بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

علاج ضيق التنفس النفسي المستمر | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الجهاز التنفسي / علاج ضيق التنفس النفسي المستمر

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

 

علاج ضيق التنفس النفسي المستمر

 

يظن الكثير من الناس أن الإصابة بمشكلة ضيق التنفس ترجع إلى وجود سبب عضوي فقط، ولكن هناك أسباب أخرى يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة، حيث أثبتت دراسة أوروبية حديثة أن الصحة العقلية يمكن أن تؤثر في الصحة البدنية.

ويظهر هذا التأثير واضحاً في معاناة البعض صعوبة التنفس أو ضيق في التنفس، وذلك بسبب التعرض لاضطرابات نفسية، كالقلق والتوتر أو أحد أشكال الرهاب، وكذلك نتيجة الإصابة بالاكتئاب أو التعرض لصدمة قوية، ولذلك يطلق على هذه الحالة ضيق التنفس النفسي.

تختلف شدة الحالة من إنسان لآخر، فربما كانت مجرد حالة عابرة عند البعض، والتي تزول عند زوال المؤثر النفسي، أو بمجرد خروجه إلى منطقة واسعة، وكذلك عندما يهدأ وتعود له حالته الطبيعية.

 

أسباب ضيق التنفس النفسي:-

أسباب ضيق التنفس النفسي الاكتئاب

إن الشعور بضيق التنفس النفسي يحدث عند مرور الشخص بحالة من الخوف تجاه شيء ما، أو قلق من حدوث أمر مزعج له، أو اكتئاب من مشكلة ما، ولكن هناك من يحدث لهم هذا الشيء ويمر في الحال. وهناك من يسبب لهم مشاكل في التنفس، مع حدوث اختناق وربما يؤدي إلى الإغماء على الفور وفي هذه الحالة يتطلب إسعافه بطريقة سريعة عبر الطوارئ.

توجد حالتان نفسيتان شهيرتان يحدث معهما ضيق التنفس، هما: نوبات الهلع، بالإنجليزية (Panic Attack)، ومتلازمة ضيق التنفس، بالإنجليزية (Psychogenic hypoventilation syndrome):

نوبات الهلع هي حالة نفسية من القلق تكون مصحوبة برجفان، ورعشة في الأطراف، وتحدث عادةً عند الخوف أو الضغط العصبي.

أمَّا متلازمة ضيق التنفس فيُعتقَد أنها بسبب رغبة الشخص في استرعاء الانتباه، وتكون عادةً لا إراديًّا، وتحدث أكثر في النساء.

إذ تبدأ الإشارة العصبية من اللاوعي لتنشيط الاستجابة الطبيعية للخوف أو الهرب؛ فتحدث عدة أعراض، منها ضيق التنفس.

نوبات الهلع

 

عوامل خطر ضيق التنفسي النفسي:-

  • الجينات والعوامل الوراثية
  • قد يكون ضيق التنفس النفسي حالة لاإرادية، تحدث نتيجة الإصابة بمشكلات تنفسية بصورة متكررة، والخوف من التعرض لها مرة أخرى يؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة المزعجة
  • الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية الأخرى
  • التعرض لصدمات في الصغر أو أزمات نفسية لم يستطع الشخص تجاوزها، تجعله يشعر بتلك الحالة عند تكرار ظروف مشابهة

 

أعراض ضيق التنفس النفسي المستمر:-

  • رد فعل يصدر عن الجسم، نتيجة الشعور بالتوتر والخوف عند التعرض لموقف ضاغط أو حادث مروع، حيث يحاول الجسم إدخال المزيد من الأكسجين إلى العضلات، فيشعر المريض وكأنه يركض. وفي تلك الحالة، يزداد معدل ضربات القلب وترتفع حرارة الجسم، ويشعر المريض بضيق في التنفس
  • التنفس بسرعة
  • ضيق الصدر والاختناق
  • الشعور بوجود كتلة بالحلق
  • شد عضلي
  • خفقان القلب
  • الدوخة
  • الغثيان

 

علاج ضيق التنفس النفسي المستمر:-

عندما تواجه ضيقًا في التنفس من نوبة قلق، فقد يبدو من البديهي أن تنفسك هو ما يجب عليك التركيز عليه، ولكن من خلال التركيز على تنفسك، يمكنك التحكم فيه والكمية المناسبة من الأكسجين في رئتيك، يوصي الخبراء بممارسة التنفس الغشائي، هذا هو نوع من تقنيات التنفس الذي يستخدم الحجاب الحاجز، الحجاب الحاجز هو أكثر عضلات التنفس كفاءة.       

عندما تعاني من ضيق في التنفس، فإنك تتنفس بشكل عام من فمك أو صدرك، تنفس الحجاب الحاجز يمكن أن يعمل على إبطاء معدل التنفس وتهدئته، وانخفاض الطلب على الأكسجين، واستخدام جهد وطاقة أقل للتنفس.

تمرين التنفس الغشائي لعلاج ضيق التنفس:

إليك كيفية ممارسة التنفس الغشائي:

  1. الجلوس بشكل مريح على كرسي أو الاستلقاء على سطح مستو مثل سريرك، مع دعم رأسك
  2. ضع إحدى يديك على الجزء العلوي من الصدر والأخرى أسفل القفص الصدري، هذا سيسمح لك أن تشعر بحجابك أثناء التنفس
  3. تنفس ببطء من خلال أنفك حتى تنتقل معدتك إلى يدك
  4. شد عضلات بطنك، دعهم يسقطون إلى الداخل وأنت تتنفس من خلال أنفك أو فمك (حسب ما هو أسهل لك)
  5. استمر في أنفاسك العميقة من الداخل إلى الخارج، وشعورك أن معدتك ترتفع وتخرج، قم بذلك لمدة 5 إلى 10 دقائق في اليوم

 

علاج ضيق التنفس النفسي بالطرق المنزلية:-

تعلم وممارسة التقنيات الآتية سوف يساعدك بشكل كبير على علاج ضيق التنفس النفسي الناتج عن التوتر والقلق:

  • ابحث عن شيء يصرف ذهنك عن الذعر لمساعدتك على الهدوء، حاول وصف الأشياء من حولك للحفاظ على تركيزك على شيء آخر، على سبيل المثال ما هو لون الأريكة الخاصة بك؟ ما هو نسيجها؟
  • التحدث إلى نفسك، الآن بعد أن عرفت أن هذه الأعراض جزء من الاستجابة التلقائية لجسمك، ذكِّر نفسك بذلك، في لحظة الذعر أو القلق قل لنفسك “لا أستطيع التنفس لأن جسدي يحاول الحصول على المزيد من الأكسجين” إن التحدث مع نفسك بعقلانية يمكن أن يخلصك من القلق
  • قد يبدو غريباً أن تمارس التمارين الرياضية في قلب نوبة الذعر، لكن الذهاب إلى الجري السريع أو إنفاق بعض هذه الطاقة المركبة قد يكون مفيدًا لك بالفعل، جسمك يستعد لتشغيل نفسه على أي حال، قد تستفيد منه أيضًا
  • يمكنك ممارسة الرعاية الذاتية بطرق بسيطة، على سبيل المثال شرب الشاي العشبي (ولكن تجنب الشاي المحتوي على الكافيين، لأنه يمكن أن يزيد من القلق)، الشموع الخفيفة مع رائحة لطيفة هي أيضاً فكرة جيدة
  • اكتب مشاعرك وقم بتشغيل بعض الموسيقى الهادئة
  • قم بعمل صدمة عن طريق غمس وجهك في وعاء من الماء المثلج، هذه هي في الواقع تقنية يوصى بها المعالجون للمساعدة في إخراجك من دوامة التفكير

 

علاج ضيق التنفس النفسي بالقرآن:-

هناك حالات من اليأس والقلق والاكتئاب التي تصيب الانسان فجأة والتي تسبب ضيق تنفسي وصعوبة في التنفس.. ولكن الله ليس بغافلا ابدا عن عباده وجعل لهم القرأن الكريم وأوجد به آيات قرآنية تخرج الانسان من حالة الضيق والهم والقلق والاكتئاب الى حالة من الطمأنينه فهذه الايات كأنها شيئ ساحر يمس الروح ويجعلها تشعر بان الله معه وما من عسر الا وجاء بعده يسر..

اليكم بعض السور والآيات من القرآن الكريم تريح النفس وتزيل الهم و تخرجك من الضيق وتملا قلبك بالنور.. فكان سيد المرسلين والخلق اجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يدعو بها في مرضه وكان ايضا يعلمها لأصحابه رضى الله عنهم :

بسم الله الرحمن الرحيم

  • (الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).

 

  • (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ).

 

  • (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).

 

  • (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا).

 

  • (هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً).

 

  • (الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ).

 

  • (وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ).

 

  • (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

 

  • (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

 

  • (فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِين).

صدق الله العظيم …

علاج ضيق التنفس النفسي بالقرآن

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
الجهاز العصبي
الصداع عند الحامل أسبابه وعلاجه

يسبب الحمل العديد من التغييرات المهمة في الجسم، التغيرات في الهرمونات وحجم الدم، وكذلك الوضع السيئ بسبب زيادة وزن الجسم، كلها عوامل مشتركة. يمكن أن تؤدي بعض هذه التغييرا ...

صورة
الفيتامينات
أعراض نقص فيتامين D

فيتامين د هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على العديد من الأنظمة في جميع أنحاء الجسم. فيتامين د مهم للصحة. تشمل بعض أدواره في الجسم: يساعد على امتصاص الكالسيوم ا ...

صورة
الجهاز العصبي
أسباب الصداع في رمضان

صداع رمضان هو نوع من الصداع الشائع جدا أثناء الصيام. تتشابه الأعراض مع صداع التوتر، ألم خفيف إلى متوسط أو ضغط مستمر على جانبي الرأس. يشكو ما يقارب من 40٪ من الصائمين خلال ...

صورة
ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

ما هو الضغط الانقباضي:- الضغط الانقباضي هو ضغط الدم في الشرايين عندما يضخ القلب. وهو أعلى قياسان لضغط الدم. على سبيل المثال، إذا كان ضغط الدم 120/80، فإن 120 هو ضغط الدم ...

صورة
ضغط الدم
ضغط الدم الانبساطي

ما هو ضغط الدم الانبساطي؟ القراءة الانبساطية، أو الرقم السفلي، هي الضغط في الشرايين عندما يرتاح القلب بين النبضات. هذا هو الوقت الذي يمتلئ فيه القلب بالدم ويحصل على الأك ...

صورة
الجهاز الهضمي
علاج الإمساك عند الأطفال

ما هو الإمساك عند الأطفال؟ يحدث الإمساك عندما يكون براز الطفل شديد الصعوبة وحركات أمعاءه أقل من المعتاد. إنها مشكلة معدية معوية شائعة جدا. أسباب الإمساك عند الأطفال:- ...