بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

أهم الفيتامينات للشعر | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الفيتامينات / أهم الفيتامينات للشعر

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

تعتبر الفيتامينات ضرورية لبعض وظائف الخلايا في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك تلك المسؤولة عن شعرك.

يتكون شعرك من بروتين هيكلي يسمى الكيراتين. تساعد الفيتامينات في تقوية بصيلات الشعر وتجديد الخلايا والاستخدام الأمثل للبروتين والحفاظ على شعر صحي.

على الرغم من عدم وجود دليل علمي يدعم دور الفيتامينات في نمو الشعر، إلا أن نقصها يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. يستخدم العديد من الأشخاص مكملات الفيتامينات للشعر ووجدوها مفيدة.

 

أهم الفيتامينات للشعر

 

ما هي أهم الفيتامينات للشعر؟

 

فيتامين هــ (vitamin E) للشعر:

غالبا ما يطلق على فيتامين هـ عنصرا سحريا للشعر وأيضا للبشرة والعينين. أفضل شيء في فيتامين هـ هو أنه مضاد للأكسدة، ويمكن أن يحمي تلف الخلايا وتحييد الجذور الحرة الضارة. يحتاج الرجال إلى 4 ملغ من فيتامين هـ يوميا والنساء تحتاج 3 ملغ يوميا.

 

ما الذي يمكن أن يفعله فيتامين هـ للشعر؟

 

يساعد في دعم فروة رأس صحية:

قد يساعد فيتامين هـ في دعم فروة رأس وشعر صحيين لأنه يحتوي على تأثيرات طبيعية مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في الحفاظ على نمو الشعر.

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للأكسدة في الفيتامين في تقليل مقدار الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة التي تتسبب في تكسير خلايا بصيلات الشعر في فروة رأس الشخص.

 

فيتامين هـ يساعد في دعم فروة رأس صحية

 

يساعد في منع تساقط الشعر:

هناك بعض الأدلة المحدودة لدعم الادعاء بأن فيتامين E يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر.

فحصت دراسة بحثية صغيرة أجريت على 38 متطوعًا يعانون من تساقط الشعر الدور الذي لعبه فيتامين E في منع هذا التساقط. وجدت الدراسة أن أحد مكونات فيتامين هـ قد حسَّن بالفعل من نمو شعر المتطوعين مقارنةً بالعلاج الوهمي.

لا يزال من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد كيفية تأثير فيتامين هـ على تساقط الشعر.

 

زيادة اللمعان:

وفقا لبعض الأشخاص، يمكن أن يساعد فيتامين هـ في تجديد اللمعان الذي يفقده الشعر نتيجة التلف الذي تسببه المواد الكيميائية والحرارة ومنتجات التصفيف الأخرى.

يمكن لأي شخص استعادة اللمعان باستخدام الزيوت التي توفر طبقة إضافية من الحماية للبشرة والشعر. سيضيف العديد من المصنعين فيتامين E إلى منتجاتهم للمساعدة في استعادة اللمعان.

هناك بحث محدود حول مدى فعالية فيتامين هـ في جعل الشعر أكثر لمعانا.

 

كيفية استخدام أو الحصول على المزيد من فيتامين هـ؟

فيتامين هـ هو عنصر غذائي طبيعي موجود في بعض الأطعمة. يمكن للناس أيضا العثور عليه في المكملات الغذائية والمنتجات الأخرى.

يمكن للناس استخدام الطرق التالية لزيادة مدخولهم من فيتامين هـ أو وضع المزيد من هذا الفيتامين على الشعر وفروة الرأس:

 

الشامبو ومنتجات الشعر الأخرى:

تحتوي العديد من أنواع الشامبو والبلسم على فيتامين هـ. ويمكن للناس غسل شعرهم بالشامبو والبلسم المدعم بفيتامين هـ كما يفعلون مع المنتجات العادية.

من الضروري اتباع الإرشادات الموجودة على ملصق المعلومات عند استخدام المنتجات والمكملات الخاصة.

الشامبو المعزز الذي يحتوي على فيتامين هـ والعناصر الغذائية الأخرى متاح للشراء عبر الإنترنت.

 

تحسين النظام الغذائي بشكل عام:

يوجد فيتامين هـ في عدة أنواع من الأطعمة. وتشمل هذه:

  • خضار ورقية
  • المكسرات والبذور
  • زيت نباتي
  • حبوب الإفطار المدعمة

 

استخدام كبسولات فيتامين E للشعر:

غالبا ما تتوفر مكملات فيتامين هـ في المتاجر المتخصصة وقسم الصيدليات في المتاجر المختلفة.

يجب على الأشخاص الذين يتناولون فيتامين هـ دائما استخدامه وفقا للإرشادات. يجب عليهم أيضا تناوله مع الطعام لأنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون.

من الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل تناول مكملات فيتامين هـ لأن الإفراط في تناول فيتامين هـ قد يكون ضارا.

 

زيت فيتامين هـ:

تحتوي بعض الزيوت على تسريب من فيتامين هـ. يجب على الناس خلط هذه الزيوت بزيت ناقل إذا لم يقم المصنعون بتخفيفها بالفعل. هذا سوف يساعد على منع تهيج الجلد.

على الرغم من أنه من الممكن تطبيق زيوت فيتامين E مباشرة على فروة الرأس، إلا أن الزيوت المنقوعة قد لا تكون الخيار الأفضل لمعظم الناس لأنها غالية الثمن ويمكن أن يكون من الصعب استخدامها.

 

خلطات فيتامين هـ للشعر:

 

الصبار وفيتامين هـ:

 

الصبار وفيتامين هـ

 

خذ 4 كبسولات من فيتامين هـ وثقبها لإخراج السوائل. امزج السائل مع 3 ملاعق صغيرة من هلام الصبار. أضف بضع قطرات من زيت اللوز واخلطه جيدا. يوضع على الشعر. انتظر لمدة نصف ساعة ثم اغسله بالشامبو. هذا قناع بسيط يمكن أن يوفر لخصلاتك الرطوبة وفيتامين E، وكلاهما ضروري للحفاظ على شعر صحي.

 

البيض وفيتامين هـ:

خذ 3 بيضات و 4 كبسولات من فيتامين هـ وملعقتين صغيرتين من زيت اللوز. يخفق البيض حتى يصبح رقيقا ويضاف إليه القليل من فيتامين E (المستخرج من الكبسولات). امزجه جيدا وغطي شعرك بها. انتظر لمدة 45 دقيقة قبل الغسل بشامبو خفيف.

 

زيت الجوجوبا وفيتامين هـ:

يمكن للجوجوبا أن يهدئ فروة رأسك. إنه غني بالخصائص المضادة للفطريات التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على صحة فروة رأسك. كما أنه يساعد في التخلص من طبقات الجلد الميتة وقشرة الرأس والأوساخ ويترك وراءه فروة رأس نظيفة ومرطبة جيدا. الجوجوبا غنية بفيتامين E وأوميغا 6 و 9 والأحماض الدهنية المشبعة التي تقاوم الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. يمكن لزيت شعر الجوجوبا أيضا فك بصيلات الشعر المسدودة. لذلك، فإن الجمع بين زيت الجوجوبا وزيت فيتامين E والصبار يمكن أن يحقق المعجزات بالتأكيد. خذ ملعقتين كبيرتين من كل من زيت فيتامين هـ النقي وزيت الجوجوبا وجل الصبار. اضربهم معا حتى تحصل على عبوة جل رقيقة. غطي شعرك بهذا وانتظري لمدة ساعة تقريبا قبل شطفه بشامبو خفيف.

 

الأفوكادو وفيتامين هـ:

 

الأفوكادو وفيتامين هـ

 

الأفوكادو غني بفيتامين E. أضف إليه زيت فيتامين E واصنع قناع شعر قوي للغاية. ما عليك القيام به هو مزج نصف حبة أفوكادو ناضجة وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت فيتامين هـ. احصل على مزيج ناعم ودسم. ضعي هذا على شعرك وانتظري لمدة 45 دقيقة. يغسل بالشامبو والبلسم.

 

فيتامين د (vitamin D) للشعر:

 

كيف يؤثر فيتامين د على الشعر؟

يؤثر فيتامين د على صحة أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر.

يلعب فيتامين د دورا في تكوين بصيلات شعر جديدة. بصيلات الشعر هي المسام الصغيرة التي ينمو منها الشعر الجديد. قد تساعد البصيلات الجديدة الشعر في الحفاظ على سمكه وتمنع تساقط الشعر الموجود قبل الأوان.

بسبب هذا الارتباط، فإن الحصول على كميات كافية من فيتامين د يمكن أن يدعم نمو الشعر وإعادة نموه.

 

دور فيتامين د في نمو الشعر:

  • يعزز فيتامين د تمايز بصيلات الشعر وتنظيمها
  • يرتبط فيتامين د بتكوين الجريب الطبيعي ويزيد من إنتاج الكيراتين
  • يعتبر مستقبل فيتامين د (VDR) ضروريا للحفاظ على دورة حياة الشعر
  • التركيز الأمثل لفيتامين D3 ضروري لتأخير الشيخوخة وتساقط الشعر
  • يشترك جين شعرك وجين VDR في نفس المسار الجيني الذي ينظم دورة الشعر بعد الولادة

 

هل نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر؟

هناك بعض الأدلة على أن نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر ومشاكل أخرى للشعر. يحفز فيتامين د بصيلات الشعر على النمو، وبالتالي عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي، قد يتأثر الشعر.

قد يرتبط نقص فيتامين د أيضا بالثعلبة البقعية، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب تساقط الشعر بشكل غير مكتمل.

يمكن أن يلعب نقص فيتامين د أيضا دورا في تساقط الشعر لدى الأشخاص غير المصابين بالثعلبة. تظهر أبحاث أن النساء اللواتي يعانين من أشكال أخرى من تساقط الشعر لديهن أيضا مستويات أقل من فيتامين د.

 

فيتامينات ب للشعر:-

يلعب فيتامين ب دورا مهما في الحصول على شعر صحي والحفاظ عليه.

فيتامين ب يمنع تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر الجديد. من خلال تضمين فيتامين ب في نظامك الغذائي بشكل يومي يمكنك تحسين شعرك وتحقيق اللمعان.

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، فقم بتضمين أطعمة فيتامين ب في نظامك الغذائي. للحصول على شعر كثيف وقوي ولامع، عليك تضمين كميات وفيرة من الفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي. عندما يفتقر الشخص إلى العناصر الغذائية الأساسية بسبب سوء التغذية، يصبح الشعر هشا ورقيقا بلا لمعان. في الظروف القاسية، يمكن أن يؤدي إلى الصلع.

 

فوائد فيتامين B3 للشعر:

 

تحسين الدورة الدموية:

يساعد فيتامين B3 (النياسين) على تحسين الدورة الدموية، مما يعني تدفق الدم بشكل أكثر كفاءة عبر الجسم وإلى فروة رأسك. يعزز تدفق الدم الصحي صحة فروة رأسك ويمنع الجفاف ويعزز نمو الشعر في نفس الوقت.

إن قدرة فيتامين B3 على زيادة الدورة الدموية وكذلك تقليل سمك الدم تجعله مثاليا لتحسين نمو البصيلات.

 

تقليل الالتهاب:

يمكن أن ينتج الالتهاب المزمن أو غير المتحكم فيه عن سوء التغذية ويؤثر على شعرك. يمكن أن يسبب التهاب فروة رأسك الجفاف والحكة وقشرة الرأس، بالإضافة إلى منع نمو الشعر. بمرور الوقت ستكون النتيجة شعرا ضعيفا وهشا يتساقط.

يمكن لفيتامين B3 أن يمنع ذلك عن طريق محاربة الالتهاب والمساعدة في التئام أي ضرر قد حدث بالفعل. من خلال منع تنشيط علامات التهابية معينة في جسمك، يكتسب شعرك الحماية من التلف المحتمل، مما يسمح له بالشفاء والنمو.

 

اصلاح الضرر:

السموم البيئية وعمليات التمثيل الغذائي الخاصة بك تخلق الجذور الحرة في جسمك. يجب التحكم في هذه المركبات ولا يمكن أن تتفشى وإلا ستحدث مشكلات الصحية وتساقط الشعر.

يمكن منع الضرر الذي تسببه هذه الوحدات المدمرة للحمض النووي بتناول فيتامين B3 بانتظام.

 

إعادة بناء الكيراتين:

الكيراتين هو البروتين الذي يتكون منه معظم شعرك، لذلك بدونه لن يكون لديك شعر. يساعد النياسين على زيادة إنتاج الكيراتين.

يتسبب نقص الكيراتين في ضعف الشعر وترققه وتقصفه. المزيد من النياسين يعني المزيد من الكيراتين، مما يعني المزيد من الشعر، وهذا يبدو كخيار أفضل بالتأكيد.

 

فيتامين B6 للشعر:

فيتامين B6 هو عضو مهم في عائلة فيتامين ب المركب، ويشارك بنشاط في استقلاب البروتين في الجسم، لأنه يعمل كمحفز. ينشط الإنزيمات والتفاعلات الكيميائية التي تبدأ عملية التمثيل الغذائي لبروتينات الشعر، الكيراتين والميلانين، في بصيلات الشعر. هذا يجعل بصيلات الشعر تحصل على ما يكفي من الكيراتين والميلانين، مما يعزز نمو الشعر وتجديده.

 

فيتامين B12 للشعر:

 

هل نقص فيتامين B12 يسبب تساقط الشعر؟

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين B12، فمن المحتمل أنك بدأت بالفعل في رؤية أعراض انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. إنه أحد العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لصحة الشعر.

يساعد فيتامين B12 على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى فروة رأسك وتحافظ على صحتها وتحفز نمو الشعر.

 

كيفية عكس تساقط الشعر الناجم عن نقص فيتامين B12؟

تتمثل الخطوة الأولى في فحص مستويات B12 لتحديد ما إذا كان هناك بالفعل نقص في الفيتامين يسبب تساقط الشعر.

لزيادة مستويات فيتامين B12، تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين الأساسي. وفقا للدراسات، يعد فيتامين B12 جنبا إلى جنب مع فيتامين د والحديد جزءا لا يتجزأ من نظامك الغذائي ويمكن أن يقلل من ظهور الشيب المبكر.

تناول مكمل B12 لتساقط الشعر: يمكن لطبيبك أيضا إجراء فحص دم لك للتحقق من مستوى B12 الخاص بك ومساعدتك في تحديد ما إذا كان المكمل مناسبا لك.

 

الارتباط بين نقص فيتامين B12 والشعر الأبيض:

يمكن أن يشير الشعر الأبيض في سن مبكرة إلى نقص فيتامين B12. يلعب هذا الفيتامين دورا مهما في جسمك. يمنحك الطاقة، بالإضافة إلى أنه يساهم في نمو الشعر الصحي ولون الشعر.

يرتبط نقص فيتامين B12 بحالة تسمى فقر الدم الخبيث، وهي عندما لا يتمكن جسمك من امتصاص ما يكفي من هذا الفيتامين. يحتاج جسمك إلى فيتامين B12 لخلايا الدم الحمراء السليمة، والتي تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا الشعر. يمكن أن يضعف النقص خلايا الشعر ويؤثر على إنتاج الميلانين.

 

الارتباط بين نقص فيتامين B12 والشعر الأبيض

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين E

ما هو فيتامين هـ (Vitamin E)؟ فيتامين هـ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وله عدة أشكال، لكن ألفا توكوفيرول هو الوحيد الذي يستخدمه جسم الإنسان. الذوبان في الدهون يعني أ ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B7

فيتامين B7، المعروف أكثر باسم البيوتين (biotin)، هو أحد فيتامينات ب المركب القابلة للذوبان في الماء والأساسية والحيوية لعملية التمثيل الغذائي في الجسم ووظائفه. إنه مكون أ ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B

فيتامينات ب هي فئة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والتي تلعب أدوارا مهمة في استقلاب الخلايا وتكوين خلايا الدم الحمراء. على الرغم من أن هذه الفيتامينات تشترك في أ ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B2

فيتامين B2 (الريبوفلافين) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء. جميع الفيتامينات إما قابلة للذوبان في الماء أو تذوب في الدهون. يتم نقل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء عب ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B3

فيتامين B3، المعروف أيضا باسم النياسين Niacin، هو فيتامين أساسي ومغذ لجسمك. يستخدم جسمك فيتامين B3 للعديد من الوظائف المختلفة لتحدث بشكل صحيح. يمكنك تناول فيتامين B3 في ش ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B6

ما هو فيتامين B6؟ فيتامين B6، المعروف أيضا باسم البيريدوكسين pyridoxine، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يحتاجه جسمك لعدة وظائف. إنه مهم لعملية التمثيل الغذائي للبروتي ...