بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

أعراض لوكيميا الدم عند الكبار | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / أمراض السرطان / سرطان الدم / أعراض لوكيميا الدم عند الكبار

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

أعراض لوكيميا الدم عند الكبار

 

اللوكيميا هو مصطلح عام للسرطانات التي تصيب دم الشخص أو نخاع العظام. توجد أنواع مختلفة من سرطان الدم، لكن العديد منها يسبب علامات وأعراضا متشابهة بسبب تأثيرها على خلايا الدم.

قد تختلف أعراض اللوكيميا حسب عمر الشخص، وكذلك نوع سرطان الدم ومرحلة المرض.

                          

أعراض لوكيميا الدم عند البالغين

يمكن أن تتراوح أعراض سرطان الدم لدى البالغين من الشعور العام بالتوعك إلى تورم البطن بسبب مشاكل الطحال - أحد أعضاء الجهاز المناعي.

 

قد يعاني الشخص من الأعراض التالية:

 

أعراض غير محددة

في بعض الأحيان، يمكن أن يعاني الشخص من أعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا والتي لا ترتبط بالضرورة بسرطان الدم. تعود هذه الأعراض عادة إلى تدمير خلايا الدم في الجسم وزيادة كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم لمحاربة المرض.

 

تشمل الأعراض

  • فقدان الشهية
  • حمى
  • تعرق ليلي
  • فقدان الوزن غير المبرر

غالبا ما يربط الشخص هذه الأعراض بسرطان الدم بمجرد أن يقوم الطبيب بتشخيصها.

 

انتفاخ البطن

مع تكاثر خلايا سرطان الدم، قد تبدأ في التراكم في الطحال والكبد. يمكن أن يؤدي وجود الخلايا الزائدة إلى تضخم هذه الأعضاء. نتيجة لذلك، قد يشعر الشخص بامتلاء البطن أو تورمها.

 

مشاكل النزيف

يمكن لبعض أنواع اللوكيميا تدمير الصفائح الدموية، وهي نوع من خلايا الدم المسؤولة عن المساعدة في وقف النزيف. نتيجة لذلك، قد يلاحظ الشخص أنه ينزف بسهولة أكبر إذا كان لديه جرح. قد يكون لديهم أيضا نزيف في اللثة أو نزيف أنفي متكرر.

 

آلام العظام أو المفاصل

يمكن أن تتراكم الخلايا غير الطبيعية بالقرب من العظام أو داخلها، مما قد يسبب آلاما غير مبررة في العظام أو المفاصل. يمكن أن يتراوح هذا الألم من وجع خفيف إلى ألم شديد وانزعاج.

 

زيادة حدوث الالتهابات

يمكن أن تدمر اللوكيميا خلايا الدم البيضاء التي تساعد في محاربة العدوى. نتيجة لذلك، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من ارتفاع معدلات الإصابة والحمى بسبب انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

قد يشعر الشخص كما لو أنه مريض دائما ويقاوم العديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

 

توسع العقدة الليمفاوية

تعتبر الغدد الليمفاوية جانبا أساسيا من جهاز المناعة في الجسم حيث تقوم بتصفية السوائل والمواد الضارة المحتملة من الجسم. إذا انتشرت خلايا سرطان الدم وتكاثرت، فقد تصل إلى الغدد الليمفاوية في الجسم.

يمكن لأي شخص أو طبيب أن يشعر بالعقد الليمفاوية على شكل كتل مملوءة بالسوائل تحت الجلد.

 

تشمل الأماكن الشائعة التي قد يحدث فيها تضخم العقدة الليمفاوية ما يلي:

  • على جانبي الفخذ
  • جانبي العنق
  • تحت الذراعين

 

توسع العقدة الليمفاوية

 

في بعض الأحيان، لا يكون تورم العقدة الليمفاوية إلى درجة يمكن أن يشعر فيها الشخص بالعقد المنتفخة.

 

متلازمة الوريد الأجوف العلوي (SVC)

يعاني بعض الأشخاص من نوع من سرطان الدم يؤثر على الخلايا التائية في الغدة الزعترية. الغدة الزعترية هي غدة بالقرب من القصبة الهوائية، تعمل كجهاز مناعي وغدد صماء.

في حالة وجود خلايا سرطان الدم في الغدة الزعترية، يمكن أن تبدأ الغدة في الانتفاخ والضغط على SVC. ينقل هذا الوريد الكبير الدم إلى القلب من الجزء العلوي من الجسم.

يمكن أن يؤدي الضغط الناتج عن الغدة الزعترية على SVC إلى عودة الدم إلى الأوردة، مما قد يؤدي إلى الدوخة والصداع وتورم الصدر والذراعين والوجه والرقبة. قد يعاني بعض الأشخاص من تغيرات في التفكير والوعي بسبب تأثر تدفق الدم من الوريد.

تعد متلازمة الوريد الأجوف العلوي SVC من المضاعفات الطبية الخطيرة لسرطان الدم والتي تتطلب علاجا طبيا فوريا.

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
أمراض السرطان عام
10 أعراض للسرطان

من المهم أن تتذكر أنه ليست كل الأعراض الدقيقة أو الشائعة هي علامة على مرض خبيث. غالبًا ما يتم التعرف على هذه الأعراض بشكل خاطئ لأنها ليست خاصة بالسرطان فقط ، وبالتالي يمك ...

صورة
ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم أسبابه و علاجه

ما هو انخفاض ضغط الدم؟ يحدث انخفاض ضغط الدم عندما ينخفض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي. يعرف الأطباء عموما انخفاض ضغط الدم على أنه 90/60 ملم زئبق أو أقل، يعالج الأطباء انخفا ...

صورة
ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

ما هو الضغط الانقباضي:- الضغط الانقباضي هو ضغط الدم في الشرايين عندما يضخ القلب. وهو أعلى قياسان لضغط الدم. على سبيل المثال، إذا كان ضغط الدم 120/80، فإن 120 هو ضغط الدم ...

صورة
ضغط الدم
ضغط الدم الانبساطي

ما هو ضغط الدم الانبساطي؟ القراءة الانبساطية، أو الرقم السفلي، هي الضغط في الشرايين عندما يرتاح القلب بين النبضات. هذا هو الوقت الذي يمتلئ فيه القلب بالدم ويحصل على الأك ...

صورة
سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة في المرحلة الاخيرة

بعض أعراض سرطان الرئة في المرحلة الرابعة ( المتأخرة ) - ضيق في التنفس - دم في البصاق - ضعف الشهية - التعب أو الضعف ...

صورة
سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة المبكرة

العلامات والأعراض المبكرة لسرطان الرئة: - سعال لا يتوقف ولا يتغير - تغيرات في التنفس أو صفير - ألم الجسد - صوت خشن - انخفاض الوزن ...