بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

فيتامين D3 (كوليكالسيفيرول) | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الفيتامينات / فيتامين D3 (كوليكالسيفيرول)

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور.

يتوفر فيتامين د بالفعل في شكلين: فيتامين D2 (ergocalciferol) وفيتامين D3 (cholecalciferol)، والفرق الرئيسي في الحقيقة هو المصدر فقط. يتم تصنيع D2 من النباتات والفطريات (وغالبا ما يكون من النوع الموجود في الحليب والخبز والحبوب)، ويتم إنشاء D3 من المنتجات الحيوانية وهو النوع الأكثر تشابها مع النوع الذي يصنعه الجسم بشكل طبيعي من خلال التعرض لأشعة الشمس. بسبب هذا الإلمام، يوصي معظم الأطباء وخبراء التغذية بتناول مكملات فيتامين D3.

 

فيتامين  D3

 

ما هو فيتامين D3؟

فيتامين D3 هو فيتامين د قابل للذوبان في الدهون يسمى كولي كالسيفيرول، وهو ضروري للحفاظ على صحة العظام والعضلات ودعم جهاز المناعة ومساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم - مما يساعد على دعم وظيفة العضلات الطبيعية.

ينتج فيتامين D3، المعروف أحيانا باسم "فيتامين أشعة الشمس" بشكل طبيعي في الجلد عندما يتعرض لأشعة الشمس. يمكنك أيضا الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة.

 

أين يوجد فيتامين D3؟

بالإضافة إلى القاعدة العامة المتمثلة في الحصول على مزيد من أشعة الشمس، هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها الحصول على المزيد من فيتامين D3 يوميا. على الرغم من أنه ليس عنصرا غذائيا شائعا في الأطعمة (في الواقع، معظم المصادر النباتية ليس لها أثر)، يمكنك العثور عليه في:

  • الحليب والخبز والحبوب المدعمة
  • البيض وخاصة صفار البيض
  • الجبن وخاصة الشيدر
  • الزبادي
  • الأسماك الدهنية مثل السردين أو السلمون

 

يمكن أن تساعد الفيتامينات التكميلية أيضا. المدخول الموصى به هو 1000 وحدة دولية في اليوم، ومن المهم أن تحصل دائما على تصريح من طبيبك أولا. على الرغم من أن فيتامين D3 يعد خيارا متاحا بدون وصفة طبية، إلا أنه هرمون ولا يجب تناوله إلا بتوجيه متخصص. يمكن أن يحدد اختبار الدم البسيط ما إذا كنت تعاني من نقص وتحتاج إلى تركيزات أعلى من المعتاد يوميا.

 

فوائد فيتامين D3:-

يمكن أن يكون لفيتامين D3 تأثير على ما يصل إلى 2000 جين مختلف داخل الجسم، وله دور مباشر في جوانب صحية أكثر بكثير مما قد يدركه الكثيرون.

توجد مستقبلات فيتامين د في كل خلية تقريبا، وبمجرد أن يرتبط D بمستقبل، فإنه يعمل على تشغيل الجينات أو إيقاف تشغيلها، مما يؤدي إلى حدوث تغييرات على المستوى الخلوي. أثبتت الدراسات التي أُجريت على مدى العقدين الماضيين أن هذه العملية توقف الجينات المسببة للسرطان، وتحفز الجينات الواقية للمناعة، وحتى تخبر الخلايا بالفيتامينات والمعادن التي يجب امتصاصها. كل هذا له تأثير كبير على العديد من عمليات الجسم المهمة، بما في ذلك:

 

صحة العظم:

العظام القوية هي نتيجة تناول فيتامين D3 الجيد لأنه يساعد على تنظيم والتحكم في قدرة الجسم على امتصاص الفوسفور والكالسيوم - وهما مركبان يوفران الكثافة والقوة للجهاز الهيكلي والأسنان.

 

التحكم في الأنسولين:

يحفز فيتامين D3 البنكرياس ويحفز عملية صنع الأنسولين. هذا هو المفتاح لإدارة مستويات السكر في الدم بشكل أكثر فعالية ويمكن أن يساعد مرضى السكر على التحكم بشكل أفضل في المرض.

 

انخفاض ضغط الدم:

وجدت دراسة من جامعة بوسطن أن أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يعانون من انخفاض في الأرقام عند زيادة مستويات فيتامين د. يقلل فيتامين D3 بشكل فعال من تركيز الرينين، وهو إنزيم تفرزه الكلى له تأثير على الأوعية الدموية.

 

الوقاية من السرطان:

تدعم بعض الأدلة فكرة أن زيادة فيتامين D3 يمكن أن تساعد في إبطاء تقدم أورام البروستاتا، بينما تظهر تقارير أخرى واعدة بأن الجمع بين المغذيات والألياف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالزوائد اللحمية التي قد تؤدي إلى سرطان القولون.

 

المزاج:

من أهم فوائد فيتامين D3 تأثيره على الحالة المزاجية. يعاني الكثير من الناس من اضطراب عاطفي موسمي ويشعرون عموما بالسعادة عندما تكون الشمس مشرقة بسبب تخليق الفيتامين الذي يحدث مع التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية. إن زيادة مستويات فيتامين (د) ليست مجرد انتعاش ولكن يمكن أن تساعد بشكل فعال في تقليل أعراض الاكتئاب السريري. قد تكون هناك حاجة أيضا إلى علاجات أخرى، ولكن ضمان الامتصاص المناسب للفيتامين أولا أمر بالغ الأهمية.

 

فوائد فيتامين D3 للشعر:-

أظهرت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين D3 يسبب تساقط الشعر. ترتبط أمراض المناعة الذاتية المختلفة أيضا بانخفاض مستويات فيتامين D3 في الدم. تظهر الأدلة الجوهرية التأثيرات المضادة للالتهابات وتنظيم المناعة التي يمكن أن يحدثها فيتامين D3 على أجسامنا.

يلعب فيتامين D3 دورا في تطوير بصيلات شعر جديدة ويحسن نمو الشعر. كشفت دراسة يابانية أجريت في عام 2012 أن فيتامين D3 ينعش بصيلات الشعر الخاملة ويخلق أيضا بصيلات جديدة. يرتبط أحد أنواع تساقط الشعر المناعي الذاتي المعروف باسم داء الثعلبة بنقص فيتامين D3. وقد ثبت من خلال تقييم مصل فيتامين D3 في الأفراد المصابين، وهو نقص بالمقارنة مع الأفراد غير المصابين.

يتضح دور فيتامين D3 أيضا من خلال حقيقة أن المرضى الذين يعانون من الكساح من النوع الثاني المعتمد على فيتامين د لديهم شعر متناثر بشكل عام في الجسم، وغالبا ما يعانون من تساقط الشعر في الجسم وفروة الرأس. هؤلاء المرضى لديهم طفرات في جين مستقبلات فيتامين د (VDR)، والذي عادة ما يكون مناعيا لفيتامين د ويظهر نشاطا في طور التنامي من دورة نمو الشعر. تؤدي الطفرات إلى مقاومة فيتامين د.

 

نقص فيتامين D3:-

 

أعراض نقص فيتامين D3:

 

جفاف الجلد:

يسبب نقص فيتامين D3 يظهر الى عدم وجدود مواد مضادة للأكسدة وقد يؤدي ذلك الى جفاف الجلد.

 

مشاكل في الغدة الدرقية

 

مشاكل في العظام:

يلعب فيتامين D3 دورا مهما في بناء العظام وصحته. ونقصه قد يؤدي الى مشاكل عديدة في العظام مثل هشاشة ولين العظام، الكساح، كسور في الورك والركبة وضعف العضلات.

 

الشعور بالارهاق والألم

 

ظهور بعض الأمراض العضوية أو النفسية:

نقص فيتامين D3 قد يؤدي الى أمراض نفسية مثل الاكتئاب والانفصام. وايضا أمراض عضوية عديدة مثل ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، مرض السكري، وزيادة نسبة الاصابة بسرطان القولون والثدي وغيره.

 

علاج نقص فيتامين D3:

  • التعرض لكمية مناسبة من أشعة الشمس مرتين الى ثلاثة مرات في الأسبوع وفي أوقات معينة من اليوم، لأنها المصدر الأساسي لفيتامين D3
  • تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين D3
  • تناول حبوب فيتامين D3، وتكون عن طريق أقراص أو كبسولات

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين D

ما هو فيتامين (د)؟ فيتامين (د) هو عنصر غذائي نتناوله وهرمون تصنعه أجسامنا. إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون معروف بفائدته على مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسف ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين K

ما هو فيتامين ك (Vitamin K)؟ فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويأتي في شكلين. النوع الرئيسي يسمى فيلوكينون phylloquinone، ويوجد في الخضار الورقية مثل الكرنب، ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B

فيتامينات ب هي فئة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والتي تلعب أدوارا مهمة في استقلاب الخلايا وتكوين خلايا الدم الحمراء. على الرغم من أن هذه الفيتامينات تشترك في أ ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B7

فيتامين B7، المعروف أكثر باسم البيوتين (biotin)، هو أحد فيتامينات ب المركب القابلة للذوبان في الماء والأساسية والحيوية لعملية التمثيل الغذائي في الجسم ووظائفه. إنه مكون أ ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين E

ما هو فيتامين هـ (Vitamin E)؟ فيتامين هـ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وله عدة أشكال، لكن ألفا توكوفيرول هو الوحيد الذي يستخدمه جسم الإنسان. الذوبان في الدهون يعني أ ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B2

فيتامين B2 (الريبوفلافين) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء. جميع الفيتامينات إما قابلة للذوبان في الماء أو تذوب في الدهون. يتم نقل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء عب ...