بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

انخفاض ضغط الدم أسبابه و علاجه | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / أمراض القلب / ضغط الدم / انخفاض ضغط الدم أسبابه و علاجه

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

 

انخفاض و هبوط ضغط الدم اسبابه وطرق علاجه

 

ما هو انخفاض ضغط الدم؟

يحدث انخفاض ضغط الدم عندما ينخفض ​​ضغط الدم عن المعدل الطبيعي. يعرف الأطباء عموما انخفاض ضغط الدم على أنه 90/60 ملم زئبق أو أقل، يعالج الأطباء انخفاض ضغط الدم فقط إذا كان شديدا بما يكفي لإحداث أعراض.

 

انخفاض ضغط الدم

 

يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم مؤقتا، أو يمكن أن يكون حالة مزمنة (طويلة الأمد). الأنواع الرئيسية لانخفاض ضغط الدم هي:

 

انخفاض ضغط الدم الانتصابي:

يشعر الأشخاص المصابون بانخفاض ضغط الدم الانتصابي (يسمى أحيانا انخفاض ضغط الدم الوضعي) بالإغماء أو بالدوار عند الوقوف أو تغيير وضعهم فجأة.

 

انخفاض ضغط الدم بعد الأكل:

تسبب هذه الحالة الشعور بالدوار بعد تناول وجبة بسبب انخفاض ضغط الدم لديهم فجأة.

 

انخفاض ضغط الدم بوساطة عصبية:

يشعر الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب بالإغماء والدوار والغثيان بعد ممارسة الرياضة أو الوقوف لفترة طويلة.

 

انخفاض ضغط الدم الشديد المرتبط بالصدمة:

الصدمة هي أشد أشكال انخفاض ضغط الدم. عندما يكون الشخص في حالة صدمة، ينخفض ​​ضغط الدم إلى مستويات منخفضة بشكل خطير، ولا يستطيع المخ والأعضاء الحصول على ما يكفي من الدم للعمل.

 

هل انخفاض ضغط الدم مشكلة؟

بالنسبة لبعض الأشخاص، يعتبر انخفاض ضغط الدم علامة على الصحة الجيدة. هؤلاء هم الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة عالية بشكل عام ولديهم نبض بطيء. بالنسبة لأشخاص آخرين، يمثل انخفاض ضغط الدم مشكلة.

في كثير من الأحيان، من المتوقع أن يعيش الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم حياة أطول.

ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض مستمرة لانخفاض ضغط الدم مراجعة الطبيب. يمكن أن يترافق انخفاض ضغط الدم المفاجئ والشديد (الصدمة) مع حالات طبية خطيرة.

 

أسباب انخفاض ضغط الدم:-

 

أسباب انخفاض ضغط الدم

 

الحالات التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم:

 

الحمل:

نظرا لتوسع الدورة الدموية بسرعة أثناء الحمل، فمن المرجح أن ينخفض ​​ضغط الدم. هذا أمر طبيعي، وعادة ما يعود ضغط الدم إلى مستواه قبل الحمل بعد الولادة.

 

مشاكل قلبية:

بعض أمراض القلب التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم تشمل الانخفاض الشديد في معدل ضربات القلب (بطء القلب)، ومشاكل صمام القلب، والنوبات القلبية، وفشل القلب.

 

مشاكل الغدد الصماء:

يمكن أن يؤدي مرض الغدة الجار درقية وقصور الغدة الكظرية (مرض أديسون) وانخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم)، وفي بعض الحالات، مرض السكري إلى انخفاض ضغط الدم.

 

الجفاف:

عندما يفقد جسمك كمية من الماء أكثر مما يستهلكه، يمكن أن يسبب الضعف والدوخة والإرهاق. يمكن أن تؤدي الحمى والقيء والإسهال الشديد والإفراط في استخدام مدرات البول والتمارين الشاقة إلى الجفاف.

 

فقدان الدم:

يؤدي فقدان الكثير من الدم، مثل الإصابة الكبيرة أو النزيف الداخلي، إلى تقليل كمية الدم في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم.

 

عدوى شديدة (تسمم الدم):

عندما تدخل عدوى في الجسم إلى مجرى الدم، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم يهدد الحياة.

 

رد فعل تحسسي شديد:

تشمل المسببات الشائعة لهذا التفاعل الشديد والذي قد يهدد الحياة الأطعمة وبعض الأدوية وسموم الحشرات واللاتكس. يمكن أن تسبب الحساسية المفرطة مشاكل في التنفس والحكة وتورم الحلق وانخفاض خطير في ضغط الدم.

 

نقص العناصر الغذائية في نظامك الغذائي:

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد إلى منع جسمك من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)، مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم.

 

 

الأدوية التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم:

  • حبوب الماء (مدرات البول)، مثل فوروسيميد (لازيكس) وهيدروكلوروثيازيد (ميكروزيد، وغيره)
  • حاصرات ألفا، مثل برازوسين (مينيبريس)
  • حاصرات بيتا، مثل أتينولول (تينورمين) وبروبرانولول (إنديرال، إينوبران إكس إل، وغيرهما)
  • أدوية مرض باركنسون، مثل براميبيكسول (ميرابيكس) أو تلك التي تحتوي على ليفودوبا
  • أنواع معينة من مضادات الاكتئاب (مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات)، بما في ذلك دوكسيبين (سيلينور) وإيميبرامين (توفرانيل)
  • أدوية ضعف الانتصاب، بما في ذلك السيلدينافيل (ريفاتيو، الفياجرا) أو تادالافيل (أدسيركا، عليق، سياليس)، خاصة عند تناولها مع دواء النتروجليسرين القلبي (نيتروستات، وأدوية أخرى)

 

ما الذي يسبب انخفاض مفاجئ في ضغط الدم؟

يمكن أن يكون الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم مهددا للحياة. تشمل أسباب هذا النوع من انخفاض ضغط الدم ما يلي:

  • فقدان الدم من النزيف
  • انخفاض درجة حرارة الجسم
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • مرض عضلة القلب يسبب قصور القلب
  • تعفن الدم، وهو التهاب شديد في الدم
  • الجفاف الشديد من القيء أو الإسهال أو الحمى
  • رد فعلي على الدواء أو الكحول

 

أعراض الضغط المنخفض:-

 

أعراض انخفاض ضغط الدم

 

يعتبر معظم الأطباء أن انخفاض ضغط الدم المزمن خطيرا فقط إذا تسبب في ظهور علامات وأعراض ملحوظة، مثل:

  • الدوخة أو الدوار
  • غثيان
  • الإغماء
  • قلة التركيز
  • رؤية مشوشة
  • جلد بارد، رطب وشاحب
  • التنفس السريع الضحل
  • إعياء
  • كآبة
  • الجفاف والعطش غير العادي

يمكن أن يتسبب الجفاف أحيانا في انخفاض ضغط الدم. ومع ذلك، لا يتسبب الجفاف دائما في انخفاض ضغط الدم. يمكن أن تؤدي الحمى والقيء والإسهال الشديد والإفراط في استخدام مدرات البول وممارسة التمارين الرياضية الشاقة إلى الجفاف، وهي حالة خطيرة حيث يفقد جسمك كمية من الماء أكثر مما تتناوله من وزن الجسم يمكن أن يسبب الضعف والدوخة والتعب.

 

جدول قياس ضغط الدم المنخفض:-

 

معدل ضغط الدم المنخفض

معدل الضغط

الضغط الانبساطي (مم زئبق)

الضغط الانقباضي (مم زئبق)

انخفاض ضغط الدم الحدودي

60

90

ضغط دم منخفض للغاية

40

60

انخفاض خطير في ضغط الدم

33

50

 

 

علاج انخفاض ضغط الدم:-

لا يحتاج معظم المصابين بانخفاض ضغط الدم إلى الأدوية أو التدخلات الطبية الأخرى لرفع ضغط الدم. هناك الكثير من الطرق الطبيعية والتغييرات في نمط الحياة لرفع ضغط الدم المنخفض، بما في ذلك التغييرات التالية في نمط الحياة:

 

تناول المزيد من الملح:

على عكس النصيحة الشائعة، فإن الأنظمة الغذائية منخفضة الصوديوم ليست جيدة لكل من يعاني من مشاكل ضغط الدم. يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم التفكير في زيادة تناولهم للصوديوم بشكل معتدل للمساعدة في رفع ضغط الدم.

 

تجنب المشروبات الكحولية:

يمكن للكحول أن يخفض ضغط الدم بشكل أكبر، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم تجنب شرب كميات كبيرة من الكحول.

 

ناقش الأدوية مع الطبيب:

يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم أحد الآثار الجانبية لمجموعة متنوعة من الأدوية. إذا بدأت أعراض انخفاض ضغط الدم بعد بدء العلاج، يجب على الشخص مناقشة الأعراض مع طبيبه.

 

اشرب الماء:

شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد في زيادة حجم الدم، والذي يمكن أن يخفف أحد الأسباب المحتملة لانخفاض ضغط الدم. يمكن أن يساعد أيضا في تجنب الجفاف.

 

تناول كميات صغيرة بشكل متكرر:

يساعد تناول كميات صغيرة عدة مرات في اليوم في منع الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم الذي قد يعاني منه المرء بعد الوجبات. لذلك، إذا كنت تتناول ثلاث وجبات كاملة في اليوم، فمن الأفضل توزيعها على خمس وجبات صغيرة في اليوم. هذا علاج منزلي رائع للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

 

ارتداء الجوارب الضاغطة:

تساعد الجوارب الضاغطة على تقليل كمية الدم التي يتم التقاطها في أسفل الساقين والقدمين، لذا ينقلها إلى مكان آخر. تستخدم الجوارب الضاغطة أيضا للمساعدة في تخفيف الضغط والألم المرتبط بالدوالي.

 

تجنب التغييرات المفاجئة في الموقف:

يمكن أن يؤدي الجلوس أو الوقوف بسرعة إلى الشعور بالدوار أو الدوخة أو الإغماء المحتمل لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم. في هذه الحالات، لا يضخ القلب كمية كافية من الدم عبر الجسم بسرعة كافية لتفسير التغيير المفاجئ في الوضع أو الارتفاع.

 

احذر من الأعراض:

يعتبر انخفاض ضغط الدم مشكلة فقط في حالة وجود أعراض. إذا لم تكن هناك أعراض، فيجب اعتبار انخفاض ضغط الدم علامة على الصحة الجيدة. من المهم أن يعرف الشخص الأعراض وما الذي يجب أن يبحث عنه إذا بدأ انخفاض ضغط الدم في التسبب في مشاكل.

 

أسماء أدوية الضغط المنخفض:-

إذا لم تقلل هذه التغييرات في نمط الحياة من المشكلة، فقد تحتاج إلى دواء.

هناك أنواع مختلفة من الأدوية لعلاج انخفاض ضغط الدم بناء على أسبابها؛ وهم:

 

اسماء ادوية الضغط المنخفض

 

فلودروكورتيزون:

هو لضغط الدم المنخفض أثناء الوقوف. يساعد هذا الكورتيكوستيرويد في التحكم في كمية الصوديوم والسوائل في الجسم. غالبا ما ينظر إليه كدواء لانخفاض ضغط الدم بسبب الجفاف. يعزز هذا الدواء حجم الدم، مما يساعد على رفع ضغط الدم.

 

ميدودرين:

غالبا ما يعتبر دواء لضغط الدم المنخفض. هو مخصص للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الانتصابي المزمن. وهو يعمل عن طريق تقييد قدرة الأوعية الدموية على التمدد مما يرفع ضغط الدم.

 

بيريدوستيغمين:

يستخدم لتحسين قوة العضلات في المرضى الذين يعانون من مرض عضلي (مثل الوهن العضلي الشديد). إنه يعمل عن طريق منع انهيار مادة طبيعية (أستيل كولين) في أجسامنا. الأسيتيل كولين ضروري لوظيفة العضلات الصحية. لذلك، فإن هذا الدواء يساعد في تخفيف التعب، وهو أكثر أعراض انخفاض ضغط الدم شيوعًا.

 

مادة الكافيين:

يعمل كمنبه للجهاز العصبي المركزي ويوقف النعاس مؤقتا ويعيد اليقظة. كما أنه يريح العضلات الملساء ويحفز عضلة القلب ويفيد في علاج بعض حالات الصداع (مثل الصداع النصفي). يمكن أن يسبب الكافيين ارتفاعا دراماتيكيا قصير المدى في ضغط الدم.

 

إرثروبويتين:

يوصى بعلاج انخفاض ضغط الدم إذا كان سبب انخفاض ضغط الدم هو فقر الدم. الإريثروبويتين هو الخيار الأفضل لزيادة عدد كرات الدم الحمراء وبالتالي رفع ضغط الدم.

 

أدوية مضادة للإلتهاب خالية من الستيرود:

تستخدم في المقام الأول لعلاج الالتهاب والألم الخفيف إلى المتوسط ​​والحمى. من المفيد إذا كان الشخص يعاني من التهاب مع انخفاض ضغط الدم.

 

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات والأكل:-

 

علاج الضغط المنخفض بالمشروبات والأكل

 

تناول كمية كافية من الملح:

الملح الزائد ضار، لكن من ناحية أخرى يحتاجه جسمك بكميات معتدلة. وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يجب أن يحتوي نظامك الغذائي اليومي على ملعقة صغيرة من الملح المضاف إلى جانب ما تستمده من الفواكه والخضروات الطبيعية. في الصيف أو إذا كنت تمارس الرياضة يوميا، احتفظ ببعض ماء الليمون مع قليل من الملح. يعمل الملح مثل الانتعاش الفوري. تأكد من عدم وجود الكثير من الملح الذي قد يؤدي إلى مشاكل مثل احتباس الماء مع ارتفاع ضغط الدم.

 

اشرب المزيد من السوائل:

اشرب ما لا يقل عن 2 إلى 3 لترات من الماء كل يوم. إلى جانب ذلك، قم بتضمين مشروبات مثل ماء جوز الهند في نظامك الغذائي لضغط الدم المنخفض. ستمنحك هذه الإلكتروليتات اللازمة للحفاظ على السوائل في جسمك. الجفاف سبب شائع لانخفاض ضغط الدم. عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول وقد تساعدك على خفض ضغط الدم. يعتبر الماء من أفضل الطرق لمحاربة الجفاف. لذلك، لا تنسى شرب كمية كافية من الماء لهذا اليوم.

 

الكافيين يساعد:

قد تساعد المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي أو القهوة في زيادة ضغط الدم بشكل مؤقت. عندما ينخفض ​​ضغط الدم فجأة، يمكن لفنجان من القهوة أو الشاي تنشيط الدورة الدموية. يسبب ارتفاعا قصيرا ولكن دراماتيكيا في ضغط الدم. على الرغم من أن لا أحد يعرف سبب حدوث ذلك، إلا أنه يعتقد أنه يساعد في تحسين ضغط الدم لديك.

 

حليب اللوز:

نقع من 5 إلى 6 حبات من اللوز بين عشية وضحاها، وقشرها في الصباح، واصنع عجينة واغليها في مشروب اشرب هذا كل يوم لمنع انخفاض ضغط الدم. لا يوجد كولسترول أو دهون مشبعة في حليب اللوز. في الواقع، إنه غني بالدهون الصحية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية. أدرج هذا الحليب في نظامك الغذائي لانخفاض ضغط الدم؛ في الأساس، يمكنك إضافته إلى الحبوب والعصائر وغيرها والاستمتاع بخصائص حليب اللوز.

 

زد من تناول فيتامين ب 12:

يلعب فيتامين ب 12 دورا مهما في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة. يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين المهم إلى الإصابة بفقر الدم الذي يخفض ضغط الدم ويمكن أن يؤدي إلى نزيف مفرط بالإضافة إلى تلف الأعضاء والأعصاب. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 البيض والدجاج والأسماك مثل السلمون والتونة ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

 

تناول أطعمة تحتوي على حمض الفوليك:

حمض الفوليك (المعروف أيضا باسم فيتامين ب 9) هو فيتامين أساسي آخر موجود في الأطعمة مثل الهليون والبروكلي والكبد والبقوليات مثل العدس والحمص. يمكن أن يكون لنقص حمض الفوليك العديد من نفس أعراض نقص فيتامين ب 12، مما يسبب فقر الدم الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

 

تناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات:

أضف الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني والحبوب (الكينوا والحنطة السوداء والقمح الكامل) والفواكه (التفاح والتوت والموز، ولكن تجنب الفواكه المعلبة) والخضروات (البروكلي والخضروات الورقية والجزر)، المكسرات والفاصوليا.

 

تجنب / توقف عن تناول الكحول:

الكحول يسبب الجفاف ذ، وقد يخفض ضغط الدم حتى لو شرب الشخص باعتدال. لذلك، ينصح المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بتجنب استهلاك الكحول.

 

علاج للضغط المنخفض بالأعشاب:-

لم يتم إثبات العلاجات الطبيعية. بعض الأعشاب التي تم الإبلاغ عنها لرفع ضغط الدم تشمل:

 

الزبيب:

هو علاج تقليدي ممتاز لعلاج انخفاض ضغط الدم. نقع 30 إلى 40 حبة زبيب في كوب من الماء طوال الليل. تناولها أولا في الصباح على معدة فارغة. يمكنك التخلص من الماء الذي نقع فيه الزبيب، لأن قشر الزبيب قد يحتوي على بقايا مبيدات حشرية.

 

إكليل الجبل:

مفيد في علاج ضغط الدم المنخفض عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي وتحسين الدورة الدموية. تناول ما يصل إلى 10 مل من صبغة إكليل الجبل يوميا. بدلا من ذلك، للاستفادة من العلاج بالروائح، يمكنك إضافة ثلاث إلى أربع قطرات من زيت إكليل الجبل العطري في الموزع.

 

الزنجبيل:

مفيد لضغط الدم المنخفض والمرتفع. يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للتخثر، ومضادة للتشنج، ومضادة للالتهابات تحفز الدورة الدموية وتحسن ضغط الدم. اغسل شبرا من الزنجبيل، قشر الجلد، ابشره، اغليه بكوب من الماء، تذوقه بملعقة عسل أو سكر خام و½ ليمون، واشربه مرتين صباحا ومساء.

 

هولي باسل أو تولسي:

مفيد لانخفاض ضغط الدم من خلال المساعدة في تحقيق التوازن بين العقل وتقليل التوتر. بالإضافة إلى ذلك، فإن أوراق تولسي غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ج، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم. امضغ أربع إلى خمس أوراق من التولسي كل صباح.

 

لا تتناول أي أعشاب دون استشارة طبيبك أولا.

 

كيف ينام مريض الضغط المنخفض؟

من أهم النصائح التي يمكن تقديمها لمريض الضغط المنخفض:

  • يفضل النوم ورأسه أخفض من قدميه، من خلال رفع القدمين فوق وسادة خلال النوم
  • تقليل ساعات النوم لأن الضغط ينخفض تلقائيا خلال النوم ولذلك فإن النوم لوقت طويل يزيد أعراض الضغط المنخفض لديه
  • عدم القيام من النوم مباشرة وبصورة سريعة، ولكن يجب الاعتدال ببطء والجلوس قليلا على طرف السرير بوضعية زاوية قائمة لعدة دقائق، ثم الوقوف ببطء

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
الجهاز التنفسي
ضيق التنفس أسبابه وعلاجه

ما هو ضيق التنفس أو كتمة النفس؟ إذا شعرت يومًا أنك لا تستطيع استنشاق هواء كافٍ، فقد عانيت من حالة تُعرف طبياً باسم ضيق التنفس. يمكن أن يكون ضيق التنفس أحد أعراض المشاكل ...

صورة
الجهاز التنفسي
ضيق التنفس بعد الأكل

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في عملية التنفس وذلك بعد الانتهاء من الطعام بشكل مباشر، وهذه المشكلة قد تسبب ضيق لدى الشخص المصاب بها، وذلك لأن عملية التنفس ...

صورة
الجهاز التنفسي
ضيق التنفس عند الاطفال

ضِيق التنفس عند الأطفال من أبرز المشاكل الصحية التي تواجههم، خصوصاً حديثي الولادة فهو من مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة مثل الالتهاب الرئوي والسعال وارتفاع درجة الحرارة. ...

صورة
الجهاز الهضمي
علاج الإمساك عند الأطفال

ما هو الإمساك عند الأطفال؟ يحدث الإمساك عندما يكون براز الطفل شديد الصعوبة وحركات أمعاءه أقل من المعتاد. إنها مشكلة معدية معوية شائعة جدا. أسباب الإمساك عند الأطفال:- ...

صورة
الهرمونات
ما هو هرمون التستوستيرون؟

ما هو هرمون التستوستيرون؟ التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الرئيسي الموجود لدى الرجال، يتحكم في السمات الجسدية للذكور. النساء لديهن هرمون التستوستيرون أيضًا ولكن بكميات أق ...

صورة
الجهاز الهضمي
ما هو الإمساك وكيفية علاجه بالأعشاب

ما هو الإمساك وكيفية علاج الإمساك بالأعشاب، يُعرَّف الإمساك طبياً بأنه أقل من ثلاثة براز أسبوعيًا والإمساك الشديد أقل من براز واحد في الأسبوع. تشمل بعض أعراض الإمساك عدم ...