بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

أسباب سرطان الدم عند الأطفال | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / أمراض السرطان / سرطان الدم / أسباب سرطان الدم عند الأطفال

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

أسباب سرطان الدم عند الأطفال

 

ما هو سرطان الدم عند الأطفال؟

اللوكيميا هو سرطان الدم. تبدأ معظم اللوكيميا بالخلايا التي عادة ما تصبح خلايا الدم البيضاء. عادة، ينتج جسمك الكمية الصحيحة من خلايا الدم البيضاء اللازمة لمكافحة العدوى والقيام بوظائف الجسم الهامة الأخرى.

ينتج الأطفال المصابون بسرطان الدم عددا كبيرا جدا من خلايا الدم البيضاء، ولا تعمل هذه الخلايا بشكل صحيح. تنمو الخلايا بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى مزاحمة خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية.

يعاني معظم الأطفال المصابين بسرطان الدم من شكل حاد منه. يتطور سرطان الدم الحاد بسرعة كبيرة في الجسم ويحتاج إلى علاج فوري.

 

ما الذي يسبب اللوكيميا في مرحلة الطفولة؟

 

أسباب سرطان الدم عند الأطفال

 

لا يُعرف السبب الدقيق لمعظم اللوكيميا في مرحلة الطفولة. معظم الأطفال المصابين بسرطان الدم ليس لديهم أي عوامل خطر معروفة.

 

هناك عدد قليل من عوامل الخطر المعروفة للإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة:

 

عوامل الخطر الجينية:

عوامل الخطر الجينية هي تلك التي تشكل جزءا من الحمض النووي (المادة التي تتكون منها الجينات). غالبا ما يتم توريثهم من الآباء. في حين أن بعض العوامل الوراثية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة، إلا أن معظم اللوكيميا لا ترتبط بأي أسباب وراثية معروفة.

 

المتلازمات الجينية:

تزيد بعض الاضطرابات الوراثية من خطر إصابة الطفل بسرطان الدم:

 

متلازمة داون (تثلث الصبغي 21): الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون لديهم نسخة إضافية (ثالثة) من الكروموسوم 21. هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) أو سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) أكثر من الأطفال الآخرين.

 

متلازمة Li-Fraumeni: هذه حالة وراثية نادرة ناجمة عن تغيير في جين TP53. الأشخاص الذين يعانون من هذا التغيير أكثر عرضة للإصابة بأنواع عديدة من السرطان، بما في ذلك سرطان الدم، وساركوما العظام أو الأنسجة الرخوة، وسرطان الثدي، وسرطان الغدة الكظرية، وأورام الدماغ.

 

وجود أخ أو أخت مصاب بسرطان الدم:

تزداد فرصة إصابة أشقاء الأطفال المصابين بسرطان الدم (إخوة وأخوات) بسرطان الدم بشكل طفيف، لكن الخطر الإجمالي لا يزال منخفضا. الخطر أعلى بكثير بين التوائم المتماثلة. إذا أصيب أحد التوأمين بسرطان الدم في مرحلة الطفولة، فإن التوأم الآخر لديه فرصة واحدة من كل 5 للإصابة بسرطان الدم أيضا. يكون هذا الخطر أعلى بكثير إذا ظهر سرطان الدم في السنة الأولى من العمر.

لا يبدو أن إصابة أحد الوالدين بسرطان الدم كشخص بالغ يزيد من خطر إصابة الطفل بسرطان الدم.

 

عوامل الخطر المتعلقة بنمط الحياة:

تشمل عوامل الخطر المرتبطة بنمط الحياة لبعض أنواع السرطان لدى البالغين التدخين وزيادة الوزن وشرب الكثير من الكحول والتعرض كثيرا للشمس. هذه الأنواع من العوامل مهمة في العديد من سرطانات البالغين، ولكن من غير المرجح أن تلعب دورا في معظم سرطانات الأطفال.

 

عوامل الخطر البيئية:

عوامل الخطر البيئية هي التأثيرات في محيطنا، مثل الإشعاع وبعض المواد الكيميائية، التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل اللوكيميا.

 

التعرض للإشعاع:

يعد التعرض لمستويات عالية من الإشعاع أحد عوامل الخطر للإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة. كان الناجون من القنبلة الذرية اليابانية لديهم مخاطر متزايدة بشكل كبير للإصابة بسرطان الدم النقوي الحاد (AML). إذا تعرض الجنين للإشعاع خلال الأشهر الأولى من النمو، فقد يكون هناك أيضا خطر متزايد للإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة، ولكن مدى الخطر غير واضح.

المخاطر المحتملة من تعرض الجنين أو الطفولة لمستويات أقل من الإشعاع، مثل اختبارات الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، غير معروفة على وجه اليقين. وجدت بعض الدراسات زيادة طفيفة في المخاطر، بينما لم تجد دراسات أخرى أي خطر متزايد. من المحتمل أن تكون أي زيادة في المخاطر صغيرة، ولكن لكي تكون آمنة، يوصي معظم الأطباء بعدم إجراء النساء الحوامل والأطفال هذه الاختبارات ما لم تكن هناك حاجة ماسة إليها.

 

التعرض للعلاج الكيميائي وبعض المواد الكيميائية الأخرى:

الأطفال والبالغون الذين عولجوا من سرطانات أخرى بأدوية معينة من العلاج الكيميائي يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان ثان، عادة سرطان الدم النخاعي المزمن، في وقت لاحق في الحياة.

قد يؤدي التعرض لمواد كيميائية مثل البنزين (مذيب يستخدم في صناعة التنظيف وتصنيع بعض الأدوية والبلاستيك والأصباغ) إلى الإصابة بسرطان الدم الحاد لدى البالغين ونادرا عند الأطفال. يرتبط التعرض للمواد الكيميائية ارتباطًا وثيقا بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الدم النقوي الحاد (AML) مقارنة بالتعرض لخطر الإصابة بسرطان الدم الحاد (AML).

 

قمع جهاز المناعة:

الأطفال الذين يتلقون علاجا مكثفا لتثبيط جهاز المناعة لديهم (خاصة الأطفال الذين أجريت لهم عمليات زرع أعضاء) لديهم خطر متزايد للإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الغدد الليمفاوية و ALL.

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
سرطان الرئة
هل سرطان الرئة وراثي؟

لا يمكن للتاريخ العائلي وحده التنبؤ بما إذا كنت ستصاب أو لن تصاب بسرطان الرئة. سرطان الرئة العائلي هو مصطلح قد يشير إلى أن جين السرطان "ينتقل" من الآباء إلى الأبناء. اليو ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين K

ما هو فيتامين ك (Vitamin K)؟ فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويأتي في شكلين. النوع الرئيسي يسمى فيلوكينون phylloquinone، ويوجد في الخضار الورقية مثل الكرنب، ...

صورة
سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة المبكرة

العلامات والأعراض المبكرة لسرطان الرئة: - سعال لا يتوقف ولا يتغير - تغيرات في التنفس أو صفير - ألم الجسد - صوت خشن - انخفاض الوزن ...

صورة
الجهاز الهضمي
علاج الإمساك عند الأطفال

ما هو الإمساك عند الأطفال؟ يحدث الإمساك عندما يكون براز الطفل شديد الصعوبة وحركات أمعاءه أقل من المعتاد. إنها مشكلة معدية معوية شائعة جدا. أسباب الإمساك عند الأطفال:- ...

صورة
سرطان الرئة
اعراض الاصابة بسرطان الرئة

لا يعاني العديد من المصابين بسرطان الرئة من أعراض حتى يكون المرض في مراحله المتأخرة. وذلك بسبب وجود عدد قليل جدًا من النهايات العصبية في الرئتين ، يمكن أن ينمو الورم دون ...

صورة
أمراض السرطان عام
اسباب مرض السرطان واعراضه

الأعراض الشائعة للسرطان: 1- ألم 2-فقدان الوزن 3- الإعياء 4- الحمة 5- تغييرات في البشرة 6- نزيف