بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

فيتامينات مهمة للحامل | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الفيتامينات / فيتامينات مهمة للحامل

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية، حيث تؤدي مئات الأدوار في الجسم. إنها تساعد على تعزيز المناعة وتقوية العظام وتضميد الجروح وتقوية البصر وتساعد في الحصول على الطاقة من الطعام. بدون تناول كمية كافية من الفيتامينات، قد تشعر بالخمول، أو تكون عرضة للعدوى، أو تخاطر بتطوير مضاعفات خطيرة يمكن أن تعرض صحتك وحياتك للخطر.

مع أخذ كل هذا في الاعتبار، فمن المنطقي أن تكون الفيتامينات الصحيحة ذات أهمية مضاعفة عند الحمل. بعد كل شيء، لا تحتاج هذه الفيتامينات إلى رعاية شخص واحد فقط، بل شخصين.

هناك 13 نوعا من الفيتامينات الأساسية للإنسان، ولكل منها وظيفة محددة. كل هذه الفيتامينات مهمة، لكن عند الحمل، يكون حمض الفوليك وفيتامين د وفيتامين سي مهما بشكل خاص.

 

فيتامينات للحامل

 

أفضل فيتامينات للحامل:-

 

حمض الفوليك (فيتامين B9):

 

لماذا حمض الفوليك؟

حمض الفوليك هو أحد فيتامينات ب الذي تحتاجه كل خلية في الجسم للنمو الصحي والتطور. إنه جزء من إنزيم ضروري لصنع DNA وخلايا جديدة، وخاصة خلايا الدم الحمراء. حمض الفوليك هو النسخة الاصطناعية من حمض الفوليك الذي يضاف إلى الفيتامينات المتعددة والفيتامينات الخاصة بالحمل.

تحدث العيوب الخلقية خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى من الحمل، لذلك إذا كنت تتناول حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل المبكر، فيمكن أن يساعد في منع حدوث عيوب خلقية في الدماغ والعمود الفقري تسمى عيوب الأنبوب العصبي. قد يساعد حمض الفوليك أيضا في منع عيوب القلب وعيوب الفم، مثل الشفة المشقوقة أو الحنك، ويمكن أن يقلل من فرصتك في الولادة المبكرة إلى النصف.

 

ما هي كمية الفولات / حمض الفوليك التي يجب أن تتناولها؟

خلال فترة الحمل، تناولي فيتامين ما قبل الولادة يوميا يحتوي على 600 ميكروغرام من حمض الفوليك. إذا لم تكوني حاملا بعد، قللي هذه الكمية إلى حوالي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم. بالإضافة إلى مكملات الفيتامينات، يجب أن تحاول أن تهدف إلى تناول الفوليك في نظامك الغذائي عن طريق تناول أطعمة مثل الدقيق المدعم والخبز والحبوب والمعكرونة. تعني كلمة "مدعم" أساسا أنه يحتوي على حمض الفوليك مضافا إليه، لذا تحقق من ملصق العبوة. قد تجد أيضا حمض الفوليك الطبيعي في بعض الفواكة والخضروات.

 

أفضل الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك:

  • الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت
  • البروكلي
  • نبات الهليون
  • البقوليات مثل العدس والبازلاء والفول
  • عصير البرتقال
  • البذور والمكسرات مثل بذور عباد الشمس والفول السوداني وبذور الكتان واللوز
  • الحبوب المدعمة مثل نخالة السلطانة
  • الأفوكادو
  • براعم بروكسل
  • القرنبيط
  • البنجر
  • الكرفس

 

فيتامين د (vitamin D):

 

لماذا فيتامين د؟

يساعد فيتامين د جسمك على امتصاص الكالسيوم، وهو معدن يساعد على نمو عظام طفلك وأسنانه وقلبه وعضلاته وأعصابه. أثناء الحمل، تحتاجين إلى 1000 ملليجرام من الكالسيوم كل يوم، لذا فإن فيتامين د ضروري للتأكد من أن جسمك يحصل على الخير مما تدخله فيه.

يمكن أن يسبب نقص فيتامين د أثناء الحمل مشاكل في النمو وتشوهات الهيكل العظمي. قد يكون له أيضا تأثير على وزن الولادة، وإذا كان طفلك يعاني من نقص فيتامين د عند الولادة، فإنه يتعرض للكساح (مرض يمكن أن يؤدي إلى كسور وتشوه)، ونمو غير طبيعي للعظام، وتأخر في النمو البدني. أشارت الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على نمو العظام ووظيفة المناعة منذ الولادة وحتى سن البلوغ.

 

ما هي كمية فيتامين د التي يجب أن تتناولها؟

يقترح معظم الخبراء تناول ما بين 600 وحدة دولية (IUs) و 2000 وحدة دولية يوميا. يجب أن يستمر هذا خلال فترة الرضاعة، أو حتى زيادتها.

يمكن العثور على فيتامين د في شكل مكمل أو طبيعي من خلال الطعام، ويمكن أيضا إنتاجه عند التعرض لأشعة الشمس. بالإضافة إلى مكمل يحتوي على فيتامين د ونظام غذائي غني بفيتامين د ، يجب أن تهدف إلى الحصول على 10 دقائق من شمس الظهيرة.

 

أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د:

  • زيت كبد سمك القد
  • الأسماك الزيتية مثل التراوت
  • الحبوب المدعمة مثل نخالة السلطانة
  • منتجات الصويا مثل التوفو وحليب الصويا ولبن الصويا
  • منتجات الألبان مثل الزبدة والحليب والزبادي
  • البيض

 

فيتامين سي (vitamin C):

 

فيتامين سي للحامل

 

لماذا فيتامين سي؟

فيتامين سي، المعروف أيضا باسم حمض الأسكوربيك، ضروري لإصلاح الأنسجة والتئام الجروح ونمو العظام وصحة الجلد. تحتاج أنت وطفلك إلى هذا الفيتامين على أساس يومي، حيث يرتبط نقص فيتامين سي بضعف النمو العقلي.

سبب آخر لفيتامين سي هو قدرته على مساعدتك على امتصاص الحديد، وهو أمر ضروري لصنع الهيموغلوبين (البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي ينقل الأكسجين إلى الخلايا الأخرى) والميوغلوبين (البروتين الذي يساعد على إمداد العضلات بالأكسجين). أثناء الحمل، تزداد كمية الدم في جسمك بنسبة 50٪ تقريبا، مما يعني الحاجة إلى المزيد من الحديد. أنت بحاجة أيضا إلى حديد إضافي لطفلك الذي ينمو وللمشيمة، لذا فإن فيتامين سي ضروري لمساعدتك على امتصاص الكمية الصحيحة.

 

ما هي كمية فيتامين سي التي يجب أن تتناولها؟

في حين أن فيتامين سي مهم أثناء الحمل، فإن الكثير من فيتامين سي يمكن أن يكون له آثار سلبية. الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي عند الحمل هي 85 ملليجرام في اليوم، بحد أقصى 2000 ملليجرام. يجب ألا تكون هناك حاجة لتناول مكمل غذائي، حيث من المحتمل أن تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة على الكمية المطلوبة. يتوفر فيتامين سي أيضا بسهولة في بعض الفواكه والخضروات.

 

أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي:

  • الفليفلة
  • الجوافة
  • الخضار الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ
  • الكيوي
  • البروكلي
  • الفراولة
  • الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والجريب فروت
  • البازلاء

 

بالإضافة إلى الفيتامينات، قد يوصيك توفير الرعاية الصحية الخاص بك بأن النظام الغذائي الصحي للحمل يشمل مجموعة من المعادن والعناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم والبروتين و DHA واليود.

 

دور فيتامين أ و هـ في الحمل:-

 

فيتامين أ (vitamin A) للحامل:

 

لماذا يعتبر فيتامين أ مهما جدا أثناء الحمل؟

يساهم فيتامين أ في تطوير أحد أكثر أجزاء جسم طفلك تعقيدا - عينيه. كما أنه مهم لمناعتهم وإنتاج خلايا الجلد، فضلا عن المساعدة في تطوير ملايين الأكياس الهوائية الدقيقة، المسماة الحويصلات الهوائية، في رئتي طفلك. هذه تسمح للأكسجين بالانتقال إلى الدم وثاني أكسيد الكربون بالانتقال للخارج.

يؤدي الإمداد الصحي بفيتامين أ أثناء الحمل إلى زيادة مخزون طفلك الطبيعي استعدادا للأشهر القليلة الأولى من حياته. يمكن أن يؤثر انخفاض مستوى فيتامين أ على وظيفة المناعة لدى طفلك بعد الولادة، مما يجعله أكثر عرضة للعدوى والمرض.

نظرا لدوره الداعم في جهاز المناعة، فإن فيتامين أ يفيد صحتك طوال فترة الحمل أيضا.

 

ما مقدار فيتامين أ الذي تحتاجينه عندما تكونين حاملا؟

الحصول على الكمية المناسبة من فيتامين أ أثناء الحمل هو نوع من التوازن. يمكن أن يضر الكثير منه بطفلك النامي ويؤدي إلى تشوهات خلقية، بينما يحمل القليل جدا مخاطر معينة عليك وعلى نمو طفلك. إذا كنت تهدف إلى اتباع نظام غذائي صحي متوازن، فيجب أن تحصل على كل فيتامين أ الذي تحتاجه وتجنب تناول أي مكملات إضافية تحتوي عليه.

سيضمن تناول الطعام الصحي حصول طفلك على الدعم الغذائي الذي يحتاجه للنمو الطبيعي. ولأنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، يمكن لجسمك تكوين مخازن منه في الكبد، ويكون جاهزا عند الحاجة إليه.

إن كمية العناصر الغذائية المرجعية (RNI) من فيتامين أ أثناء الحمل - الكمية التي تعتبر كافية لتلبية احتياجات معظم الناس - أعلى قليلا من المعتاد، بمعدل 100 ميكروغرام في اليوم. يحتوي نصف كوب من الجزر النيء على 459 ميكروجرام من فيتامين أ، ونصف كوب من البروكلي يحتوي على 60 ميكروجرام من فيتامين أ.

على الرغم من أهمية تناول المدخول الصحي طوال فترة الحمل، إلا أن خطر الإصابة بالنقص يكون أعلى خلال الثلث الثالث من الحمل عندما تزداد المتطلبات بسبب نمو طفلك المتسارع وزيادة حجم الدم. يعطي جسمك بشكل طبيعي الأولوية لاحتياجات طفلك، ولهذا السبب أنت بحاجة إلى المزيد.

الخبر السار هو أنه يجب أن تكوني قادرة على الحصول على كل فيتامين أ الذي تحتاجينه من خلال الاستمتاع بنظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الحمل.

 

فيتامين هـ (vitamin E) للحامل:

 

فيتامين هـ للحامل

 

لماذا يعتبر فيتامين هـ مهما جدا أثناء الحمل؟

فيتامين هـ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يوجد في العديد من الأطعمة، مثل زيت الزيتون والبروكولي. بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، فإن إحدى الوظائف الرئيسية لفيتامين هـ هي حماية أغشية الخلايا من التلف - يساهم تناول فيتامين هـ الصحي في تكوين الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

يساهم فيتامين هـ أيضا في صحة الجلد والعينين، بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة لديك.

أظهرت الدراسات العلمية أن تناول كمية كافية من فيتامين هـ أثناء الحمل يقلل من احتمالية إصابة طفلك بالربو ومشاكل في الجهاز التنفسي في وقت لاحق من الحياة.

 

ما مقدار فيتامين هـ الذي تحتاجينه عندما تكونين حاملا؟

على الرغم من أنه عنصر غذائي ضروري لصحتك ونمو طفلك، إلا أنه من المهم الالتزام بتناول كمية صحية من فيتامين هـ أثناء الحمل - وهذا لا يعني الكثير وليس القليل جدا.

إن المدخول اليومي الموصى به من فيتامين هـ أثناء الحمل هو 3 ملغ، وهو أمر يمكن تحقيقه بسهولة عن طريق تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.

يمكن أن تحتوي بعض المكملات الغذائية، مثل الفيتامينات المتعددة، على جرعات عالية من فيتامين هـ ، لذا لتجنب الإفراط في تناولها، تأكد من أن أي مكملات غذائية تتناولينها آمنة أثناء الحمل ولا تحتوي على أكثر من 3 ملغ من الفيتامين في كل جرعة يومية.

لا تقلق بشأن الحصول على الكثير من فيتامين هـ من الطعام - فمن الصعب الحصول على فيتامين هـ بجرعات عالية من نظامك الغذائي وحده.

من الجدير بالذكر أيضا أنه نظرا لأن فيتامين هـ فيتامين قابل للذوبان في الدهون، يمكن لجسمك تكوين مخازن منه في الكبد، ويكون جاهزا عند الحاجة إليه.

 

فيتامينات ما قبل الولادة:-

 

فيتامينات ما قبل الولادة

 

ما هي فيتامينات ما قبل الولادة؟

فيتامينات ما قبل الولادة هي مكملات غذائية تصنَع للحوامل لإعطاء أجسامهن الفيتامينات والمعادن اللازمة لحمل صحي. قد يقترح طبيبك أن تأخذها عندما تبدأ في التخطيط للحمل، وكذلك أثناء الحمل.

يعد تناول نظام غذائي صحي دائما فكرة حكيمة - خاصة أثناء الحمل. من الجيد أيضا تناول فيتامين ما قبل الولادة للمساعدة في سد أي فجوات غذائية في نظامك الغذائي.

 

ما الذي تبحث عنه في فيتامينات ما قبل الولادة؟

تساعد فيتامينات ما قبل الولادة على ضمان حصولك على العناصر الغذائية التي تحتاجها لحمل صحي.

ابحثي عن فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على:

  • 400 ميكروجرام من حمض الفوليك
  • 400 وحدة دولية من فيتامين د
  • 200 إلى 300 ملليجرام من الكالسيوم
  • 70 مجم من فيتامين سي
  • 3 ملغ ثيامين
  • 2 مجم ريبوفلافين
  • 20 ملغ من النياسين
  • 6 ميكروجرام من فيتامين B12
  • 10 ملغ من فيتامين هـ
  • 15 مجم من الزنك
  • 17 ملغ من الحديد
  • 150 ميكروجرام من اليود

في بعض الحالات، سوف يعطيك طبيبك وصفة طبية لنوع معين من فيتامين ما قبل الولادة.

 

متى تبدأ في تناول فيتامينات ما قبل الولادة؟

أفضل وقت لبدء تناول فيتامينات ما قبل الولادة هو قبل الحمل. حمض الفوليك مهم بشكل خاص. يجب أن تبدأ في تناول مكمل حمض الفوليك قبل شهر على الأقل من محاولة الحمل لمنع العيوب الخلقية.

يوصي بعض الأطباء جميع النساء اللاتي يمكن أن ينجبن بأخذ فيتامينات ما قبل الولادة، حتى لو لم يكن يخططن للحمل.

 

الآثار الجانبية لفيتامين قبل الولادة:

يمكن لبعض فيتامينات ما قبل الولادة أن تسبب الغثيان عند المرأة الحامل بالفعل. إذا حدث ذلك لك، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. قد يكونوا قادرين على وصف نوع مختلف من فيتامينات ما قبل الولادة لا تضطر إلى ابتلاعها بالكامل. تشمل الخيارات:

  • المضغ
  • السوائل

 

قد يؤدي الحديد الموجود في فيتامينات ما قبل الولادة أيضا إلى إصابتك بالإمساك. إذا كنت مصابا بالإمساك، فيمكن أن يساعدك:

  • تناول حمية غنية بالألياف
  • اشرب الكثير من الماء
  • تمرن إذا قال طبيبك أن ذلك آمن لك
  • خذ ملينا للبراز بموافقة طبيبك

 

فيتامينات تساعد على الحمل:-

كما يعلم أي شخص يعاني من أجل الإنجاب، يمكن أن يكون العقم رحلة شاقة مع إمكانيات علاج مختلفة - وأحيانا ساحقة -. ولكن هناك خيار واحد لتعزيز فرص إنجاب طفلك، وهو بسيط نسبيا وغير جراحي: نظامك الغذائي - وبشكل أكثر تحديدا، المغذيات الدقيقة التي تحصل عليها من خلال الطعام أو المكملات الغذائية.

إذن، ما هي الفيتامينات المهمة للخصوبة والتي تساعد على الحمل؟

 

بيتا كاروتين:

 

فائدتها: تساعد هذه المغذيات النباتية الهامة في تنظيم هرموناتك، وربما تمنع الإجهاض المبكر بمجرد الحمل.

 

أين يمكن العثور عليه: الجزر، الشمام، القرع، البطاطا الحلوة، السبانخ، البروكلي، واللفت.

 

 

فيتامينات ب:

 

فائدته: يعتقد أن المجموعة الكاملة من فيتامينات ب تساعد المبايض في إطلاق بويضة حول الإباضة. يزيد فيتامين B6 بشكل خاص من مستويات هرمون البروجسترون، وهو أمر ضروري للحفاظ على حملك بمجرد حدوث الحمل.

 

أين تجده: الحمص، الحبوب الكاملة، الخضروات الورقية، اللحوم والبيض.

 

 

فيتامين سي:

 

فائدته: يعزز هذا الفيتامين المعزز للمناعة امتصاص الحديد وإنتاج البروجسترون. بالنسبة للنساء المصابات بعيب في المرحلة الأصفرية، وهي مشكلة تتميز بعدم كفاية هرمون البروجسترون، يبدو أن زيادة فيتامين سي يعزز الخصوبة. عند الرجال، يساعد في تحسين صحة الحيوانات المنوية وحركتها.

 

أين تجده: الحمضيات، المانجو، الطماطم، الفراولة، الكرز، البازلاء والبطاطس.

 

 

فيتامين د:

 

فائدته: فيتامين د، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، ضروري للإنتاج السليم للهرمونات الجنسية. أظهرت الأبحاث أن النساء المصابات بالعقم تميل بشكل عام إلى انخفاض مستويات فيتامين د. كما أنه يقلل من الالتهابات في الجسم ويحسن خصوبتك بشكل عام.

 

أين تجده: منتجات الألبان المدعمة والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة وزيت كبد سمك القد والتعرض للشمس (لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميا يمكن أن يكون مفيدا).

 

 

فيتامين هـ:

 

فائدته: يعتقد الخبراء أن مستويات فيتامين هـ الجيدة مهمة لأن الفيتامين موجود في السوائل حول بيضك النامي. عند تناوله من قبل الرجال، يساعد فيتامين هـ أيضا في تعزيز صحة الحيوانات المنوية. كما أن لها خصائص قوية مضادة للأكسدة لكلا الجنسين.

 

أين تجده: الأفوكادو، زيت جنين القمح، البطاطا الحلوة، الخضروات الورقية، الحبوب الكاملة، المكسرات مثل اللوز والفول السوداني والبذور.

 

 

حمض الفوليك:

 

فائدته: حمض الفوليك هو الشكل الاصطناعي لحمض الفوليك، وهو في الواقع مجموعة فيتامينات ب المعروفة باسم فيتامين B9. إنه مكمل مهم للنساء اللواتي يرغبن في الحمل لأن حمض الفوليك يساعد على إغلاق الأنبوب العصبي للطفل بشكل صحيح. يحدث ذلك في وقت مبكر بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الحمل، عندما لا تعرف بعض النساء أنهن يتوقعن.

السبب في التوصية بالمكملات الاصطناعية هو أن القليل من النساء يحصلون على ما يكفي من حمض الفوليك في نظامهم الغذائي. وبالتالي، من المهم لجميع النساء في سن الإنجاب اللاتي قد يصبحن حوامل تناول مكمل لا يقل عن 400 ميكروغرام يوميا. يرتبط تناول الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك أيضا بقلة العقم المرتبط بالإباضة. إنه رائع للرجال أيضا، لأنه يساعد على إنتاج حيوانات منوية أكثر صحة. وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من حمض الفوليك في نظامهم الغذائي لديهم انخفاض بنسبة 20 في المائة في عدد الحيوانات المنوية غير الطبيعية مقارنة بالرجال الذين لديهم مستويات أقل من تناول الطعام.

 

أين تجده: الفاصوليا، عصير البرتقال، الخضروات الورقية والحبوب المدعمة.

 

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B9

ما هو فيتامين B9؟ فيتامين B9، المعروف أيضا باسم حمض الفوليك Folic acid، قابل للذوبان في الماء. لا يمكن تخزينه في الدهون. يجب توفير فيتامين B9 عن طريق الطعام لأن الجسم لا ...

صورة
أنواع الفيتامينات
أنواع الفيتامينات ومصادرها

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية لتنظيم العديد من وظائف الجسم المختلفة. إنها مهمة لتكوين الأنسجة وخلايا الدم والمواد الوراثية والهرمونات والمواد الكيميائية ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B2

فيتامين B2 (الريبوفلافين) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء. جميع الفيتامينات إما قابلة للذوبان في الماء أو تذوب في الدهون. يتم نقل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء عب ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B3

فيتامين B3، المعروف أيضا باسم النياسين Niacin، هو فيتامين أساسي ومغذ لجسمك. يستخدم جسمك فيتامين B3 للعديد من الوظائف المختلفة لتحدث بشكل صحيح. يمكنك تناول فيتامين B3 في ش ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B6

ما هو فيتامين B6؟ فيتامين B6، المعروف أيضا باسم البيريدوكسين pyridoxine، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يحتاجه جسمك لعدة وظائف. إنه مهم لعملية التمثيل الغذائي للبروتي ...

صورة
الجهاز العصبي
الصداع عند الحامل أسبابه وعلاجه

يسبب الحمل العديد من التغييرات المهمة في الجسم، التغيرات في الهرمونات وحجم الدم، وكذلك الوضع السيئ بسبب زيادة وزن الجسم، كلها عوامل مشتركة. يمكن أن تؤدي بعض هذه التغييرا ...