بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

أسباب مرض سرطان الدم | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / أمراض السرطان / سرطان الدم / أسباب مرض سرطان الدم

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

أسباب مرض سرطان الدم

 

يؤثر هذا النوع من السرطان، كما يوحي اسمه، على إنتاج خلايا الدم ووظيفتها. يبدأ هذا النوع من السرطان في نخاع العظام وهو مصدر أساسي لإنتاج الدم. تنضج الخلايا الجذعية في نخاع العظم وتتطور إلى ثلاثة أنواع من خلايا الدم: خلايا الدم الحمراء أو خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية. في حالة الإصابة بالسرطان، تنقطع عملية إنتاج الدم بسبب نمو نوع غير طبيعي من خلايا الدم. تشمل الأنواع المختلفة اللوكيميا والورم الليمفاوي والورم النخاعي.

 

أسباب سرطان الدم

 

عوامل الخطر وأسباب الإصابة بسرطان الدم:-

لا يمكن تحديد السبب الدقيق وراء إصابة الشخص بسرطان الدم. تظهر الأبحاث أن بعض العوامل يمكن أن تزيد من فرصة إصابة الشخص بهذا السرطان. عوامل الخطر هي الخصائص المحددة التي لديها احتمالية أعلى للإصابة بالسرطان. هناك العديد من أنواع سرطانات الدم المختلفة، في حين أن لكل منها مجموعة عوامل الخطر الخاصة بها، إلا أن هناك بعض العوامل المشتركة أيضا:

 

عوامل الخطر وأسباب الإصابة بسرطان الدم

 

التعرض للمواد الكيميائية:

البنزين هي المادة الكيميائية الأكثر شيوعا وخطورة التي يمكن أن تسبب سرطان الدم. قد يؤدي التعرض لدخان المصانع الثقيل والمواد الكيميائية، والفورمالديهايد وما إلى ذلك، إلى الإصابة بسرطان الدم. الهواء هو الوسيلة التي يتعرض من خلالها الناس لهذه المواد الكيميائية، كما أن استنشاق الهواء المسكر يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم. يمكن أن تزيد بعض الأدوية المستخدمة في علاج السرطان، خاصة تلك المستخدمة في العلاج الكيميائي، من خطر إصابة الشخص بسرطان الدم أيضا.

 

التعرض للإشعاع:

يمكن أن يحدث سرطان الدم أيضا بسبب التعرض للإشعاع. يمكن للإشعاع بطول موجي معين تدمير الحمض النووي ويمكن أن يسبب السرطان. كلما زادت جرعة الإشعاع، زادت مخاطر الإصابة بسرطان الدم. يمكن أن يؤدي التعرض للإشعاع كجزء من العلاج الإشعاعي لعلاج السرطانات واختبارات التصوير إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الدم. كما أن التعرض للإشعاع في البيئة سيكون له تأثير في تطور المرض.

 

التهاب مزمن:

الالتهاب بشكل عام هو استجابة فسيولوجية طبيعية للجسم لأي إصابة تلحق بالأنسجة. تبدأ العملية عندما تطلق الأنسجة التالفة مواد كيميائية تتسبب في انقسام الخلايا ونموها مما يساعد في إعادة بناء الأنسجة. هذا يساعد في سرعة الشفاء من الإصابة. ينتهي الإجراء الالتهابي عندما تلتئم الإصابة. الالتهابات التي تهدأ تسبب التهابات مزمنة. يمكن أن تؤدي ردود الفعل المناعية غير الطبيعية للأنسجة الطبيعية أو السمنة إلى حدوث التهابات.

يمكن أن يتسبب الالتهاب المزمن في تلف الحمض النووي ويؤدي إلى الإصابة بالسرطان. من المهم تحديد سبب حدوث الالتهاب ومكان حدوثه ونوعه. تساهم هذه المعلومات في الكشف عن سرطان الدم وتشخيصه. تلعب مساهمة الالتهاب وأسبابه في العملية الفسيولوجية (مثل التئام الجروح) أيضا دورا حيويا في اكتشاف السرطان.

 

علم الوراثة:

هناك بعض الأعراض التي تعتبر متلازمات وراثية. تؤثر هذه المتلازمات بشكل مباشر على احتمالات أعلى للإصابة بالسرطان. وهي تشمل فقر الدم فانكوني، ومتلازمة بلوم، وترنح توسع الشعيرات، ومتلازمة داون وغيرها.

 

أسباب سرطان الدم وراثي

 

فقر الدم فانكوني FA:

فقر الدم فانكوني هو مرض وراثي يؤدي إلى فشل نخاع العظام. يقيد FA نخاع العظم من تكوين خلايا دم جديدة من أجل الأداء الطبيعي للجسم. كما أنه يتسبب في تكوين خلايا الدم التالفة في نخاع العظام ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم.

 

متلازمة بلوم:

تعد متلازمة بلوم اضطرابا وراثيا نادرا جدا يتميز بتوسع الأوعية الدموية الصغيرة على الأنف والخدود، ونواقص تؤدي إلى العديد من أنواع سرطانات الدم.

 

متلازمة داون:

الأشخاص، وخاصة الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون، أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم. هنا، المرضى الذين يعانون من تشوهات تؤثر على إنتاج خلايا الدم. ثم يصابون بسرطان الدم بسبب هذه التشوهات. هؤلاء الأشخاص لديهم قسم إضافي من الحمض النووي يُعرف بالكروموسوم 21 وبالتالي نسخة إضافية من Erg Gene.

 

ترنح توسع الشعيرات (AT):

AT هو مرض وراثي نادر جدا يؤثر بشكل عام على الجهاز العصبي والدورة الدموية. تسبب الطفرات في مناطق معينة من الحمض النووي AT بسبب تغيير في جين معين يعرف باسم ATM. تحدث الحالة عندما يرث الشخص نسختين من الجين غير عاملين. الشخص الذي يرث نسخة جينية واحدة غير عاملة هو ناقل. هذا الجين هو القدرة على إنتاج الإنزيمات التي يمكن أن تحد من نمو الخلايا وتعزز موت الخلايا.

 

التدخين:

هذا هو أحد أهم عوامل الخطر لسرطان الدم. الاعتقاد السائد هو أن التدخين يسبب سرطان الرئة أو الفم فقط، لكنه أحد الأسباب الرئيسية لسرطان الدم أيضا. يمكن للتبغ أن يضر بشدة أو يغير الحمض النووي لخلايا الدم مما يؤدي إلى نمو غير طبيعي وخلل في الخلية مما يسبب سرطان الدم. يمكن أن يقلل أيضا من مناعة الجسم، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للهجمات. يؤدي الاستمرار في التدخين على الرغم من الإصابة بالسرطان إلى نمو هائل في الخلايا السرطانية.

 

الحمية:

اليوم، أكثر من 50٪ من سكان العالم لا يتبعون نظاما غذائيا مغذيا، ومع ذلك، فإن القليل من الأطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. وهم على النحو التالي:

  • اللحوم المصنعة
  • فشار الميكروويف
  • المشروبات الغازية
  • أطعمة ومشروبات الدايت
  • دقيق مكرر
  • السكريات المكررة
  • الفواكة والخضروات المتسخة
  • سمك السلمون
  • الزيوت المهدرجة

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
سرطان الرئة
هل سرطان الرئة وراثي؟

لا يمكن للتاريخ العائلي وحده التنبؤ بما إذا كنت ستصاب أو لن تصاب بسرطان الرئة. سرطان الرئة العائلي هو مصطلح قد يشير إلى أن جين السرطان "ينتقل" من الآباء إلى الأبناء. اليو ...

صورة
ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

ما هو الضغط الانقباضي:- الضغط الانقباضي هو ضغط الدم في الشرايين عندما يضخ القلب. وهو أعلى قياسان لضغط الدم. على سبيل المثال، إذا كان ضغط الدم 120/80، فإن 120 هو ضغط الدم ...

صورة
ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم أسبابه و علاجه

ما هو انخفاض ضغط الدم؟ يحدث انخفاض ضغط الدم عندما ينخفض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي. يعرف الأطباء عموما انخفاض ضغط الدم على أنه 90/60 ملم زئبق أو أقل، يعالج الأطباء انخفا ...

صورة
سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة المبكرة

العلامات والأعراض المبكرة لسرطان الرئة: - سعال لا يتوقف ولا يتغير - تغيرات في التنفس أو صفير - ألم الجسد - صوت خشن - انخفاض الوزن ...

صورة
ضغط الدم
ضغط الدم الانبساطي

ما هو ضغط الدم الانبساطي؟ القراءة الانبساطية، أو الرقم السفلي، هي الضغط في الشرايين عندما يرتاح القلب بين النبضات. هذا هو الوقت الذي يمتلئ فيه القلب بالدم ويحصل على الأك ...

صورة
ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم أسبابه و علاجه

ماهو ارتفاع ضغط الدم؟ يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تكون فيها قوة الدم ضد جدران الشرايين مرتفعة بدرجة كافية لدرجة أنها قد تتسبب في النهاية في مشاكل صحية، مثل أمراض القل ...