بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

فيتامينات | فيتامين E | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الفيتامينات / أنواع الفيتامينات / فيتامينات | فيتامين E

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

ما هو فيتامين هـ (Vitamin E)؟

فيتامين هـ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وله عدة أشكال، لكن ألفا توكوفيرول هو الوحيد الذي يستخدمه جسم الإنسان. الذوبان في الدهون يعني أنه يمكن أن يذوب في الدهون والزيوت.

فيتامين هـ ضروري لعمل الجسم الطبيعي. يلعب دورا مركزيا في جهاز المناعة ويعمل كمضاد للأكسدة، حيث يعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتلف الخلايا على المستوى الجيني.

 

أنواع فيتامين هـ (Vitamin E)؟

 

أنواع فيتامين e

 

يوجد فيتامين هـ في ثمانية أشكال كيميائية مختلفة:

 

Tocopherol:

  • Alpha-
  • Beta-
  • Gamma-
  • Delta-

 

 

Tocotrienol:

  • Alpha-
  • Beta-
  • Gamma-
  • Delta-

 

Alpha-Tocopherol هو الشكل الوحيد المعترف به لتلبية المتطلبات البشرية.

 

المصادر الغذائية لفيتامين هـ (Vitamin E):-

 

مصادر فيتامين هـ

 

يوجد فيتامين هـ بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الموجودة في الطبيعة من الزيوت والبذور وغيرها الكثير. بالتأكيد ستكون كمية فيتامين هـ من هذه المكونات كافية لاستهلاكك اليومي. جرب هذه الأشياء وستشعر بالتأكيد بتأثيرات فيتامين هـ:

  • الزيوت النباتية: زيت الزيتون، جنين القمح، عباد الشمس، الذرة وفول الصويا
  • البذور: بذور عباد الشمس، اللوز، البندق، الفول السوداني، الصنوبر
  • الخضار الورقية الخضراء: اللفت، البروكلي، السبانخ، السلق السويسري، البقدونس
  • الخضار النشوية: البطاطا الحلوة والخردل الأخضر
  • المكسرات: اللوز، الفول السوداني والبندق
  • اللحوم الخالية من الدهون: تراوت والجمبري
  • الفواكه: المانجو، العليق، الكيوي، التوت البري، المشمش، الأفوكادو، القرع
  • البيض

 

هل أحتاج إلى تناول مكمل فيتامين هـ؟

لا، يمكن لمعظم الناس الحصول على ما يكفي من فيتامين هـ من خلال خياراتهم الغذائية. فيتامين هـ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أن أجسامنا يمكن أن تخزن الفيتامين في الكبد لاستخدامه في الأيام التي قد نحصل فيها على فيتامين هـ أقل من المعتاد. الأشخاص الذين قد يجدون صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين هـ هم أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفض الدهون أو الذين يعانون من ظروف صحية تجعل من الصعب امتصاص الدهون.

طالما أنك تتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وكميات معتدلة من الدهون غير المشبعة من الزيوت النباتية والأسماك والمكسرات والبذور، يجب أن تكون قادرا على الحصول على كمية صحية من فيتامين هـ كل يوم.

 

ما مقدار فيتامين هـ (Vitamin E) الذي أحتاجه؟

احتياجات فيتامين هـ (ملغ / يوم):

  • 14 سنة وما فوق: 15
  • الحامل: 15
  • المرضعة: 19

لتجنب التسمم بفيتامين هـ، يجب ألا تستهلك أكثر من 1000 ملليغرام في اليوم.

 

فوائد فيتامين هـ (Vitamin E) الصحية للجسم:-

 

يساعد في إدارة الكوليسترول:

يعد الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول في الجسم أمرا ضروريا لضمان حسن سير الهرمونات والخلايا والأعصاب. ينتج الكبد الكوليسترول بشكل طبيعي، ولكن إذا تأكسد، يمكن أن يسبب مشاكل للجسم. يعمل فيتامين هـ كمضاد للأكسدة ويمنع أكسدة الكوليسترول وبالتالي ينقذ الجسم من الأضرار المحتملة.

 

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

يساعد تناول فيتامين هـ في ترقق الدم الذي يمنع الصفائح الدموية من التكتل. يلعب استهلاك الفيتامين بكميات كافية دورا مهما في الحد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية وكذلك ضربات الشمس.

 

يوازن الهرمونات:

يلعب فيتامين هـ دورا أساسيا في الحفاظ على التوازن الطبيعي للهرمونات من خلال العناية بحالة الغدد الصماء والجهاز العصبي. عندما يكون التوازن الهرموني في جسمك هو الأمثل، ستشعر بمزيد من النشاط وتحافظ على وزن صحي.

 

يحسن من كفاءة أدوية السرطان:

تحارب الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين هـ الجذور الحرة في الجسم مما يساعد في تقليل الآثار الضارة لعلاجات السرطان مثل الإشعاع وغسيل الكلى. كما أنه يساعد في تقليل الآثار الجانبية لأدوية السرطان، مثل تلف الرئة أو تساقط الشعر.

 

يساعد في إدارة مرض الزهايمر:

نتيجة لخصائصه المضادة للالتهابات، يوفر فيتامين هـ حماية كبيرة ضد مرض الزهايمر. يبطئ من آثار فقدان الذاكرة وتدهور الوظائف الحركية لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض. عند تناوله مع فيتامين سي، فإنه يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف.

 

فوائد فيتامين هـ (Vitamin E) للبشرة والوجه:-

 

فوائد فيتامين هـ (Vitamin E) للبشرة

 

يساعد في منع ظهور علامات الشيخوخة:

عندما تتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية والدخان وتلوث الهواء، فإنها تنتج الجذور الحرة والجزيئات المارقة الأخرى التي تدمر الكولاجين (بنية دعم بشرتك) والحمض النووي وخلايا الجلد، وكلها تساهم في النهاية في ظهور التجاعيد والبقع البنية. يحارب فيتامين هـ تلك التأثيرات من خلال تحييد الجذور الحرة. ومع ذلك، فإن عملية حماية بشرتك تستنفد مخزونك من الفيتامين بسرعة.

 

يكمل عامل الحماية من الشمس الخاص بك:

بصرف النظر عن التخلص من الجذور الحرة، يمتص فيتامين هـ أيضا ضوء الأشعة فوق البنفسجية - الطيف السيئ لضوء الشمس المسؤول عن حرق الجلد وشيخوخة الجلد. تظهر الأبحاث أن فيتامين هـ مع فيتامين سي قد يزيدان من الوقت الذي يستغرقه الجلد الخالي من عامل الحماية من الشمس للحرق، لذلك له تأثير وقائي. (وهذا لا يعني أنه يمكنك التخلي عن واقي الشمس الخاص بك؛ بدلا من ذلك، فكر في الأطعمة الغنية بفيتامين هـ كتأمين إضافي ضد أشعة الشمس الضارة.)

 

يحافظ على ترطيب البشرة وتهدئتها:

لأن فيتامين هـ يعيش في أغشية الخلايا ويحميها، والتي تشكل حاجزا حول الخلايا للحفاظ على صحتها ورطوبتها، فهو يساعد البشرة بشكل غير مباشر في الحفاظ على ترطيبها ونضارتها. بالإضافة إلى ذلك، إلى جانب كونه مضادا فعالا للأكسدة، فإن فيتامين هـ أيضا يحارب الالتهابات.

 

فوائد فيتامين هـ (Vitamin E) للشعر:-

 

يساعد في دعم فروة رأس صحية:

لأنه يحتوي على تأثيرات طبيعية مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في الحفاظ على نمو الشعر. يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للأكسدة في الفيتامين في تقليل مقدار الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة التي تتسبب في تكسير خلايا بصيلات الشعر في فروة رأس الشخص.

 

تساعد في منع تساقط الشعر:

هناك بعض الأدلة المحدودة لدعم الادعاء بأن فيتامين هـ يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر. لا يزال من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد كيفية تأثير فيتامين هـ على تساقط الشعر.

 

زيادة اللمعان:

يمكن أن يساعد فيتامين هـ في تجديد اللمعان الذي يفقده الشعر نتيجة التلف. يمكن للمواد الكيميائية والحرارة ومنتجات التصفيف الأخرى إتلاف الشعر.

يمكن لأي شخص استعادة اللمعان باستخدام الزيوت التي توفر طبقة إضافية من الحماية للبشرة والشعر. سيضيف العديد من المصنّعين فيتامين هـ إلى منتجاتهم للمساعدة في استعادة اللمعان.

 

منتجات فيتامين هـ (Vitamin E) للبشرة والشعر:-

يتوفر فيتامين هـ في صورة كريم أو زيت للاستخدام الموضعي. تمت إضافته إلى العديد من مستحضرات التجميل، بما في ذلك الكريمات المضادة للشيخوخة وأمصال العين وواقيات الشمس والمكياج.

يمتص فيتامين هـ بسهولة في الجلد. قد يؤدي الاستخدام الموضعي عن طريق الكريمات أو المنتجات الأخرى إلى زيادة كمية فيتامين هـ المخزنة في الغدد الدهنية.

في حين أن زيت فيتامين هـ كثيف جدا ويصعب انتشاره على الجلد، إلا أنه يمكن أن يصنع مرطبا ممتازا للمناطق الجافة والمرقعة من الجلد. قد يكون من الأسهل تطبيق المنتجات التي تحتوي على فيتامين هـ كمكون للاستخدام العام على الجلد. قد تستفيد المناطق التي تعاني من مشاكل شديدة الجفاف، مثل الجلد والأكواع، من الاستخدام الموضعي لزيت فيتامين هـ.

تأتي العديد من مكملات فيتامين هـ على شكل كبسولات يمكن فتحها واستخدامها مباشرة في المناطق الجافة.

 

زيت فيتامين هـ (Vitamin E oil):

 

vitamin E oil

 

يشتق زيت فيتامين هـ من فيتامين هـ ويمكن وضعه مباشرة على الجلد أو إضافته إلى المستحضرات والكريمات والمواد الهلامية. إنه متاح للشراء في العديد من متاجر الأطعمة الصحية وعبر الإنترنت.

يعتبر زيت فيتامين E مكونا في العديد من منتجات العناية بالبشرة؛ خاصة أولئك الذين يزعمون أن لديهم فوائد لمكافحة الشيخوخة.

 

فوائد زيت فيتامين هـ (Vitamin E oil):

تنبع الفوائد المحتملة لزيت فيتامين هـ من سمتين رئيسيتين: خصائصه المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تحارب الالتهاب وتبطئ من آثار الجذور الحرة، وخصائصها المرطبة.

 

تتضمن بعض الفوائد المزعومة لزيت فيتامين هـ ما يلي:

 

ترطيب البشرة:

يوجد فيتامين هـ في العديد من المرطبات، ويمكن استخدام الزيت كمرطب لمنع أو علاج الجلد الجاف المتقشر.

 

التئام الجروح:

تشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين هـ قد تعزز التئام الجروح. من المحتمل أن يقدم زيت فيتامين E الموضعي فوائد مماثلة، ولكن هناك القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع.

 

تقليل حكة الجلد:

لا يستطيع فيتامين هـ علاج الحساسية والالتهابات والقضايا الأخرى التي تسبب حكة الجلد. نظرا لأنه يرطب الجلد، فإنه قد يوفر راحة مؤقتة من الحكة الناتجة عن جفاف الجلد.

قد يساعد الحفاظ على ترطيب الجلد جيدا في منع جفاف الجلد ومنع ظهور أعراض مثل الحكة. قد يقدم أي نوع من الزيوت الآمنة للبشرة هذه الفوائد.

 

الأكزيما:

قد يخفف فيتامين هـ الجفاف والحكة والتقشر المصاحب للإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي.

 

منع أو تقليل ظهور الندبات:

لطالما اقترحت الحكمة الشعبية أن فيتامين E ، المطبق على الجلد ، كمكمل غذائي ، أو كليهما ، قد يعالج الندبات ، أو يمنعها من التكون في المقام الأول. لكن الأبحاث لا تدعم هذا الادعاء ولم تجد أي ارتباط بين استخدام فيتامين E والوقاية من الندبات.

 

منع أو علاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد:

تميل البشرة الجافة إلى الظهور بمظهر متجعد أكثر من البشرة الرطبة جيدا. قد تساعد الفوائد المرطبة لزيت فيتامين هـ على أن تبدو البشرة أكثر شبابا وأقل تجعدا.

 

منع حروق الشمس:

نظرا لأن زيت فيتامين E يمكن أن يرطب ويهدئ البشرة الجافة والمتقشرة، فقد يساعد في تخفيف الحرقان والحكة الناتجة عن حروق الشمس.

ومع ذلك، فإن ارتداء واقي الشمس وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس يظلان أفضل الإستراتيجيات لحماية الجلد.

 

تعزيز صحة الأظافر:

تشير الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين هـ يمكن أن تمنع متلازمة الأظافر الصفراء، والتي تسبب تقشير الأظافر وتشققها واصفرارها.

فوائد ترطيب زيت فيتامين E قد تدعم أيضا صحة الأظافرعن طريق منع تشقق البشرة وجفاف الجلد حول طبقة الظفر.

 

كيفية استخدام زيت فيتامين هـ:

يتوفر زيت فيتامين E والمنتجات التي تحتوي عليه للشراء عبر الإنترنت وفي المتاجر.

قبل استخدام زيت فيتامين هـ ، قم باختبار البقعة. ضع القليل من الزيت على منطقة غير مرئية بشكل كبير، مثل مؤخرة الركبة أو خلف الأذن. انتظر 24-48 ساعة. إذا لم يحدث أي رد فعل، فمن المحتمل أن يكون استخدامه آمنا.

قم باختبار البقعة إذا كنت تستخدم فيتامين هـ على الجرح. ضعه على جزء صغير من الجرح أولا وانتظر 24-48 ساعة.

ابدأ بتركيز منخفض من زيت فيتامين هـ ، ثم ضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة. على مدار عدة أيام، قم بزيادة الكمية تدريجا حتى تصل إلى المستويات الموصى بها على العبوة. اقرأ الملصق بعناية وتجنب تجاوز الجرعة الموصى بها.

لمزيد من الفوائد، جربي إضافة بضع قطرات من زيت فيتامين هـ إلى كريم ترطيب كثيف. هذا يعزز فوائد ترطيب الكريم ويساعد على منع أي تهيج محتمل.

 

فيتامين هـ (Vitamin E) للأطفال:-

 

فيتامين هـ للأطفال

 

هناك المئات من الفيتامينات والمواد المغذية التي "يُفترض" أن طفلك يحتاجها لينمو بصحة جيدة وسعيد. هل فيتامين هـ مطلوب بالفعل؟

 

فيما يلي سببان مهمان لتضمين فيتامين هـ في تغذية أطفالك:

 

يحمي صحة العين:

يساعد فيتامين هـ في حماية رؤية أطفالك على المدى الطويل. تحدث مشكلات صحة العين المرتبطة بالعمر مع تقدمنا ​​في العمر. ولكن، تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون جرعات ثابتة من فيتامين هـ (جنبا إلى جنب مع مضادات الأكسدة الأخرى) أظهروا تحسنا في التخفيف من آثار هذه المشكلات.

 

الحماية من الجذور الحرة:

يعمل فيتامين هـ كمضاد للأكسدة في الجسم ويساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة (المركبات التي تتكون عندما تحول أجسامنا الطعام إلى طاقة أو مصادر خارجية مثل التلوث ودخان السجائر وما إلى ذلك). يمكن أن تسبب الجذور الحرة فسادا في الجسم مما يؤدي إلى تكسير الخلايا السليمة. تظهر الدراسات أيضا أن فيتامين هـ يمكن أن يحسن المناعة بشكل كبير، مما يعني أن مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في درء الأمراض الشائعة والخطيرة.

 

نقص فيتامين هـ عند الأطفال:

الخبر السار: نقص فيتامين هـ نادر بشكل لا يصدق عند الأطفال.

لكن الأطفال المعرضون لخطر الإصابة بنقص هم:

  • الأطفال الخدج
  • الأطفال الذين يعانون من سوء الامتصاص ولا يستطيعون امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، بما في ذلك الأطفال المصابون بداء كرون والتليف الكيسي
  • الأطفال المصابون بالبروتينات الدهنية في الدم، وهي حالة نادرة تؤثر على كيفية صنع وهضم الدهون والفيتامينات التي تذوب في الدهون
  • الأطفال الذين يعانون من حالات وراثية نادرة تؤثر على نقل البروتينات التي تحافظ على مستويات فيتامين هـ الطبيعية في الدم

 

نقص فيتامين هـ (Vitamin E):-

النقص غير شائع وعادة ما يكون نتيجة لحالة أساسية. بعض الأطفال الخدج لديهم أيضا مستويات منخفضة.

عادة ما يكون المستوى الطبيعي في حدود 5.5-17 ملليغرام لكل لتر (ملجم / لتر). قد يختلف المعدل الطبيعي للأطفال الخدج والأطفال دون سن 17 عاما. كما يمكن أن تختلف المعدلات الطبيعية قليلا بين المختبرات.

عندما يكون لدى الشخص البالغ أقل من 4 مجم / لتر من فيتامين هـ في دمه، فإنه يحتاج عادة إلى مكملات.

 

علامات وأعراض النقص:

 

أعراض نقص فيتامين هـ

 

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين هـ إلى:

 

ضعف العضلات:

فيتامين هـ ضروري للجهاز العصبي المركزي. إنه من بين مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم، ويؤدي نقصه إلى الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات.

 

صعوبات التنسيق والمشي:

يمكن أن يتسبب النقص في تحلل بعض الخلايا العصبية، تسمى عصبونات بوركينجي، مما يضر بقدرتها على نقل الإشارات.

 

خدر ووخز:

يمكن أن يمنع تلف الألياف العصبية الأعصاب من إرسال الإشارات بشكل صحيح، مما يؤدي إلى حدوث هذه الأحاسيس، والتي تسمى أيضا الاعتلال العصبي المحيطي.

 

تدهور الرؤية:

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين هـ إلى إضعاف مستقبلات الضوء في شبكية العين وخلايا أخرى في العين. هذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر مع مرور الوقت.

 

مشاكل الجهاز المناعي:

تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين هـ يمكن أن يثبط عمل الخلايا المناعية. قد يكون كبار السن في خطر بشكل خاص.

 

أسباب نقص فيتامين هـ:

 

علم الوراثة:

غالبا ما يحدث نقص فيتامين هـ في العائلات. يمكن أن يؤدي التعرف على تاريخ العائلة إلى تسهيل تشخيص بعض الأمراض الموروثة النادرة. اثنان من هذه الأمراض، وهما البروتين الشحمي الخلقي ونقص فيتامين هـ المعزول عائليا، هما مرضان مزمنان وينتجان عن مستويات منخفضة للغاية من فيتامين هـ.

 

حالات طبية:

يمكن أن ينتج نقص فيتامين هـ أيضا عن أمراض تقلل بشدة من امتصاص الدهون. وذلك لأن الجسم يحتاج إلى الدهون لامتصاص فيتامين هـ بشكل صحيح.

بعض هذه الأمراض تشمل:

  • البنكرياس المزمن
  • مرض الاضطرابات الهضمية
  • مرض الكبد الصفراوي
  • تليف كيسي

النقص شائع أيضا عند الأطفال حديثي الولادة والأطفال المولودين قبل الأوان والذين لديهم وزن أقل عند الولادة ودهون أقل.

يتعرض الأطفال الخدج لخطر خاص لأن الجهاز الهضمي غير الناضج يمكن أن يتداخل مع امتصاص الدهون وفيتامين هـ.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين هـ لدى هؤلاء الرضع أيضا إلى فقر الدم الانحلالي الذي يدمر خلايا الدم الحمراء.

 

متى ترى الطبيب؟

  • عندما لا يكون لدى الشخص تاريخ مرضي وراثي ولكنه يعاني من أي أعراض لنقص فيتامين هـ، يجب عليه الاتصال بالطبيب.
  • يمكن أن يشير انخفاض مستوى فيتامين هـ في الدم إلى مشكلة صحية أساسية. ستساعد الاختبارات الإضافية في تحديد السبب وخيارات العلاج.

 

أضرار فيتامين هـ (Vitamin E):-

على الرغم من أن الناس معرضون للإصابة بنقص فيتامين هـ، إلا أن معظم الناس لديهم فرصة أكبر لتناول الكثير من فيتامين هـ وهو أمر خطير أيضا. أولئك الذين لديهم مخاطر متزايدة من الآثار الجانبية يحدثون للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والنساء في المراحل المبكرة من الحمل.

أظهرت النساء اللواتي تناولن مكملات فيتامين هـ خلال الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل زيادة في عيوب القلب الخلقية. يمكن للبالغين الذين يستهلكون جرعات عالية من فيتامين هـ أن يؤدي في بعض الأحيان إلى الغثيان والإسهال وتشنجات المعدة والتعب والضعف والصداع وتشوش الرؤية والطفح الجلدي والكدمات والنزيف.

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب من مشاكل مثل قصور القلب. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فإن اضطرابات النزيف المتفاقمة، تزيد من فرص عودة سرطان الرأس والعنق والبروستاتا، وزيادة النزيف أثناء الجراحة وبعدها وزيادة فرصة الوفاة بعد النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

لفيتامين هـ الموضعي تأثير مختلف على الجلد، ولهذا السبب عليك تجربة كمية صغيرة أولا والتأكد من أنها لا تهيج الجلد.

بخلاف الأدوية، تعتبر الفيتامينات من الأشياء التي يمكنك تناولها للحفاظ على صحتك. في بعض الأحيان تكون الأعراض نتيجة لنقص الفيتامينات التي يمكن حلها عن طريق شرب الفيتامينات. يمكن تقليل بعض مخاطر الأمراض والحفاظ على صحة الجسم في نفس الوقت.

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
الفيتامينات
أعراض نقص فيتامين D

فيتامين د هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على العديد من الأنظمة في جميع أنحاء الجسم. فيتامين د مهم للصحة. تشمل بعض أدواره في الجسم: يساعد على امتصاص الكالسيوم ا ...

صورة
الفيتامينات
فيتامين سنتروم Centrum

سنتروم (متعدد الفيتامينات): Centrum هي علامة تجارية من الفيتامينات المتعددة. توفر فيتامينات سنتروم المتعددة دفعة غذائية من الفيتامينات والمعادن المصممة خصيصا لعمرك وأسلو ...

صورة
الفيتامينات
فيتامين برايورين للشعر

ما هو بريورين Priorin؟ بريورين عبارة عن حبة منشط لنمو الشعر. تم إنشاؤها بواسطة شركة كندية تدعى Bayer Inc (يتم تداولها تحت العلامة التجارية Priorin). عبوة واحدة من بريور ...

صورة
الفيتامينات
أهم الفيتامينات للنساء

في حين أن العديد من التوصيات الغذائية مفيدة لكل من الرجال والنساء، فإن أجسام النساء لها احتياجات مختلفة عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات. الفيتامينات ضرورية للصحة العامة. ...

صورة
الفيتامينات
أهم الفيتامينات للشعر

ما هي أهم الفيتامينات للشعر؟ فيتامين هــ (vitamin E) للشعر: غالبا ما يطلق على فيتامين هـ عنصرا سحريا للشعر وأيضا للبشرة والعينين. أفضل شيء في فيتامين هـ هو أنه مضاد للأ ...

صورة
الفيتامينات
فيتامين D3 (كوليكالسيفيرول)

ما هو فيتامين D3؟ فيتامين D3 هو فيتامين د قابل للذوبان في الدهون يسمى كولي كالسيفيرول، وهو ضروري للحفاظ على صحة العظام والعضلات ودعم جهاز المناعة ومساعدة الجسم على امتصا ...