بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

ما سبب ضيق التنفس عند النوم ؟ | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الجهاز التنفسي / ما سبب ضيق التنفس عند النوم ؟

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

 

ضيق التنفس أثناء النوم

 

 

ضيق التنفس هو الشعور بصعوبة أو الانزعاج عند التنفس، وقد يشعر الشخص بالضيق في الصدر أو يشعر بأنه لا يستطيع الحصول على ما يكفي من الهواء، قد تشمل الأسباب المحتملة لضيق التنفس قصور القلب الاحتقاني والسمنة وأمراض الجهاز التنفسي.

في بعض الأحيان ،قد  يجد الناس صعوبة في التنفس أثناء النوم،  غالبًا ما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من هذا إلى دعم أنفسهم حتى يتمكنوا من النوم.

هل تستيقظ فجأة في منتصف الليل وتشعر بضيق في التنفس؟ ضيق التنفس له أسباب طبية مختلفة، لكن الحقيقة هي أن بيئتك قد تلعب دورًا، خاصة إذا كنت تعاني من الربو الذي تسببه مسببات الحساسية في منزلك.

 

ما سبب ضيق التنفس اثناء النوم؟

إذا كنت تستيقظ من النوم مع ضيق في التنفس ليلًا، فهذا ليس طبيعيًا. أحد الأسباب المحتملة هي حالة تسمى ضيق التنفس الليلي الانتيابي. ستجعلك هذه الحالة تستيقظ فجأة أثناء الليل وتشعر بضيق في التنفس. قد تستيقظ حتى وتجد نفسك تسعل أو تتنفس مع صفير. يمكن أن يكون سبب ضيق التنفس الليلي الانتيابي هو قصور القلب الاحتقاني أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.

 

أسباب ضيق التنفس المفاجئ عند النوم:-

أسباب ضيق التنفس فشل القلب

فشل القلب:

يعد فشل القلب أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لضيق التنفس، ففي حالة فشل القلب ، لا يستطيع القلب ضخ الدم إلى بقية الجسم كما ينبغي ، أو يكون لديه صعوبة في الاسترخاء بعد الضغط. لذا ، تزداد الضغوط في القلب ، مما قد يتسبب في عودة السائل إلى الرئتين أو البطن أو الساقين. يمكن أن يؤدي فشل القلب إلى التعب ، وضيق في التنفس ، وتورم في الساق ، وفي بعض الحالات ، السعال

انتفاخ الرئة:

انتفاخ الرئة هو نوع من حالات الرئة يشمل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، ففي هذه الحالة تتلف الأكياس الهوائية في الرئتين وتجعل أنابيب التنفس أضيق، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

يسبب التدخين معظم حالات انتفاخ الرئة، و يمكن أن يلعب التدخين السلبي وسوء نوعية الهواء دورًا أيضًا، وعادة ما يجد الأشخاص المصابون بهذه الحالة صعوبة في التنفس عند ممارسة الأنشطة البدنية أو عند النوم.

 

أسباب ضيق التنفس السمنة

السمنة:

يمكن أن يساعد التمرين المنتظم والنظام الغذائي الصحي في تخفيف ضيق التنفس، كما قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو يعانون من السمنة من صعوبة في التنفس عند الاستلقاء والنوم بسبب التأثيرات الضاغطة للوزن على بطنهم.

صعوبة فى التنفس أثناء النوم:

توقف التنفس أثناء النوم، هو اضطراب التنفس الأكثر شيوعًا المرتبط بالنوم ويتميز بنوبات متكررة من الانسداد الكامل أو الجزئي للمجرى الهوائي العلوي مما يؤدي إلى ضعف التنفس أو غيابه أثناء النوم.

وهناك علامة شائعة على انقطاع التنفس أثناء النوم وهي الشخير الذي يتخللها أصوات لهث واختناق، و الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم قد يتوقفون أيضًا عن التنفس.          

قد تشمل الأعراض الأخرى لتوقف التنفس أثناء النوم: الاستيقاظ للتبول أثناء الليل، الاكتئاب، التهيج، الخفقان الليلي، والخلل الوظيفي الجنسي.

القلق أو اضطراب الهلع:

يمكن أن يسبب القلق أو نوبات الهلع ضيق في التنفس أثناء النوم، ويمكن أن تحدث نوبات الهلع والقلق في أي وقت وتكون مخيفة للغاية.

 

سبب ضيق التنفس عند الاستلقاء:-

ضيق التنفس عند الاستلقاء

أن يعاني المرء من صعوبة في التنفس بعد الانشطة الرياضية أو خلال لحظات التوتر الشديد هو أمر طبيعي. أما أن يعاني من صعوبة التنفس عند الاستلقاء فقد يكون ذلك علامة على حالة طبية خطيرة، وهناك العديد من الأشياء التي يمكن لها ان تتسبب بحدوث صعوبة في التنفس، بما في ذلك الأمراض واضطرابات القلق وعوامل اخرى. وهذه الحالة ليست دائماً حالة طارئة ولكن يُفضّل زيارة الطبيب عند حدوث ذلك. ويمكن للاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة أن يسبب ايضاً صعوبة في التنفس، وقد يكون ذلك نتيجة لضغط الطعام الحاصل في المعدة على أسفل الحجاب الحاجز ( الحجاب الحاجز يفصل أعضاء جوف البطن عن الرئتين). و اذا كان الشخص يعاني من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن، فقد يواجه أيضاً صعوبة في التنفس عند الاستلقاء لأن الوزن الزائد يضغط على الرئتين والحجاب الحاجز. بالاضافة الى أن ارتداء الملابس الضيقة قد يسبب نفس الشعور.

 

أعراض ضيق التنفس أثناء النوم:

  • صعوبة النوم
  • الاستيقاظ المفاجئ مع وجود الصداع
  • الاستيقاظ المفاجئ مع الإصابة بالالتهاب في الحلق
  • الشخير الدائم أثناء النوم
  • الإصابة بآلام الصدر
  • سرعة التنفس وضربات القلب
  • الشعور بالدوخة
  • السعال المزمن والمستمر
  • الشعور بالتعب والإرهاق خلال فترة النهار

 

أعراض ضيق التنفس عند الاستيقاظ من النوم:-

توجد بعض الأعراض التي يشعر بها الشخص عند الاستيقاظ من النوم بسبب معاناتهم بضيق التنفس، كما أن هذه الأعراض تستدعي أن يتم استشارة الطبيب ومراجعته فورًا، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • عندما يشعر الشخص بضيق التنفس أثناء النوم
  • عندما يشعر الشخص بأن ضربات قلبه سريعة
  • شعور الشخص بانقباض وألم في منطقة الصدر
  • حدوث نقص في الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضيق التنفس
  • زيادة إفراز العرق في الليل
  • صعوبة في الشهيق والزفير
  • أن يشعر الشخص بالصداع والدوخة
  • عدم النوم والأرق

 

ضيق التنفس عند النوم على الجانب الأيسر:-

ضيق التنفس عند النوم على الجانب الأيسر

نجد أن الكثير من الأشخاص يصابون بضيق التنفس الشديد عند النوم على الجانب الأيسر، وقد أكدت الكثير من الدراسات أنه لا يفضل لمن يعانون من ضيق التنفس النوم على الجانب الأيسر لأنه يسبب لهم الكثير من المشكلات أبرزها ضيق التنفس حيث لا يستطيع الإنسان التنفس، ومن أهم أسباب هذا الأمر:

  • إجراء عملية في الرئة أو في القلب
  • مرض في إحدى القصبتين الهوائيتين
  • إزالة جزء من الرئة يسبب ضيق في التنفس لذلك يميل الإنسان للنوم على الجانب السليم
  • الإصابة بفشل القلب حيث أن في الكثير من الأحيان تصاب إحدى الرئتين بالارتشاح عن الأخرى ولا يتمكن النوم في هذا الجانب

 

علاج ضيق التنفس:-

يختلف العلاج باختلاف السبب، إذ يُمكِن اتباع بعض الممارسات الحياتية لتجنُب الإحساس بضيق التنفس وفي حالات أُخرى يكون العلاج باتباع ما يوصي به الطبيب من علاجات وأدوية وعادات يومية، وتتنوع هذه الوسائل العلاجية لتشمل ما يلي:

  • الحساسية: يُنصَح المصاب بالحساسية بتجنُب التعرض للغبار والأتربة بجانب اتباع بعض الممارسات الحياتية كارتداء قناع يُغطي الأنف والفم ويمنع دخول الأتربة والغبار عند تنظيف المنزل أو في فصل الربيع لمن يعانون من حساسية حبوب اللقاح.
  • فشل القلب الاحتقاني أو قصور القلب: في الحالات المرضية المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية تكون مراجعة الطبيب هي الحل الأول والأفضل لتجنب تداعي الحالة الصحية، وقد يَصِف الطبيب حاصرات بيتا، والأدوية المضادة للأنجوتنسين، أو مدرات البول للتخفيف من الأعراض المصاحبة للمرض.
  • التهاب الرئتين: يُمكِن استخدام المضادات الحيوية والأدوية المعالجة للاحتقان لتجنب ضيق التنفس الناتج عن التهاب الممرات الهوائية في الجهاز التنفسي.
  • ممارسة التمارين الرياضية، تحديدًا تلك التي تتطلب تحكمًا في عملية التنفس كاليوغا وتمارين التنفس العميق وتمارين التنفس البطني لما لها من أثر كبير على تقوية عضلة الحجاب الحاجز وانتظام عملية التنفس بمراقبة الشهيق والزفير.
  • تجنب النوم على الظهر أو بطريقة تمنع مرور القدر الكافي من الهواء إلى الرئتين.

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
الجهاز العصبي
أسباب الصداع في رمضان

صداع رمضان هو نوع من الصداع الشائع جدا أثناء الصيام. تتشابه الأعراض مع صداع التوتر، ألم خفيف إلى متوسط أو ضغط مستمر على جانبي الرأس. يشكو ما يقارب من 40٪ من الصائمين خلال ...

صورة
ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

ما هو الضغط الانقباضي:- الضغط الانقباضي هو ضغط الدم في الشرايين عندما يضخ القلب. وهو أعلى قياسان لضغط الدم. على سبيل المثال، إذا كان ضغط الدم 120/80، فإن 120 هو ضغط الدم ...

صورة
الجهاز العصبي
الصداع عند الحامل أسبابه وعلاجه

يسبب الحمل العديد من التغييرات المهمة في الجسم، التغيرات في الهرمونات وحجم الدم، وكذلك الوضع السيئ بسبب زيادة وزن الجسم، كلها عوامل مشتركة. يمكن أن تؤدي بعض هذه التغييرا ...

صورة
ضغط الدم
ضغط الدم الانبساطي

ما هو ضغط الدم الانبساطي؟ القراءة الانبساطية، أو الرقم السفلي، هي الضغط في الشرايين عندما يرتاح القلب بين النبضات. هذا هو الوقت الذي يمتلئ فيه القلب بالدم ويحصل على الأك ...

صورة
ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم أسبابه و علاجه

ما هو انخفاض ضغط الدم؟ يحدث انخفاض ضغط الدم عندما ينخفض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي. يعرف الأطباء عموما انخفاض ضغط الدم على أنه 90/60 ملم زئبق أو أقل، يعالج الأطباء انخفا ...

صورة
الجهاز الهضمي
علاج الإمساك عند الأطفال

ما هو الإمساك عند الأطفال؟ يحدث الإمساك عندما يكون براز الطفل شديد الصعوبة وحركات أمعاءه أقل من المعتاد. إنها مشكلة معدية معوية شائعة جدا. أسباب الإمساك عند الأطفال:- ...