بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

الصداع العنقودي أسبابه وعلاجه | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الجهاز العصبي / الصداع العنقودي أسبابه وعلاجه

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

 

اسباب علاج الصداع العنقودي بالحجامة

 

ما هو الصداع العنقودي؟

الصداع العنقودي هو أشد أنواع الصداع. يمكن أن يكون الصداع العنقودي أكثر شدة بعدة مرات من الصداع النصفي.

يشير مصطلح "الصداع العنقودي" إلى أنواع الصداع التي لها خاصية تجميع الهجمات. يحدث الصداع العنقودي حتى ثماني مرات في اليوم خلال فترة عنقودية، والتي قد تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر، أو أكثر. قد يختفي الصداع تمامًا لأشهر أو سنوات، ثم يتكرر في وقت لاحق. عادة ما يوقظ الصداع العنقودي الشخص من النوم بعد ساعة إلى ساعتين من النوم. يمكن أن تكون هذه الهجمات الليلية أكثر حدة من نوبات النهار.

 

الصداع العنقودي

 

خصائص الصداع العنقودي:-

هناك بعض الأشياء التي تميز هذا النوع من الصداع، وهي:

 

السرعة:

يصل الصداع العنقودي عمومًا إلى قوته الكاملة بسرعة في غضون 5 أو 10 دقائق.

 

الألم:

الصداع العنقودي يتركز الألم حول عين واحدة في جانب واحد، ويظل في نفس الجانب خلال فترة، وهو الوقت الذي تتعرض فيه لهجمات يومية. وغالبًا ما توصف بأنها ذات جودة خارقة. قد يكون خفقانًا أو ثابتًا. قد ينتشر إلى جبهتك أو صدغك أو أنفك أو خدك أو اللثة العلوية على هذا الجانب. قد تكون فروة رأسك مؤلمة. يمكنك في كثير من الأحيان أن تشعر بدمك ينبض.

 

مدة قصيرة:

عادة ما يستمر الصداع العنقودي من 30 إلى 90 دقيقة فقط. يمكن أن تصل مدتها إلى 15 دقيقة أو 3 ساعات، لكنها تختفي بعد ذلك. من المحتمل أن تصاب بمرة واحدة او ثلاث مرات من هذا الصداع يوميًا. لكن بعض الناس يصابوا بأقل من مرة كل يومين، بينما يحصل الآخرون على 8 مرات في اليوم.

 

يمكن التنبؤ به:

يبدو أن الهجمات مرتبطة بإيقاع الساعة البيولوجية، ساعة جسمك على مدار 24 ساعة. تحدث بشكل منتظم، بشكل عام في نفس الوقت كل يوم، لدرجة أنه يسمى "صداع المنبه". حتى أنه قد يوقضك بعد ساعة أو ساعتين من النوم. يمكن أن تكون الهجمات الليلية أكثر حدة من نوبات النهار.

 

متكرر:

سيصاب معظم الناس بصداع يومي لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أشهر. بين هذه الفترات، ستكون خالية من الألم لمدة أسبوعين على الأقل.

 

صداع عنقودي

 

أنواع الصداع العنقودي:-

 

الصداع العنقودي العرضي:

النوع الأكثر شيوعًا (90٪). هذا يعني أنه يأتي ويذهب في نوبات موسمية في كثير من الأحيان: عادة الربيع والخريف. عادة ما يعاني الناس من نوبة أو نوبتين في السنة أو كل سنتين.

 

العنقودية المزمنة:

أقل شيوعًا (10٪). هذا هو نفس نوع الصداع الذي يستمر لمدة ستة أشهر أو أكثر. قد يكون الألم مستمراً في العنقودية المزمنة.

 

أسباب الصداع العنقودي:-

لا يعرف الباحثون بالضبط أسباب الصداع العنقودي. من الممكن أن تكون مرتبطة بالإفراز المفاجئ للهيستامين أو السيروتونين في الجسم.

ولكن قد يؤدي ما يلي إلى حدوث صداع عنقودي:

  • تعاطي الكحول أو تدخين السجائر
  • الذهاب الى ارتفاع شاهق
  • الضوء الساطع
  • ممارسة الرياضة أو عمل مجهود
  • الحرارة، سواء الطقس أو في الحمام
  • تعاطي الكوكايين

 

مخاطر الصداع العنقودي:-

تتضمن عوامل خطر الإصابة بالصداع العنقودي ما يلي:

 

الجنس:

الرجال أكثر عرضة للإصابة بالصداع العنقودي.

 

العمر:

تتراوح أعمار معظم المصابين بالصداع العنقودي بين 20 و 50 عامًا، على الرغم من أن الحالة يمكن أن تتطور في أي عمر.

 

التدخين:

كثير من الناس الذين يصابون بنوبات الصداع العنقودي هم من المدخنين. ومع ذلك، فإن الإقلاع عن التدخين ليس له أي تأثيرعلى الصداع.

 

استخدام الكحول:

إذا كنت تعاني من الصداع العنقودي، فإن شرب الكحول خلال فترة عنقودية قد يزيد من خطر التعرض لهجوم.

 

تاريخ عائلي:

قد يزيد وجود أحد الوالدين أو الأشقاء المصابين بالصداع العنقودي من خطر إصابتك.

 

أعراض الصداع العنقودي:-

يبدأ الصداع العنقودي بسرعة ودون سابق إنذار. الألم شديد جدًا وغالبًا ما يوصف بأنه إحساس حاد أو حارق أو ثاقب في جانب واحد من الرأس. غالبًا ما يتم الشعور به حول العين والصدغ وأحيانًا الوجه. يميل إلى التأثير على نفس الجانب في كل هجوم.

قد تصاب أيضًا بواحد أو أكثر من الأعراض التالية:

  • احمرار في العين
  • تورم في جفن واحد
  • عين واحدة تكون أصغر
  • تعرق الوجه
  • انسداد أو سيلان الأنف

تستمر النوبات بشكل عام ما بين 15 دقيقة و 3 ساعات، وعادة ما تحدث بين مرة الى ثمان مرات في اليوم.

 

الصداع العنقودي والعين

 

هل الصداع العنقودي خطير؟

يصف الصداع العنقودي على أنه شديد للغاية ولا يطاق. على عكس معظم أشكال الصداع الأخرى، يمكن أن يكون الصداع العنقودي مقيدًا للغاية. يمكن أن تؤدي الحالة إلى اضطرابات في الذاكرة والتركيز. غالبًا ما يؤدي عدم الإلمام بالحالة، أيضًا بين الأطباء، وعواقبها على المريض، إلى مشاكل اجتماعية. هناك عدد من العلاجات الممكنة للصداع العنقودي. يعتمد العلاج الناجح على المريض. لذلك، قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً قبل العثور على علاج فعال لك. يقسم العلاج إلى مجموعتين:

العلاجات التي تكسر النوبة بمجرد أن تبدأ. لكسر أي هجوم، عليك أن تضع الأكسجين بنفسك من خلال غطاء الفم أو يمكنك حقن نفسك بدواء.

العلاجات التي تحاول منع الهجمات قدر الإمكان. هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لمحاولة منع الهجمات.

 

علاج الصداع العنقودي في المنزل:-

 

تمارين التنفس:

أحد العلاجات السريرية الأولى للصداع العنقودي هو استخدام الأكسجين، المعروف أنه يقلل من شدة النوبة.

 

جدول النوم:

الالتزام بجدول نوم ثابت يمكن أن يساعد في تقليل حدوث الصداع العنقودي. يؤدي هذا إلى تنظيم إيقاعات الجسم اليومية، مما يساعد في تخفيف ظهور النوبات.

 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:

لا يمكن التقليل من فوائد التمارين الرياضية، وبشكل مباشر أو غير مباشر، وجد الكثيرون أنها فعالة في علاج الصداع العنقودي. لقد ثبت أن نشاط اللياقة اليومية ، حتى عندما يكون معتدلاً، يحسن دورات النوم، ويحسن الدورة الدموية في الدماغ، وتقليل التوتر.

 

اليوغا:

نظرًا لأن هذه الممارسة تجمع بين تقنيات التنفس والإطالة، فقد تم ربطها بتقليل مشاكل آلام الرأس المتكررة مثل الصداع العنقودي. عادة، يجب أن يستهدف المرضى خمس جلسات في الأسبوع مدة كل منها حوالي 60 دقيقة.

 

تجنب التبغ:

من بين العديد من الآثار الصحية السلبية لتدخين السجائر أو استخدام منتجات التبغ الأخرى أن هذه العادة قد ارتبطت بزيادة حالات الصداع المزمن. على الرغم من صعوبة ذلك، فإنه يستحق النظر في الإقلاع عن التدخين إذا كنت تعاني من الصداع العنقودي.

 

تجنب الكحول:

يعتبر الكحول، بأي شكل من الأشكال، سببًا معروفًا للهجوم العنقودي.

 

علاج الصداع العنقودي بالحجامة:-

إن الحجامة ليس فقط قادرة على معالجة هذا النوع من الصداع فقط وانما تعالج أنواع عديدة من الصداع. وذلك عن طريق وضع الحجامة على مناطق معينة سواء كانت على وجه المريض أو عنقه، وعادة يتم استخدام بعض الزيوت ذات الرائحة العطرية مثل اللافندر أو الأوكالبتوس، وذلك لانها بمثابة مهدئات طبيعية للألم على الجلد، ويرجع استخدام هذه الزيوت في تشحيم المنطقة ليتحرك الكأس المستخدم في الحجامة بسهولة، وبعد تجربة الحجامة على الكثير من المصابين بهذا النوع وجد أن النتيجة رائعة حيث انها ي على الصداع نهائيا.

 

علاج الصداع العنقودي بالأعشاب:-

 

علاج الصداع العنقودي بالأعشاب

 

الزنجبيل:

إنه أحد أقوى الأعشاب المضادة للالتهابات وله تأثير مخدر كبير، مما يجعله مثاليًا لتقليل النبض الشديد الناتج عن الصداع العنقودي. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدامه أيضًا كعلاج للغثيان.

 

النعناع:

له تأثير مهدئ ومخدر على الجسم، وهذا سبب شعبيته في علاج الصداع. فهو لا يخفف الألم فقط، كما تفعل العديد من مسكنات الألم، ولكنه يقلل أيضًا من التوتر الذي يسبب الصداع في المقام الأول. استنشق روائح شاي النعناع أو افرك بعض الزيت العطري على صدغيك لراحة عميقة.

 

الهندباء:

تحتوي الهندباء على تركيبة خاصة من الفيتامينات A و B و C و D بالإضافة إلى معادن الحديد والبوتاسيوم والزنك. هذه الزهرة الصغيرة الرقيقة لها أوراق وجذور يمكنها علاج الصداع في أي وقت من الأوقات. تستهلك الهندباء في السلطات النيئة، أو تخمر في الشاي، أو تؤخذ كمكمل غذائي، فهي تساعد على الاسترخاء وتخفيف الالتهاب. إنه فعال بشكل خاص للتخلص من هذا الشعور المؤلم الذي يبقيك على حافة الهاوية.

 

لافندر:

في بعض الأحيان، يحدث الصداع بسبب مستويات الهرمون غير المنتظمة في الجسم. هذه العشبة فعالة بشكل خاص في استهداف مثل هذا الصداع. يمكن أن يخفف أيضًا من الشعور بالارتعاش الذي قد تحصل عليه في رقبتك عندما يأتي الصداع. للحصول على أفضل النتائج، يمكنك الاستمتاع بشاي اللافندر أو فرك قطرتين من الزيت العطري فوق شفتك العليا لاستنشاق الرائحة. هذا يمكن أن يخفف كل شيء من الصداع الصغير إلى الصداع النصفي.

 

القرفة:

القرفة هي عشبه قيمة تشفي من الصداع الجيوب الأنفية بشكل فعال ومفيد للصداع الناجم عن التعرض للهواء البارد. اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة و 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل والماء لصنع عجينة وطبيقي الخليط على جبينك واتركيه لمدة 5-8 دقائق واشطفيه بالماء. كرري العمليه بانتظام للحصول على أفضل النتائج. بدلا من ذلك اطحني بعض عيدان القرفة وأظيفي قليل من الماء لصنع عجينه سميكة و طبيقي الخليط على الجبهة والصدغين والاستلقاء لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

 

الصداع العنقودي عند الاطفال:-

يحدث الصداع العنقودي بشكل نمطي، ويستمر لعدة أيام ويسبب ألماً شديداً في جانب واحد من الرأس.

 

ما هو صداع الأطفال العنقودي؟

يمكن أن يعاني الأطفال من عدة أنواع من الصداع ، بما في ذلك مجموعات من الألم التي تميل إلى أن تكون في الجانب الأيسر أو الأيمن من الرأس أو خلف عين واحدة. يحدث الصداع العنقودي في مجموعات من خمس هجمات أو أكثر، ويمكن أن يحدث كصداع واحد كل يومين. يحدث الصداع العنقودي في نفس الوقت كل يوم وعادة ما يستمر لمدة ثلاث ساعات. يمكنهم أيضًا الشعور بالألم لأسابيع أو شهور دون انقطاع من الألم.

 

ما هي علامات وأعراض الصداع العنقودي لدى الأطفال؟

  • احتقان (انسداد الأنف)
  • تدلي الجفون
  • ألم في العين
  • شعور قوي بالطعن أو خفقان في الرأس
  • ضغط في الرأس
  • سيلان الأنف
  • التعرق

 

ما هي أسباب الصداع العنقودي لدى الأطفال؟

يتطور الصداع العنقودي عادةً خلال فترة المراهقة (من سن 10 إلى 19 عامًا). السبب الدقيق غير معروف، ولكن هناك عدة أسباب ذات صلة، بما في ذلك:

 

الجفاف:

فقدان الماء الشديد.

 

البيئة:

يمكن أن تشمل المسببات دخان السجائر والحساسية والضباب الدخاني والضوضاء الصاخبة.

 

الأطعمة أو المشروبات:

تم ربط بعض الأطعمة بالصداع، مثل الأجبان القديمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والشوكولاتة وصلصة الصويا أو غيرها من الأطعمة التي تحتوي على مادة MSG.

 

الوراثة:

يمكن أن يكون الصداع موروثًا (ينتقل) من أفراد الأسرة.

 

الهرمونات:

ارتفاع الهرمونات خلال فترة البلوغ (بين سن 10 و 14 للفتيات وبين سن 12 و 16 للصبيان) تسبب الألم، خاصة أثناء الحيض.

 

النوم:

قلة النوم أو الراحة يمكن أن تسبب العديد من المشكلات، بما في ذلك الصداع.

 

الصداع العنقودي عند الاطفال

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
الجهاز الهضمي
الإمساك عند الرضع حديثي الولادة

من السهل على الوالدين أن يسيئوا فهم الإمساك وكيف يؤثر على الطفل. لا يمكنهم إخبارك إذا كانوا يعانون من مشاكل في التبرز. يُعد الإمساك عند الرضع أقل من عام واحد أمرا شائعا، ...

صورة
الجهاز الهضمي
الإمساك عند الحامل أسبابه وعلاجه

يعتبر الإمساك من الأعراض الشائعة جدا التي تعاني منها العديد من النساء أثناء الحمل. تعاني بعض النساء من الإمساك في مرحلة مبكرة من الحمل، في حين أنه لا يؤثر على النساء الأخ ...

صورة
ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم أسبابه و علاجه

ما هو انخفاض ضغط الدم؟ يحدث انخفاض ضغط الدم عندما ينخفض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي. يعرف الأطباء عموما انخفاض ضغط الدم على أنه 90/60 ملم زئبق أو أقل، يعالج الأطباء انخفا ...

صورة
صفي الدين أحمد بن علوان
صفي الدين أحمد بن علوان | العين منا لا تَنام وَمنكم

العين منا لا تَنام وَمنكم وَالوجد عنا لا يَغيب وَعنكم فَلأنتم أَسرارنا بل ذاتنا وَلنحن أَسرار لكم بل أَنتم اصفر لون المهرجان ...

صورة
أدعية الحسد
أفضل أدعية ضد العين والحسد

أدعية ضد العين والحسد أذهب الباس، رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع ا ...

صورة
أدعية الحسد
أفضل أدعية ابطال السحر والعين والحسد

دعاء ابطال السحر اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك علٰى كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار ف ...