بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

فيتامينات | فيتامين B12 | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الفيتامينات / أنواع الفيتامينات / فيتامينات | فيتامين B12

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

ما هو فيتامين B12؟

فيتامين B12 المعروف أيضا باسم كوبالامين cobalamin، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، مثل جميع فيتامينات ب الأخرى.

هذا يعني أنه يمكن أن يذوب في الماء وينتقل عبر مجرى الدم. يمكن لجسم الإنسان تخزين فيتامين B12 لمدة تصل إلى أربع سنوات. يتم إفراز أي فائض أو غير مرغوب فيه من فيتامين B12 في البول.

فيتامين B12 هو الفيتامين الأكبر والأكثر تعقيدا من الناحية الهيكلية. يوجد بشكل طبيعي في منتجات اللحوم ولا يمكن إنتاجه صناعيا إلا من خلال تخمير البكتيريا.

 

فيتامين ب12

 

مصادر فيتامين B12:-

 

أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين B12:

فيما يلي قائمة بأطعمة فيتامين B12 لمساعدتك على تحقيق أهدافك الغذائية:

 

المحار:

سواء كنت تبخرها أو تأكلها نيئة على نصف قشرة برشة من عصير الليمون، فإن المحار هي واحدة من أفضل مصادر فيتامين B12. كما أنها منخفضة الدهون وغنية بالبروتين ومصدر ممتاز للحديد وفيتامينات ب الأخرى.

 

لحم كبد البقر:

قد يكون كبد البقر مذاقا مكتسبا، ولكنه غني أيضا بفيتامين B12، والبروتين، والحديد، وفيتامين أ. يحتوي كبد البقر أيضا على نسبة عالية من الكوليسترول، لذلك لا تعتمد عليه وحده لتلبية متطلبات فيتامين B12.

 

حبوب الإفطار المدعمة:

تعتبر حبوب الإفطار من المصادر النباتية الرائعة لفيتامين B12. قد تحتوي العلامات التجارية المختلفة على كميات مختلفة.

 

سمك السالمون:

لا تنتهي الفوائد الغذائية لهذه الأسماك الدهنية بفيتامين B12. السلمون غني أيضا بأحماض أوميغا 3 الدهنية. تساعد هذه الدهون غير المشبعة في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية عن طريق خفض الكوليسترول وتقليل الالتهاب في الجسم وخفض ضغط الدم.

 

الحليب:

يوفر كوب الحليب مصدرا جيدا لـ B12. إنه أيضا مصدر موثوق للكالسيوم وفيتامين د. إذا كنت تحاول الحد من الدهون والسعرات الحرارية، فالتزم بمنتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم.

 

الزبادي:

ستحصل على فوائد فيتامين B12 والكالسيوم وفيتامين د والبروبيوتيك النافع إذا تناولت كوبا من الزبادي كل يوم. اختر الأصناف الخالية من السكر المضاف.

 

البيض:

لا يحتوي البيض على نسبة عالية من فيتامين B12 مثل اللحوم والأسماك، لكنها مصدر جيد. كما أنها تحتوي على كمية جيدة من البروتين.

 

صدور الدجاج:

من السهل العثور على الدجاج، وهو غير مكلف، ومتعدد الاستخدامات. علاوة على ذلك، فهو يوفر بعض فيتامين B12، وهو غني بالنياسين، وهو فيتامين ب الذي يعتقد أنه يساعد في خفض الكوليسترول.

 

الأطعمة النباتية لفيتامين B12:

لا تحتوي الأطعمة النباتية بشكل طبيعي على فيتامين B12. إذا كنت لا تأكل اللحوم أو منتجات الألبان أو البيض، أضف الأطعمة النباتية المدعمة إلى نظامك الغذائي. قد تشمل هذه:

  • حبوب الإفطار
  • حليب خالي من الألبان
  • بدائل اللحوم
  • الأرز
  • الخميرة

للمساعدة في منع نقص فيتامين B12، لا تعتمد على مصدر نباتي واحد لفيتامين B12 في نظامك الغذائي. بدلا من ذل ، تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المدعمة. بما في ذلك البروبيوتيك، والتي قد تساعد في امتصاص أفضل لـ B12.

 

الفواكه التي تحتوي على فيتامين B12:-

لا يوجد فيتامين B12 في الفاكهة، لكن هذا ليس سببا لترك الفاكهة من طبقك. تحتوي معظم الفاكهة على نسبة عالية من حمض الفوليك، وقد يفتقر جسمك إلى فيتامين ب آخر. الفاكهة غنية أيضا بالألياف. قد تقلل الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري.

 

فيتامين B12 في اللحوم والأسماك والدواجن:

 

مصادر فيتامين ب12

 

اللحوم والأسماك والدواجن هي أفضل مصادر فيتامين B12. كما أنها مصادر جيدة للبروتين وفيتامينات ب الأخرى. فيما يلي قائمة بالخيارات التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • لحم البقر
  • لحم العجل
  • الدجاج
  • الديك الرومي
  • لحم الضأن
  • سمك القد
  • التونة
  • السمك المملح
  • المحار

 

مكملات فيتامين B12:-

يواجه بعض الأشخاص صعوبات في امتصاص فيتامين B12 من مصادر الغذاء وقد يحتاجون إلى تناول مكملات غذائية، وهذا يشمل:

  • كبار السن
  • مرضى فقر الدم الخبيث
  • قد يعاني الأشخاص المصابون بالكلورهيدريا أو اضطرابات الأمعاء من مشاكل في امتصاص فيتامين B12 من الطعام.

يمكن تناول المكملات عن طريق الفم أو عن طريق رذاذ الأنف. ومع ذلك، فإن المكملات الفموية لا تساعد في كثير من حالات النقص. في هذه الظروف، يمكن حقن فيتامين B12.

يمكن للنباتيين تناول مكملات غذائية لتجنب النقص، حيث أن النظام الغذائي النباتي يزيل منتجات اللحوم التي توفر فيتامين B12 بشكل طبيعي. هذا مهم بشكل خاص أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية.

يوجد فيتامين B12 في جميع الفيتامينات المتعددة تقريبا. تتوفر أيضا المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين B12 فقط أو فيتامين B12 مع العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامينات ب الأخرى. تحقق من ملصق حقائق المكملات لتحديد كمية فيتامين B12 المقدمة.

 

مكملات فيتامين B12

 

كم نحتاج من فيتامين B12؟

تعتمد كمية فيتامين B12 التي يحتاجها الشخص كل يوم على حسب العمر لكلا الجنسين:

  • 0 - 6 أشهر: 0.4 ميكروغرام
  • 7 - 12 شهرا: 0.5 ميكروغرام
  • 1 - 3 سنوات: 0.9 ميكروغرام
  • 4 - 8 سنوات: 1.2 ميكروغرام
  • 9 - 13 سنة: 1.8 ميكروغرام
  • 14 سنة وما فوق: 2.4 ميكروغرام
  • النساء الحوامل: 2.6 ميكروغرام
  • النساء المرضعات: 2.8 ميكروغرام

من المهم للمرأة الحامل تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 لمنع ولادة طفلها مصابا بنقص فيتامين B12.

 

فوائد فيتامين B12 الصحية:-

 

يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم:

يلعب فيتامين B12 دورا حيويا في مساعدة جسمك على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

يؤدي انخفاض مستويات فيتامين B12 إلى انخفاض تكوين خلايا الدم الحمراء ومنعها من النمو بشكل صحيح.

خلايا الدم الحمراء السليمة صغيرة ومستديرة، في حين أنها تصبح أكبر وعادة ما تكون بيضاوية في حالات نقص فيتامين B12. بسبب هذا الشكل الأكبر وغير المنتظم، فإن خلايا الدم الحمراء غير قادرة على الانتقال من نخاع العظام إلى مجرى الدم بمعدل مناسب، مما يسبب فقر الدم الضخم. وعندما تكون مصابا بفقر الدم، لا يمتلك جسمك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى أعضائك الحيوية. هذا يمكن أن يسبب أعراض مثل التعب والضعف.

 

فوائد فيتامين B12 للعظام:

قد يدعم الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين B12 صحة عظامك ويمنع هشاشة العظام.

يمكن أن تصبح العظام ذات الكثافة المعدنية المنخفضة حساسة وهشة بمرور الوقت، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي:

التنكس البقعي هو مرض يصيب العين ويؤثر بشكل رئيسي على الرؤية المركزية.

قد يساعد الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين B12 في منع خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

يعتقد الباحثون أن تناول مكملات فيتامين B12 قد يقلل من الهوموسيستين، وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في مجرى الدم. ارتبطت مستويات الهوموسيستين المرتفعة بزيادة خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

 

يحسن المزاج وأعراض الاكتئاب:

قد يحسن فيتامين B12 مزاجك. لم يتم بعد فهم تأثير فيتامين B12 على الحالة المزاجية. ومع ذلك، يلعب هذا الفيتامين دورا حيويا في تصنيع واستقلاب مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية مسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية.

 

فوائد فيتامين B12 للأعصاب:

قد يفيد دماغك عن طريق منع فقدان الخلايا العصبية. ارتبط نقص فيتامين B12 بفقدان الذاكرة، خاصة عند كبار السن.

قد يلعب الفيتامين دورا في منع ضمور الدماغ، وهو فقدان الخلايا العصبية في الدماغ وغالبا ما يرتبط بفقدان الذاكرة أو الخرف.

 

تحسين صحة القلب عن طريق تقليل الهوموسيستين:

تم ربط المستويات العالية من الحمض الأميني هوموسيستين في الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. إذا كنت تعاني من نقص كبير في فيتامين B12، فإن مستويات الهوموسيستين لديك ترتفع.

 

فوائد فيتامين B12 للبشرة:-

 

يرطب البشرة:

عند استخدامه موضعيا، يعمل فيتامين B12 على تحسين توازن درجة الحموضة والملمس واحتباس الرطوبة في الجلد. وبالتالي فهو يحمي البشرة من الجفاف.

 

يشفي تلف الجلد:

يساعد فيتامين B12 على توحيد لون البشرة عن طريق منع فرط التصبغ. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية مزمنة أو إذا كنت تعاني من بشرة باهتة و / أو غير صحية، فقد يكون هناك احتمال أنك تعاني من نقص فيتامين B12.

 

بشرة شابة:

يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى ظهور خطوط وتجاعيد مبكرة. من أجل الحفاظ على نضارة بشرتك، من المهم أن تأخذ كميات كافية من هذا الفيتامين.

 

فوائد فيتامين B12 للشعر:-

فيتامين B12 مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تغذي بصيلات الشعر بالمغذيات والأكسجين لنمو شعر صحي.

نظرا لأن فيتامين B12 يلعب أيضا دورا في تكوين الخلايا، فقد لا تتمكن بصيلات الشعر من نمو شعر جديد بكفاءة عندما تكون مستويات فيتامين B12 منخفضة. لذلك قد يكون تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لنقص هذا الفيتامين.

 

فوائد فيتامين B12 للحامل:-

إذا كنت حاملا، فأنت تعلم أن تناول الأطعمة المغذية أمر مهم لنمو طفلك الصحي. يلعب النظام الغذائي الغني بالمعادن والفيتامينات دورا مهما في دعم الحمل الصحي. فيتامين B12، على سبيل المثال، مهم لأنه يعزز نمو الجهاز العصبي والدماغ عند الأطفال الذين لم يولدوا بعد. يمكن أن يؤدي نقصه إلى مضاعفات خطيرة مثل عيوب الأنبوب العصبي أو الإجهاض المبكر.

وتشمل فوائده:

  • يساعد في امتصاص وهضم الطعام، والتمثيل الغذائي السليم وبالتالي منع حدوث مشاكل في المعدة أثناء الحمل.
  • يساعد في الأداء السلس للجهاز العصبي أثناء الحمل.
  • يعزز نمو الأعصاب والعمود الفقري والدماغ في نمو الجنين.
  • للوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم عند النساء الحوامل.
  • يساعد في تعزيز جهاز المناعة أثناء الحمل.
  • يمكن أن يساعد بشكل فعال في مكافحة أعراض الحمل المختلفة مثل التعب والضعف وتقلب المزاج والإمساك.
  • كما أنه يساعد في إنتاج الحمض النووي (الجزيء الذي يحمل الشفرة الوراثية لكل خلية في جسمنا).

 

فوائد فيتامين B12 لمرضى السكري:-

قد يكون فيتامين B12 مفيدا لمرضى السكر لعدة أسباب: أظهرت الأبحاث الحديثة أن فيتامين B12 قد يساعد في تخفيف بعض المضاعفات الأكثر شيوعا المرتبطة بمرض السكري على المدى الطويل، بما في ذلك اعتلال الشبكية السكري واعتلال العصبي السكري. بعض أدوية السكري، بما في ذلك الميتفورمين، قد تسبب أيضا نقص فيتامين B12، لذلك قد تفيد المكملات مرضى السكري. تحدث إلى طبيبك حول فيتامين B12 إذا كنت مصابا بداء السكري أو معرض لخطر الإصابة به.

 

نقص فيتامين B12:-

 

هل أنت معرض لخطر نقص فيتامين B12؟

هناك العديد من الأسباب لنقص فيتامين B12. من المثير للدهشة أن اثنتين منها غالبا ما يتم إجراؤها لتحسين الصحة: ​​اتباع نظام غذائي نباتي وجراحة إنقاص الوزن.

لا تصنع النباتات فيتامين B12. الأطعمة الوحيدة التي توفرها هي اللحوم والبيض والدواجن ومنتجات الألبان والأطعمة الأخرى من الحيوانات. يتعرض النباتيون لخطر كبير للإصابة بنقص فيتامين B12 إذا لم يتناولوا الحبوب المدعمة بالفيتامين أو تناولوا مكملات الفيتامينات. الأشخاص الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن من المرجح أيضا أن يكون لديهم نقص في فيتامين B12 لأن العملية تتداخل مع قدرة الجسم على استخلاص فيتامين B12 من الطعام.

يمكن أن تسبب الحالات التي تتداخل مع امتصاص العناصر الغذائية ، مثل مرض الاضطرابات الهضمية، مشكلة نقص فيتامين B12. وكذلك الأمر بالنسبة لاستخدام عقاقير الحرقة الموصوفة بشكل شائع، والتي تقلل من إنتاج الحمض في المعدة (الحمض ضروري لامتصاص فيتامين B12). من المرجح أن تحدث الحالة عند كبار السن بسبب الانخفاض في إنتاج حمض المعدة الذي يحدث غالبا مع الشيخوخة.

 

أعراض نقص فيتامين B12:

يمكن أن يتطور نقص فيتامين B12 ببطء، مما يتسبب في ظهور الأعراض تدريجيا وزيادتها بمرور الوقت. بالنظر إلى مجموعة الأعراض التي يمكن أن يسببها نقص فيتامين B12، يمكن التغاضي عن الحالة أو الخلط بينها وبين شيء آخر. قد تشمل أعراض نقص فيتامين B12 ما يلي:

  • أحاسيس غريبة أو تنميل أو وخز في اليدين أو الساقين أو القدمين
  • صعوبة في المشي
  • فقر الدم
  • لسان منتفخ وملتهب
  • صعوبة في التفكير والاستدلال (الصعوبات الإدراكية)، أو فقدان الذاكرة
  • ضعف
  • إعياء

بينما قد يلاحظ الطبيب المتمرس الأعراض ويكون قادرا على اكتشاف نقص فيتامين B12 من خلال مقابلة جيدة وفحص بدني، إلا أنه يلزم إجراء فحص دم لتأكيد الحالة.

الاكتشاف المبكر والعلاج مهم. إذا تركت دون علاج، يمكن أن يسبب النقص مشاكل عصبية خطيرة وأمراض الدم.

 

أعراض نقص فيتامين ب12 أنيميا

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
الفيتامينات
فيتامينات للبشرة مهمة جدا

التأكد من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات يمكن أن يحافظ على بشرتك تبدو صحية وشابة. وتساعد الفيتامينات في التقليل من: البقع السوداء، الاحمرار، التجاعيد، البقع الخشنة، ال ...

صورة
الفيتامينات
أهم الفيتامينات للنساء

في حين أن العديد من التوصيات الغذائية مفيدة لكل من الرجال والنساء، فإن أجسام النساء لها احتياجات مختلفة عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات. الفيتامينات ضرورية للصحة العامة. ...

صورة
الفيتامينات
فيتامينات مهمة للأطفال

تعتبر الفيتامينات والمعادن مهمة لنمو الأطفال لأنها توفر جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لدعم أنشطة الطفل ونموه. جسم الإنسان غير قادر على تصنيع الفيتامينات اللازمة ...

صورة
الفيتامينات
فيتامين برايورين للشعر

ما هو بريورين Priorin؟ بريورين عبارة عن حبة منشط لنمو الشعر. تم إنشاؤها بواسطة شركة كندية تدعى Bayer Inc (يتم تداولها تحت العلامة التجارية Priorin). عبوة واحدة من بريور ...

صورة
الفيتامينات
فيتامين سنتروم Centrum

سنتروم (متعدد الفيتامينات): Centrum هي علامة تجارية من الفيتامينات المتعددة. توفر فيتامينات سنتروم المتعددة دفعة غذائية من الفيتامينات والمعادن المصممة خصيصا لعمرك وأسلو ...

صورة
الفيتامينات
فيتامين D3 (كوليكالسيفيرول)

ما هو فيتامين D3؟ فيتامين D3 هو فيتامين د قابل للذوبان في الدهون يسمى كولي كالسيفيرول، وهو ضروري للحفاظ على صحة العظام والعضلات ودعم جهاز المناعة ومساعدة الجسم على امتصا ...