بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

ضيق التنفس كورونا | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الجهاز التنفسي / ضيق التنفس كورونا

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

 

علاج ضيق التنفس كورونا  كيف يكون كوفيد

 

قد يؤدي ضيق التنفس إلى صعوبة التنفس بعمق. وقد لا تستطيع الحصول على كمية كافية من الهواء في رئتيك.

يُعد ضيق التنفس، أحد الأعراض المميزة لـ COVID-19، وهو المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد المعروف باسم SARS-CoV-2، على عكس العديد من الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب ضيق التنفس، يمكن أن تستمر هذه الأعراض وتتصاعد بسرعة لدى الأشخاص المصابين بـفيروس كورونا.

 

ما هو فيروس كورونا كوفيد -19؟

COVID-19 هو متلازمة طبية يسببها فيروس كورونا الجديد المسمى SARS-CoV-2. هذا الفيروس هو سلالة جديدة (جديدة) داخل عائلة الفيروس التاجي - والتي تحتوي أيضًا على الفيروسات المسؤولة عن تفشي السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. على الرغم من اكتشاف فيروس كورونا في البداية في ووهان، الصين في ديسمبر 2019، انتشر المرض بسرعة على المستوى الدولي وأثر على الأفراد من جميع الطبقات الاجتماعية والمهن والأعمار والأجناس والأعراق.

 

ما هو ضيق التنفس؟

ضيق التنفس هو الشعور بضيق النفس، مثل عدم قدرتك على التقاط أنفاسك أو أنه من الصعب الاستنشاق بالكامل. في بعض الأحيان، يمكن أن تشعر بضيق حول الصدر. يمكن أن يكون الشعور بضيق في التنفس أمرًا طبيعيًا. يمكن أن يحدث، على سبيل المثال، إذا كنت تمارس الرياضة، أو كنت على ارتفاع شاهق أو إذا كنت قلقًا. ولكن إذا لم يختفي ضيق التنفس عند الراحة، أو شعرت بضيق في التنفس بعد نشاط قليل أو بدون نشاط، فهذه علامة على أن شيئًا ما ليس على ما يرام.

يمكن أن يحدث ضيق التنفس فجأة لدى الأشخاص الأصحاء. يمكن أن يكون أيضًا جزءًا من الحياة اليومية للعديد من الأشخاص المصابين بأمراض الرئة المزمنة أو القلب.

 

ضيق التنفس وفيروس كورونا:-

فيروس كورونا وضيق التنفس

تتمثل الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا في السعال وارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاسة التذوق والشم. لكن يمكن لفيروس كورونا أيضًا أن يجعل الناس يشعرون بضيق في التنفس لأنه يؤثر على رئتيهم. إذا كان لدى شخص ما أعراض خفيفة، فقد يشعر بالتحسن بعد حوالي أسبوع. ولكن إذا اقتربوا من نهاية حياتهم بسبب فيروس كورونا أو مرض مختلف، فمن المرجح أن يتأثروا بشدة بأعراض فيروس كورونا.

 

هل تكون أعراض ضيق التنفس بسبب كورونا؟

عادةً ما يحدث ضيق التنفس المرتبط بـ COVID-19 بعد أيام قليلة من الإصابة الأولية. ومع ذلك، قد لا يصاب بعض الأشخاص بهذه الأعراض على الإطلاق. في المتوسط، يتم تحديد ما بين اليوم 4 و 10 من مسار المرض. يتبع عادةً أعراضًا أكثر اعتدالًا، مثل:

  • حمى منخفضة
  • إعياء
  • آلام الجسم

وفقًا لملاحظات الأطباء أثناء العمل في العيادة ، فإن ظهور ضيق في التنفس، جنبًا إلى جنب مع الانخفاض المفاجئ في تشبع الأكسجين بعد بذل القليل من الجهد، قد يساعد الأطباء على التمييز بين COVID-19 والأمراض الشائعة الأخرى.

ضيق التنفس كورونا 

كيف يكون ضيق التنفس بسبب كورونا؟

في الرئتين السليمة، يعبر الأكسجين الحويصلات الهوائية إلى أوعية دموية صغيرة قريبة تعرف باسم الشعيرات الدموية. من هنا، يتم نقل الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم.

ولكن مع فيروس كورونا COVID-19، تعطل الاستجابة المناعية نقل الأكسجين الطبيعي. تطلق خلايا الدم البيضاء جزيئات التهابية تسمى chemokines أو cytokines، والتي بدورها تحشد المزيد من الخلايا المناعية لقتل الخلايا المصابة بـ SARS-CoV-2. تداعيات هذه المعركة المستمرة بين الجهاز المناعي والفيروس تترك وراءها صديدًا يتكون من سوائل زائدة وخلايا ميتة (حطام) في الرئة. ينتج عن هذا أعراض في الجهاز التنفسي مثل السعال والحمى وضيق التنفس. قد يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في التنفس مع فيروس كورونا إذا كان:

  • يبلغ من العمر 65 عامًا أو أكبر
  • لدى الشخص مرض السكري أو مرض الانسداد الرئوي المزمن أو أمراض القلب والأوعية الدموية
  • لديه جهاز مناعي ضعيف

 

كيف اعرف ضيق تنفس كورونا؟

إذا كنت تشعر بضيق في التنفس مع قدر ضئيل من النشاط، فأنت بحاجة إلى التماس العناية الطبية. كان هذا صحيحًا قبل COVID-19، ولا يزال صحيحًا الآن.

إذا كان لديك أي مما يلي، يجب أن تطلب عناية طبية طارئة فورية:

  • ضيق أو ألم حول صدرك لا يزول
  • ارتباك مفاجئ أو نعاس شديد
  • زرقة الشفاه أو الوجه

إذا كنت تعاني من الحمى والسعال الجاف والإرهاق (مع ضيق التنفس أو بدونه)، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بـ فيروس كورونا حتى يثبت العكس، ويجب عليك عزل نفسك.

إذا كان ضيق التنفس هو العرض الوحيد الذي تعاني منه، وليس لديك سعال ولا حمى، فمن المحتمل أنه ليس كورونا.

ضيق التنفس فقط من اعراض كورونا

كيف اتعامل مع ضيق التنفس كورونا؟

إن ضيق التنفس يشكل خطراً أكبر لحدوث نتائج مرضية خطيرة وحرجة مع فيروس كورونا.

للحالات الخفيفة من ضيق التنفس يوصى بالمراقبة الدقيقة في المنزل، وإذا لم تكونوا متأكدين مما يجب عليكم فعله فمن الأفضل الاتصال بالطبيب.

يمكن أن يؤدي ضيق التنفس المستمر إلى حالة صحية حرجة، ويمكن أن يؤدي الى انخفاض مستويات تشبع الأكسجين إلى أقل من 90%. وقد يسبب الى نقص الأكسجين في العقل، مما يؤدي الى الارتباك والخمول واضطرابات عقلية أخرى.

في الحالات الشديدة، إذا انخفضت مستويات الأكسجين إلى حوالي 80 % أو أقل، فهناك خطر متزايد من تلف الأعضاء الحيوية. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب على الفور، واطلاعه على تفاصيل حالتكم.

 

ضيق التنفس بعد كورونا:-

يعد ضيق التنفس من الأعراض الشائعة لـ COVID-19 (فيروس كورونا). قد يستمر الشعور بضيق التنفس لفترة بعد مرضك. هذا جزء طبيعي من عملية الاسترداد.

يمكن أن تجعلك الأنشطة العادية تشعر بضيق في التنفس، على سبيل المثال:

  • أرتداء ملابسك
  • السير على الاقدام الى الحمام
  • القيام بوظائف حول المنزل

عندما تتعلم التحكم في تنفسك، ستتحسن قدرتك على التحمل. ستتمكن بعد ذلك من فعل المزيد قبل الشعور بضيق في التنفس. قد يجعلك الشعور بضيق التنفس تشعر بالذعر أو القلق. هذا يمكن أن يجعل ضيق التنفس لديك أسوأ.

عندما تشعر بضيق في التنفس، يجب أن تحاول:

  • توقف عن الكلام والتحرك
  • امنح نفسك الوقت لاستعادة أنفاسك
  • استرخي أو شتت انتباهك بالتركيز على صورة أو منظر من النافذة
  • التحكم في ضيق التنفس هو التحكم في تنفسك. يمكنك القيام بذلك بغض النظر عن سرعة أو ضحالة أنفاسك

 

علاج ضيق التنفس كورونا في البيت:-

خذ نفسا بطيئا:

يمكن أن يساعدك إبطاء الأشياء على بدء التنفس مرة أخرى بشكل صحيح.

جرب تقنية الاسترخاء أو التأمل:

سيساعد ذلك على تهدئة الجسم وجعل تنفسك أكثر انتظامًا. بالإضافة إلى ذلك، قد تجعلك الإصابة بضيق التنفس تشعر بالقلق. تساعد تقنيات الاسترخاء هذه على محاربة القلق.

جهاز الاستنشاق:

إذا سبق لك وصف جهاز استنشاق، فقد تحتاج إلى استخدامه. انتبه لما يشعر به صدرك والأعراض التي تم وصف جهاز الاستنشاق الخاص بك لها. لا تستخدم جهاز الاستنشاق الخاص بشخص آخر - استخدم فقط واحدًا موصوفًا لك. تأكد من تطهير قطعة الفم بعد كل استخدام.

جهاز الاستنشاق علاج ضيق التنفس كورونا

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة في المرحلة الاخيرة

بعض أعراض سرطان الرئة في المرحلة الرابعة ( المتأخرة ) - ضيق في التنفس - دم في البصاق - ضعف الشهية - التعب أو الضعف ...

صورة
الجهاز العصبي
الصداع عند الحامل أسبابه وعلاجه

يسبب الحمل العديد من التغييرات المهمة في الجسم، التغيرات في الهرمونات وحجم الدم، وكذلك الوضع السيئ بسبب زيادة وزن الجسم، كلها عوامل مشتركة. يمكن أن تؤدي بعض هذه التغييرا ...

صورة
الجهاز العصبي
أسباب الصداع في رمضان

صداع رمضان هو نوع من الصداع الشائع جدا أثناء الصيام. تتشابه الأعراض مع صداع التوتر، ألم خفيف إلى متوسط أو ضغط مستمر على جانبي الرأس. يشكو ما يقارب من 40٪ من الصائمين خلال ...

صورة
ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم أسبابه و علاجه

ما هو انخفاض ضغط الدم؟ يحدث انخفاض ضغط الدم عندما ينخفض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي. يعرف الأطباء عموما انخفاض ضغط الدم على أنه 90/60 ملم زئبق أو أقل، يعالج الأطباء انخفا ...

صورة
ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

ما هو الضغط الانقباضي:- الضغط الانقباضي هو ضغط الدم في الشرايين عندما يضخ القلب. وهو أعلى قياسان لضغط الدم. على سبيل المثال، إذا كان ضغط الدم 120/80، فإن 120 هو ضغط الدم ...

صورة
ضغط الدم
ضغط الدم الانبساطي

ما هو ضغط الدم الانبساطي؟ القراءة الانبساطية، أو الرقم السفلي، هي الضغط في الشرايين عندما يرتاح القلب بين النبضات. هذا هو الوقت الذي يمتلئ فيه القلب بالدم ويحصل على الأك ...