بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

ضيق التنفس بعد الأكل | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الجهاز التنفسي / ضيق التنفس بعد الأكل

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

 

أسباب ضيق التنفس أو الكتمة بعد الأكل

 

ضيق التنفس هو عبارة عن حالة مفاجئة ومؤلمة تصيب الشخص تتمثل بنقص وصول الأوكسجين اللازم لعمل الرئتين، الأمر الذي يؤدي لحدوث تأثيرات سلبية وخطرة في بعض الأحيان على نفسية وصحة الشخص المصاب، ومن الممكن أن تؤدي للاختناق في كثير من الأوقات الذي قد يعقبه وفاة الشخص المصاب.

لضيق التنفس الكثير من الأسباب العضوية والنفسية، والتي من الممكن أن تكون ناجمة عن أمراض قد أصيب بها الشخص، أو قد تكون نتيجة عوامل نفسية وضغوطات، ويعتبر ضيق التنفس بعد الأكل أحد أنواع ضيق التنفس.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في عملية التنفس وذلك بعد الانتهاء من الطعام بشكل مباشر، وهذه المشكلة قد تسبب ضيق لدى الشخص المصاب بها، وذلك لأن عملية التنفس أحدى العمليات الحيوية التي يقوم بها جسم الإنسان بشكل مستمر ودائم، وعند وجود صعوبة في عملية التنفس أو مشاكل يشعر الشخص بثقل كبير على منطقة الصدر، وهذه الحالة تحدث بشكل خاص بعد قيام الشخص بتناول كميات كبيرة وضخمة من الطعام ، فتمتلئ المعدة بشكل كبير، الأمر الذي يؤدي لحدوث ضغط كبير على منطقة الحجاب الحاجز فيضيق الصدر، وبالتالي تعاني الرئتين من صعوبة كبيرة في عملية التمدد للقيام بالزفير والشهيق المعروفان.

 

أسباب ضيق التنفس أو الكتمة بعد الأكل:-

 

ضيق التنفس بعد الاكل

 

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي تجعل الشخص يشعر بضيق في التنفس بعد تناول الطعام ، وتختلف العلاجات حسب السبب.

مشاكل الرئة:

إذا كنت تعاني من الربو أو الالتهاب الرئوي ، فقد تشعر بضيق في التنفس بعد تناول وجبة. قد يؤدي الاحتفاظ بجهاز الاستنشاق في جميع الأوقات إلى إعفائك من هذه المشكلة.

حساسية الطعام:

بصرف النظر عن الشعور بضيق التنفس ، ستشعر بالغثيان وألم في الصدر وستصاب بطفح جلدي على جسمك وسيتحول جلدك إلى خلايا.

أسباب ضيق التنفس عند الأكل حساسية الطعام

السمنة:

يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن من ضيق في التنفس بعد تناول الطعام لأن معدتهم غالبًا ما تتمدد. يحدث هذا بسبب الأنسجة الدهنية الزائدة في البطن.

أسباب ضيق التنفس عند الأكل السمنة

ارتجاع المريء:

هذه المشكلة ، التي تحدث بعد الأكل مباشرة ، تؤدي إلى ارتداد الحمض من المعدة إلى المريء. قد ينتج عن ذلك عدد من الأحاسيس غير السارة مثل الحرقان في الصدر والسعال وبحة في الصوت وصعوبة البلع.

القلق:

يؤدي القلق إلى تطوير عادات غذائية غير منتظمة. الأشخاص الذين يفرطون في تناول الطعام عندما يكونون متوترين يلهثون للتنفس لاحقًا. بصرف النظر عن معاناتهم من ضيق في التنفس ، فإنهم أيضًا يتعاملون مع الخوف الشديد الذي بدوره يجعل من الصعب على الناس التنفس. في مثل هذه الحالات ، قد يؤدي طلب المساعدة المهنية إلى تخفيف الأعراض.

 

أعراض ضيق التنفس بعد الأكل:-

هناك الكثير من الأعراض التي ترافق الإصابة بضيق التنفس بعد الأكل، ومن هذه الأعراض:

  • شعور الشخص بتعب شديد وواضح بكامل الجسم
  • تسرع كبير في دقات القلب
  • التعرق بشكل كبير وانهمار في الدموع
  • الشعور بالدوخة والدوار

 

علاج ضيق التنفس بعد الأكل:-

عند الإصابة بضيق التنفس بعد الأكل يجب أن يقوم المصاب بالجلوس وإعطائه كوب من الماء الفاتر، والعمل على أبعاده ما أمكن عن مصادر الإزعاج، وطلب الإسعاف بشكل سريع في حال توقف نبض الشخص المصاب وعدم قدرته على القيام بالتنفس بشكل مناسب لمدة تتجاوز 15 دقيقة كاملة، أو في حال أصابته بتسرع في القلب والنبضات ووجود ألم في عضلة القلب.

لذلك ينصح الأشخاص المصابين بضيق في التنفس بعد الأكل بالالتزام ببعض النصائح الهامة والضرورية لصحة المصاب، ومن هذه النصائح:

  • القيام بشرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة النهار
  • الالتزام بتناول بعض أنواع الأعشاب كمنقوع القرنفل، حيث ينصح بتناوله قبل الطعام بشكل يومي، وذلك بسبب قدرته على الحد من الإصابة بضيق التنفس
  • الابتعاد ما أمكن عن مصادر القلق والإزعاج
  • البطء والتمهل في عملية مضغ الطعام
  • المحافظة على الوزن بحدوده الطبيعية، وذلك لأن الدهون المتراكمة في الجسم وبشكل خاص في منطقة الصدر تسبب ضغط على الرئتين مما يؤدي إلى الإصابة بضيق في التنفس
  • عدم الأفراط في تناول الطعام، وذلك لكي يبقى الإنسان بحالة صحية وطبيعية جيدة

 

علاجات طبيعية لضيق التنفس بعد الأكل:-

يُمكن علاج هذه المُشكلة من خلال استخدام مواد طبيعية وأهمها:

نبات النقرس:

وهو من العلاجات الفعالة للربو، ولهذا فهو جيد لضيق التنفس.

الزيوت العطرية:

تمتاز الزيوت العطرية بفعاليتها في علاج التهاب الشعب الهوائية، ولهذا فهي جيدة لفتح مجرى التنفس والتخلص من ضيق التنفس، ولتحقيق أقصى فائدة يُنصح بتناول الزيت العطري عن طريق الفم.

الأعشاب:

للأعشاب دورُ مهم في تسهيل عملية التنفس، وبالتالي علاج ضيق التنفس، ويُمكن تناول الأعشاب عن طريق الفم، أو غليها وتعريض الأنف إلى بخارها لفتح الأنف وتسهيل التنفس.

القهوة:

هي إحدى العلاجات الفعالة لتسهيل التنفس، فالقهوة تحتوي على الكافيين الذي يُقلل من تعب العضلات، ويُحسن من وظيفة الجهاز التنفسي، وبالتالي فتح الممرات الهوائية، ولكن يجب تناول القليل من القهوة دون مبالغة حتى لا يتعرض الشخص إلى ارتفاع ضغط الدم.

جذور الشمندر:

يحتوي الشمندر على الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والألياف، والفيتامينات، ويُنصح بتناول حزمة من جذور الشمندر، مع حزمة من السبانخ يوميًا للتخلص من هذه المُشكلة.

الزنجبيل:

من المعروف أن الزنجبيل هو أحد العلاجات المنزلية المهمة لمحاربة البلغم، فهو يُنظف الصدر ويُعالج احتقان الأنف، ولهذا يُنصح بتناول كوب من مغلي الزنجبيل مضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل، والقليل من الهال المطحون.

 

أسباب ضيق التنفس عند الاكل:-

من الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بضيق التنفس عند الأكل ما يلي :

  • أبرز الأسباب هي تلك التي تتعلق بالعادات أثناء الأكل فأن تناول الطعام بكميات كبيرة مرة واحدة أو تناول الطعام بسرعة كبيرة أو تناول الطعام أثناء الحديث من الممكن أن يسبب حالات من الاختناق بالطعام نفسه مما يتسبب بضيق في التنفس
  • المعاناة من حساسية اتجاه احد الأغذية التي تم تناولها (حساسية الطعام)
  • الأمراض العصبية التي تؤثر على تحكم الجسم و قدرته على بلع الطعام
  • أمراض القلب التي تؤدي إلى التأثير على انتظام نبضات القب
  • من الممكن ان تكون الحالة نفسية حيث أن الشخص يصاب بالخوف و القلق عند تناول الطعام مما يتسبب بشعوره بضيق في التنفس

 

علاج ضيق التنفس أثناء الأكل:-

الإسترخاء، ممارسة الرياضة، محاولة النسيان، التعرض التدريجي للمسبب وهنا تعني الأكل ثم التوقف عند الشعور بالضيق، ثم إعادة الأكل ثم التوقف وهكذا حتى لو تناولت طعامك القليل 10 مرات يوميا (وداوها بالتي كانت هي الداء).

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
ضغط الدم
انخفاض ضغط الدم أسبابه و علاجه

ما هو انخفاض ضغط الدم؟ يحدث انخفاض ضغط الدم عندما ينخفض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي. يعرف الأطباء عموما انخفاض ضغط الدم على أنه 90/60 ملم زئبق أو أقل، يعالج الأطباء انخفا ...

صورة
ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم أسبابه و علاجه

ماهو ارتفاع ضغط الدم؟ يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تكون فيها قوة الدم ضد جدران الشرايين مرتفعة بدرجة كافية لدرجة أنها قد تتسبب في النهاية في مشاكل صحية، مثل أمراض القل ...

صورة
الجهاز العصبي
أسباب صداع الرأس من الجانبين

أسباب الصداع أو وجع الرأس من الجانبين:- الصداع على جانبي الرأس هو نوع مؤلم من الصداع يصيب عددًا كبيرًا من الأشخاص. هذا النوع من الصداع يسمى صداع التوتر. في أغلب الأحيان ...

صورة
الجهاز العصبي
أسباب الصداع في رمضان

صداع رمضان هو نوع من الصداع الشائع جدا أثناء الصيام. تتشابه الأعراض مع صداع التوتر، ألم خفيف إلى متوسط أو ضغط مستمر على جانبي الرأس. يشكو ما يقارب من 40٪ من الصائمين خلال ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين K

ما هو فيتامين ك (Vitamin K)؟ فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويأتي في شكلين. النوع الرئيسي يسمى فيلوكينون phylloquinone، ويوجد في الخضار الورقية مثل الكرنب، ...

صورة
ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

ما هو الضغط الانقباضي:- الضغط الانقباضي هو ضغط الدم في الشرايين عندما يضخ القلب. وهو أعلى قياسان لضغط الدم. على سبيل المثال، إذا كان ضغط الدم 120/80، فإن 120 هو ضغط الدم ...