بعض الوظائف لا تعمل على هذا المتصفح، حاول استخدام متصفح آخر
About Privacy Terms
بسم الله الرحمن الرحيم
شاركـ أصدقائك

فوائد الزنك للشعر والبشرة | موقع فولدرات

الرئيسية / الصحة / الفيتامينات / فوائد الزنك للشعر والبشرة

القرآن الكريم كامل المصحف الذكي (جديد) , المصحف النصي

الزنك

يعتبر الزنك عنصرا ضئيلا (عنصر كيميائي منخفض التركيز ومطلوب بكميات دقيقة) في جسم الإنسان، ولكنه ضروري للعديد من العمليات الكيميائية الحيوية.

تتضمن بعض العمليات الأساسية التي تعتمد على الزنك:

  • تكاثر الخلايا
  • إنتاج والحفاظ على مستويات الهرمونات
  • تخليق البروتين
  • امتصاص الفيتامينات والمعادن الأخرى

عندما لا يكون مستوى الزنك في الجسم كافيا لتلبية احتياجات التمثيل الغذائي للجسم، يتم تشخيص حالة نقص الزنك. نقص الزنك أو نقص وزن الدم هو نقص في المغذيات يسببه سوء التغذية أو سوء امتصاص العنصر. كما يمكن أن يكون سببه حالات مرضية معينة مثل أمراض الكلى وأمراض الكبد المزمنة والإسهال وفقر الدم المنجلي والسكري والسرطان وحتى بعد الخضوع لعملية جراحية لعلاج السمنة.

 

من المهم ملاحظة أن نقص فيتامين (أ) وفيتامين (د) من الأسباب البارزة لنقص الزنك.

إحدى العلامات الرئيسية لنقص الزنك هي تساقط الشعر. تشمل العلامات والأعراض الأخرى الإسهال والآفات الجلدية والصدفية وهزال العضلات. كما أنه متورط في تطور حب الشباب. إذا سمح له بالاستمرار وبدون علاج، فقد يؤدي نقص الزنك إلى فقدان الشهية، وفقدان الوزن، والصلع، وضعف المهارات الحركية والوظائف المعرفية عند الأطفال، والالتهاب الرئوي، وعسر الطمث، واضطراب الحمل عند النساء الحوامل.

تشمل مجموعة الأشخاص الأكثر عرضة لنقص الزنك كبار السن ومرضى فقدان الشهية ومدمني الكحول والأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية محدودة والذين يعانون من أمراض مثل مرض كرون والاضطرابات الهضمية التي تسبب سوء الامتصاص العام.

 

فوائد الزنك للشعر:-

 

ما هي فوائد الزنك لنمو الشعر؟

لفهم الرابط بين الزنك ونمو الشعر، يجب أولا معرفة العلاقة بين نقص الزنك وتساقط الشعر. يعتقد بعض الخبراء أن نقص الزنك يمكن أن يؤدي في الواقع إلى تدهور بنية البروتين التي تتكون منها بصيلات الشعر. يمكن أن يؤدي ضعف البصيلات بدوره إلى تساقط الشعر.

يعتقد أيضًا أن الزنك يلعب دورا مهما في إنتاج الحمض النووي (DNA) والحمض النووي (RNA). هذا مطلوب للتقسيم الطبيعي لخلايا بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى نمو شعر أكثر صحة.

قد يساعد الزنك أيضا في الحفاظ على توازن مستويات الهرمونات، وهو ما قد يكون أحد أسباب فعاليته في منع تساقط الشعر. حتى أن هناك عددا قليلا من الدراسات البعيدة حول عودة الشعر الرمادي المسن لدى الأشخاص إلى لونه الأصلي عند تغذيته بالوجبات الغذائية الغنية بالزنك أو مكملات نمو الشعر. كمكافأة، قد يساعد الزنك لنمو الشعر في القضاء على قشرة فروة الرأس أيضا.

 

نقص الزنك وتساقط الشعر:-

 

نقص الزنك وتساقط الشعر

 

في البداية راجع أخصائي طبي للتشخيص الطبي. ومع ذلك، إذا كنت تعتقد أن تساقط شعرك ناتج عن نقص الزنك، فقم بفحص أظافرك. في بعض الحالات، يمكن أن تشير الخطوط البيضاء على أظافرك إلى نقص الزنك.

قد يرتبط نقص الزنك، ونقص العناصر الغذائية الصحية الأخرى للشعر، بالأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية والنظام الغذائي القاسي. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص الزنك، فإن اتباع نظام غذائي متوازن لعلاج الشعر الخفيف وتساقط الشعر هو المفتاح.

 

أطعمة بالزنك لنمو الشعر:-

 

أطعمة بالزنك لنمو الشعر

 

المحار:

يعتبر المحار مصدرا غنيا بالزنك لنمو الشعر. يساعد الزنك أيضا على دعم الغدد الدهنية التي تملأ بصيلات الشعر بالزهم مما يحافظ على الرطوبة في الشعر ويمنع الجفاف. يعتبر المحار أيضا مصدرا رائعا للبروتين. بدون كمية كافية من البروتين، لا يستطيع جسمك استبدال الشعر الذي تتساقطه كل يوم.

 

المكسرات:

تعتبر المكسرات مصدر غذاء ممتاز لحماية الشعر ومساعدته في الحفاظ على لونه. تحتوي المكسرات أيضا على حمض ألفا لينولينيك، وهو حمض أوميغا 3 الدهني الذي قد يساعد في ترطيب الشعر. الجوز غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والبيوتين وفيتامين هـ وكذلك النحاس، وهو مصدر رائع للزنك. جرب أيضا الكاجو والبقان واللوز.

 

البيض:

البيض مصدر كبير للبروتين عالي الجودة وكذلك البيوتين وفيتامينات ب والزنك والسيلينيوم والكبريت والحديد. مصدر ممتاز للعناصر الغذائية لنمو الشعر وقوته، تمتع به مخفوق أو مسلوق أو مضاف إلى أطباقك المفضلة بشكل منتظم.

 

الحمص:

حبوب Garbanzo هي مصدر جيد جدا للبروتين وفيتامين B6 والزنك. البروتين ضروري لنمو الشعر، بالإضافة إلى أن الزنك وفيتامين أ يعملان معا لمنع قشرة الرأس وتساقط الشعر. أضفه إلى أطباق الكاري أو الأطباق النباتية أو اصنع الحمص الخاص بك للحصول على دفعة مغذية فائقة من الزنك لنمو الشعر.

 

البطاطا الحلوة:

تشتهر البطاطا الحلوة بكونها أطعمة فائقة الجودة، وتحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والفيتامينات A و B و C و K و E. مصدر طبيعي ممتاز للبيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يحولها جسمك إلى فيتامين أ. في الشعر، يعزز فيتامين أ إفراز بصيلات الشعر الدهنية لحمايتها من الجفاف.

 

السبانخ:

الخصائص الغذائية للسبانخ تجعله غذاء ممتاز لأي شخص يتوق إلى خصلات شعر جميلة. انه غني بالحديد وبيتا كاروتين وحمض الفوليك ومصدر جيد للزنك لنمو الشعر. استبدل الخس في سلطتك بالسبانخ الصغيرة للحصول على المزيد من الأوراق الخضراء في نظامك الغذائي اليومي.

 

فوائد الزنك للبشرة:

الزنك ليس أول ما يتبادر إلى الذهن عندما تفكر في الحصول على بشرة جميلة. في الواقع، ربما لم تفكر في الأمر من قبل. ولكن هذا "معدن التتبع" (ما يسمى لأنك تحتاج فقط إلى كمية صغيرة جدا كل يوم) موجود في كل خلية في جسمك، ويحتاجه أكثر من 100 إنزيم مختلف ليعمل. تعتمد خلايا الجلد بشكل خاص على خصائص الزنك القوية - في الواقع، تتركز الطبقة العليا من الجلد بما يصل إلى ستة أضعاف المعادن الموجودة في الطبقات السفلية.

 

كيف يحافظ الزنك على صحة البشرة وإشراقها من الداخل؟

 

يعمل كمضاد للأكسدة:

على الرغم من أنه ليس من الناحية الفنية أحد مضادات الأكسدة (مثل الفيتامينات C و E ، على سبيل المثال)، فإن الزنك جزء أساسي من فريق الدفاع الغذائي لبشرتك. يقلل هذا المعدن من تكوين الجذور الحرة الضارة ويحمي دهون البشرة والخلايا الليفية - الخلايا التي تصنع الكولاجين، وهي البنية الداعمة لبشرتك - عندما تتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية والتلوث وعلامات تقدم سن البشرة الأخرى.

 

يساعد على شفاء البشرة وتجديد شبابها:

عندما تجرح نفسك، يذهب الزنك للعمل. أولا، تزداد كمية المعدن في الجلد المحيط بالجرح مع تكثيف الإنزيمات والبروتينات للحماية من العدوى، والسيطرة على الالتهاب وإنتاج خلايا جديدة ونقلها لإغلاق الجلد المكسور. ولكن حتى البشرة السليمة تعتمد على الزنك لإنتاج خلايا جديدة ووظيفة أغشية الخلايا.

 

قد يقي من اندلاع حب الشباب:

تظهر البثور عندما يؤدي تراكم الزيت والبكتيريا وخلايا الجلد إلى انسداد المسام، مما يتسبب في تحول الجلد حول المسام إلى اللون الأحمر والتورم والألم. قد يساعد الزنك، الذي يعزز وظيفة المناعة، في السيطرة على الاستجابة الالتهابية. علاوة على ذلك، نظرا لأن الزنك ينظم إنتاج الخلايا ودورانها، ويمكن أن يساعد في تقليل كمية الزيت الطبيعي الذي تنتجه بشرتك، فقد يمنع انسداد المسام في المقام الأول.

 

ما هو المقدار الذي يجب أن تحصل عليه؟

لا تحتاج الكثير. يجب أن يستهدف الرجال 11 مجم على الأقل يوميا، بينما تحتاج النساء 8 مجم فقط. المحار وسرطان البحر من المصادر الرئيسية للزنك، ولكن الدجاج ولحم البقر قليل الدهن والفاصوليا والحمص والحبوب المدعمة يمكن أن تساعدك أيضا في تحقيق هدفك اليومي. غالبا ما يوفر النظام الغذائي المتوازن الزنك الذي تحتاجه، ولكن إذا كنت تفكر في تناول مكمل الزنك - أو تتساءل عما إذا كنت قد تستفيد منه - فتحدث إلى طبيبك.

 

كيف يحافظ الزنك على صحة البشرة وإشراقها من الخارج؟

لا تنس القوة الموضعية للزنك أيضا. إليك كيفية استفادة بشرتك عند وضع منتجات الزنك على السطح الخارجي:

 

إنها واقية من الشمس:

على عكس المكونات الكيميائية الواقية من الشمس، التي تمتص الطبقات العليا من بشرتك لتصفية الجزء الضار من أشعة الشمس، يعمل أكسيد الزنك (مركب يحتوي على الزنك) كحاجز مادي، ويمنع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق جلدك تماما. على الرغم من أن الزنك يعمل كدرع، إلا أن الجزيئات ميكرونية، لذا فإن المستحضرات المحتوية عليه تحك مثل أي منتج آخر وتبدو غير مرئية. والأفضل من ذلك، نظرا لأن الزنك لا يمتص بعمق، فمن غير المرجح أن يسبب تهيجا للبشرة مثل المكونات الأخرى - وهذا هو سبب وجوده غالبا في واقيات الشمس للبشرة الحساسة ومنتجات الأطفال والرضع. ابحث عن "أكسيد الزنك" المدرج تحت المكونات النشطة على الملصق.

 

يساعد في علاج الطفح الجلدي والقروح الأخرى:

يساعد أكسيد الزنك، وهو عنصر شائع في علاجات البواسير وكريمات طفح الحفاضات، على التئام الجلد بالعديد من الطرق نفسها التي يستخدمها الزنك الغذائي: فهو يقلل الالتهاب وينظم المناعة وقد يحفز إنتاج خلايا جديدة. كما أنه مضاد للميكروبات، يمكنه تهدئة البشرة وعلاجها بسرعة؛ تشير الأبحاث إلى أنه قد يقصر المدة ويقلل من شدة القرحة الباردة، على سبيل المثال. افحص قائمة المكونات بحثا عن أكسيد الزنك عند البحث عن علاجات موضعية لمساعدة الطفح الجلدي أو القرحة.

 

فوائد الزنك للبشرة

لا تنسى مشاركة الصفحة ومن صالح دعائكم

صورة
الجهاز الهضمي
علاج الإمساك عند الأطفال

ما هو الإمساك عند الأطفال؟ يحدث الإمساك عندما يكون براز الطفل شديد الصعوبة وحركات أمعاءه أقل من المعتاد. إنها مشكلة معدية معوية شائعة جدا. أسباب الإمساك عند الأطفال:- ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B7

فيتامين B7، المعروف أكثر باسم البيوتين (biotin)، هو أحد فيتامينات ب المركب القابلة للذوبان في الماء والأساسية والحيوية لعملية التمثيل الغذائي في الجسم ووظائفه. إنه مكون أ ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B2

فيتامين B2 (الريبوفلافين) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء. جميع الفيتامينات إما قابلة للذوبان في الماء أو تذوب في الدهون. يتم نقل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء عب ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B3

فيتامين B3، المعروف أيضا باسم النياسين Niacin، هو فيتامين أساسي ومغذ لجسمك. يستخدم جسمك فيتامين B3 للعديد من الوظائف المختلفة لتحدث بشكل صحيح. يمكنك تناول فيتامين B3 في ش ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين B5

ما هو فيتامين B5؟ فيتامين B5، المعروف أيضا باسم حمض البانتوثينيك pantothenic acid، هو أحد أهم الفيتامينات لحياة الإنسان. إنه ضروري لتكوين خلايا الدم، ويساعدك على تحويل ا ...

صورة
أنواع الفيتامينات
فيتامينات | فيتامين K

ما هو فيتامين ك (Vitamin K)؟ فيتامين ك هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويأتي في شكلين. النوع الرئيسي يسمى فيلوكينون phylloquinone، ويوجد في الخضار الورقية مثل الكرنب، ...