بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

كيفية قياس ضغط الدم في المنزل | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / أمراض القلب / ضغط الدم / كيفية قياس ضغط الدم في المنزل

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

 

طريقة حساب ضغط الدم بدون جهاز

 

يقيس ضغط الدم مقدار القوة التي يضعها الدم على الأوعية الدموية في الجسم. تتضمن قراءة ضغط الدم رقمين يشيران إلى الضغط داخل الشرايين أثناء تدفق الدم عبر الجسم.

الرقم العلوي يسمى الضغط الانقباضي، وهو يقيس الضغط داخل الشرايين أثناء انقباض القلب لضخ الدم. والرقم السفلي، يسمى بالضغط الانبساطي، وهو الضغط داخل الشريان حيث يرتاح القلب بين كل نبضة.

إن ضغط الدم الطبيعي يكون أقل من 120/80 ملم زئبق. إذا زادت الأرقام عن 120/80 ملم زئبق، فغالبا ما يكون هذا مؤشرا على أن القلب يعمل بجهد كبير لضخ الدم عبر الشرايين.

يمكن أن يكون سبب ارتفاع ضغط الدم عدة عوامل، منها:

  • الضغط عصبي
  • الخوف
  • ارتفاع نسبة الدهون في الجسم
  • تراكم الترسبات في الشرايين

 

تعتبر قراءات ضغط الدم الدقيقة مهمة، لأن ارتفاع ضغط الدم قد لا يسبب أي أعراض حتى يرتفع بشكل خطير.

يستخدم الأطباء أجهزة إلكترونية أو ميكانيكية لقياس ضغط الدم في العيادة. في بعض الحالات، قد يوصون بمراقبة وتسجيل ضغط الدم في المنزل.

عادة ما تتطلب مراقبة ضغط الدم في المنزل جهازا قد يغطيه التأمين أو لا يغطيه. تشمل الأسباب التي قد يوصيك بها الطبيب مراقبة ضغط الدم في المنزل الحاجة إلى معرفة ضغط الدم في أوقات معينة من اليوم أو بعد تناول بعض الأدوية.

ومع ذلك، فمن الممكن قياس ضغط الدم دون استخدام أي جهاز.

 

قياس ضغط الدم:-

قم بقياس ضغط الدم بانتظام لمساعدة فريق الرعاية الصحية الخاص بك في تشخيص أي مشاكل صحية في وقت مبكر. يمكنك أنت وفريق الرعاية الصحية الخاص بك اتخاذ خطوات للتحكم في ضغط الدم إذا كان مرتفعا للغاية.

 

ما أهمية قياس ضغط الدم؟

قياس ضغط الدم هو الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان يعاني الشخص من ارتفاع ضغط الدم. عادة لا يكون لارتفاع ضغط الدم علامات أو أعراض تحذيرية، ولا يعرف الكثير من الناس أنهم مصابون به.

 

أين يمكن فحص ضغط الدم؟

يمكن قياس ضغط الدم:

  • بواسطة أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية في مكتب الطبيب
  • في صيدلية بها جهاز رقمي لقياس ضغط الدم
  • قياس ضغط الدم بالمنزل بواسطة جهاز الكتروني أو يدوي يمكن استخدامه بنفسك

 

جهاز قياس ضغط الدم:-

 

مقياس ضغط الدم

 

مقياس ضغط الدم:

هو جهاز طبي لقياس ضغط الدم وخاصة في الشرايين. هناك نوعان من مقاييس ضغط الدم هما عمود زئبقي ومقياس ذو وجه قرصي. يتكون مقياس ضغط الدم الأكثر استخداما اليوم من مقياس متصل بكفة مطاطية ملفوفة حول الجزء العلوي من الذراع ويتم نفخها لتضييق الشرايين.

تتكون قراءة ضغط الدم من رقمين: الانقباضي والانبساطي. يشير مصطلح انقباضي إلى الانقباض، وهي المرحلة التي يضخ فيها القلب الدم إلى الشريان الأورطي. يشير مصطلح الانبساطي إلى الانبساط، وهو فترة الراحة عندما يمتلئ القلب بالدم. في كل نبضة قلب، يرتفع ضغط الدم إلى المستوى الانقباضي، وبين الضربات ينخفض ​​إلى المستوى الانبساطي.

مع نفخ الكفة بالهواء، توضع سماعة الطبيب فوق الشريان (الشريان العضدي) في ثنية الذراع. عندما يتم إطلاق الهواء في الكفة، فإن أول صوت يُسمع من خلال سماعة الطبيب يشير إلى الضغط الانقباضي. مع استمرار إطلاق الهواء من الكفة، يتم الوصول إلى نقطة يقل فيها الصوت ثم لا يُسمع بعد ذلك. تشير النقطة التي يختفي فيها الصوت إلى الضغط الانبساطي. قد تظهر قراءة ضغط الدم أن الضغط الانقباضي والانبساطي، على سبيل المثال، 120 و 78 ملم من الزئبق (Hg) على التوالي - مكتوب 120/78 ويقال أنه "120 على 78".

في الواقع، قد تكون القراءة النموذجية لضغط الدم لدى الشخص البالغ 120/78. تختلف القراءات حسب العمر والعديد من العوامل الأخرى. قد يحتاج الأطفال والبالغون الذين لديهم أذرع أصغر أو أكبر من الحجم المتوسط ​​إلى أصفاد ضغط ذات حجم خاص.

 

كيف يقيس الأطباء ضغط الدم؟

 

مقياس ضغط الدم2

 

أولا، يقوم الطبيب بلف كفة قابلة للنفخ حول ذراعك. بعد ذلك يقوم بنفخ الكفة، مما يؤدي إلى شد ذراعك برفق. يحتوي الحزام على مقياس يقيس ضغط دمك.

سيسمح الطبيب ببطء بإخراج الهواء من الكفة أثناء الاستماع إلى نبضك باستخدام سماعة الطبيب ومشاهدة المقياس. هذه العملية سريعة وغير مؤلمة. في حالة استخدام سوار ضغط الدم الرقمي أو التلقائي، لن يحتاج الطبيب إلى استخدام السماعة.

يستخدم المقياس وحدة قياس تسمى ملليمترات الزئبق (mmHg) لقياس الضغط في الأوعية الدموية.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فتحدث إلى طبيبك حول الخطوات التي يجب اتخاذها للتحكم في ضغط الدم لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

قياس ضغط الدم في المنزل:-

إذا كنت ترغب في فحص ضغط دمك في المنزل، فمن الأفضل أن تتحقق أولا مع طبيبك بشأن الطريقة التي ترغب في مراقبتها وتسجيلها. على سبيل المثال، قد يفضل طبيبك فحص ضغط الدم لديك:

  • قبل أو بعد دواء معين
  • في أوقات معينة من اليوم
  • عندما تشعر بالتوتر أو بالدوار

 

قد تكون مراقبة ضغط الدم في المنزل مفيدة بشكل خاص ل:

  • أي شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم
  • الأشخاص الذين يحتاجون إلى مراقبة عن كثب، وخاصة الأفراد الذين لديهم عوامل خطر لارتفاع ضغط الدم و / أو حالات مرتبطة بارتفاع ضغط الدم
  • النساء الحوامل اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل و / أو تسمم الحمل

وأيضا لتقييم القراءات الخاطئة المحتملة، مثل:

  • الأشخاص الذين لديهم قراءات عالية فقط في عيادة الطبيب (ارتفاع ضغط الدم "المعطف الأبيض").
  • الأشخاص الذين لديهم قراءات عالية فقط في المنزل ولكن ليس في عيادة الطبيب (ارتفاع ضغط الدم "المقنع").

ملاحظة: قد لا يكون الأشخاص المصابون بالرجفان الأذيني أو غيره من حالات عدم انتظام ضربات القلب مرشحين جيدين للمراقبة المنزلية لأن أجهزة ضغط الدم المنزلية الإلكترونية قد لا تكون قادرة على إعطاء قياسات دقيقة. اطلب من طبيبك أن يوصي بطريقة المراقبة التي تناسبك.

 

كيفية قياس ضغط الدم بالجهاز الالكتروني؟

أسهل طريقة لقياس ضغط الدم هي شراء سوار آلي. تعتبر أجهزة ضغط الدم الرقمية هي الأسهل في الاستخدام، وهي مفيدة إذا كنت تعاني من ضعف السمع.

يحتوي هذا الجهاز على شاشة رقمية تعرض قراءة ضغط الدم على الشاشة. يمكنك شرائها عبر الإنترنت أو من معظم متاجر البقالة أو من متجر الأطعمة الصحية.

لاستخدام جهاز قياس ضغط الدم الرقمي، اتبع التعليمات المرفقة به. يمكنك أيضا أخذ الشاشة إلى مكتب طبيبك، أو حتى الصيدلية المحلية الخاصة بك، للشرح.

من المهم شراء جهاز عالي الجودة ومراقبة الأخطاء. حتى إذا قمت بفحص ضغط الدم في المنزل، فسيظل طبيبك يريد فحصه يدويا خلال المواعيد.

 

قياس الضغط بالجهاز الالكتروني

 

طريقة قياس ضغط الدم بالجهاز الرقمي:-

 

ابقى مكانك:

لا تدخن أو تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو تمارس الرياضة في غضون 30 دقيقة قبل قياس ضغط الدم. أفرغ مثانتك وتأكد من الراحة الهادئة لمدة 5 دقائق على الأقل قبل القياسات.

 

اجلس بشكل صحيح:

اجلس وظهرك مستقيما ومسندا (على كرسي طعام بدلا من الأريكة). يجب أن تكون قدميك مسطحتين على الأرض وألا تتقاطع ساقيك. يجب دعم ذراعك على سطح مستوٍ (مثل طاولة) بحيث يكون الجزء العلوي من الذراع عند مستوى القلب. تأكد من وضع الجزء السفلي من الحزام فوق منحنى الكوع مباشرة. تحقق من تعليمات الشاشة للحصول على رسم توضيحي أو اطلب من الطبيب أن يوضح لك كيفية القيام بذلك.

 

قم بالقياس في نفس الوقت كل يوم:

من المهم أن تأخذ القراءات في نفس الوقت كل يوم، مثل الصباح والمساء. من الأفضل أن تأخذ القراءات يوميا ولكن يفضل أن تبدأ بعد أسبوعين من التغيير في العلاج وخلال الأسبوع الذي يسبق موعدك التالي.

 

خذ قراءات متعددة وسجل النتائج:

في كل مرة تقوم فيها بالقياس، خذ قراءتين أو ثلاث قراءات متباعدة لمدة دقيقة واحدة وسجل النتائج باستخدام نسخة قابلة للطباعة (PDF) أو متتبع عبر الإنترنت. إذا كانت شاشتك تحتوي على ذاكرة مدمجة لتخزين قراءاتك، اصطحبها معك إلى مواعيدك. قد تسمح لك بعض أجهزة العرض أيضا بتحميل قراءاتك على موقع ويب آمن بعد تسجيل ملفك الشخصي.

 

لا تأخذ القياس على الملابس.

 

كيفية قياس ضغط الدم يدويا؟

لقياس ضغط الدم يدويا، ستحتاج إلى جهاز قياس ضغط الدم مع بالون قابل للضغط وجهاز مراقبة لتحديد الضغط وقراءة القيم، يعرف أيضا باسم مقياس ضغط الدم وسماعة الطبيب. إذا أمكن، اطلب المساعدة من صديق أو أحد أفراد الأسرة، لأنه قد يكون من الصعب استخدام هذه الطريقة بنفسك.

 

خطوات قياس ضغط الدم بالجهاز اليدوي:-

  1. قبل قياس ضغط الدم، تأكد من الاسترخاء. ضع ذراعك بشكل مستقيم مع توجيه راحة اليد لأعلى على سطح مستوٍ، مثل الطاولة.
  2. ثبت الكفة على ذراعك
  3. قم ضغط البالون ونفخ الكفة بحوالي 20-30 ملم زئبق فوق ضغط الدم الطبيعي.
  4. ضع السماعة الطبية أسفل الكفة مباشرة، باتجاه الجزء الداخلي من ذراعك حيث يوجد الشريان الرئيسي لذراعك.
  5. تأكد من اختبار السماعة الطبية قبل استخدامها للتأكد من أنك تسمع بشكل صحيح. يمكنك القيام بذلك عن طريق النقر على سماعة الطبيب. من المفيد أيضا الحصول على سماعة طبية عالية الجودة والتأكد من توجيه أذني السماعة نحو طبلة الأذن.
  6. قم بتفريغ البالون ببطء وأنت تستمع من خلال سماعة الطبيب لسماع أول "أزيز" من تدفق الدم، وتذكر هذا الرقم. هذا هو ضغط دمك الانقباضي.
  7. ستسمع الدم ينبض، لذا استمر في الاستماع واسمح للبالون بالتفريغ ببطء حتى يتوقف هذا الإيقاع.
  8. عندما يتوقف الإيقاع، قم بتسجيل هذا القياس، هذا هو ضغط الدم الانبساطي.
  9. ستسجل ضغط دمك على أنه الضغط الانقباضي على الانبساطي، مثل 115/75.

 

كيفية قياس ضغط الدم بدون جهاز؟

 

باستخدام نبضك:

لا تحتاج إلى جهاز قياس ضغط الدم لأخذ معدل ضربات القلب أثناء الراحة. عادة ما تعرض الشاشات الرقمية ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ولكن يمكنك تحديد الأول بنفسك عن طريق فحص نبضك يدويا. نبضك هو عدد مرات ضخ قلبك في الدقيقة.

أولا، حدد مكان الشريان الموجود أسفل الإبهام من الداخل من معصمك وضع إصبعين هناك. احسب عدد المرات التي تشعر فيها بضربات قلبك خلال فترة 15 ثانية، ثم اضرب العدد في أربعة للحصول على معدل ضربات قلبك أثناء الراحة.

عندما تقوم بفحص النبض يدويا، فأنت تبحث عن أكثر من مجرد رقم. أنت تتحقق أيضا من وجود إيقاع منتظم، مما يشير إلى قوة النبض.

 

قياس ضغط الدم بدون جهاز

 

الأسباب الشائعة للقراءات غير الدقيقة:

يمكن أن يؤثر عدد من العوامل على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. إذا كانت أرقامك مرتفعة أو منخفضة بشكل غير عادي، فقم بإجراء بعض التعديلات قبل المحاولة مرة أخرى:

 

ضغط عصبي:

عندما تكون قلقا، ترفع هرمونات التوتر ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بشكل مؤقت. تجنب الضغوطات قبل فحص ضغط الدم في المنزل.

 

تعاطي المخدرات والكحول:

يمكن أن يؤثر التبغ والكحول والكافيين على أعدادك، لذا تجنب المنشطات والمثبطات.

 

أدوية أخرى:

تحدث مع طبيبك حول الوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي قد تتداخل مع قراءة دقيقة.

 

اختبار ضغط الدم باستخدام أحد التطبيقات:

على الرغم من وجود تطبيقات تعد بفحص ضغط الدم دون استخدام معدات، فهذه ليست طريقة دقيقة أو موثوقة.

ومع ذلك، هناك تطبيقات متاحة يمكنها مساعدتك في تتبع نتائج ضغط الدم لديك. يمكن أن يكون هذا مفيدا في تحديد أنماط ضغط الدم لديك. قد يستخدم طبيبك هذه المعلومات لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى أدوية ضغط الدم.

تتضمن بعض الأمثلة على تطبيقات مراقبة ضغط الدم المجانية ما يلي:

  • جهاز مراقبة ضغط الدم - قانون الأسرة لجهاز الآيفون. يمكنك إدخال ضغط الدم والوزن والطول وكذلك تتبع الأدوية التي تتناولها.
  • ضغط الدم للأندرويد. يتتبع هذا التطبيق ضغط الدم لديك ويتميز بالعديد من أدوات التحليل الإحصائي والرسومية.
  • رفيق ضغط الدم للايفون. يسمح لك هذا التطبيق بتتبع ضغط الدم بالإضافة إلى عرض الرسوم البيانية والاتجاهات الخاصة بقراءات ضغط الدم على مدار عدة أيام أو أسابيع. 

يمكن أن تساعدك هذه التطبيقات على تتبع قراءات ضغط الدم بسرعة وسهولة. يمكن أن يساعدك قياس ضغط الدم بانتظام على نفس الذراع في تتبع قراءات ضغط الدم بدقة أكبر.

 

قياس ضغط الدم بواسطة التطبيقات

 

كيفية قياس ضغط الدم بالساعة؟

تقوم المراقبة على مدار 24 ساعة أو المراقبة المتنقلة بتتبع ضغط الدم تلقائيا في المنزل والعمل واللعب على مدار اليوم. يمكن استخدامه لتأكيد تشخيص ارتفاع ضغط الدم في بيئة سريرية.

يتكون الجهاز بشكل أساسي من مقياس ضغط الدم المحمول، مع سوار يتم وضعه حول ذراعك وجهاز مراقبة يتم ارتداؤه على حزام حول خصرك. الاثنان متصلان بواسطة أنبوب ضيق.

يقوم جهاز المراقبة بعد ذلك بفحص ضغط الدم عادة كل نصف ساعة خلال النهار وكل ساعة في الليل. في كل مرة، ستشعر بتضخم الكفة، ومن الأفضل أن تجلس مع وضع ذراعك على سطح مستو كما تفعل عادة عندما يقوم طبيبك بقياس ضغط الدم. بالطبع، بناء على ما تفعله، قد لا يكون هذا ممكنا دائما. لا تدع الشاشة تعطل روتينك اليومي: فقط استمر في فعل ما تفعله عادة.

في اليوم التالي، يتوقع منك إعادة الشاشة إلى الطبيب، الذي سيراجع النتائج ويناقشها معك.

 

كيفية قياس ضغط الدم بالساعة

 

النتائج:-

تندرج قراءات ضغط الدم في الفئات التالية:

 

حالة ضغط الدم

ضغط الدم الانقباضي (مم زئبق)

ضغط الدم الانبساطي (مم زئبق)

عادي

أقل من 120

أقل من 80

مرتفع

120-129

أقل من 80

المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم

130-139

80-89

المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم

140 أو أعلى

90 أو أعلى

أزمة ارتفاع ضغط الدم (التماس العناية الطبية الفورية)

180 أو أعلى

120 أو أعلى

 

يعتبر ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 ملم زئبق. ومع ذلك، قد يختلف العدد الصحي من شخص لآخر.

قد تتغير الأرقام بناء على عوامل مثل:

  • العمر
  • الوزن
  • الجنس
  • النشاط البدني
  • الظروف الطبية الأساسية

يجب على أي شخص غير متأكد بشأن ضغط الدم المستهدف زيارة الطبيب للحصول على إرشادات.

إذا كانت القراءة في المنزل أعلى من المعتاد، فمن المهم إجراء قراءة أخرى بعد 5 دقائق للتأكد من دقتها.

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
شروحات أمازون
خبير أمازون | طريقة الشراء من أمازون بدون فيزا

كيفية الشراء من أمازون بدون فيزا؟ يمكنك العثور على أي شيء تقريبا على أمازون، ولكن قد يكون إجراء عملية الشراء أمرا صعبا إذا لم يكن لديك بطاقة ائتمان أو خصم. لحسن الحظ، هن ...

صورة
كيبورد
مدرب الطباعة (كيبورد إنجليزي)

مدرب الطباعة على الكيبورد (إنجليزي): موقع طباعة لتعلم الكتابة العمياء باللمس اون لاين مجانا. مدرب الطباعة انجليزي للمبتدئين اون لاين مجانا لتحسين سرعة طباعتك. معلم الطبا ...

صورة
كيبورد
مدرب الطباعة (كيبورد عربي)

مدرب الطباعة على الكيبورد (عربي): موقع طباعة لتعلم الكتابة السريعة باللغة العربية اون لاين مجانا. تدريب الكتابة على الكيبورد بالعربي الطباعة العمياء باللمس للمبتدئين ل ...

صورة
أدعية الزواج
كيفية صلاة الاستخارة للزواج

سورة الكافرون بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَ ...

صورة
الجهاز الهضمي
علاج الإمساك عند الأطفال

ما هو الإمساك عند الأطفال؟ يحدث الإمساك عندما يكون براز الطفل شديد الصعوبة وحركات أمعاءه أقل من المعتاد. إنها مشكلة معدية معوية شائعة جدا. أسباب الإمساك عند الأطفال:- ...

صورة
سرطان الدم
اسم تحليل سرطان الدم

تشخيص وتحليل مرض سرطان الدم:- يمكن استخدام عدد من الاختبارات المعملية للمساعدة في تشخيص سرطان الدم، وتحديد نوعه ، ومراقبة فعالية العلاج. بعد العلاج الناجح، يمكن استخدام ...