة لابنه داؤد ، ونَسِيَ هذا الأمر، فجاء الملائكة لقبض روح آدم - عليه السلام - فقال لهم : بقى من عمري أربعون سنة، قالت له الملائكة : لقد أعطيتها ابنك داؤد، ثم قبضت الملائكه روح سيدنا آدم عليه السلام - وتولت تغسيله وتكفينه، والصلاة عليه، وحفروا له قبره وألحدوا له ووضعوه فيه ووضعوا عليه التراب، وقالوا : هذه سنه أبيكم آدم - عليه السلام-.

  • ماذا نتعلم من قصة قابيل و هابيل؟

الشيطان حريص على المعاصي.

الله يحب المؤمن الذي ينفق في سبيل الله.

أول من سن القتل على الأرض هو قابيل.

أول قتيل على وجه الأرض هو هابيل.

 

فيديوهات تعليمية عن قصة قابيل و هابيل

 

[يوتيوب] قصة قابيل وهابيل كاملة ، قصص دينية، كرتون :

 

[يوتيوب] قصص القرآن للأطفال | قصة قابيل وهابيل :

 

[يوتيوب] قصة قابيل وهابيل كرتون - يحيى الفخراني :

 

المراجع المستخددمة:(حسين، مسعد، قصص الأنبياء للأطفال، 2010م )

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
قصص الأنبياء للأطفال
قصص الأنبياء للأطفال | قصة سيدنا نوح -عليه السلام-

قصص الانبياء للاطفال . قصص اطفال دينية اسلامية . قصة قابيل وهابيل كرتون للاطفال قصة سيدنا نوح -عليه السلام- على مرور الزمن تكاثر الناس وازدادت أعدادهم، وظلوا على ...

صورة
قصص الأنبياء للأطفال
قصص الأنبياء للأطفال | قصة سيدنا يونس - عليه السلام –

قصة سيدنا يونس -عليه السلام- نبي الله يونس هو من أنبياء بني إسرائيل ، بعثه الله في قومه ، في قرية تسمى نینوی من أرض الموصل بالعراق ، وكان عدد قومه مائة ألف من الرجال وال ...

صورة
قصص الأنبياء للأطفال
قصص الأنبياء للأطفال | قصة سيدنا صالح -عليه السلام-

قصة النبي صالح -عليه السلام – كانت قبيله ثمود تسكن في منطقة تسمى " الحجر "، وكانت هذه المنطقة تقع بين المدينة المنورة التي أنارت ببعثة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسل ...

صورة
قصص الأنبياء للأطفال
قصص الأنبياء للأطفال | قصة سيدنا يوسف - عليه السلام –

قصة سيدنا يوسف -عليه السلام- كان لنبي الله إبراهيم - عليه السلام - ولدان ( إسماعيل وإسحاق ) ، جاء من نسل وذرية إسماعيل رسول الله محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وتزوج نبي ...

صورة
قصص الأنبياء للأطفال
قصص الأنبياء للأطفال | قصة سيدنا أيوب - عليه السلام –

نبي الله أيوب -عليه السلام – من أنبياء بني إسرائيل ، من ذرية نبي الله إبراهيم - عليه السلام - ، وكان يسكن في بلاد حوران في الشام، وكان رجلا كثير المال والأولاد ، وكان يمل ...

صورة
قصص الأنبياء للأطفال
قصص الأنبياء للأطفال | قصة سيدنا داود - عليه السلام –

قصة داود - عليه السلام – بعد وفاة نبي الله موسى - عليه السلام - ذهب بنو إسرائيل إلى نبي لهم ليدعو الله أن يجعل لهم ملكا يقاتلون معه العماليق الذين أخرجوا بنو إسرائيل من ...