بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

الإمساك عند الرضع حديثي الولادة | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الجهاز الهضمي / الإمساك عند الرضع حديثي الولادة

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

 

علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة

 

من السهل على الوالدين أن يسيئوا فهم الإمساك وكيف يؤثر على الطفل. لا يمكنهم إخبارك إذا كانوا يعانون من مشاكل في التبرز. يُعد الإمساك عند الرضع أقل من عام واحد أمرا شائعا، ولكنه قد يكون مصدر قلق للوالدين. في بعض الأحيان، لا يكون طفلك مصابا بالإمساك حقا، ولكن يجب إعطاؤه الوقت الكافي لتعيين جدوله الزمني لحركة الأمعاء. عادة، يكون براز الرضيع لينا ويسهل تمريره. حتى لو لم يكن الرضيع مصابا بالإمساك، فقد تكون حركات أمعائه غير منتظمة.

 

الامساك عند الاطفال حديثي الولادة

 

 

هل يمكن أن يكون القليل من البراز طبيعيا؟

نظرا لأن حليب الثدي مغذي للغاية، فإن جسم الطفل يمتصه في بعض الأحيان تقريبا، تاركا القليل للتنقل عبر الجهاز الهضمي. قد يخرج طفلك مرة واحدة فقط كل فترة - من الطبيعي تماما أن يخرج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية مرة واحدة في الأسبوع.

يعاني بعض الأطفال من أمعاء أبطأ (لكنها طبيعية تماما)، لذلك لا يتبرزون كثيرًا. البراز الصلب شائع من وقت لآخر. ولكن إذا بدا أن طفلك يعاني من الألم أو كانت لديك أية مخاوف، فاتصل بطبيبك.

في حالات نادرة، تسبب مشكلة طبية إمساكا خطيرا ودائما. على سبيل المثال، عضلات الأمعاء لا تعمل بالطريقة التي يجب أن تعمل بها أو يوجد انسداد في الجهاز الهضمي.

 

أعراض الإمساك عند الأطفال:-

 

امساك الرضيع

 

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من الإمساك؟ من المهم ملاحظة أن تكرار حركات الأمعاء ليس دائما مؤشرا دقيقا على الإمساك. لا ترى طفلك ينخر أو يجهد أثناء الحركة.

يبدو العديد من الأطفال وكأنهم يدفعون عندما يكون لديهم حركة الأمعاء. يحدث لأن الأطفال يستخدمون عضلات بطنهم لمساعدتهم على إخراج البراز. يقضون أيضا الكثير من الوقت على ظهورهم، وبدون الجاذبية لمساعدتهم، قد يضطرون إلى العمل أكثر قليلا لتحريك أمعائهم.

أعراض الإمساك عند الرضع هي:

  • بطن مشدود منتفخ
  • براز صلب يشبه الحصى
  • البكاء أثناء التبرز
  • رفض الطعام
  • براز دموي صلب (قد يكون ناتجا تمزق بعض أنسجة الشرج أثناء مروره)

 

أسباب الإمساك عند الرضع حديثي الولادة:-

بالنسبة للجزء الأكبر، لا يعاني الأطفال الذين يرضعون من الثدي من الإمساك حتى يتم تقديم الأطعمة الصلبة، في الوقت الذي يبلغون فيه 6 أشهر تقريبا. بعض الأطعمة التي قد تسبب الإمساك تشمل:

حبوب الأرز: الأرز مادة تمتص الماء في الأمعاء ، مما يجعل من الصعب مرور البراز. ضع في اعتبارك التحول إلى دقيق الشوفان أو حبوب الشعير إذا أظهر طفلك علامات الإمساك.

حليب البقر: يتم تقديم هذا عادة في حوالي عام.

موز: هذه الفاكهة هي سبب شائع آخر للإمساك عند الأطفال. يمكنك محاولة إطعامه لطفلك مهروسا ببعض الماء أو عصير فواكه بنسبة 100٪.

نظام غذائي منخفض الألياف: المعكرونة البيضاء والخبز من الأطعمة قليلة الألياف. بدون ألياف كافية، قد يكون من الصعب على طفلك إخراج البراز.

 

تشمل الأشياء الأخرى التي قد تسبب الإمساك:

 

عدم إعطاء طفلك سوائل كافية:

حاولي دائما إرضاع طفلك قبل تقديم الأطعمة الصلبة. سيساعد السائل طفلك على إخراج البراز بسهولة أكبر.

 

ضغط عصبي:

مثل السفر، والتدفئة، والحركة - يمكن أن تكون جميعها مرهقة للطفل وتسبب الإمساك.

 

المرض:

يمكن أن تسبب حشرات المعدة القيء والإسهال، مما قد يؤدي إلى الجفاف والإمساك. حتى شيء مثل نزلات البرد يمكن أن يقلل من شهية طفلك، وبسبب احتقان الأنف، فإنه يجعله غير مريح للرضاعة. سائل أقل يعني فرصة أكبر للإمساك.

 

حالة طبية:

قد تسبب مشكلة طبية، مثل وجود خلل في الجهاز الهضمي، الإمساك، على الرغم من ندرة ذلك.

 

تناول الطعام والسوائل:

إذا كان طفلك في مرحلة التسنين أو مريضا، فقد يرفض تناول الطعام والشراب، مما قد يؤدي إلى الجفاف، الذي يؤدي إلى الإمساك.

 

تغيير النظام الغذائي:

يعتبر الجهاز الهضمي لطفلك جديدا، لذا قد يكون التكيف مع الأطعمة الجديدة أمرا صعبا.

 

بشكل عام، الأطفال الذين يرضعون من الثدي أقل عرضة للإمساك من الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية، على الرغم من أن البعض يعاني. لحسن الحظ، يمكن علاج معظم أسباب الإمساك عن طريق إجراء تعديلات بسيطة، والتي من شأنها أن تمنع حدوث المزيد من المشاكل.

 

ما هو علاج الإمساك عند الأطفال الرضع حديثي الولادة؟

إذا كان الطفل مصابا بالإمساك، فقد يوصي طبيب الأطفال باستخدام العلاجات المنزلية كعلاج أولي لإمساك الطفل.

تشمل العلاجات المنزلية للإمساك عند الرضيع:

 

ممارسه الرياضة:

كما هو الحال مع البالغين، تميل التمارين والحركة إلى تحفيز أمعاء الطفل. ومع ذلك، نظرا لأن الأطفال قد لا يمشون أو يزحفون حتى الآن، فقد يرغب أحد الوالدين أو مقدم الرعاية في مساعدتهم على ممارسة الرياضة لتخفيف الإمساك.

يمكن للوالد أو مقدم الرعاية تحريك ساقي الطفل برفق أثناء استلقائه على ظهره لتقليد حركة ركوب الدراجة. قد يساعد القيام بذلك في عمل الأمعاء وتخفيف الإمساك.

 

علاج الامساك عند الرضع ممارسة الرياضة

 

حمام دافئ:

إعطاء الطفل حماما دافئا يمكن أن يؤدي إلى إرخاء عضلات البطن ومساعدته على وقف الإجهاد والانزعاج المرتبط بالإمساك.

 

التغييرات الغذائية:

قد تساعد بعض التغييرات الغذائية في الإمساك، ولكنها تختلف حسب عمر الطفل ونظامه الغذائي.

أثناء الرضاعة الطبيعية للطفل، يمكن للمرأة أن تستبعد بعض الأطعمة، مثل منتجات الألبان، من نظامها الغذائي. سوف يتطلب الأمر بعض التجربة والخطأ لتحديد التغييرات الغذائية التي تساعد، ومن المحتمل جدا ألا يكون للتغييرات في النظام الغذائي أي تأثير على إمساك الطفل.

بالنسبة للأطفال الذين يرضعون حليبا اصطناعيا، من الأفضل تجربة نوع مختلف من الحليب بعد استشارة الطبيب أولا. إذا لم يحدث تغيير واحد فرقا، فمن غير المرجح أن يساعدك الاستمرار في تجربة الأنواع الأخرى.

إذا كان الرضيع يأكل أطعمة صلبة، فيجب على الآباء أن يبحثوا عن الأطعمة التي تعتبر مصادر جيدة للألياف.

يمكن أن تساعد العديد من الفواكه والخضروات في تحفيز الأمعاء بسبب محتواها العالي من الألياف. تشمل الخيارات الغذائية الجيدة للأطفال المصابين بالإمساك ما يلي:

  • تفاح منزوع الجلد
  • بروكلي
  • الحبوب الكاملة، مثل دقيق الشوفان أو خبز الحبوب الكاملة أو المعكرونة
  • الخوخ
  • الإجاص
  • البرقوق 

 

الترطيب:

لا يحتاج الأطفال الصغار عادة إلى سوائل تكميلية لأنهم يحصلون على الماء من حليب الأم أو الحليب الصناعي. ومع ذلك، قد يستفيد الأطفال المصابون بالإمساك من كمية قليلة من السوائل الزائدة.

يوصي أطباء الأطفال أحيانا بإضافة كمية صغيرة من الماء أو أحيانا عصير الفاكهة إلى نظام الطفل الغذائي عندما يكون عمره أكثر من شهرين إلى أربعة أشهر ويكون مصابا بالإمساك.

 

التدليك:

هناك عدة طرق لتدليك معدة الطفل لتخفيف الإمساك. وتشمل هذه:

  1. استخدام طرف الإصبع لعمل حركات دائرية على المعدة في اتجاه عقارب الساعة.
  2. تمشي الأصابع حول البحرية في نمط اتجاه عقارب الساعة.
  3. ثبت ركبتي وقدمي الطفل معا وادفع قدميه برفق نحو البطن.
  4. الضرب من القفص الصدري إلى أسفل متجاوزا السرة بحافة الإصبع.

 

عصير فواكه:

بعد أن يبلغ الطفل من العمر شهرين إلى أربعة أشهر، يمكن أن يحصل على كمية صغيرة من عصير الفاكهة، مثل البرقوق أو عصير التفاح بنسبة 100٪. قد يساعد هذا العصير في علاج الإمساك.

يوصي الخبراء بالبدء بحوالي 2-4 أونصات من عصير الفاكهة. يصعب هضم السكر الموجود في العصير. ونتيجة لذلك، يدخل المزيد من السوائل إلى الأمعاء، مما يساعد على تليين البراز وتفتيته.

ومع ذلك، يجب على الوالد عدم إعطاء عصير الفاكهة لطفله لأول مرة دون استشارة طبيب الأطفال.

 

قياس درجة حرارة المستقيم:

عندما يصاب الطفل بالإمساك، قد يساعد قياس درجة حرارة المستقيم للطفل باستخدام مقياس حرارة نظيف ومُزلق على إخراج البراز.

من المهم عدم استخدام هذه الطريقة كثيرا، لأنها يمكن أن تجعل الإمساك أسوأ. قد يبدأ الطفل في عدم الرغبة في تمرير حركة الأمعاء دون مساعدة، أو قد يبدأ في ربط حركة الأمعاء بعدم الراحة، مما يدفعه إلى الانزعاج أو البكاء أكثر أثناء العملية.

 

علاج الإمساك عند الأطفال عمر شهر:-

إذا كان طفلك يتغذى بحليب الأم:

قد تحتاجين إلى إطعام طفلك المزيد في كثير من الأحيان. راجع طبيبك أو ممرضة صحة الطفل للحصول على المشورة.

إذا كان طفلك يرضع بالحليب الصناعي:

قد يكون السبب هو أن تركيبته لم يتم صنعها بشكل صحيح، لذا فهي لا تحتوي على كمية كافية من الماء. تحقق جيدًا من اتباعك للتعليمات الموجودة على علبة الحليب بشكل صحيح. تأكد من إضافة الماء إلى الزجاجة أولا، ثم حليب البودرة. إذا أضفت الحليب أولا، فستضيف القليل من الماء إلى الزجاجة.

بدل الحليب:

إذا كان طفلك يرضع من الثدي، يمكنك محاولة تعديل نظامك الغذائي. قد يكون طفلك حساسا تجاه شيء ما تأكله، مما قد يسبب الإمساك، على الرغم من أن هذا غير شائع.

بعد الشهر الأول من الحياة ، إذا كنت تعتقد أن طفلك مصاب بالإمساك، يمكنك محاولة إعطائه القليل من عصير التفاح أو الكمثرى. لا يتم هضم السكريات الموجودة في عصائر الفاكهة جيدا، لذا فهي تسحب السوائل إلى الأمعاء وتساعد على تليين البراز. كقاعدة عامة، يمكنك إعطاء 1 أونصة يوميا لكل شهر من العمر حتى 4 أشهر.

 

علاج الإمساك عند الاطفال الرضع بزيت الزيتون:-

يمكن أن يكون لإستهلاك زيت الزيتون تأثير ملين على البالغين والأطفال. إذا كان طفلك يأكل الأطعمة الصلبة، فإن طهي طعامه بزيت الزيتون يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك. يجب عليك التحدث مع طبيب الأطفال الخاص بك عن استخدام زيت الزيتون كملين قبل إعطائه لطفلك.

يمكن أن يساعد التدليك في كثير من الأحيان الطفل الذي يعاني من الإمساك. في حين أن هناك العديد من الكريمات والزيوت لاستخدامها في التدليك، فإن زيت الزيتون البسيط غالبا ما يكون الخيار الأفضل عند تدليك الطفل. إنه مادة تشحيم جيدة ومنتج غذائي، لذلك لا داعي للقلق إذا دخل القليل منه في فم طفلك. للمساعدة في تخفيف الإمساك، قم بتدفئة الزيت على يديك وافرك بطن طفلك في اتجاه عقارب الساعة بحركة دائرية مع الضغط برفق.

 

علاج الامساك عند الاطفال الرضع بزيت الزيتون

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
الجهاز العصبي
الصداع العنقودي أسبابه وعلاجه

ما هو الصداع العنقودي؟ الصداع العنقودي هو أشد أنواع الصداع. يمكن أن يكون الصداع العنقودي أكثر شدة بعدة مرات من الصداع النصفي. يشير مصطلح "الصداع العنقودي" إلى أنواع ال ...

صورة
الجهاز العصبي
الصداع النصفي أسبابه وعلاجه

ما هو الصداع النصفي الشقيقة؟ الصداع النصفي هو نوع من الصداع يميل إلى التكرار ويسبب ألمًا متوسطًا إلى شديدًا. غالبًا ما يوصف الألم بأنه خفقان أو نبض ويبدأ عادة في جانب وا ...

صورة
الجهاز العصبي
صداع الرأس من الخلف أسبابه وعلاجه

ماهو سبب الم الراس من الخلف، أنواع الصداع خلف الرأس، أسبابه وعلاجه:- صداع التوتر الصداع النصفي الإفراط في استخدام الأدوية أو الصداع المرتد الألم العصبي القذالي الصدا ...

صورة
الجهاز التنفسي
ضيق التنفس عند الحامل

ضيق التنفس والحمل هل يحدث ضيق تنفس في بدايه الحمل؟ غالبًا ما يحدث ضيق التنفس في بداية الحمل بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات وكذلك الحاجة إلى المزيد من الأكسجين. إنه الشع ...

صورة
الجهاز التنفسي
ضيق التنفس عند الاطفال

ضِيق التنفس عند الأطفال من أبرز المشاكل الصحية التي تواجههم، خصوصاً حديثي الولادة فهو من مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة مثل الالتهاب الرئوي والسعال وارتفاع درجة الحرارة. ...

صورة
أبو الفرج الأصبهاني
أبو الفرج الأصبهاني | اسمع حديثي تسمع قصة عجبا

اسمع حديثي تسمع قصة عجبا لا شيء أعجب منها تبهر القصصا طلبت عكارة للوحل تحملني ورمتها عند من يحبي العصا فعصى وكنت أحسبه يهوى عصا عصب ولم أخل أنه صب بكل عصا ...