بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

فيتامينات | فيتامين C | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الفيتامينات / أنواع الفيتامينات / فيتامينات | فيتامين C

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

فيتامين سي يعرف أيضا باسم حمض الأسكوربيك ascorbic acid، وهي مادة مغذية قابلة للذوبان في الماء ولها العديد من الوظائف الحيوية في جسم الانسان.

يساعد على تقوية جهاز المناعة، ويساعد على إنتاج الكولاجين والتئام الجروح، ويعمل كمضاد للأكسدة لحماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

على عكس الحيوانات الأخرى، لا يستطيع البشر تصنيع فيتامين سي بمفردهم. لذلك، يجب أن تحصل على ما يكفي منه من الأطعمة أو المكملات الغذائية للحفاظ على صحة جيدة.

 

مصادر فيتامين سي:-

فيتامين سي متوفر جدا. تحتوي جميع الفواكه والخضروات على قدر من فيتامين سي.معظم ثمار الحمضيات تحتوي على فيتامين سي.

ليس فقط ثمار الحمضيات مليئة بفيتامين ج ولكن الفواكه غير الحمضية تحتوي أيضا على نسبة كبيرة من فيتامين سي. البابايا والفراولة والأناناس والكيوي والشمام والتوت هي أيضا مصادر ممتازة لفيتامين سي. يعد البطيخ والتوت البري والتوت الأزرق أمثلة على المصادر الجيدة جدا.

 

مصادر فيتامين سي

 

الفواكه التي تحتوي على أعلى مصادر فيتامين سي:

  • الشمام
  • الفواكه والعصائر الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت
  • فاكهة الكيوي
  • المانجو
  • البابايا
  • الأناناس
  • الفراولة، التوت البري
  • البطيخ

 

الخضروات التي تحتوي على أعلى مصادر فيتامين سي:

  • البروكلي، والقرنبيط
  • الفلفل الأخضر والأحمر
  • السبانخ والكرنب واللفت والخضروات الورقية الأخرى
  • البطاطا الحلوة والبيضاء
  • الطماطم وعصير الطماطم
  • الاسكواش الشتوي

 

ما مقدار فيتامين سي الذي أحتاجه؟

إذا كنت تتبع نظاما غذائيا صحيا متوازنا يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة، فمن المحتمل أنك ستحصل على ما يكفي من فيتامين سي. ومع ذلك، لا تستطيع أجسامنا صنع أو تخزين فيتامين سي. جرب تتبع طعامك لبضعة أيام لمعرفة ما إذا كنت تحقق أهداف فيتامين سي الموصى بها أدناه:

 

الكبار:

  • الذكر: يحتاج ما لا يقل عن 90 ملغ من فيتامين سي في اليوم
  • الإناث: تحتاج إلى ما لا يقل عن 75 ملغ من فيتامين سي في اليوم

 

الأطفال:

  • 1-10 سنوات: 30 ملغ من فيتامين سي في اليوم
  • 11-14 سنة: 35 ملجم من فيتامين سي يوميًا
  • 15 سنة وما فوق: 40 ملغ من فيتامين سي في اليوم

 

فوائد فيتامين سي الصحية:-

 

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية:

تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا والحد من الضرر من خلال تثبيت وإزالة الجذور الحرة. لذلك يمكن أن يساعد فيتامين ج وفيتامين هـ وبيتا كاروتين في الحفاظ على شباب الجسم وحمايته من الظروف الخطيرة التي تهدد الحياة.

 

يخفض ضغط الدم:

نظرا لأن فيتامين سي قابل للذوبان في الماء، فإنه يعمل أيضا كمدر للبول مما يجعل الكلى تزيل المزيد من الصوديوم والماء من الجسم، مما يساعد على استرخاء جدران الأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم.

يعني انخفاض ضغط الدم أيضا أن لديك فرصة أقل للإصابة بسكتة دماغية وزيادة صحة القلب والأوعية الدموية.

 

يقوي جهاز المناعة:

لقد سمعنا بالفعل عن كيفية منع فيتامين سي للأمراض القابلة للشفاء مثل الاسقربوط وكيف يكافح مجموعة متنوعة من الأمراض. نتيجة لذلك، فإنه يعزز مناعتك ووجد أنه يقي من الأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

تشير الدراسات إلى أن فيتامين سي ضروري لتحفيز جهاز المناعة عن طريق زيادة قوة وحماية الكائن الحي. بسبب دوره في الحد من الالتهاب، فهو أساسا للمناعة والصحة العامة.

 

يزيد من امتصاص الحديد:

نحن نعلم أن الدور الرئيسي للحديد هو زيادة قدرة الجسم على حمل الأكسجين عبر الدم ويمكن أن يؤدي نقصه إلى فقر الدم. لذلك، فيتامين ج مفيد للغاية لهذه العملية.

 

يساعد في إنقاص الوزن:

الجميع يريد إما إنقاص الوزن، أو بناء العضلات أو الحفاظ على ما هو عليه الآن، وفي بعض الأحيان يكون الأمر صعبا حقا وتحتاج إلى القليل من المساعدة الإضافية لمساعدتك.جنبا إلى جنب مع نظامك الغذائي المتوازن ونظام التمرين، يجب أن تهدف إلى زيادة تناولك للبطاطا الحلوة والحمضيات.

 

فيتامين سي مفيد للصحة الجسدية والعقلية:

إلى جانب كيفية تحسين قدرتك على التئام الجروح وتقليل الالتهابات داخل وخارج جسمك، بالإضافة إلى إعطائك مظهرا رائعا، فقد تم اعتباره هامشيا أيضا على أنه فيتامين يمنحك المزيد من الطاقة ويعزز صحتك العقلية.

على الرغم من أنه من الصعب تحديد مكانه، فقد لوحظ أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين سي أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والتعب. من الصعب تحديد ما إذا كان هذا بسبب جميع الفوائد الأخرى المذكورة أعلاه، ولكن الأهم من ذلك أنه يجب عليك فقط زيادة كمية الأطعمة الغنية بفيتامين سي التي تتناولها وتراها بنفسك، فلن تشعر بخيبة أمل.

 

فيتامين سي للبشرة:-

فيتامين سي عنصر غذائي أساسي لازم لنمو وإصلاح الأنسجة في جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الجلد.

يحتاج جسمك إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ليبدو ويعمل بأفضل حالاته، بالطبع، لكن فيتامين سي هو لاعب مهم بشكل خاص. إنه يوفر أكثر بكثير من خصائص تعزيز المناعة التي ربما تعرفها بالفعل؛ نظرا لأنه يتم تخزين الكثير من هذا الفيتامين في بشرتك، فإنه يساعد على تجديد وحماية بشرتك سواء حصلت عليه من الطعام أو قمت بتطبيقه موضعيا. ببساطة، يجب أن يكون فيتامين سي جزءا من نظام العناية بالبشرة - لا يقل أهمية عن غسل وجهك أو وضع واق من الشمس.

 

فوائد فيتامين سي للوجه

 

فوائد فيتامين سي للوجه:

 

يحارب الخطوط والتجاعيد:

عندما يتعلق الأمر بالخطوط الدقيقة والتجاعيد وغيرها من علامات تآكل بشرتك، فإن فيتامين سي هو الحل. تظهر الأبحاث أن هذه المغذيات تساعد في الحماية من التلف وتساعد في تجديد البشرة، من خلال تحييد الجذور الحرة.

 

ينشط البشرة المتضررة من الشمس:

يؤثر التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة على الجلد - التقشر، البقع المتغيرة اللون (البقع الشمسية)، المناطق الخشنة، الوردية، إلخ. ولكن تطبيق جرعة يومية من فيتامين سي قد يحمي بشرتك من التسبب في الكثير من الضرر.

 

يوحد اللون ويقلل الاحمرار:

يمكن أن ينتج الجلد المتلطخ وغير المتكافئ عن عدد من العوامل، من التعرض لأشعة الشمس للهرمونات إلى الحالات الطبية.

النبأ السار هو أن فيتامين سي أثبت أنه محارب قوي في مكافحة الاحمرار، حيث يساعد في إصلاح الشعيرات الدموية التالفة التي تسبب هذا اللون وتقويتها للمستقبل.

 

يرطب البشرة المتعطشة:

نظرا لأن الشخص البالغ العادي يحمل 2 متر مربع من الجلد على جسمه، فإن هذا العضو يشعر بالعطش بالتأكيد - ونحن لا نتحدث عن البحث عن الاهتمام. فيتامين سي يساعد بشرتك على الاحتفاظ بالماء، مما يمنعها من أن تصبح جافة جدا أو دهنية.

 

يحسن المرونة:

لقد ثبت أن فيتامين سي الموضعي يشجع إنتاج الكولاجين، وهو بروتين موجود بشكل طبيعي في أجسامنا يساعد على منح البشرة مظهرا مشدودا وممتلئا.

نظرا لأن الجسم ينتج بشكل طبيعي كمية أقل وأقل من الكولاجين مع تقدم العمر، فإن استخدام مكون مثل فيتامين سي يمكن أن يساعد في إبطاء شيخوخة الجلد.

 

يساعد في تقليل الالتهاب:

إذا كانت بشرتك حمراء ومتهيجة وظهرت عليها علامات طفح جلدي، فهناك فرصة جيدة لوجود استجابة مناعية أو عدوى أو رد فعل تحسسي وراء ذلك.

في حين أن العديد من الأسباب تتطلب دواء لتخفيف آثارها، تظهر الدراسات أن فيتامين ج الموضعي فعال في تخفيف العلامات المرتبطة بأمراض الجلد الالتهابية مثل التهاب الجلد وحب الشباب والصدفية.

 

يخفف فرط التصبغ:

يشير فرط التصبغ إلى بقع داكنة من الجلد، تحدث عندما ينتج الجسم الكثير من الميلانين (الصبغة التي تعطي بشرتك لونها).

على الرغم من أن فرط التصبغ ليس ضارا بشكل عام، إلا أنه يمكن أن يتسبب في تشتيت الانتباه - ولكن ثبت أن استخدام فيتامين سي موضعيا يقلل من علاماته، لأنه يثبط إنتاج التيروزيناز، وهو إنزيم يساهم في إنتاج الميلانين.

 

يهدئ حروق الشمس:

على الرغم من أننا بالتأكيد لا نقترح استخدام فيتامين سي كبديل للتخلص من عامل الحماية من الشمس، إذا كان لديك حروق بسبب الشمس، لكن تساعد هذه المغذيات الذكية في تسريع دوران الخلايا، مما يعني تجديد شباب الجلد المصاب بحروق الشمس والشفاء بشكل أسرع.

 

سيروم فيتامين سي:-

يوصف فيتامين سي بأنه أحد أفضل المكونات المضادة للشيخوخة في السوق - وهو المفتاح للحفاظ على بشرة ناعمة ومتساوية ومتوهجة.

على الرغم من أنك على الأرجح تحصل على فيتامين ج في نظامك الغذائي، فلا توجد طريقة لضمان وصوله مباشرة إلى بشرتك. يعد استخدام السيروم والمنتجات الموضعية الأخرى الطريقة المباشرة لجني هذه الفوائد.

سواء كنت تبحث عن تبسيط روتين العناية بالبشرة أو تحسينه، فقد يكون سيروم فيتامين سي هو تذكرتك الذهبية. سيروم فيتامين سي الموضعي هو عامل متعدد الأغراض يمكنه حماية بشرتك وإصلاحها وتعزيزها.

 

سيروم فيتامين سي

 

فوائد سيروم فيتامين سي:

  • يقلل التجاعيد
  • يحمي الكولاجين ويزيد من انتاجه
  • يساعد في التئام الجروح
  • يساعد على الحماية من أضرار أشعة الشمس
  • يقلل من فرط التصبغ
  • يوحد لون البشرة
  • يضيء البشرة
  • يعمل مثل الدروع ضد التلوث والجذور الحرة الأخرى

 

إذا كنت تتساءل عن موعد وضع سيروم فيتامين سي، فإن الإجابة هي في الصباح والمساء، بعد التنظيف. توصي إحدى الدراسات بتطبيق سيروم فيتامين سي كل ثماني ساعات، أو مرتين يوميا للحصول على ذروة الحماية.

 

ما الذي تبحث عنه في سيروم فيتامين سي؟

  • الشكل: حمض الأسكوربيك
  • التركيز: 10-20٪
  • مجموعة المكونات: حمض الأسكوربيك، توكوفيرول (فيتامين إي) أو الجلوتاثيون، حمض الفيروليك
  • التعبئة والتغليف: قوارير زجاجية داكنة أو ملونة بدون تهوية
  • السعر: ليس عاملا في الجودة، ولكن اختر العلامة التجارية التي تناسب ميزانيتك

 

أقراص فيتامين سي الفوارة:-

 

ما هي الأقراص الفوارة؟

الأقراص الفوارة عبارة عن أقراص قابلة للذوبان في الماء تحتوي غالبا على مكملات غذائية ومغذيات وخلطات عشبية. نظرا لأنها تأتي في شكل جهاز لوحي، يسهل نقلها وتتطلب موارد أقل لإنشائها. لقد أصبحوا يتمتعون بشعبية متزايدة نظرا لراحتهم وصداقتهم للبيئة.

 

vitamin c فوار

 

فوائد الاقراص الفوارة:

 

الامتصاص والتوافق:

يتم امتصاص المكملات الغذائية التقليدية في المعدة، ولكن امتصاصها ليس مضمونا دائما وقد يعاني بعض الأشخاص من تهيج المعدة. من ناحية أخرى، تعتبر منتج فيتامين سي الفوار فريد في قدرته على الذوبان والامتصاص في الجسم بسرعة. يتم توزيع القرص بشكل كامل ومتساوي في السائل، والذي ثبت أنه يعزز الامتصاص الأمثل.

 

الترطيب:

يعتبر الماء أحد أهم عناصر نمط الحياة الصحي. لا يستطيع الكثير من الناس شرب القدر الذي يحتاجون إليه من الماء طوال اليوم، وتوفر أقراص فيتامين سي الفوارة طريقة فريدة لزيادة مدخول الماء. يتم تصنيع العديد من الأقراص الفوارة باستخدام نكهات جذابة يمكن إضافتها إلى زجاجات المياه وشربها طوال اليوم. إذا كنت تواجه صعوبة في شرب الماء والبقاء رطبا طوال اليوم، فقد تحتاج إلى التفكير في استخدام المكملات الغذائية الفوارة للعمل على تحقيق أهداف الترطيب.

 

راحة يومية:

إن الأقراص الفوارة جذابة بسبب ملاءمتها. إنها لا تتطلب القياس ويمكن ببساطة إسقاطها في أي كمية من السائل. كثير من الناس الذين يحتاجون إلى تناول الفيتامينات والمكملات غير قادرين على ذلك بسبب المشكلات التي تمنعهم من ابتلاع الحبوب والأقراص، وتوفر الأقراص الفوارة حلا مثاليا.

 

فيتامين سي للأطفال:-

 

يحتاج الأطفال من 25 مجم إلى 45 مجم من فيتامين سي يوميا، حسب أعمارهم. عندما يأخذ طفلك الفيتامين بالكمية المناسبة، فإنه يحسن مناعته ويدفع نموه.

 

فيتامين سي للاطفال

 

ما هي فوائد فيتامين سي للأطفال؟

يساعد فيتامين سي في الحفاظ على صحة طفلك وقوته. فيما يلي بعض من فوائده:

  • يعالج الجروح بالمساعدة في تكوين الكولاجين
  • يمنع الالتهابات لأنه مضاد للأكسدة فعال في الذوبان في الماء
  • يحافظ على بنية العظام الجيدة مرة أخرى بسبب دعمه للكولاجين
  • تساعد مضادات الأكسدة وخصائص تكوين الكولاجين في الحفاظ على صحة الجلد
  • يدعم التمثيل الغذائي للبروتين
  • يحسن امتصاص الحديد عن طريق منع تكوين مركبات الحديد غير القابلة للذوبان وغير القابلة للامتصاص
  • يضاف فيتامين سي إلى الخصائص الحيوية ومضادات الأكسدة، وهو يلعب دورا مهما في تقوية المناعة

 

هل يعالج فيتامين سي الزكام؟

الجواب نعم ولا لأن النتيجة قد تختلف من طفل لآخر. لا يمنع فيتامين سي البرد ولكن يمكن أن يقصر مدة الزكام ويقلل أيضا من شدة الأعراض. ومع ذلك، قد لا ينجح الأمر إذا بدأت في تناول فيتامين سي بعد ظهور البرد.

يحتاج طفلك إلى تناول كميات كبيرة من الفيتامين حتى يكون له تأثير على البرد. لكن الفوائد الأخرى المذكورة أعلاه يمكن جنيها بالكميات الصحيحة من المغذيات الدقيقة.

 

ما هو نقص فيتامين سي؟

يحدث نقص فيتامين سي في جسمك بسبب نقص كميات كافية من فيتامين سي في نظامك الغذائي. بمرور الوقت، نقص فيتامين سي يعني أنه لا يمكن تكوين كولاجين جديد. يؤدي هذا إلى بدء تحلل أنسجة مختلفة في جسمك وتتأثر صحة الجسم وإصلاحه. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي المستمر (المزمن)، عادة على مدى حوالي ثلاثة أشهر أو أكثر، إلى مرض يعرف باسم الإسقربوط.

 

ما مدى انتشار نقص فيتامين سي؟

هناك مجموعات معينة من الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين سي. يشملوا:

  • الأشخاص المدمنون على المخدرات و / أو الكحول والذين قد لا يتبعون نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا.
  • الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية شديدة التقييد.
  • الأشخاص الذين يعيشون على دخل منخفض ويميلون إلى عدم شراء الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي.
  • الأشخاص الذين يعانون من حالة طبية تؤثر على قدرة الجسم على هضم الطعام وامتصاصه، مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
  • كبار السن الذين قد يأكلون نظاما غذائيا أقل تنوعا.
  • المدخنون، يؤثر التدخين على امتصاص فيتامين سي من الأطعمة، كما أن فيتامين سي يستخدم في الجسم بسرعة أكبر لدى المدخنين.
  • النساء الحوامل والمرضعات لأنهن بحاجة إلى كميات أكبر من فيتامين سي.

 

ما هي أعراض نقص فيتامين سي؟

تميل الأعراض الأولى لنقص فيتامين سي إلى أن تكون:

  • التعب والضعف
  • آلام العضلات والمفاصل
  • كدمات سهلة
  • البقع التي تبدو كدمات صغيرة حمراء وزرقاء على جلدك

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى:

  • جلد جاف
  • تقصف الشعر
  • تورم اللثة وتغير لونها
  • نزيف مفاجئ وغير متوقع من لثتك
  • نزيف في الأنف
  • ضعف التئام الجروح
  • مشاكل محاربة الالتهابات
  • نزيف في المفاصل يسبب آلام المفاصل الشديدة
  • التغييرات في عظامك
  • فقدان الأسنان
  • فقدان الوزن

 

أعراض نقص فيتامين سي

 

إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي أيضا إلى ضيق التنفس ومشاكل الأعصاب وارتفاع درجة الحرارة (الحمى) والنوبات (التشنجات). يمكن أن يؤدي النزيف داخل الدماغ وحول القلب إلى الوفاة لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي غير المعالج. ومع ذلك، هذا نادر للغاية.

 

علاج النقص:

  • مكملات فيتامين سي
  • اتباع نظام غذائي مغذي مع زيادة استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة
  • للاسقربوط، جرعات عالية من مكملات فيتامين سي

يتم علاج الاسقربوط بجرعات عالية من مكملات فيتامين سي اليومية، يتبعها نظام غذائي مغذي يوفر 1 إلى 2 ضعف الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي. يجب أن يشمل النظام الغذائي زيادة استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة.

تختفي معظم الأعراض بعد أسبوع إلى أسبوعين. قد تستمر مشاكل اللثة لفترة أطول.

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
الفيتامينات
أعراض نقص فيتامين D

فيتامين د هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على العديد من الأنظمة في جميع أنحاء الجسم. فيتامين د مهم للصحة. تشمل بعض أدواره في الجسم: يساعد على امتصاص الكالسيوم ا ...

صورة
الفيتامينات
فيتامينات مهمة للأطفال

تعتبر الفيتامينات والمعادن مهمة لنمو الأطفال لأنها توفر جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لدعم أنشطة الطفل ونموه. جسم الإنسان غير قادر على تصنيع الفيتامينات اللازمة ...

صورة
الفيتامينات
أهم الفيتامينات للنساء

في حين أن العديد من التوصيات الغذائية مفيدة لكل من الرجال والنساء، فإن أجسام النساء لها احتياجات مختلفة عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات. الفيتامينات ضرورية للصحة العامة. ...

صورة
الفيتامينات
فيتامينات مهمة للحامل

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية، حيث تؤدي مئات الأدوار في الجسم. إنها تساعد على تعزيز المناعة وتقوية العظام وتضميد الجروح وتقوية البصر وتساعد في الحصول على ...

صورة
الفيتامينات
فيتامينات للبشرة مهمة جدا

التأكد من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات يمكن أن يحافظ على بشرتك تبدو صحية وشابة. وتساعد الفيتامينات في التقليل من: البقع السوداء، الاحمرار، التجاعيد، البقع الخشنة، ال ...

صورة
الجهاز الهضمي
علاج الإمساك عند الأطفال

ما هو الإمساك عند الأطفال؟ يحدث الإمساك عندما يكون براز الطفل شديد الصعوبة وحركات أمعاءه أقل من المعتاد. إنها مشكلة معدية معوية شائعة جدا. أسباب الإمساك عند الأطفال:- ...