بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms

موقع عُمانيستا للبيع والشراء
سوق عمان الإلكتروني في عمان
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

عبد الرحيم البرعي | طيفُ الخيالِ منَ النيابتينِ سرى | موقع الشعر العربي

الرئيسية / شعراء العصر المملوكي / عبد الرحيم البرعي / عبد الرحيم البرعي | طيفُ الخيالِ منَ النيابتينِ سرى

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

 

قصيدة الشاعر
عبد الرحيم البرعي .طيفُ الخيالِ منَ النيابتينِ سرى

 

القصيدة كاملة :

 

طيفُ الخيالِ منَ النيابتينِ سرى

طيف الخيالِ منَ النيابتينِ سرى

إلى الحجاز فوافى مضجعي سحرا

سرى على بعدِ دارينا ينمُّ بهِ

روحُ النسيمِ فيهدي منهلاً عطرا

فكمْ وكمْ جازَ منْ سهلٍ ومنْ جبلٍ

و منْ وعورٍ إلى أمِّ القرى وقرى

أفديهِ منْ زائرٍ ما زارني أبداً

و ذاكرٍ ما نسى ودي ولا ذكرا

وحاضرٍ نصبَ عيني وهوَ مبتعدٌ

عني فما غابَ عنْ عيني ولا حضرا

ليتَ الأراكَ التي مرَّ النسيمُ بها

تدري بشكواى َ بلْ ليتَ النسيمُ جرى

ما صبرُ صبٍ لهُ في كلِّ جارحة ٍ

جرحٌ أعادَ عليهِ صبرهُ صبرا

وطالما هاجتِ الشكوى لهُ شجناً

فذكرتهُزماناًمرَّفادكرا

منْ لي بطفلينِ منْ خلفي كأنهما

زغبُ القطا إذ عدمنَ الماءَ والشجرا

فارقتُ ريحانتي قلبي وما رضيتْ

نفسي الفراقَ ولا اخترتُ النوى بطرا

ولمْيكونا حبيبينِافتقدتهما

في غربتي بلْ فقدتُ السمعَ والبصرا

هماوديعة ً منْ يرعى ودائعهُ

و منْ يرى وهو دانى القربِ ليسَ يرى

في ذمة ِ اللهِ محفوظانِ أسألهُ

يكفيهما المكرَ والمكروهَ والضررا

يا قطعة ً منْ فؤادي إنْ عتبتَ فما

جفاكَ والدكَ النائي ولا هجرا

وإنماهيأحكامٌمقدرة ٌ

موصولة ٌ بقضاءٍ سابقٍ قدرا

لا كانتِ الريحُ أنْ تبدي لنا خبراً

منَ المحبينَ أو تهدي لهمْ خبرا

حسبي منَ الوجدِ أني ما ذكرتهم

إلاَّ تكفكفَ ماءُ العينِ وانحدرا

رحلتُ عنهمْ غداة َ البينِ منْ برعٍ

و في الحشا لهبُ النيرانِ مستعرا

وسرتُ والشوقُ يطويني وينشرني

موصلاً بهجير بين سرى

حتى انتهيتُ إلى الميقاتِ في زمرٍ

منْ وفدِ مكة َ يا طوبى لها زمرا

ثمَّ اغتسلنا وأحرمنا وسارَ بنا

حادى المطى ِّ يخوضُ الهولَ والخطرا

ولمْ أزلْ رافعاً صوتي بتلبيتي

معَالملبينَممنْحجَّ واعتمرا

حتى أناختْ مطايانابذيكرمٍ

لكلِّ وفدٍلديهِ زلفة ًو قرى

منْ ريفِ رأفة ِ ربِّ الحجرِ والحجرَ

ال ميمونِ لما وصلنا الحجرَ والحجرا

طفناالقدومَ وصلينا لندركَ ما

رمنا وجئنا بركنِ السعيِ إنْ شكرا

ثمَّ اطمأنَّ بنا التعريفُ بعد اذاٍ

في موقفٍ جمعَ الساداتِ والكبرا

وفي المفيضينَ عدنا حينَ تمَّ لهمْ

رمى ُ الجمارِ وهاجَ النفرُ منْ نفرا

حجوا وراحوا يزورونَ ابنَ آمنة ٍ

وعدتُ في الفرقة ِ الجافينَ منتظرا

عسى لطائفُ رب يأن تبلغني قبراًيقرُّبعينيرايهُنظرا

قبرا بطيبة َ يسمو نورهُ صعداً

فيخجلُ النيرينِ الشمسَ والقمرا

حيثُ الكراماتِ والآياتِ ظاهرة ً

لمنْ حوى الفخرَ تعظيماً ومفتخرا

وحيثُ مهبطُ جبريلٍ ومصعده

يتلوعلى أحمدَ الآياتِ والسورا

فردُ الجلالة ِ فردُ الجودِ مكرمة

ً فردُ الوجودِ عنِ الأشباهِ والنظرا

أعلى العلا في العلا قدراً وأمنعهم

داراً وجاراً واسمى ً في السماءِ ذرى

سرُّ السرارة ِ لبُّ اللبِّ منتخبٌ

منْ هاشمٍ خيرُ مدفون بخيرِ ثرى

هداية ُ اللهِ في الدنيا وصفوتهُ

فيها وخيرتهُ ممن ذرا وبرا

إذكانَ في الكونِ موجوداً وآدمُ في

ماءٍ وطينٍ حماءٍ لمْ يكنْ بشرا

نبوة ٌ قبل َ خلق ِ الخلق ِ سابقة

ٌ إنَّ الإمامَ أمامٌ والوراءُ ورا

السهلة ُالسمحة ُ الغراءُملتهُ

و آله ُ الطيبونَالسادة ُالغررا

أتى وأمتهُ العمياءُ قدْ حملتْ

إصراً فخففَ أثقالاً وحلَّ عرا

على شفا جرفٍهارٍفأنقذها

لما أقالَ بحسنِ البشرِ منْ عثرا

وقامَ يتلو منَ التنزيلِ معجزة

ً تمحو الأناجيلَ والتوراة َ والزبرا

ديناًقويماًأحلَّ الطيباتِ لنا

لا دينَ منْ سيبَ الأنعامَ أو بحرا

وحرمَ الدمَ والميتاتِ محكمهُ

و ماأهلَّلغيرِ اللهِ أوْ نذرا

يكفيكَ أنَّ الفتى المكى َّ طلعته

في ظلمة ِ الشركِ بدراً ساطعاً ظهرا

فقلْ لمنْ لمْ يحطْ علماً برفعتهِ

على النبيينَ سلْ منْ قدْ قرا ودرا

يس فيهِ وطس امتداحُ علاً

و الطورُ والنورُ والفرقانِ والشعرا

كمْ عاندتهُ قريشٌ وهي عالمة

ٌ بأنهُ خيرُ منْ فوقَ الثرى بشرا

وكمْ رعى بالتعني حقَّ حرمتهم

متابعاً فيهمُ التحذيرَ والنذرا

يلقى المسيئينَ بالحسنى كعادتهِ

و يوسعُ المذنبينَ العفوَ مقتدرا

لما غدا واعظاً صموا فخاطبهمْ

بالسيفِ بأساً فلبوا السيفَ إذ شهرا

وسن غاراتهِ في كلِّ ناحية

ٍ وقامَ للهِ والإسلامِ منتصرا

بفتية ٍ منْ قريشِ الأبطحينِ ومنْ

أبناءِ قيلة َ أهلِ الدار أسدِ شرا

قوماٌ أقاموا حدودَ اللهِ وابتدروا

ظلَّ السيوفِ ليعطوا أجرَ منْ صبرا

وأخلصوا دينهمْ للهِ واعتصموا

باللهِو امتثلوا للهِما أمرا

باعوا نفائسهمْ منهُ وأنفسهم

بجنة ِ الخلدِ بيعاً رابحاً فشرى

ودمرواكلَّباغٍعزَّ جانبهُ

بالسيفِ حتى استباحوا البدو والحضرا

محبة ٌلنبيٍّبينَأظهرهمْ

غدا بهِ الدينُ في الآفاقِ مشتهرا

مباركُ الوجهِ يستسقى الغمامُ بهِ

غوثُ الأراملِ والأيتامِ والفقرا

كهفُ المرجينَ كنزُ السائلينَ إذا

غبرُ السنينَ كمتْ أنوارها المطرا

يا رحمة َ اللهِ حتى روحهُ أبداً

عنى وظلى وبيتى حيثما قبرا

هدية ً منْ أسيرِ الذنبِ مرتجياً

أنْ يطلقَ اللهُ بالغفرانِ منْ أسرا

إليكَ يا صاحبَ الجاهِ العريضِ رمتْ

بيَ الأمانيُّ والباعُ الذي قصرا

مستعدياً منْ زمانٍ لا نصيرَ بهِ

يرجى سواكَ ولا ملجا ولا وزرا

أرجو السعادة َ في الدارينِ جائزة

ً لأحرفٍ فيكَ مني تشبهُ الدررا

فاعطفْ حنانا على عبدِ الرحيمِ ومن

يليهِ باللطفِ حتى يبلغَ الوطرا

فأنتَ مالي ومأمولي ومعتمدي

و حجتي يومَ ألقى اللهُ معتذرا

لعلَّ ظلَّ لواءِالحمدِيشملني

معَ الحبيبِ إذا النارُ ارتمتْ شررا

مني عليكَ تحياتٌ مباركة 

تنمو فتستغرقُ الآصالَ والبكرا

مالاحَ زهرُ الرياضِ الخضرِ الغر مبتسماً

أو عانقَ الريحُ غصناً مائساً خضرا

تخصُّ أرواحَ قومٍ هاجروا معه

و التابعينَ ومنْ آوى ومنْ نصرا

موصولة ٌ بسلام ِ الله ِ دائمة

 

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
أبو محجن الثقفي
أبو محجن الثقفي | أتوبُ إِلى الله الرحيم فإنه

أتوبُ إِلى الله الرحيم فإنه غفورٌ لذنبِ المرءِ ما لم يُعاودِ ولستُ إِلى الصَّهباءِ ما عِشتُ عائداً ولا تابعاً قولَ السفيهِ المُعاندِ وكيفَ وقد أعطَيتُ ربَّي مَواثِقاً ...

صورة
ابن الوردي
ابن الوردي | أعوذُ باللهِ ربي

أعوذُ باللهِ ربي من شرِّ طاعونِ النسبْ بارودُهُ المستعلي قدْ طارَ في الأقطارْ فتَّاش دهاشاتِهِ ساعي لصارخٍ ما رثي ولا فدى بدخيره دولابَهُ الطيارُ يدخل إلى الدارِ ...

صورة
ابن الوردي
ابن الوردي | أنا لو كنتُ مُقِلاًّ

أنا لو كنتُ مُقِلاًّ ما اصطلى الناسُ بناري خَلُصَ العالمُ جمعاً مِنْ يميني ويساري

صورة
ابن الوردي
ابن الوردي | كم أسدٍ رُوِّع بالشبلِ

كم أسدٍ رُوِّع بالشبلِ فيها وحافٍ فاقَ ذا نعلِ وكم سريٍّ بحره زاخرٌ وكم فضيلٍ فازَ بالفضلِ

صورة
ابن الوردي
ابن الوردي | هكذا كنْ محبةً واحتفالاً

هكذا كنْ محبةً واحتفالاً واعصِ فينا الوشاةَ والعذَّالا لكَ منّا تكتُّمٌ واستتارٌ ولنا منكَ أن تطيلَ السؤالا ...

صورة
ابن الوردي
ابن الوردي | فلا تكُ في الدنيا مضافاً وكنْ بها

فلا تكُ في الدنيا مضافاً وكنْ بها مضافاً إليهِ إنْ قدرتَ عليهِ فكلُّ مضافٍ للعواملِ عرضةٌ وقد خُصَّ بالخفضِ المضافُ إليه ...