بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

فيتامينات | فيتامين D | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الفيتامينات / أنواع الفيتامينات / فيتامينات | فيتامين D

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

ما هو فيتامين (د)؟

فيتامين (د) هو عنصر غذائي نتناوله وهرمون تصنعه أجسامنا. إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون معروف بفائدته على مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور والاحتفاظ بهما.

هناك نوعان رئيسيان من فيتامين د، وهما D2 المعروف باسم إرغوكالسيفيرول ergocalciferol و D3 المعروف باسم كولي كالسيفيرول cholecalciferol.

يتم الحصول على غالبية فيتامين (د) الذي يحتاجه الجسم من التعرض لأشعة الشمس، على الرغم من أن بعض الأطعمة تحتوي أيضا على فيتامين (د) ويمكن أن تساعد المكملات الغذائية أيضا في زيادة تناوله.

 

فيتامين د

 

مصادر فيتامين (د):-

يمكنك الحصول على فيتامين (د) بعدة طرق. يمكن أن تشمل:

  • التعرض لأشعة الشمس، عادة ما يكفي حوالي 15-20 دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوع
  • من خلال الأطعمة التي تتناولها
  • من خلال المكملات الغذائية

 

ما علاقة أشعة الشمس بالحصول على ما يكفي من فيتامين (د)؟

 

مصدر فيتامين د الشمس

 

هناك فوائد صحية لأشعة الشمس. يتم إنتاج فيتامين (د) عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، أو بالأحرى للأشعة فوق البنفسجية ب (UV-B) التي تنبعث منها الشمس. تعتمد كمية فيتامين د التي تصنعها بشرتك على عوامل مثل:

  • الموسم: يعتمد هذا العامل قليلا على المكان الذي تعيش فيه. في مناطق مثل كليفلاند، أوهايو، لا يصل ضوء UV-B إلى الأرض لمدة ستة أشهر من السنة بسبب طبقة الأوزون وذروة الشمس.
  • الوقت من اليوم: تكون أشعة الشمس أقوى بين الساعة 10 صباحا و 3 مساء.
  • المكان الذي تعيش فيه: تتمتع المدن القريبة من خط الاستواء بمستويات أعلى من الأشعة فوق البنفسجية. إن الأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس هي التي تجعل بشرتك تصنع فيتامين د.
  • محتوى الميلانين في بشرتك: الميلانين هو صبغة بنية سوداء في العين والشعر والجلد. الميلانين يسبب تان الجلد. كلما كانت بشرتك أغمق، كلما كانت هناك حاجة لمزيد من التعرض لأشعة الشمس من أجل الحصول على فيتامين د الكافي من الشمس.

 

المصادر الغذائية لفيتامين (د):

  • الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة
  • صفار البيض
  • الجبنة
  • لحم كبد البقر
  • الفطر
  • الحليب المدعم
  • الحبوب والعصائر المدعمة

 

مصادر فيتامين د

 

المكملات الغذائية لفيتامين (د):

يوصى باستخدام مكملات فيتامين (د) عندما يكون الناس معرضين لخطر النقص أو لديهم مستويات منخفضة من الفيتامين. يحتاج بعض السكان إلى مكملات فيتامين (د) خلال فصل الشتاء، عندما يكون الوصول إلى ضوء الشمس بالأشعة فوق البنفسجية أقل.

 

ما هي كمية فيتامين (د) التي تحتاجها؟

المدخولات اليومية الموصى بها من فيتامين (د) هي كما يلي:

  • الرضع (0-12 شهرا): 10 ميكروغرام
  • الأطفال (1 إلى 18 سنة): 15 ميكروغرام
  • البالغون حتى 70 سنة: 15 ميكروغرام
  • البالغون فوق 70 سنة: 20 ميكروغرام
  • النساء الحوامل أو المرضعات: 15 ميكروغرام

 

إن التعرض المعقول لأشعة الشمس على الجلد العاري لمدة 5-10 دقائق، 2-3 مرات في الأسبوع، يسمح لمعظم الناس بإنتاج كمية كافية من فيتامين (د). ومع ذلك، يتحلل فيتامين د بسرعة كبيرة، مما يعني أن المخازن قد تنخفض، خاصة في فصل الشتاء.

 

فوائد فيتامين (د):-

 

يدعم صحة العظام:

من المعروف أن فيتامين د مفيد جدا للحفاظ على صحة العظام. يساعد في الإنتاج السليم للفوسفور وتنظيم الكالسيوم في الجسم. يمكن أن يسبب نقص هذا الفيتامين كساح الأطفال وهشاشة العظام.

 

فوائد فيتامين د تقوية العظام

 

يساعد في الامتصاص السليم للمعادن:

يساعد تناول فيتامين د بشكل صحيح في الامتصاص السليم للمعادن مثل الفوسفات والكالسيوم في الجهاز الهضمي. كما أنه يساعد في تقوية الأسنان والعظام من خلال تحفيز إدخال الكالسيوم.

 

تناوله يقلل من مخاطر الانفلونزا:

إذا تم إعطاء الأطفال بانتظام جرعة من 100 وحدة دولية من فيتامين د لمدة 4 أشهر، فيمكن أن يساعد ذلك في محاربة خطر الإصابة بالأنفلونزا. خلال فصل الشتاء، يتم تقليل خطر الإصابة بالأنفلونزا بنسبة 40 ٪.

 

أثناء الحمل، يساعد الرضيع على النمو بصحة جيدة:

يقترح على المرأة الحامل تناول فيتامين د بانتظام للحفاظ على صحة الرضيع. الحد الطبيعي لتناول فيتامين د هو 2000 وحدة دولية / يوم.

 

يقلل من مخاطر مرض السكري:

هناك علاقة عكسية بين داء السكري وفيتامين د، ولكن ليس داء السكري من النوع الأول. إذا كان الطفل يحصل على جرعة يومية من 2000 وحدة دولية / يوم، فمن المحتمل أن يصاب الطفل بالسكري من النوع الأول.

 

فوائد فيتامين د يقلل من مخاطر مرض السكري

 

إنها هدية لحمل صحي:

يساعد فيتامين د كثيرا في فترة الحمل. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى خطر الإصابة بعملية قيصرية وتسمم الحمل. ويقال أيضا أن سوء تناول هذا الفيتامين يتطور في التهاب المهبل الجرثومي. لذلك، من أجل حمل صحي، فإن تناول هذا الفيتامين ضروري للغاية.

 

يساعد في الوقاية من السرطان:

هذا الفيتامين ضروري جدا لنمو الخلايا ولتحسين التواصل بين الخلايا. كما أن الكمية المناسبة من فيتامين (د) يمكن أن تقلل أيضا من خطر إنتاج الأنسجة السرطانية في الأوعية الدموية وتزيد من موت الخلايا السرطانية.

 

يساعد في فقدان الوزن:

وفقا للأدلة، يعتقد أيضا أن المدخول المناسب والإنتاج المناسب لفيتامين د في الجسم يساعد في إنقاص الوزن. يظهر في كل من الأطفال والبالغين.

 

يساعد على موازنة ضغط الدم وتخفيف التوتر:

لفيتامين د تأثير كبير في موازنة ضغط الدم وتقليل مستوى التوتر في الجسم. كما أنه يساعد في التخلص من آلام الجسم والتشنجات العضلية.

 

يساعد الجسم على محاربة الاكتئاب:

يساعد هذا الفيتامين في أجسامنا في التفرقة بين الخلايا وتمكين إفراز الأنسولين بشكل أفضل. وهذا بدوره يساعد في محاربة الاكتئاب.

 

يساعد في محاربة خطر التصلب:

تعتبر مشاكل التصلب المتعدد شائعة جدا في الأماكن التي لا تتوفر فيها كمية وافرة من ضوء الشمس، مثل المناطق الاستوائية. في هذه الحالة، يساعد تناول فيتامين (د) في محاربة خطر الإصابة به.

 

كما أنه يحافظ على نشاط المخ في سن الشيخوخة:

المدخول المناسب من فيتامين د مفيد لكبار السن أيضا. يحافظ على نشاط الدماغ في الشيخوخة ويساعد في الحفاظ على حواسهم السليمة.

 

فوائد فيتامين د المخ والقلب

 

فوائد فيتامين (د) للبشرة:

وظيفة فيتامين د هي الحفاظ على توازن الكالسيوم في أجسامنا، ولكن له أيضا وظائف تتجاوز هذا - على سبيل المثال، الدور الذي يلعبه في صحة الجلد. فيما يلي أهم الطرق التي يفيد بها فيتامين (د) البشرة.

 

يقلل الالتهاب:

أهم استخدام عملي لفيتامين د في الجلد حتى الآن هو استخدامه كمضاد للالتهابات الخفيفة إلى متوسطة، يستخدم سريريا ككريم في علاج حالات مثل الصدفية والأكزيما والبهاق.

 

يحمي البشرة:

يعمل فيتامين د كستيرويد، حيث يعمل داخل نواة الخلية لتحفيز التكاثر وتنظيم الوظيفة واستقرار الجينات. تشير إحدى الدراسات إلى أن هذا له تأثير وقائي على الجلد، ويحتمل أن يقي من سرطانات الجلد.

 

يقلل من الأضرار البيئية:

يعمل فيتامين د كمضاد للأكسدة، ويمكن لفيتامين د الموضعي أيضا أن يزيل المؤكسدات البيئية الضارة التي تسبب الشيخوخة المبكرة.

 

تحليل فيتامين (د) الطبيعي:-

 

تحليل فيتامين د الطبيعي

 

يجب أن يمر فيتامين (د) بعدة عمليات في جسمك قبل أن يتمكن جسمك من استخدامه. يحدث التحول الأول في الكبد. هنا، يحول جسمك فيتامين د إلى مادة كيميائية تعرف باسم 25-هيدروكسي فيتامين د، وتسمى أيضا كالسيديول.

يعد اختبار 25-هيدروكسي فيتامين د هو أفضل طريقة لمراقبة مستويات فيتامين (د). كمية 25-هيدروكسي فيتامين د (25-hydroxy vitamin D) في دمك هي مؤشر جيد على كمية فيتامين (د) التي يحتويها جسمك. يمكن للاختبار تحديد ما إذا كانت مستويات فيتامين (د) مرتفعة جدا أو منخفضة جدا.

يعرف الاختبار أيضا باسم اختبار فيتامين د 25-أوه واختبار الكالسيديول 25-هيدروكسي كوليكالسيفويرول. يمكن أن يكون مؤشرا مهما لهشاشة العظام (ضعف العظام) والكساح (تشوه العظام).

 

لماذا يتم إجراء اختبار 25 هيدروكسي فيتامين د؟

قد يطلب طبيبك إجراء اختبار 25 هيدروكسي فيتامين د لعدة أسباب مختلفة. يمكن أن يساعدهم في معرفة ما إذا كان فيتامين (د) كثيرا أو قليلا يسبب ضعف العظام أو تشوهات أخرى. يمكنه أيضا مراقبة الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنقص فيتامين د.

 

الأشخاص المعرضون بشدة لخطر الإصابة بمستويات منخفضة من فيتامين (د) هم:

  • الأشخاص الذين لا يتعرضون كثيرا لأشعة الشمس
  • كبار السن
  • الأشخاص المصابون بالسمنة
  • الأطفال الذين يرضعون من الثدي فقط
  • الأشخاص الذين خضعوا لجراحة المجازة المعدية
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض يصيب الأمعاء ويصعب على الجسم امتصاص العناصر الغذائية، مثل مرض كرون

قد يطلب منك طبيبك أيضا إجراء اختبار 25 هيدروكسي فيتامين (د) إذا كانوا قد شخصوك بالفعل بنقص فيتامين (د) ويريدون معرفة ما إذا كان العلاج ناجحا أم لا.

 

كيف يتم إجراء اختبار 25-هيدروكسي فيتامين د؟

سيخبرك طبيبك بعدم تناول أي شيء لمدة أربع إلى ثماني ساعات قبل الاختبار.

يتطلب اختبار 25-هيدروكسي فيتامين د اختبار دم مشترك. سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بسحب الدم من وريد في ذراعك باستخدام إبرة. من المرجح أن يوفر وخز الإصبع السريع ما يكفي لعينة دم عند الأطفال والرضع.

 

معدل فيتامين (د) الطبيعي:

يقاس المعدل الطبيعي لفيتامين (د) بالنانوجرام لكل مليلتر (نانوغرام / مل). يوصي العديد من الخبراء بمستوى يتراوح بين 20 و 40 نانوغرام / مل. يوصي البعض الآخر بمستوى يتراوح بين 30 و 50 نانوغرام / مل.

الأمثلة أعلاه هي قياسات شائعة لنتائج هذه الاختبارات. قد تختلف نطاقات القيمة العادية قليلا بين المختبرات المختلفة. تستخدم بعض المعامل قياسات مختلفة أو تختبر عينات مختلفة. تحدث إلى طبيبك حول معنى نتائج الاختبار الخاصة بك، وما إذا كنت قد تحتاج إلى مكملات فيتامين (د).

 

تقييم نتائج اختبار 25 هيدروكسي فيتامين د:

ستعتمد النتائج على عمرك وجنسك وطرق الاختبار المستخدمة. يمكن أن تختلف النتائج أيضا قليلا من مختبر إلى آخر.

وفقا لمكتب المكملات الغذائية (ODS) ، يتم قياس مستويات فيتامين (د) بمستوى 25 هيدروكسي في النانومول / لتر (نانومول / لتر) أو نانوجرام / مليلتر (نانوغرام / مل). يمكن أن تشير النتائج إلى ما يلي:

  • النقص: أقل من 30 نانومول / لتر (12 نانوغرام / مل)
  • النقص المحتمل: بين 30 نانومول / لتر (12 نانوغرام / مل) و 50 نانومول / لتر (20 نانوغرام / مل)
  • المستويات الطبيعية: بين 50 نانومول / لتر (20 نانوغرام / مل) و 125 نانومول / لتر (50 نانوغرام / مل)
  • مستويات عالية: أعلى من 125 نانومول / لتر (50 نانوغرام / مل)

 

إذا كانت مستويات فيتامين (د) لديك منخفضة وتعاني من أعراض آلام العظام، فقد يوصي الطبيب بإجراء فحص خاص للتحقق من كثافة العظام. يستخدم الأطباء هذا الفحص غير المؤلم لتقييم صحة عظام الشخص.

 

نقص فيتامين (د):-

يمكن أن تنشأ أوجه القصور إذا لم يأخذ الشخص ما يكفي من فيتامين (د) أو كان جلده يعاني من ضعف في القدرة على تصنيعه من الشمس. يمكن أن يصاب الشخص أيضا بنقص إذا كان الجسم غير قادر على امتصاص الفيتامين أو تحويله إلى شكله النشط في الكبد والكلى.

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين (د) إلى مجموعة من المشاكل، خاصة فيما يتعلق بالعظام والعضلات.

يخضع بعض الأشخاص لفحص دم سنوي للتحقق من نقص فيتامين د. ستظهر النتيجة مستويات فيتامين (د) في الدم في النانومولات / لتر (نانومول / لتر). تتراوح المستويات الصحية لفيتامين د في الدم بين 50 نانومول / لتر و 125 نانومول / لتر.

 

أسباب نقص فيتامين (د):

يمكن أن يحدث نقص فيتامين د عندما يقوم الشخص بما يلي:

  • لا يستهلك ما يكفي من فيتامين (د)
  • غير قادر على امتصاص أو استقلاب فيتامين (د)
  • لا يقضي وقتا كافيا في ضوء الشمس فوق البنفسجي ب (UVB)

 

عوامل الخطر:

يمكن لعوامل مختلفة أن تزيد من خطر نقص فيتامين د.

 

الحمية:

الأشخاص الذين لا يأكلون ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين د، بما في ذلك منتجات الألبان والحبوب المدعمة، قد يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د.

 

عوامل نمط الحياة:

يقضي بعض الأشخاص القليل من الوقت في الهواء الطلق بسبب العمل أو اعتلال الصحة أو عدم وجود مساحة خارجية في منطقتهم أو عوامل أخرى. هؤلاء الناس لديهم فرصة أقل لتعريض بشرتهم لأشعة الشمس. أولئك الذين يرتدون ملابس تغطي أجسادهم بالكامل، سواء لحمايتها من الشمس أو لأسباب ثقافية أو دينية، قد يكونون أيضا أكثر عرضة للإصابة بنقص.

 

العوامل الجغرافية:

الأشخاص الذين يعيشون في أماكن معينة -شمال كندا وألاسكا، على سبيل المثال - قد يكون لديهم وصول أقل إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية، خاصة في فصل الشتاء. قد يتعرض الأشخاص الذين يعيشون في مناخ حار أيضا للخطر، حيث يحاولون غالبا تجنب الحرارة وأشعة الشمس القوية من خلال البقاء في المنزل.

 

التلوث:

يمكن للجسيمات الموجودة في الهواء أن تمنع الأشعة فوق البنفسجية وتمنعها من الوصول إلى الجلد. قد يكون الأشخاص الذين يعيشون في مناطق شديدة التلوث أكثر عرضة لتجنب قضاء الوقت في الخارج.

 

مشاكل الامتصاص:

يمكن أن يؤثر مرض كرون والداء البطني وحالات أخرى على كيفية امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين د.

 

الأدوية:

تقلل بعض الأدوية من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د أو تصنيعه، وتشمل هذه المنشطات وبعض الأدوية لخفض الكوليسترول، من بين أدوية أخرى.

 

التدخين:

يبدو أن مستويات النقص أعلى بين المدخنين. اقترح بعض الخبراء أن التدخين قد يؤثر على الجين الذي ينشط إنتاج فيتامين د -3 في الجسم.

 

السمنة:

وجدت الأبحاث أن مستويات فيتامين د أقل لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، أو أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) يبلغ 30 أو أكثر. قد ينبع هذا الارتباط من الطرق التي تؤثر بها دهون الجسم على امتصاص فيتامين د. قد يقضي بعض الأشخاص المصابين بالسمنة وقتا أقل في الهواء الطلق بسبب مشاكل في الحركة. أولئك الذين خضعوا لجراحة السمنة قد يعانون أيضا من مشاكل في الامتصاص.

 

نوع الجلد:

يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الداكنة إلى مزيد من التعرض لأشعة الشمس لإنتاج فيتامين (د) من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة. قد يتجنب الأشخاص ذوو البشرة الشاحبة أو الذين لديهم تاريخ من الإصابة بسرطان الجلد التعرض لأشعة الشمس لحماية بشرتهم من التلف.

 

العمر:

قد تنخفض القدرة على تحويل فيتامين د إلى كالسيتريول مع تقدم العمر بسبب انخفاض وظائف الكلى. نتيجة لذلك، سينخفض ​​امتصاص الكالسيوم.

 

صحة الكلى والكبد:

يميل الأشخاص المصابون بأمراض الكبد وأمراض الكلى إلى انخفاض مستويات فيتامين د. يمكن أن تؤثر هذه الأمراض على قدرة الجسم على تصنيع فيتامين د أو تحويله إلى شكله النشط.

 

الحمل:

قد تزداد الحاجة إلى فيتامين (د) أثناء الحمل، لكن الخبراء يظلون غير متأكدين مما إذا كانت المكملات فكرة جيدة. خلص مؤلفو مراجعة كوكرين لعام 2019 إلى أن تناول المكملات الغذائية أثناء الحمل قد يقلل من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج وسكري الحمل وانخفاض الوزن عند الولادة والنزيف الحاد بعد الولادة. ومع ذلك، قد يزيد أيضا من خطر الولادة المبكرة، وهي الولادة قبل 37 أسبوعا.

 

الرضاعة الطبيعية:

حليب الأم منخفض في فيتامين (د)، مما يعني أن الرضاعة الطبيعية معرضة لخطر النقص.

 

ماهي أعراض نقص فيتامين (د):

 

أعراض نقص فيتامين د

 

قد تشمل أعراض نقص فيتامين د:

  • المرض المنتظم أو العدوى
  • إعياء
  • آلام العظام والظهر
  • مزاج سيء
  • ضعف التئام الجروح
  • تساقط الشعر
  • ألم عضلي

 

إذا استمر نقص فيتامين (د) لفترات طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات، مثل:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية
  • مشاكل المناعة الذاتية
  • الأمراض العصبية
  • الالتهابات
  • مضاعفات الحمل
  • بعض أنواع السرطان، وخاصة سرطان الثدي والبروستاتا والقولون.

 

علاج نقص فيتامين (د):

العلاج هو تناول مكملات فيتامين د. هذا شكل من أشكال فيتامين د يسمى إرغوكالسيفيرول أو كالسيفيرول. يمكن إعطاء فيتامين د عن طريق الحقن أو كدواء (سائل أو أقراص). سيناقش طبيبك الجرعة وأفضل جدول علاج، اعتمادا على حالتك، وعمرك، وشدة النقص، وما إلى ذلك. باختصار، قد ينصح بأحد ما يلي:

 

الحقنة:

ستستمر حقنة واحدة صغيرة من فيتامين د لمدة ستة أشهر تقريبا. هذا علاج فعال ومريح للغاية. إنه مفيد للأشخاص الذين لا يحبون تناول الأدوية عن طريق الفم، أو الذين من المحتمل أن ينسوا تناول أقراصهم.

 

أقراص أو سوائل بجرعات عالية:

هناك نقاط قوة مختلفة متاحة ويمكن أخذ جرعة إما يوميا أو أسبوعيا أو شهريا. سيعتمد هذا على حالتك وعلى أي إرشادات علاجية معينة يستخدمها طبيبك. مع الجرعات العالية من فيتامين (د) يكون من المهم تناول الدواء بشكل صحيح. ميزة العلاج بجرعة أعلى هي أن النقص يتحسن بسرعة، وهو أمر مهم للغاية في نمو الأطفال.

 

أقراص أو مساحيق أو سوائل بجرعات قياسية:

يتم تناول هذه الأدوية يوميا لمدة 12 شهرا حتى يتمكن الجسم من تعويض فيتامين د المفقود. هذه طريقة بطيئة إلى حد ما لاستبدال فيتامين د، ولكنها مناسبة إذا كان النقص خفيفا أو للوقاية.

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
الفيتامينات
فيتامين D3 (كوليكالسيفيرول)

ما هو فيتامين D3؟ فيتامين D3 هو فيتامين د قابل للذوبان في الدهون يسمى كولي كالسيفيرول، وهو ضروري للحفاظ على صحة العظام والعضلات ودعم جهاز المناعة ومساعدة الجسم على امتصا ...

صورة
الفيتامينات
أعراض نقص فيتامين D

فيتامين د هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على العديد من الأنظمة في جميع أنحاء الجسم. فيتامين د مهم للصحة. تشمل بعض أدواره في الجسم: يساعد على امتصاص الكالسيوم ا ...

صورة
الفيتامينات
فيتامينات للبشرة مهمة جدا

التأكد من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات يمكن أن يحافظ على بشرتك تبدو صحية وشابة. وتساعد الفيتامينات في التقليل من: البقع السوداء، الاحمرار، التجاعيد، البقع الخشنة، ال ...

صورة
الفيتامينات
فيتامين برايورين للشعر

ما هو بريورين Priorin؟ بريورين عبارة عن حبة منشط لنمو الشعر. تم إنشاؤها بواسطة شركة كندية تدعى Bayer Inc (يتم تداولها تحت العلامة التجارية Priorin). عبوة واحدة من بريور ...

صورة
الفيتامينات
أهم الفيتامينات للنساء

في حين أن العديد من التوصيات الغذائية مفيدة لكل من الرجال والنساء، فإن أجسام النساء لها احتياجات مختلفة عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات. الفيتامينات ضرورية للصحة العامة. ...

صورة
الفيتامينات
أفضل الفيتامينات للشعر

أهم الفيتامينات للشعر:- فيما يلي 5 فيتامينات مهمة لنمو الشعر وكثافته ومنع تساقطه: فيتامين أ: تحتاج جميع الخلايا إلى فيتامين أ للنمو. وهذا يشمل الشعر، وهو النسيج الأ ...