بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

أنواع سرطان الدم | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / أمراض السرطان / سرطان الدم / أنواع سرطان الدم

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

أنواع سرطان الدم

 

سرطان الدم أو اللوكيميا هو نوع من السرطان الذي يؤثر على خلايا الدم ونخاع العظام.

قد تبدو التوقعات بشأن اللوكيميا معقدة للتنبؤ بها بسبب الأنواع المختلفة من سرطان الدم. تكون بعض أنواع اللوكيميا بطيئة النمو (مزمنة)، بينما ينتشر البعض الآخر بسرعة (حادة). أيضا، لكل منها أعراض وخيارات علاج مختلفة.

 

أربعة أنواع رئيسية من سرطان الدم

هناك أربعة أنواع رئيسية من سرطان الدم، ويؤثر كل منها على خلايا الدم بطرق مختلفة. تميل الأشكال المزمنة من سرطان الدم إلى إصابة البالغين في منتصف العمر وكبار السن، بينما تؤثر الأشكال الحادة في الغالب على الأطفال والشباب.

 

سرطان الدم النقوي المزمن (CML) Chronic myelogenous leukemia

يبدأ سرطان الدم النخاعي المزمن في نخاع العظام، مما ينتج عنه عدد كبير بشكل غير طبيعي من خلايا الدم البيضاء غير الصحية المعروفة باسم الخلايا الحبيبية.

يعرف أيضا باسم سرطان الدم الحبيبي المزمن (أو النخاعي)، ويعتقد أنه يعزى جزئيا إلى طفرات جينية تسمى كروموسومات فيلادلفيا.

يعد هذا النوع من اللوكيميا أكثر شيوعا عند البالغين في منتصف العمر وهو نادر عند الأطفال. تشير التقديرات إلى أن 15 بالمائة من حالات سرطان الدم لدى البالغين مصابة بسرطان الدم النخاعي المزمن.

مع تقدم سرطان الدم النخاعي المزمن، تستحوذ الخلايا الحبيبية على نخاع العظام والدم بحيث لا يوجد مكان لخلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية أو خلايا الدم البيضاء السليمة.

 

تشمل بعض الأعراض الأولية ما يلي:

  • التعب المفرط
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • تعرق ليلي
  • حمى
  • ألم أسفل القفص الصدري الأيسر

في بعض الأشخاص، لا يسبب سرطان الدم النخاعي المزمن أي أعراض على الإطلاق.

 

العلاج

أحد المجالات الواعدة لعلاج سرطان الدم النخاعي المزمن يتضمن علاجات موجهة تعالج الطفرات غير الطبيعية من كروموسوم فيلادلفيا. وجد الباحثون أن العلاجات المستهدفة يمكن أن تساعد الأشخاص المصابين بسرطان الدم النخاعي المزمن على البقاء بالقرب من متوسط العمر المتوقع "الطبيعي".

 

سرطان الدم الليمفاوي المزمن Chronic lymphocytic leukemia (CLL)

يحدث CLL أيضا في نخاع العظام، مما يؤدي إلى إنتاج عدد كبير جدا من الخلايا الليمفاوية، وهو نوع آخر من خلايا الدم البيضاء.

مثل سرطان الدم النخاعي المزمن، يميل CLL إلى الحدوث عند البالغين في منتصف العمر وهو أحد أكثر أنواع سرطان الدم شيوعا عند البالغين. CLL نادر أيضا عند الأطفال.

 

على عكس سرطان الدم النخاعي المزمن، يتطور CLL ببطء. تشمل بعض الأعراض ما يلي:

  • تورم الغدد الليمفاوية
  • الضعف المفرط أو التعب
  • سهولة حدوث كدمات أو نزيف

قد لا تعاني من الأعراض حتى يصل CLL إلى مرحلة لاحقة.

 

سرطان الدم مشعر الخلايا (HCL) Hairy cell leukemia

HCL هو شكل نادر من CLL يسبب نفس أعراض CLL. يطلق عليها اسم الخلية "المشعرة" بسبب الطريقة التي تبدو بها الخلايا السرطانية تحت المجهر.

 

سرطان الدم مشعر الخلايا (HCL)

 

يُعتقد أن HCL يحدث في الغالب عند كبار السن من الرجال، على الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف. على عكس الأنواع الأخرى من سرطان الدم، لا يتم تحديد HCL بالمراحل. كما أنه أكثر صعوبة في العلاج وقد يتكرر على الرغم من العلاجات القياسية.

 

العلاج

تستخدم العلاجات المستهدفة أيضا في حالات CLL المبكرة. أظهرت الأبحاث أن العلاجات المركبة قد تكون أكثر فعالية مقارنة باستخدام علاج موجه واحد في وقت واحد.

قد يشمل العلاج المستقبلي استخدام العلاج بالخلايا التائية بمستقبلات المستضد الخيمري chimeric antigen receptor (CAR) T-cell therapy. يغير هذا النوع من العلاج المناعي الخلايا السليمة بطريقة قد تهاجم الخلايا السرطانية بشكل أكثر فعالية.

يدرس الباحثون أيضا إمكانية وجود علاجات مستهدفة إضافية للمساعدة في علاج HCL.

 

سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) Acute myeloid leukemia

يحدث سرطان الدم النقوي الحاد (AML) عندما يكون هناك خلايا دم بيضاء غير طبيعية في جسمك تسمى خلايا الدم النخاعية. يسمى هذا النوع من السرطان أيضا بسرطان الخلايا المحببات أو اللوكيميا النقوية.

يعتبر سرطان الدم الحاد (AML) هو الشكل الأكثر شيوعا من سرطان الدم الحاد (سريع التطور) بين البالغين، وهو أيضا الأكثر خطورة لأنه يتطور بسرعة.

 

العلاج

يتم علاج ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) بشكل شائع بالعلاج الكيميائي (مع الخلايا الجذعية أو بدونها) والعلاج الإشعاعي. تعد العلاجات المستهدفة المختلفة جديدة نسبيا في علاج سرطان الدم النخاعي المزمن، ويتم إجراء المزيد من البحث عن تركيبات مختلفة.

 

سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) Acute lymphocytic leukemia

وهو مسؤول عن تكوين عدد كبير جدا من الخلايا الليمفاوية. على عكس النسخة المزمنة من هذا السرطان (CLL) ، يتطور ALL بسرعة إذا تركت دون علاج. ومع ذلك، قد يكون علاج ALL أسهل من علاج AML.

أيضا، في حين أن CLL أكثر شيوعا عند البالغين، إلا أن ALL أكثر انتشارا عند الأطفال. ومع ذلك، قد تزيد بعض عوامل الخطر من خطر الإصابة بمرض ALL عند البالغين.

 

العلاج

يستخدم العلاج CAR T-cell حاليا في الأطفال والشباب المصابين بمرض ALL. كما هو الحال مع CLL ، يستمر البحث في إمكانية استخدام خلايا CAR T لكبار السن المصابين بهذا النوع من السرطان.

 

أنواع سرطان الدم

 أنواع سرطان الدم

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
الجهاز العصبي
الصداع المستمر أسبابه وعلاجه

ما هو الصداع المستمر؟ يحدث الصداع اليومي المزمن عندما تصاب بالصداع لمدة 15 يومًا أو أكثر في الشهر. يمكن أن يعاني كل من البالغين والأطفال من صداع مزمن أو مستمر. يمكن أن ت ...

صورة
الجهاز العصبي
7 من أنواع الصداع الأكثر شيوعاً

انواع صداع الراس يمكن تعريف الصداع بأنه ألم في أي منطقة من الرأس، لكن سبب هذا الألم ومدته وشدته يمكن أن يختلف وفقًا لنوع الصداع. انواع الام الراس واسبابه وعلاجه بالصور: ...

صورة
أنواع الفيتامينات
أنواع الفيتامينات ومصادرها

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية لتنظيم العديد من وظائف الجسم المختلفة. إنها مهمة لتكوين الأنسجة وخلايا الدم والمواد الوراثية والهرمونات والمواد الكيميائية ...

صورة
الجهاز الهضمي
علاج الإمساك عند الأطفال

ما هو الإمساك عند الأطفال؟ يحدث الإمساك عندما يكون براز الطفل شديد الصعوبة وحركات أمعاءه أقل من المعتاد. إنها مشكلة معدية معوية شائعة جدا. أسباب الإمساك عند الأطفال:- ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين K

ما هو فيتامين ك (Vitamin K)؟ فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويأتي في شكلين. النوع الرئيسي يسمى فيلوكينون phylloquinone، ويوجد في الخضار الورقية مثل الكرنب، ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين E

ما هو فيتامين هـ (Vitamin E)؟ فيتامين هـ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وله عدة أشكال، لكن ألفا توكوفيرول هو الوحيد الذي يستخدمه جسم الإنسان. الذوبان في الدهون يعني أ ...