بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

ضيق التنفس عند الحامل | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الجهاز التنفسي / ضيق التنفس عند الحامل

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

 

ما سبب ضيق التنفس عند الحامل في الأشهر الأولى

 

ضيق التنفس هو حالة لا يستطيع فيها الشخص التقاط أنفاسه أو ملأ الرئتين بكمية كافية من الهواء، ويتنفس الشخص الطبيعي والسليم 20 مرةً في كل دقيقة؛ أي حوالي 30000 مرة في اليوم الواحد، ويمكن أن يحدث ضيق التنفس كعلامة على إحدى المشكلات الصحية التي تحتاج إلى علاج فوري، مثل: تجمّع السوائل حول الرئتين، الأزمة القلبية، وأمراض القلب، كما يمكن أن يحدث بسبب الحمل، وتتضمن أعراضه اللهث، والشعور بضيق في الصدر، وعدم القدرة على التنفس بعمق، والاختناق.

 

هل ضيق التنفس من علامات الحمل؟

لا يمكن أن يكون ضيق التنفس وحده علامةً أكيدة على الحمل، ويفضل أولًا الخضوع لفحص الحمل للتأكد من ذلك، إذ يرتبط ضيق التنفس بالتغييرات الهرمونية التي تحدث في فترة الإباضة والطور الأصفر من كل دورة شهرية، ويرتفع معدل هرمون البروجسترون خلالها لمساعدة الرحم على تكوين بطانة سليمة، وهو أمر مهم لحدوث حمل صحي، ويحدث في كل دورة شهرية بغض النظر عن حدوث حمل أم لا، وفي حال عدم حدوثه يتخلص الرحم من البطانة، بالتالي يحدث الحيض. كما يمكن أن يدل ضيق التنفس على الحمل في حال ترافقه مع أعراض الحمل المبكرة الأخرى مثل:

  • التعب والإرهاق، والدوار
  • تورم الثديين وترققهما
  • التشنجات في البطن
  • نزيف خفيف يسبق الدورة الشهرية
  • الانتفاخ
  • النفور من بعض أنواع الأطعمة، أو زيادة الرغبة تجاهها
  • الإمساك
  • زيادة قوة حاسة الشم
  • تقلب المزاج
  • الغثيان
  • كثرة التبول

 

تشعر معظم النساء الحوامل بضيق في التنفس في بداية الحمل وفي أواخره. هذا غير ضار بشكل عام ولا يؤثر على كمية الأكسجين التي يحصل عليها طفلك.

الشعور بضيق التنفس أمر شائع جدًا في فترة الحمل. حوالي ثلاثة أرباع النساء الحوامل اللواتي لم يشعرن بضيق التنفس من قبل يشعرن بضيق في التنفس في مرحلة ما.

قد تشعرين بضيق في التنفس في الثلث الأول من الحمل أو الثلث الثاني من الحمل ، وقد يكون الأمر مخيفًا في البداية. إذا كنت قد اكتسبت الكثير من الوزن أثناء الحمل ، أو كنت حاملاً بتوأم أو أكثر ، فقد تشعرين بضيق في التنفس بشكل خاص.

 

هل يحدث ضيق تنفس في بدايه الحمل؟

غالبًا ما يحدث ضيق التنفس في بداية الحمل بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات وكذلك الحاجة إلى المزيد من الأكسجين.

إنه الشعور بعدم القدرة على الحصول على ما يكفي من الهواء. قد تشعر بضيق شديد في الصدر أو جوع في الهواء. هذا يمكن أن يجعلك تشعر بعدم الراحة والإرهاق.

 

ما أسباب ضيق التنفس عند الحامل؟

تحفز هرمونات الحمل عقلك على زيادة وتيرة أنفاسك وعمقها ، لذلك تأخذين المزيد من الأكسجين لطفلك الذي ينمو. تؤدي هذه الهرمونات أيضًا إلى تضخم الشعيرات الدموية في الجهاز التنفسي وإرخاء عضلات الرئتين وأنابيب الشعب الهوائية ، مما يجعلك تشعر وكأنك تمتص الرياح بعد رحلة إلى الثلاجة.

في وقت لاحق من الحمل ، يندفع رحمك لأعلى مقابل الحجاب الحاجز أثناء نموه. يضغط هذا على رئتيك ، مما يحد من قدرتها على التوسع بشكل كامل عندما تأخذ نفسًا ويجعلك تشعر وكأنك تركت للتو ماراثونًا عندما صعدت درجًا فقط.

هناك عدة أسباب لضيق التنفس أثناء الحمل منها:

  • نتيجة لازدياد حجم الجنين داخل الرحم يؤدي ذلك الى تزايد الضغط على الحجاب الحاجز وبالتالي الشعور بضيق التنفس
  • زيادة نسبة السائل المحيط بالجنين، مما يضغط على المنطقة العلوية وبالتالي يصعب أخذ النفس بعمق
  • الاصابة باضطرابات نفسية أو عصبية والتي غالبا ترافق مراحل الحمل
  • وجود خلل في أو مرض متعلق بالجهاز التنفسي مثل الربو او التهاب القصبات الهوائية
  • نقص في مستوى هرمون الاستروجين، وهذا الهرمون مسؤول عن تحفيز مراكز التنفس في الدماغ لدى الحامل نتيجة لزايدة كمية الاكسجين في الدم

 

ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الاولى:-

ضيق التنفس في الاسبوع الاول من الحمل، تؤدي الزيادة الطبيعية في هرمون البروجسترون إلى زيادة التنفس. هذا يمكن أن يبدو وكأنه ضيق في التنفس. يوسع هذا الهرمون سعة رئتيك، مما يسمح لدمك بنقل كميات كبيرة من الأكسجين إلى طفلك.

 

ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الخامس  - الشهر السابع:-

ضيق التنفس عند الحامل في الشهر السادس

مع استمرار الحمل وتضخم الطفل ، يحدث ضيق في التنفس لأن الرحم الذي ينمو يأخذ مساحة أكبر في بطنك.

يضغط رحمك ويغير أعضاء أخرى في جسمك. ويبدأ الرحم في الضغط على الحجاب الحاجز (العضلة المسطحة التي تتحرك صعودًا وهبوطًا عند التنفس). قد تجعل هذه التغييرات من الصعب على رئتيك أن تتمددا بالكامل، وقد يتسبب هذا في مزيد من التنفس السطحي، وقد تشعر بضيق في التنفس.

 

ضيق التنفس عند الحامل في الشهر الثامن والشهر التاسع:-

خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل، قد يكون لديك ضيق أقل في التنفس عندما يستقر طفلك في عمق الحوض استعدادًا للولادة. مع وجود الطفل في هذا الوضع، ينخفض بعض الضغط على الرئتين والحجاب الحاجز.

 

أسباب ضيق التنفس عند الاطفال حديثي الولاده الرضع:-

ضيق التنفس عند الاطفال حديثي الولاده

يختلف نمط التنفس في الأطفال حديثي الولادة عن نمط التنفس في البالغين، وهذا قد يجعلكِ قلقة على طفلك الصغير، ولكن عليكِ أن تعرفي أن نمط التنفس المختلف في الأطفال ليس دائمًا لسبب مرضي، ففي الأحوال الطبيعية قد يتنفس الأطفال حديثي الولادة بشكل أسرع من البالغين، أو يتنفسون بشكل متقطع، أو يصدرون أصواتًا غريبة أثناء التنفس،

ضيق التنفس عند الأطفال حديثي الولادة قد يكون أمرًا طبيعيًا، فالجهاز التنفسي لحديث الولادة يختلف عن البالغين في عدة أمور:

  • يتنفس الأطفال عن طريق فتحة الأنف أكثر بكثير من التنفس عن طريق فتحة الفم
  • ممرات التنفس عند الأطفال حديثي الولادة صغيرة جدًا ويمكن انسدادها بسهولة
  • القفص الصدري لديهم أكثر ليونة من البالغين، لأنه مكون من غضاريف
  • قد يحتوي مجرى التنفس بعد الولادة على بقايا السائل الأمنيوسي

على الرغم من ذلك، فهناك بعض الأسباب المرضية التي قد تؤدي إلى ضيق التنفس عند الأطفال حديثي الولادة،

أشهر الأسباب المرضية لضيق التنفس عند الأطفال حديثي الولادة هو متلازمة الضائقة التنفسية: تحدث متلازمة الضائقة التنفسية في الأطفال حديثي الولادة نتيجة قلة خافض التوتر السطحي (surfactant) في الرئة عن المعدل الطبيعي، خافض التوتر السطحي في الرئة (الفسفوليبيد) هو مادة تسمح للهواء بالدخول في الحويصلات الهوائية، يتكون خافض التوتر السطحي عند الأجنة في الأسبوع 24 من الحمل وتزداد كميته مع التقدم في الحمل، ولذلك أكثر الأطفال تعرضًا لمتلازمة الضائقة التنفسية هم الأطفال المبتسرين المولودين قبل الأسبوع 37 من الحمل، وخاصة المولودين بعملية قيصرية، وكذلك الأطفال المولودين لأم مصابة بسكر الحمل.

 

علاج الكتمة وضيق التنفس عند الحامل:-

  • الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء خلال اليوم
  • على المرأة الحامل أن تجلس بوضعية مستقيمة، مع الحرص على رجوع الكتفين إلى الخلف، وهذا يساعدها على التنفس بصورة أفضل
  • الحرص على إنجاز الأعمال ببطء وعدم الإسراع او الحركة بنشاط زائد، وعدم القيام بالأعمال الشاقة
  • أخذ قسط من الراحة والاسترخاء بقدر المستطاع، مع القيام بعملية الزفير ببطء
  • النوم على الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر مع استخدام الوسائد كدعامات، وعدم النوم على الظهر
  • اتباع التمارين الرياضية المناسبة للحامل مثل السباحة واليوجا والمشي
  • اتباع النظام الغذائي الصحي وتناول الأطعمة الغنية بالحديد، وتناول العصائر الطبيعية يوميا

علاج ضيق التنفس عند الحامل

 

الكحة وضيق التنفس عند الحامل:-

الكحة وضيق التنفس عند الحامل

يتسبب البلغم في ضيق التنفس للمرأة الحامل وخاصة أثناء النوم وممكن أن يلحق بها الضرر فيجب عدم التعرض للهواء الملوث، والأدخنة والروائح العطرية، والكيماويات، والمنظفات. وتجنب المدخنين والاختلاط بهم نهائياً وعدم الاقتراب من المصابين بالأنفلونزا.

 

خفقان القلب وضيق التنفس عند الحامل:-

خفقان وضيق التنفس عند الحامل

يزيد حجم الدم أثناء الحمل كواحد من التغيرات الطبيعية، ويسبب ذلك زيادة معدل ضربات القلب بمعدل 25% أسرع من المعتاد، يمكن أن تؤدي زيادة ضربات القلب إلى الخفقان أو رفرفة القلب، حيث تشعر المرأة بأن قلبها يرفرف أو يخفق بسرعة كبيرة.

تختلف درجة معاناة النساء من خفقان القلب من امرأة إلى أخرى، قد تشعر بعضهن بـ الغثيان أو عدم الارتياح، في حين قد تشعر أخريات كما لو أن القلب يتحرك ويتقلب في الصدر، ومن الممكن الشعور بـ ضيق التنفس أو التعب.

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
الجهاز العصبي
الصداع عند الحامل أسبابه وعلاجه

يسبب الحمل العديد من التغييرات المهمة في الجسم، التغيرات في الهرمونات وحجم الدم، وكذلك الوضع السيئ بسبب زيادة وزن الجسم، كلها عوامل مشتركة. يمكن أن تؤدي بعض هذه التغييرا ...

صورة
ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم أسبابه و علاجه

ماهو ارتفاع ضغط الدم؟ يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تكون فيها قوة الدم ضد جدران الشرايين مرتفعة بدرجة كافية لدرجة أنها قد تتسبب في النهاية في مشاكل صحية، مثل أمراض القل ...

صورة
الجهاز الهضمي
الإمساك عند الحامل أسبابه وعلاجه

يعتبر الإمساك من الأعراض الشائعة جدا التي تعاني منها العديد من النساء أثناء الحمل. تعاني بعض النساء من الإمساك في مرحلة مبكرة من الحمل، في حين أنه لا يؤثر على النساء الأخ ...

صورة
الفيتامينات
أعراض نقص فيتامين D

فيتامين د هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على العديد من الأنظمة في جميع أنحاء الجسم. فيتامين د مهم للصحة. تشمل بعض أدواره في الجسم: يساعد على امتصاص الكالسيوم ا ...

صورة
الجهاز العصبي
أسباب الصداع في رمضان

صداع رمضان هو نوع من الصداع الشائع جدا أثناء الصيام. تتشابه الأعراض مع صداع التوتر، ألم خفيف إلى متوسط أو ضغط مستمر على جانبي الرأس. يشكو ما يقارب من 40٪ من الصائمين خلال ...

صورة
ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

ما هو الضغط الانقباضي:- الضغط الانقباضي هو ضغط الدم في الشرايين عندما يضخ القلب. وهو أعلى قياسان لضغط الدم. على سبيل المثال، إذا كان ضغط الدم 120/80، فإن 120 هو ضغط الدم ...