بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

فيتامينات للبشرة مهمة جدا | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الفيتامينات / فيتامينات للبشرة مهمة جدا

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

يجب أن تكون العناية ببشرتك جزءا أساسيا من نظامك الصحي. إنه، بعد كل شيء، أكبر عضو في جسمك.

أول شيء يخبرك معظم المتخصصين في مجال الصحة بفعله للحفاظ على صحة بشرتك هو الحد من تعرضك لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة (UV) وارتداء واق من الشمس عند التعرض لأشعة الشمس.

لكن الشمس ليست كلها سيئة. يساعد التعرض اليومي لمدة 10-15 دقيقة فقط على إنتاج فيتامين د في جميع أنحاء الجلد. فيتامين د هو أحد أفضل الفيتامينات لبشرتك، إلى جانب فيتامينات سي ، هـ ، ك.

التأكد من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات يمكن أن يحافظ على بشرتك تبدو صحية وشابة. وتساعد الفيتامينات في التقليل من:

  • البقع السوداء
  • الاحمرار
  • التجاعيد
  • البقع الخشنة
  • الجفاف المفرط

 

الفيتامينات الأساسية للبشرة متوفرة في شكل مكمل، لكنها موجودة أيضا في منتجات العناية بالبشرة.

 

أفضل الفيتامينات للبشرة:-

 

فيتامين أ (vitamin A) للبشرة:-

يستخدم فيتامين أ بشكل شائع في عدد من منتجات العناية بالبشرة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة. من المحتمل أن تحتوي الأمصال وواقيات الشمس والمرطبات على هذا المكون السحري.

 

كيف يفيد فيتامين أ بشرتك؟

الريتينويدات (Retinoids) هي أحد أشكال فيتامين أ التي تستخدم على نطاق واسع في الأدوية الموضعية والفموية المضادة لحب الشباب. لديه خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تحسين أعراض حب الشباب.

فيتامين أ مفيد أيضا لتقليل ظهور علامات الشيخوخة عن طريق مقاطعة عملية تلف الكولاجين. يمنع أضرار أشعة الشمس ويمكنه أيضا منع حروق الشمس.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ:

  • زيت كبد سمك القد
  • بيض
  • الحبوب
  • خضروات وفواكه برتقالية / صفراء
  • حليب مقوى منزوع الدسم
  • خضروات خضراء

 

فيتامينات ب المركب (B-complex vitamins):

تعمل فيتامينات ب كأنزيمات مساعدة في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم. لذلك فهي ضرورية للنمو السليم، وصيانة وعمل جميع الخلايا والأنسجة والأعضاء. هذا ما يفسر أهمية فيتامين ب لكل من - نظام مناعة قوي وبشرة صحية. قد تؤدي المستويات غير الكافية من فيتامينات ب إلى فقدان الشهية، التعب، التهيج، قلة التركيز، وجفاف الجلد. الآن، دعنا نلقي نظرة على نوعين من الفيتامينات من هذه العائلة، من شأنه أن يشكل إضافات رائعة لروتين العناية بالبشرة ونظامك الغذائي.

 

فيتامين B3:

فيتامين B3 مكون سحري في عالم الأمراض الجلدية. لا يتم تخزين فيتامين B3 (النياسين) في جسمك بشكل طبيعي. يعد استهلاكه من خلال نظامك الغذائي أو تطبيقه موضعيا ضروريا للحفاظ على صحة الجلد.

 

كيف يفيد فيتامين B3 جسمك؟

هذا المكون هو قوة في حد ذاته. يساعد فيتامين B3 في شكله النياسيناميد البشرة على استعادة محتواها من الرطوبة وتحسين الملمس والنعومة. يساهم في بشرة متوهجة وصحية بعدة طرق. تشير الدراسات إلى أن الأشكال الموضعية من فيتامين B3 يمكن أن تساعد في تقليل ظهور علامات الشيخوخة.

كما أثبت فيتامين B3 فعاليته في الحد من أعراض حب الشباب غير الالتهابية.

عند استخدامه موضعيا، يمكن أن يحسن وظائف الحاجز الواقي للبشرة عن طريق إصلاح الطبقة الواقية لبشرتك وحبس الرطوبة فيها. هذا يسمح لبشرتك بالبقاء رطبة وناعمة ونضرة.

النياسيناميد هو أيضا زبال للجذور الحرة، ويمنع هذه الجزيئات من التسبب في الفوضى وإتلاف بشرتك.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B3:
  • المكسرات
  • البذور
  • الخضروات
  • اللحوم

 

فيتامين B5:

يعرف فيتامين B5 أيضا باسم حمض البانتوثنيك، ويساهم في الحصول على بشرة صحية وشديدة المظهر.

 

كيف يفيد فيتامين B5 جسمك؟

فيتامين آخر له قدرة الاحتفاظ بالرطوبة، فيتامين B5 يحسن وظائف حاجز البشرة ويمنع فقدان الرطوبة. هذا يحافظ على بشرتك رطبة، مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B5:
  • كل الحبوب
  • الأفوكادو
  • الدجاج

 

فيتامين سي (vitamin C):

 

فيتامين سي للبشرة

 

سواء كانت منتجات تجميل أو أقنعة وجه محلية الصنع، فإن فيتامين سي يستخدم بشكل شائع لعلاج مشاكل الجلد المختلفة مثل حب الشباب وفرط التصبغ والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة. يوجد بشكل طبيعي في البشرة (الطبقة العليا من بشرتك). حتى الطبقات الداخلية من الجلد تحتوي على هذا المكون.

 

كيف يفيد فيتامين سي بشرتك؟

يعزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين في الجلد. الكولاجين هو ألياف بروتينية تمنح بشرتك القوة وتحافظ عليها متماسكة. مع تقدمك في العمر، يقل إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي. يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس لسنوات أيضا إلى تكسير هذا البروتين في بشرتك.

يمكن لفيتامين سي المطبق موضعيا أن يزيد من إنتاج هذا البروتين، مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة. كما أنه يخفف بقع التصبغ ويقلل من الاسمرار عن طريق تثبيط إنزيم التيروزيناز المسؤول عن إنتاج الميلانين (صبغة الجلد).

قد يؤدي تناول فيتامين سي عن طريق الفم إلى تعزيز فعالية واقي الشمس. إنه يسرع عملية شفاء الجسم عن طريق تقليل تلف الخلايا.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي:

  • الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون
  • بروكلي، قرنبيط، براعم وفليفلة
  • فواكه أخرى غنية بفيتامين سي مثل البابايا والفراولة

 

فيتامين د (Vitamin D):

هناك جدل مستمر حول ما إذا كان تطبيق واقي الشمس كل يوم يمكن أن يسبب نقص فيتامين د أم لا. ينتج جسمك معظم فيتامين د عندما تخترق أشعة الشمس بشرتك. ومع ذلك، فإن النقص ليس خطيرا مثل الضرر الذي يمكن أن تسببه الأشعة فوق البنفسجية لبشرتك.

10 دقائق من التعرض للشمس في الصباح الباكر كافية للحصول على جرعتك اليومية من فيتامين د. الابتعاد عن الشمس خلال ساعات الذروة (من 10 صباحا إلى 2 ظهرا).

يمكن أيضا تناول فيتامين د من خلال بعض الأطعمة والمكملات الغذائية. يخلق خلايا صحية في الجسم.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د:

  • بيض
  • سمكة سمينة
  • منتجات الألبان
  • منتجات الصويا
  • الحبوب

 

فيتامين هـ (Vitamin E):

 

فيتامين هـ للبشرة

 

فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي تخدم عددا من الأغراض للحفاظ على بشرة صحية.

 

كيف يفيد فيتامين هـ بشرتك؟

يقلل فيتامين هـ من أضرار أشعة الشمس عن طريق امتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية عند وضعه موضعيا. كما أنه يحافظ على ترطيب البشرة. ينتج جسمك فيتامين إي بشكل طبيعي، من خلال زيت يسمى الزهم وهو أمر حيوي للحفاظ على صحة الجلد.

يحافظ فيتامين هـ على ترطيب البشرة ويمنعها من الشعور بالتهيج. يوصى باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ لتحسين الفعالية.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ:

  • الزيوت النباتية
  • المكسرات والبذور
  • خضروات خضراء
  • بعض الحبوب والعصائر

 

أفضل الفيتامينات على حسب نوع البشرة:-

 

فيتامينات للبشرة الدهنية:

 

فيتامينات للبشرة الدهنية

 

يمكن أن تؤدي البشرة الدهنية إذا لم يتم الاعتناء بها إلى ظهور حب الشباب، وهو أمر مزعج أكثر. ومع ذلك، يمكن السيطرة على البشرة الدهنية باتباع نظام غذائي جيد. يمكن أن تساعد إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات في النظام الغذائي المعتاد للفرد في تقليل إنتاج الزيت. تساعد الفيتامينات في حماية البشرة بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

 

فيتامين أ:

يساعد فيتامين أ على تنظيم وإبطاء تدفق الزيت. إنه علاج فعال لحب الشباب بسبب قدرته على تجديد وشفاء الجلد بسرعة.

يعيد تشكيل بطانة المسام، بحيث يمكن للزيت الخروج بسهولة، بدلا من الوقوع في شرك ما يؤدي إلى انسداد المسام أو البثور أو الرؤوس السوداء.

 

فيتامين ب للبشرة الدهنية:

هناك العديد من الأنواع المختلفة لفيتامين ب، لكن B6 وB12 يعتبران الأفضل للمساعدة في إدارة البشرة الدهنية. خاصة إذا كانت ناتجة عن اختلالات هرمونية في وقت قريب من دورتك الشهرية.

 

فيتامين سي للبشرة الدهنية:

يمكن أن يساعد استخدام مصل فيتامين سي تحت المرطب في التحكم في تفشي بشرتك الدهنية لأنه يساعد على إصلاح الجلد التالف أو الملتهب.

 

فيتامينات للبشرة الجافة:

يحتاج الجلد إلى الرطوبة للحماية من الظروف القاسية. الجلد الرطب أيضا يطرد السموم من خلال العرق. عندما تفقد البشرة أو الطبقة السطحية من الجلد الماء، يحدث التشقق والحكة والجفاف. تحتوي البشرة أيضا على بروتينات ودهون تعمل معا للترطيب. لذلك ليس فقط نقص المياه، ولكن نقص الدهون والبروتينات يسبب الجفاف.

الفيتامينات التالية مفيدة للترطيب واستعادة الجلد الجاف:

 

فيتامين سي لبشرة ناعمة كالحرير:

بالنسبة للبشرة التي تكافح للعثور على الترطيب، ضع في اعتبارك تخزين فيتامين سي. يساعد فيتامين سي في إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الرئيسي الموجود في الجلد. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين سي على تحفيز إصلاح الخلايا واستعادة أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

 

الترطيب بفيتامين هـ:

تحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة على فيتامين هـ ، وذلك لسبب وجيه. زيت فيتامين هـ علاج مثالي للدهون في الجلد. كما تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين هـ التهاب الجلد. كما يساعد فيتامين هـ في سد التشققات التي يسببها الجفاف. لذا فإن فيتامين هـ رائع للوقاية والاستعادة. حتى أن الأشخاص يستخدمون فيتامين هـ النقي موضعيا.

 

تناول القليل من فيتامين الشمس:

فيتامين د يمنع ويعالج الإكزيما، وهي حالة شديدة من جفاف الجلد أو التهاب الجلد. كشفت دراسة عن درجة أعلى من رطوبة الجلد في الأشخاص الذين لديهم المزيد من فيتامين د.

 

شفاء البشرة الجافة بفيتامين B12:

تعمل البروتينات الموجودة في فيتامين B12 على إصلاح البشرة الجافة والحفاظ على ترطيبها.

 

فيتامينات لبشرة شابة وحيوية:

 

فيتامينات لبشرة شابة وحيوية

 

لا تزال الممارسات المجربة والصحيحة سارية: الحد من التعرض لأشعة الشمس، عدم التدخين، تناول الطعام الصحي، والبقاء رطبا. ومع ذلك، تلعب الفيتامينات والمعادن دورا كبيرا في الحفاظ على المظهر الشبابي.

تعد إضافتها إلى نظامك الصحي اليومي طريقة سهلة لتجعلك تبدو أصغر سنا وأكثر جاذبية، بينما تحصل على فوائد صحية رائعة في نفس الوقت.

فيما يلي أهم الفيتامينات التي ستجعلك تبدو أصغر سنا وأكثر حيوية:

 

فيتامين أ (الريتينول) يجعل بشرتك مذهلة ببساطة:

أحد أشكال فيتامين أ، المسمى "الريتينول"، يعمل بشكل جيد للغاية لتقليل التجاعيد وفرط التصبغ وحب الشباب. إنه المكون الرئيسي الموجود في كل كريم مضاد للشيخوخة تقريبا.

بشكل عام، يعمل فيتامين أ على تحسين مظهر أكثر شبابا وإبهارا. تأكد من إدراجه في نظام العناية بالبشرة الخاص بك.

 

يعمل فيتامين سي أكثر من تعزيز جهاز المناعة:

إذا كنت تحب الاستحمام الشمسي أو الخروج في الهواء الطلق، يمكن لفيتامين سي أن يساعد في محاربة آثار شيخوخة الجلد الناتجة عن الشمس.

النشاط المضاد للأكسدة الموجود في فيتامين سي يحمي البشرة من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية. على الرغم من أنه ليس بديلا عن واقي الشمس والظل، فإن زيادة تناول فيتامين سي قبل التعرض الطويل للشمس يمكن أن يقطع شوطًا طويلا للحفاظ على بشرتك تبدو أصغر سنا.

 

فيتامين ك (phytonadione) يتجنب الأكياس السوداء تحت العين:

يكون فيتامين ك مفيدا إذا كان لديك هالات سوداء تحت عينيك. مع تقدمك في العمر، تبدأ بقع الانتفاخ والتورم هذه في الظهور بشكل متكرر، حتى عندما لا تكون متعبا. عن طريق تطبيق phytonadione موضعيا، يتم تقليل ظهور الهالات السوداء.

على الرغم من أن فيتامين ك قد لا يكون معروفا، فقد ثبت أنه يجعل بشرتك تبدو صحية وشابة ومتوهجة.

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B12

ما هو فيتامين B12؟ فيتامين B12 المعروف أيضا باسم كوبالامين cobalamin، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، مثل جميع فيتامينات ب الأخرى. هذا يعني أنه يمكن أن يذوب في الماء ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B2

فيتامين B2 (الريبوفلافين) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء. جميع الفيتامينات إما قابلة للذوبان في الماء أو تذوب في الدهون. يتم نقل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء عب ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B6

ما هو فيتامين B6؟ فيتامين B6، المعروف أيضا باسم البيريدوكسين pyridoxine، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يحتاجه جسمك لعدة وظائف. إنه مهم لعملية التمثيل الغذائي للبروتي ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B3

فيتامين B3، المعروف أيضا باسم النياسين Niacin، هو فيتامين أساسي ومغذ لجسمك. يستخدم جسمك فيتامين B3 للعديد من الوظائف المختلفة لتحدث بشكل صحيح. يمكنك تناول فيتامين B3 في ش ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين D

ما هو فيتامين (د)؟ فيتامين (د) هو عنصر غذائي نتناوله وهرمون تصنعه أجسامنا. إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون معروف بفائدته على مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسف ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B7

فيتامين B7، المعروف أكثر باسم البيوتين (biotin)، هو أحد فيتامينات ب المركب القابلة للذوبان في الماء والأساسية والحيوية لعملية التمثيل الغذائي في الجسم ووظائفه. إنه مكون أ ...