بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

أعراض سرطان الدم عند الاطفال | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / أمراض السرطان / سرطان الدم / أعراض سرطان الدم عند الاطفال

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

أعراض سرطان الدم عند الأطفال

 

لا يمكن تحديد سبب الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال في معظم الحالات. يمكن أن تختلف أعراض اللوكيميا من طفل لآخر. تتطور أعراض سرطان الدم المزمن بشكل عام ببطء، ولكن أعراض سرطان الدم الحاد يمكن أن تظهر فجأة. قد يكون من السهل الخلط بين بعض الأعراض وأعراض أمراض الطفولة الشائعة. وجود بعض هذه الأعراض المذكورة لا يعني بالضرورة أن طفلك مصاب بسرطان الدم.

 

الأعراض الشائعة لسرطان الدم في مرحلة الطفولة هي

 

كدمات ونزيف

قد ينزف الطفل المصاب بسرطان الدم أكثر من المتوقع بعد إصابة طفيفة أو نزيف في الأنف. قد يصاب الطفل أيضا بكدمات بسهولة. قد يكون لديهم بقع حمراء صغيرة على الجلد، أو نمشات، والتي تحدث بسبب الأوعية الدموية الدقيقة التي نزفت.

 

تعتمد قدرة الدم على التجلط على صحة الصفائح الدموية. في حالة الطفل المصاب بسرطان الدم ، يكشف فحص الدم عن انخفاض غير طبيعي في عدد الصفائح الدموية.

 

أعراض سرطان الدم عند الأطفال كدمات

 

آلام المعدة وضعف الشهية

قد يشكو الطفل المصاب بسرطان الدم من آلام في المعدة. وذلك لأن خلايا سرطان الدم يمكن أن تتراكم في الطحال والكبد والكلى، مما يؤدي إلى تضخمها. في بعض الحالات، قد يشعر الطبيب بتضخم أعضاء البطن. قد يعاني الطفل أيضا من ضعف الشهية أو عدم القدرة على تناول كمية طبيعية من الطعام. فقدان الوزن أمر شائع.

 

أعراض سرطان الدم عند الأطفال ألم المعدة

 

صعوبة في التنفس

يمكن أن تتكتل خلايا اللوكيميا حول الغدة الزعترية، وهي غدة في قاعدة العنق. هذا يمكن أن يسبب ضيق التنفس، أو صعوبة في التنفس. يمكن أن تنجم مشكلة التنفس أيضا عن تورم الغدد الليمفاوية في الصدر التي تضغط على القصبة الهوائية. قد يسعل الطفل المصاب بسرطان الدم أو يصاب بأزيز. التنفس المؤلم هو حالة طبية طارئة.

 

عدوى متكررة:

كريات الدم البيضاء ضرورية لمحاربة العدوى، لكن خلايا الدم البيضاء غير الناضجة لسرطان الدم غير قادرة على أداء هذه الوظيفة بشكل صحيح. قد يعاني الطفل المصاب بسرطان الدم من نوبات متكررة أو طويلة من الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية. تشمل الأعراض السعال والحمى وسيلان الأنف. غالبا ما لا تظهر هذه العدوى أي تحسن، حتى مع استخدام المضادات الحيوية أو غيرها من العلاجات.

 

أعراض سرطان الدم عند الأطفال عدوى متكررة

 

تورم

تقوم الغدد الليمفاوية بتصفية الدم، لكن خلايا سرطان الدم تتجمع أحيانا في العقد الليمفاوية. هذا يمكن أن يسبب التورم:

  • تحت ذراعي الطفل
  • في أعناقهم
  • فوق الترقوة
  • في الفخذ

 

يمكن أن تضغط الغدة الزعترية المتضخمة على الوريد الذي ينقل الدم من الذراعين والرأس إلى القلب. يمكن أن يتسبب هذا الضغط في تجمع الدم ويؤدي إلى تورم الوجه والذراعين. قد يتحول لون الرأس والذراعين وأعلى الصدر إلى اللون الأحمر المزرق. تشمل الأعراض الأخرى الصداع والدوخة.

 

فقر الدم

تساعد خلايا الدم الحمراء على توزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. يجعل الاكتظاظ من الصعب إنتاج ما يكفي من كريات الدم الحمراء. هذا يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم. تشمل الأعراض التعب وشحوب الجلد وسرعة التنفس.

إذا كان لدى طفلك انخفاضا في تدفق الدم إلى المخ، فقد يؤدي إلى تلعثم الكلام. سيظهر فحص الدم ما إذا كان لدى طفلك انخفاض غير طبيعي في عدد كرات الدم الحمراء.

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
أمراض السرطان عام
10 أعراض للسرطان

من المهم أن تتذكر أنه ليست كل الأعراض الدقيقة أو الشائعة هي علامة على مرض خبيث. غالبًا ما يتم التعرف على هذه الأعراض بشكل خاطئ لأنها ليست خاصة بالسرطان فقط ، وبالتالي يمك ...

صورة
ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم أسبابه و علاجه

ما هو انخفاض ضغط الدم؟ يحدث انخفاض ضغط الدم عندما ينخفض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي. يعرف الأطباء عموما انخفاض ضغط الدم على أنه 90/60 ملم زئبق أو أقل، يعالج الأطباء انخفا ...

صورة
الفيتامينات
أعراض نقص فيتامين D

فيتامين د هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على العديد من الأنظمة في جميع أنحاء الجسم. فيتامين د مهم للصحة. تشمل بعض أدواره في الجسم: يساعد على امتصاص الكالسيوم ا ...

صورة
ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

ما هو الضغط الانقباضي:- الضغط الانقباضي هو ضغط الدم في الشرايين عندما يضخ القلب. وهو أعلى قياسان لضغط الدم. على سبيل المثال، إذا كان ضغط الدم 120/80، فإن 120 هو ضغط الدم ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين K

ما هو فيتامين ك (Vitamin K)؟ فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويأتي في شكلين. النوع الرئيسي يسمى فيلوكينون phylloquinone، ويوجد في الخضار الورقية مثل الكرنب، ...

صورة
سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة في المرحلة الاخيرة

بعض أعراض سرطان الرئة في المرحلة الرابعة ( المتأخرة ) - ضيق في التنفس - دم في البصاق - ضعف الشهية - التعب أو الضعف ...