بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

أعراض سرطان الدم الليمفاوي | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / أمراض السرطان / سرطان الدم / أعراض سرطان الدم الليمفاوي

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

أعراض سرطان الدم الليمفاوي

 

سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) هو نوع من سرطان الدم يبدأ في نخاع العظام. يؤثر على خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا الليمفاوية. تعد خلايا الدم البيضاء هذه جزءا من جهاز المناعة وتساعد جسمك على محاربة العدوى.

سرطان الدم الليمفاوي هو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الدم لدى البالغين. يعتبر هذا النوع من اللوكيميا مزمنا، لأنه يتطور ببطء على مدى فترة طويلة من الزمن.

 

ما هي الأعراض المبكرة لـ سرطان الدم الليمفاوي؟

لا يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمرض CLL من أي أعراض عند تشخيصهم.

يمكن العثور على هذا النوع من اللوكيميا عندما يطلب الطبيب إجراء فحوصات الدم لإجراء فحص روتيني أو حالة صحية غير ذات صلة. إذا ظهر عدد كبير من الخلايا الليمفاوية في فحص الدم، فقد يؤدي ذلك إلى اشتباه طبيبك في الإصابة بسرطان الدم.

بالنسبة لعدد قليل من الأشخاص الذين يعانون من الأعراض في وقت مبكر من مسار CLL ، قد تكون الأعراض خفية أو مشوشة لمرض آخر أكثر شيوعا.

 

تشمل هذه الأعراض:

  • كتل غير مؤلمة أو تورم تحت الجلد
  • ضعف
  • إعياء
  • فقدان الوزن غير المقصود
  • قشعريرة

من الأعراض المبكرة الأخرى لـ CLL التي يمكن ملاحظتها قبل الأعراض الأخرى تورم الغدد الليمفاوية غير المؤلم. المناطق الشائعة من الغدد الليمفاوية المنتفخة هي الإبط والفخذ.

 

ما هي أعراض سرطان الدم الليمفاوي المتقدمة؟

قد يتسبب سرطان الدم النخاعي المزمن في مرحلة متأخرة أو أسرع تطورا في ظهور علامات وأعراض أكثر خطورة أو وضوحا لدى بعض الأشخاص.

 

وتشمل هذه:

 

عدوى متكررة

في وقت لاحق قد يسبب CLL التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي المزمنة. قد يحدث هذا لأن هذا النوع من اللوكيميا يمكن أن يؤدي إلى نقص الكريات التي تقاوم العدوى. قد تصاب أيضا بالتهابات جلدية. يمكن أن تتطور أيضا التهابات أكثر حدة في الرئتين والكلى والأعضاء الأخرى.

 

أعراض سرطان الدم الليمفاوي عدوى متكررة

 

فقر الدم الشديد

يمكن أن تحدث الأنواع الأكثر خطورة من فقر الدم، مثل فقر الدم الانحلالي بالمناعة الذاتية، بنسبة 7 إلى 10 في المائة من جميع الأشخاص المصابين بـ CLL. يحدث هذا عندما يشكل سرطان الدم أجساما مضادة غير طبيعية تهاجم خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات كرات الدم الحمراء الحاملة للأكسجين في الجسم.

 

أعراض سرطان الدم الليمفاوي فقر الدم

 

التعب الشديد أو المزمن

لأن CLL يمكن أن يسبب فقر الدم (نقص خلايا الدم الحمراء) وانخفاض مستويات الأكسجين، وهذا يؤدي إلى التعب المستمر أو الشديد.

 

أعراض سرطان الدم الليمفاوي التعب الشديد

 

كدمات أو نزيف سهل أو غير طبيعي

يمكن أن يسبب CLL حالة تسمى نقص الصفيحات (انخفاض عدد الصفائح الدموية) في 2 إلى 5 في المائة مصدر موثوق للأشخاص المصابين بهذا النوع من سرطان الدم. تؤثر المستويات المنخفضة من الصفائح الدموية على مدى تجلط الدم لديك. يمكن أن يسبب هذا نزيفا وكدمات أكثر أو غير طبيعية، مثل نزيف اللثة أو نزيف الأنف.

 

صداع وأعراض عصبية أخرى

في حالات نادرة وأكثر تقدما، يمكن أن يؤثر CLL على الجهاز العصبي المركزي. يمكن أن يسبب هذا أعراض الدماغ والعصبية، مثل:

  • التغييرات السلوكية
  • ألم الصداع
  • النوبات
  • ضعف
  • خدر
  • تعرق ليلي
  • حمى

 

أعراض سرطان الدم الليمفاوي الصداع

 

السرطانات الأخرى

يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض سرطان الدم الليمفاوي المزمن في مرحلة متأخرة من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطانات. وتشمل سرطان الجلد وسرطان الرئة وسرطان الجهاز الهضمي. قد يصاب عدد قليل جدا من الأشخاص المصابين بـ CLL بنوع أكثر عدوانية من السرطان يسمى سرطان الغدد الليمفاوية B-cell الكبيرة المنتشر أو متلازمة ريختر.

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة المبكرة

العلامات والأعراض المبكرة لسرطان الرئة: - سعال لا يتوقف ولا يتغير - تغيرات في التنفس أو صفير - ألم الجسد - صوت خشن - انخفاض الوزن ...

صورة
الجهاز الهضمي
علاج الإمساك عند الأطفال

ما هو الإمساك عند الأطفال؟ يحدث الإمساك عندما يكون براز الطفل شديد الصعوبة وحركات أمعاءه أقل من المعتاد. إنها مشكلة معدية معوية شائعة جدا. أسباب الإمساك عند الأطفال:- ...

صورة
ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

ما هو الضغط الانقباضي:- الضغط الانقباضي هو ضغط الدم في الشرايين عندما يضخ القلب. وهو أعلى قياسان لضغط الدم. على سبيل المثال، إذا كان ضغط الدم 120/80، فإن 120 هو ضغط الدم ...

صورة
ضغط الدم
ضغط الدم الانبساطي

ما هو ضغط الدم الانبساطي؟ القراءة الانبساطية، أو الرقم السفلي، هي الضغط في الشرايين عندما يرتاح القلب بين النبضات. هذا هو الوقت الذي يمتلئ فيه القلب بالدم ويحصل على الأك ...

صورة
سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة في المرحلة الاخيرة

بعض أعراض سرطان الرئة في المرحلة الرابعة ( المتأخرة ) - ضيق في التنفس - دم في البصاق - ضعف الشهية - التعب أو الضعف ...

صورة
ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم أسبابه و علاجه

ما هو انخفاض ضغط الدم؟ يحدث انخفاض ضغط الدم عندما ينخفض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي. يعرف الأطباء عموما انخفاض ضغط الدم على أنه 90/60 ملم زئبق أو أقل، يعالج الأطباء انخفا ...