بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

قصص الأنبياء للأطفال | قصة سيدنا نوح -عليه السلام- 日 2021 日

الرئيسية / قرية الصغار / قصص / قصص الأنبياء للأطفال / قصص الأنبياء للأطفال | قصة سيدنا نوح -عليه السلام-

 

قصص الانبياء للاطفال . قصة سيدنا نوح للاطفال مصورة كرتون فيديو كاملة

 

قصة سيدنا نوح -عليه السلام-

على مرور الزمن تكاثر الناس وازدادت أعدادهم، وظلوا على عبادة الله وحده لا شريك له، بعد أن كانوا على عقيدة التوحيد، ونسيت ذرية آدم وصية أبيهم آدم - عليه السلام- التي كانوا يتبعونها لألف سنة، حيث أنه حذرهم من الشيطان، وبين لهم قصته مع إبليس، وأوضح لهم أنه عدو الله تعالى، فظلوا عشرة قرون على التوحيد، وعلى عبادة الله. حيث أنهم كانوا لا يعرفون الشرك، ومرت الأيام والسنون. وكان في كل فترة من الزمان يأتي رجال صالحون يذكرون الناس بعبادة الله، ويذكرونهم بوصية أبيهم آدم - عليه السلام -.

  • بداية عبادة الأصنام

كانوا إذا مات الرجل الصالح وضعوا له حجرا في المكان الذي كان يذكرهم بعبادة الله تعالى ويقدم لهم النصح فيه، ثم أغواهم الشيطان بعد ذلك وجعلهم يضعون بدلا من هذه الحجارة تماثيل حتى يتذكروا حياتهم وعبادتهم وسيرتهم ، وكان من هؤلاء الصالحين خمسه رجال ذكرهم الله في كتابه العزيز وهم : (ودٌ . وسواعٌ ، ويغوثُ ، ويعوقُ ، ونسر).

فلما مات هؤلاء الرجال الصالحون، صنع الناس لهم تماثيل، ومرت الأعوام والسنون الطويلة، حتى مضى على موت آدم - عليه السلام - ألف سنة كاملة، ونسي الناس وصية آدم - عليه السلام - ، ونسوا عبادة الله، فانتشرت بينهم الذنوب والمعاصي، ووجد إبليس أن هذا الوضع هو فرصة مناسبة لكي يدعو الناس إلى عبادة الأصنام، وكانت التماثيل الخمس التي صنعوها للرجال الصالحين: (ودٌ، وسواعٌ ، ويغوثُ ، ويعوقُ ، ونسر)، قد نسيها الناس.

فجاءهم من أغراهم بالشرك وقال لهم: هل أدلكم على آلهة آبائکم التي كانوا يعبدونها؟ قالوا: نعم، فدلهم على مكان التماثيل الخمسة، وقال لهم: هذه هي الآلهه التي كان يعبدها آباؤكم، فعبدوها من دون الله وكفروا بالله تعالى، وكانت هذه هي بداية عبادة الأصنام والتماثيل على وجه الأرض.

  • نوح أول رسول بعد آدم

لم يكن هناك إلا رجل صالح واحد بقي على التوحيد. هو الذي جلس حزينا على حال الناس بسبب عبادتهم للأصنام، وتركهم عبادة الله - عز وجل - ، وهو نبي الله نوح الذي كان مؤمنا بالله تعالى، وكان متذكرا لوصية أبيه وجده آدم - عليه السلام -، وفي لحظة تأمل، جلس نوح يتفكر في عظمة الله فأخذته غفوة من نوم، ثم قام فرحا مسرورا فإذا هو التكليف بالرسالة من عند الله والأمر بدعوة الناس إلى عبادة الله وحده، فكان نوح - عليه السلام – هو أول رسول بعثه الله إلى الناس بعد آدم - عليه السلام -.

  • المهمة الصعبة

ذهب نوح إلى قومه في كل مكان يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ويقول لهم: إني لكم نذير مبين، ألا تعبدوا إلا الله وحده لا شريك له، وإني أخاف علیکم عذاب يوم أليم في يوم القيامة، فرد عليه الملأ من قومه، والأشراف الذين كفروا بالله قائلين له: مانراك إلا بشرا مثلنا لا مزية لك علينا من علم أو رأي أو قوة، ولا فضل لك علينا حتى تدعي الرسالة، هل لك مال كثير ؟ أو جاه أو ولد أوخدم؟ ليس لك من هذا شيء، وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا وسفلتنا من الفقراء والضعفاء وعامة الناس. لم ييأس نوح - عليه السلام - ، بل ظل يدعو قومه ليلا ونهارا وسرا وجهرا، فكانوا إذا دعاهم نوح وضعوا أصابعهم في آذانهم حتى لا يسمعوه ، ووضعوا ثيابهم على أعينهم حتى لا يروه، وبذل نوح غاية جهده في نصح قومه، واجتهد في دعوتهم إلى عبادة الله، والبعد عن عبادة الأصنام.

ظل نوح يذكرهم بفضل الله عليهم، ونعمه التي لا تحصى قائلا لهم : { ألم تروا كيف خلق الله سبع سموات طباقا (۱۰) وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا (۱۹) والله انبتكم من الأرض نباتا (۱۷) ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجا (۱۸) والله جعل لكم الأرض بساطا ( ۱۹ ) لتسلكوا منها سبلا فجاجا ) نوح: ۱۰-۲۰.

وكان الرجل إذا أحس بقرب وفاته أوصى أولاده وقال لهم: احذروا هذا الرجل حتى لا يخرجکم عن دینکم. واستمر نوح - عليه السلام - يدعو قومه مئات السنين وكانوا أهل كفر وفسق وعصيان، حتى إنه مكث في دعوتهم ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم إلى الله ويذكرهم بيوم القيامة، فلم يؤمن به إلا عدد قليل، قيل: ثمانون رجلا وامرأة، حتى زوجته وهي أقرب الناس إليه، كفرت برسالته وخانته، فكانت تخبر الكفار عبدة الأصنام بأسرار زوجها نوح عليه السلام -.

ضاقت الأرض على نبي الله نوح في الشارع وفي البيت، فلما ضاق به الأمر قال: رب إني مغلوب فانتصرلي منهم. فأوحى الله إليه: أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن بالفعل، فلا تحزن على كفرهم ولا بما كانوا يفعلون، لا يصيبك الحزن والبؤس واليأس، فقد سبق فيهم القضاء وحقت عليهم كلمة ربك، فدعا نوح على قومه قائلا: {رب لاتذر على الأرض من الكافرين ديارا (26) إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا} نوح : 26-27. فأوحى الله تعالى إليه أن يصنع سفينة لينجو هو ومن آمن معه حين يأذن الله بهلاك الكافرين.

  •  سفينة في جبل

بدأ نوح - عليه السلام - يصنع السفينة بوحي من الله ، ولم يكن نجارا ولا يعرف شيئا عن النجارة، ولا يعرف شيئا عن صناعة السفن، فأتم بناء السفينة بوحي من الله بناءً عظيما، جعلها ثلاثة طوابق: الطابق الأسفل جعله للوحوش، والطابق الأوسط للدواب والطيور، والطابق الأعلى لمن آمن معه من المؤمنين.

وظلت السفينة فترة من الزمن على الرمال، وكان قومه يشترون منه ويستهزئون به، ويقولون له: يا نوځ أَبَلَغ بك الجنون أن تصنع سفينة في جبل؟ يا نوح أصبحت نجارا بعد أن كنت نبيا؟ أتركت النبوة واشتغلت نجارا؟ فكان يرد عليهم قائلا: إن تسخروا منا، فإنا نسخر منكم بإذن الله تعالى.

أوحى الله تعالى إلى نوح أن علامة نزول العذاب أن يخرج من النار ماء، وفي يوم من الأيام خرجت المياه من التنور (فرن النار)، خرجت مندفعة ، وتفجرت الأرض فصارت عيونا، وفتحت السماء أبوابها. فالتقى ماء الأرض وماء السماء على أمر محسوب ومقدر من الله.

  • مصير الابن العاق

أمر الله نوحاً- عليه السلام- أن يحمل معه في السفينة من كل حيوان، وطير ، وزواحف، ووحوش، وبذور، زوجين اثنين، أي ذكر وأنثى ، وأن يأخذ معه المؤمنين. وأغلق نوح باب السفينة، وبدأت تتحرك في موج كالجبال، وغرقت الأرض كلها بالماء. وأخذت نوحا - عليه السلام - عاطفه الأبوۃ فنادی به فقال:( رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين ) هود:45.

وكان قد نصح ابنه بالركوب في السفينة، فرد على أبيه وقال: سأصعد إلى جبل عال يعصمني من الماء، فقال له نوح: لا عاصم اليوم من أمر الله وقدره إلا من رحمه الله وعصمه. فكانت الإجابة من الله: يا نوح إن ابنك هذا ليس من أهلك؛ لأنه عمل عملا غير صالح، فاستغفر نوح ربه واعتذر إليه.

وأهلك الله كل الكفار ونجى المؤمنين الذين كانوا مع نوح وآمنوا بدعوته، وكانت عليهم بركات من الله - عز وجل - وعادت الحياة على الأرض إلى طبيعتها مرة ثانية، وليس عليها إلا المؤمنون الصالحون.

  • ماذا نتعلم من قصة سيدنا نوح -عليه السلام-؟

الشيطان سبب عبادة الأصنام.

طاعة الشيطان سبب للعذاب في الدنيا والآخرة.

أول رسول إلى البشر نوح - عليه السلام –.

نوح أبو البشر الثاني.

 

فيديوهات تعليمية عن قصة سيدنا نوح -عليه السلام-

 

[يوتيوب] قصة سيدنا نوح -عليه السلام- كاملة، قصص دينية، كرتون:

قصص الأنبياء| النبي نوح - عليه السلام-

[يوتيوب]قصة سيدنا نوح و السفينة

المراجع المستخددمة:(حسين، مسعد، قصص الأنبياء للأطفال، 2010م )

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
قصص القرآن للأطفال
قصص القرآن للأطفال | قصة الخضر مع سيدنا موسى عليهما السلام

قصص القرآن للأطفال ، قصة الخضر مع سيدنا موسى عليهما السلام قام موسی ( علیه السلام ) في يوم من الأيام يخطب في بني إسرائيل ليدعوهم إلى الله ويذكرهم ويرقق قلوبهم بالمواعظ ا ...

صورة
قصص القرآن للأطفال
قصص القرآن للأطفال | قصة السامري و العجل

قصص القرآن للأطفال، قصة السامري و العجل بمجرد خروج موسى إلى ميقات ربه قد وقعت فتنة السامري، وتفصيل هذه الفتنة أن بنی إسرائيل لما خرجوا من مصر أخذوا معهم حلي الفراعنة وذه ...

صورة
قصص القرآن للأطفال
قصص القرآن للأطفال | قصة قابيل و هابيل

قصة قابيل وهابيل نشأتهما كان سيدنا آدم وحواء يستقبلان الكثير من الأولاد, ففي كل حمل كانت تلد حواء ولداً و بنتاً، وجاء من الحمل الأول ولد سماه آدم ( قابیل ) وبنت سماها آ ...

صورة
قصص القرآن للأطفال
قصص القرآن للأطفال | قصة طالوت وجالوت

قصص القرآن للأطفال، قصة طالوت وجالوت مع نبي الله داود کان بنو إسرائيل قد عاشوا فترة من الزمن على الإيمان والاستقامة وكان الله جل وعلا يرسل إليهم الأنبياء ليرشدوهم إلى ...

صورة
قصص القرآن للأطفال
قصص القرآن للأطفال | قصة أصحاب الكهف

قصص القرآن للأطفال، قصة أصحاب الكهف كان هناك مجموعة من الشباب يعيشون في إحدى المدن، وكان حاكم هذه المدينة رجلا ظالما وكافرا اسمه دقیانوس .. فقد كان يأمر الناس بعبادة الأ ...

صورة
قصص القرآن للأطفال
قصص القرآن للأطفال | قصة بقرة بني إسرائيل

قصص القرآن للأطفال ، قصة بقرة بني إسرائيل قصة قتيل بني إسرائيل كان في بني إسرائيل شاب فقير في كل شيء ، فقير في المال و في الأخلاق وليس عنده دين ولا أمانة وكان له عم غنی ...